طريقة 1

كيف تختار المعالج الذي يناسب اللوحة الأم ؟

كيفية اختيار المعالج المتوافق مع اللوحة الأم الجديد خطوة ضرورية بين الكثير من المستخدمين وذلك عندما يرغبون بتحديث المنصة او عند التوجه الى منصة جديدة بالكامل, لكن المشكلة تكمن دائما عند اختيار معالج مركزي ما ونتورط في معرفة ان كان هذا المعالج مناسب للوحة الأم ام لا!

لذلك سوف احاول ان اقدم لكم طريقة بسيطة لمن لا يعرف اختيار المعالج المركزي المناسب للوحة الأم الخاصه به او حتى عند التوجه الى منصة جديدة بالكامل. طبعا سوف اتطرق لمعالجات Intel اولا ثم لمعالجات AMD ثانية.

مقال ذا صلة: ماهي Motherboard؟ تعرف على مكونات اللوحة الأم بالصور

كيف اختار معالج Intel المناسب للوحة الأم؟

خطوات تحديث المعالج القديم

إن كنت تحدث معالجك القديم عليك اتباع هذه الخطوات السهلة:

  • ان كنت تملك بالفعل منصة ولكن تريد تحديث المعالج المركزي عليك ان تعرف سوكيت لوحتك الأم هل هو LGA 775 ام LGA 1366, LGA 1156, LGA 1155, LGA 1150 او LGA 2011…او ايا كان من خلال معرفة اسم لوحتك الأم ومن اي شركة
  1. بعد ذلك ادخل الى موقع اللوحة الأم
  2. توجه الى نوع الذي تملكه بالضبط
  3. ثم توجه الى خيار Support (وهو موجود في اغلب مواقع الشركات عند الدخول الى لوحة ام ما) ب
  4. عد ذلك سوف تلاحظ عند دخولك الى وجود خيار CPU Support, اختره
  5. سوف تشاهد لوحتك الأم التي تتوافق مع هذه المعالجات المركزية, وبذلك تكون اخترت المعالج المناسب للوحة الأم بكل سهولة.

كيفية اختيار المعالج الملائم للوحة الأم (التوجه لمنصة جديدة)

ونفس الأمر ان كنت تتوجه لمنصة جديدة بالكامل ولكن الإختلاف انك مخير في التوجه الى اي سوكيت ترغب به لأنك لا تملك بالإساس معالج مركزي او لوحة ام حتى تلتزم بمعالج معين يناسب اللوحة, لذلك الإختيار يبقى عائد لك وعندما تختار التوجه الى مثلا معالج مركزي Intel Core i7-5960X فهذا يعني ان لوحتك الأم يجب ان تكون بسوكيت LGA2011-3.

طبعا امر اخر ان كنت توجهة الى سوكيت معين فالنقل LGA 1150 فأنت مخير بأكثر من شريحة تعمل بهذا السوكيت وهو خيار عائد لك ان كنت تفضل شريحة منخفضة المواصفات مع اللوحة الأم ام متوسطة الأداء او عالية الأداء والمميزات.

كيف اختار معالج AMD المناسب للوحة الام؟

خطوات معرفة كيفية اختيار المعالج المتوافق مع اللوحة الأم 

نفس الأمر الذي تحدثت عنه مع معالجات Intel . لمعرفة المعالج الملائم لك من AMD اتبغ الخطوات التالية:

عليك اولا كما ذكرت سابقا ان كنت تتوجه الى تحديث المنصة:

  1. ان تعرف اسم لوحتك
  2. وما هو نوع السوكيت الذي تعمل عليه

فإن كنت تملك خبرة بأن هذا السوكيت مثلا AM3 و +AM2 و+AM3 او FM2 وغيره الذي تعمل عليه لوحتك التي تأتي بشريحة معينة تعمل مع تلك المعالجات المركزية, فأنت سوف تكون قادر على اختيار المعالج المركزي المناسب للوحتك من دون الحاجه الى الدخول الى موقع الشركة وتنفيذ تلك الخطوات.

خطوات معرفة المعالج عبر موقع الشركة:

  1. فتوجه الى موقع الشركة التي تأتي منها لوحتك
  2. وادخل الى نوع اللوحة الأم
  3. ثم ادخل الى خيار Support (وهو موجود في اغلب مواقع الشركات عند الدخول الى لوحة ام ما)
  4. ستجد خيار CPU Support, اختره
  5. سوف تشاهد لوحتك الأم التي تتوافق مع هذه المعالجات المركزية, وبذلك تكون اخترت المعالج المناسب للوحة الأم بكل سهولة.

 

خيار Support في موقع AMD

ونفس الأمر ان كنت تتوجه لمنصة جديدة بالكامل ولكن الإختلاف انك مخير في التوجه الى اي سوكيت ترغب به لأنك لا تملك بالأساس معالج مركزي او لوحة ام حتى تلتزم بمعالج معين يناسب اللوحة, لذلك الإختيار يبقى عائد لك وعندما تختار التوجه الى مثلا معالج مركزي FX-8170 فهذا يعني ان لوحتك الأم يجب ان تكون بسوكيت +AM3…

طبعا امر اخر ان كنت توجهة الى سوكيت معين فالنقل +FM2 فأنت مخير بأكثر من شريحة تعمل بهذا السوكيت وهو خيار عائد لك ان كنت تفضل شريحة منخفضة المواصفات مع اللوحة الأم ام متوسطة الأداء او عالية الأداء والمميزات.. 

بكل بساطة هذه هي الطريقة البسيطة التي تحتاجها ان كنت لا تعرف كيفية اختيار المعالج المتوافق مع اللوحة الأم او حتى ان كنت مقبل على التوجه الى منصة جديدة بالكامل.