الرئيسية » تقنية » هاردوير » مراجعة اللوحه الام Gigabyte Z170X Gaming 7

مراجعة اللوحه الام Gigabyte Z170X Gaming 7

لوحة الفئة المتوسطة الموجهة للاعبين من جيجابايت
بواسطة محمد كمال في 24 October,2015
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

Gigabyte Z170X Gaming 7

الكاتب
24 October,2015
الشركة المصنعة

Gigabyte

المقبس المدعوم

1151

وصف سريع

لوحه ام موجهه للالعاب

شريحة التحكم

Z170

الأوسمة
الجوائزGolden Award

الكثير من الشركات الان اصبح توجه هو الاهتمام بفئه معينه وتحديدا فئه اللاعبين هو امر ممتاز جدا بالطبع حيث اصبحنا نري الكثيرمن المصنعين يبدعون في منتجاتهم بالجديد بما تقدمه التكنولوجيا لنا كل يوم, شركه جيجابيت من الشركات التي تستهدف هذه الفئه فئه الاعبين حيث تقدم لهم فئه  G1 وهي تمثل قمه الابداع الهندسي في اختيارات كسر السرعه وايضا معدلات تحمل التشغيل لفترات طويلة ومعنا اليوم لوحه تقدم لنا الفئه المتوسطه من اللوحات عالية الاداء الموجهة للاعبين وهي Gigabyte Z170X Gaming 7 التي تاتي بسعر 220 دولار لكن هل تستحق هذه السعر ؟ هذا ما سنراه معا في السطور القادمة.

 

مميزات اللوحة Gigabyte Z170X Gaming 7 : 

AMP-Up

Gigabyte AMP-UP Audio  هي تكنولوجيا خاصه برفع معدل التشغيل الصوتي الي مستويات عاليا دون احداث خلل او فقدان في الصوت الصادر من السماعات من خلال برنامج مقدم من شركه  Creative و بطاقه صوتية من نفس الشركه ومكونات اخري تجعل التجربه صوتية افضل ما يمكن.

Core 3D

بطاقه الصوت المقدمه من شركه  Creative  اصدارSound Core 3D  الذي ياتي بمعالج رباعي النواه لمعالج الصوت منفصل عن معالج المعالج له لتقديم اداء صوتي افضل وترك مجال لعمل المعالج بكامل طاقته مع الالعاب.

Golden Socket

المقبس الخاص بالمعالج مغطي بالذهب لتقديم اداء افضل مع كسر السرعة ويقلل من تاثير عمر التشغيل علي المدى الطويل.

Killer E2400

بطاقه الانترنت Killer E2400 التي تقدم تجربه افضل مع العاب الاونلاين خصوصا للاعبين.

LED Trace Path

تغيير الاضاءة الخاصه باللوحه الام الي 7 الوان مختلفه و 3 انظمه مختلفه والقدرة علي التحكم في سرعه تغيير الالوان او نظام العرض.

PCIe Metal Shielding

حمايه معدنية لمقبس PCI-E الخاص بالبطاقات الرسومية فيتحمل البطاقات ثقيلة الحجم بمقدار1.7x  اقوى من المقبس العادي.

B Turbo

شريحه Turbo B-Clock وهي شريحه مسئولة عن رفع تردد المعالج عن طريق Base Clock بشكل افضل من الاعتماد فقط علي شريحة اللوحة نفسها.

نظره علي الصندوق اللوحة Gigabyte Z170X Gaming 7

1

ياتي صندوق اللوحة باللون الابيض والاحمر والاسود جاء الصندوق غير ملفت للانظار مثل منافسين وكان من الممكن ان يكون افضل بوضع صورة اللوحة الام من الخارج.

2

من الخلف نجد امكانيات اللوحه مذكورة بالكامل بالاضافة الي شكل اللوحة.

21

ياتي مع اللوحة لوجو يعلق علي الباب  الخاص بلعبه Heroes Of The Storm من شركه Blizzard بالاضافه الي اعلان لتسجيل اللوحة للاشتراك في ايفنت الخاص باللعبه للحصول علي جوائز مثل ( سماعات رأس – فأره العاب – او فتح شخصيه قويه في اللعبه والحصول علي Skin لها ).

22

كتيب تركيب – موصل SLI – الاطار الخلفي للوحه الام – مقبص لتسهيل تركيب اسلاك الصندوق باللوحة الام – كتيب ارشادات – قرص التعريف.

24

4 موصلات SATA باللون الفضي

4

تاتي اللوحه بخليط من الاسود والاحمر والابيض, التصميم يجعلك تشعر انك علي وشك الانطلاق علي متن سفينه فضائيه زاهبة الي المريخ وانت رائد فضاء من وكاله ناسا.

19
دعونا نعود علي ارض الواقع , اللوحه بها دائره طاقه قويه تتكون من 16 مستوي طاقه للمعالج و 4 للذواكر و 2 لباقي مكونات اللوحة, قويه …. بالطبع !

7

اللوحة تعتمد علي تغذيتها للمعالج علي مقبص 8 بن فقط.

8

اللوحه تدعم ذواكر من نوع DDR4 حتي تردد 3866 جيجاهيرتز ,نجد امكانيه توصيل مقبصين اماميين ل USB3.0 في اللوحه وهو امر فريد قليلا ما نجده في اللوحات الام.

9

زر باللون الاحمر لتشغيل اللوحه الام – زر باللون الابيض اعاده التشغيل – زر لاعاده تهيئه البيوس الخاص باللوحة.
شاشه اظهار الاخطاء – زر توفير الطاقة – زر كسر السرعة

10

اللوحه لم تبخل علي المستخدمين بالعديد من مداخل الخاصه بوحدات التخزين فنجد هنا انها تحتوي علي 8 من نوع SATA 3 و 3 من نوع SATA Express , بالطبع مداخل كثيره تجعلها مطمع لاصحاب الوحدات التخزينيه الداخلية الكثيرة.

5

التبريد الخاص بالجزء الجنوبي كبير وكافي جدا لتشتيت الحراره الناتجه من شريحة انتل Z170 ومكتوب اعلاه G1 Gaming.

11

تاتي اللوحة ب 3 منافذ PCI-E  مغطيين بالمعدن لاضافه حمايه اضافيه ضد الكسر في حاله بطاقات الثقيله وايضا تركيب بطاقه او فكها بشكل يجعل المقبص عرضه للكسر, 3 اماكن PCI-E 1X.

15

نجد ان اللوحه تدعم تشغيل مقبص M.2 في وضعيه Dual مما يقدم ضعف السرعه علي نفس اللوحة, بالاضافة الي شريحة Turbo B-Clock التي تقدم اضافه ملموسة لكسر السرعه عن طريق Base Clock.

12

بطاقه Sound Core3D الخاصه بشركه Creative.

18

خلف البطاقه الصوتيه نجد شريط اصفر محاط بأضاءه يمكن تغيير الوانها بالوان مختلفه عن طريق برنامج مرفق باللوحة.

Gigabyte Z170X Gaming 7

عند اضاءه خط عزل البطاقه صوتيه عن باقي المكونات

Gigabyte Z170X Gaming 7

مداخل اللوحه تاتي مغطاه بدرع ابيض اللوحه ومكتوبا عليه G1 Gaming مما يعطي لمسه جماليه علي اللوحه بدلا من عدم تواجده.

Gigabyte Z170X Gaming 7

نجد هنا العديد من المخارج والمداخل التي توفر لجميع المستخدمين جميع طرق التوصيل , مدخل PS2 ومدخلين USB2.0 مخرج Display Port و مخرج HDMI, 3  مداخل USB3.0 ومدخلين LAN  خاصين بشركه Killer ومدخل USB3.1 Type-C ومدخل USB3.1 Type-A بالاضافه الي 6 مخارج صوتيه مغطيين بالذهب.

Gigabyte Z170X Gaming 7

وعند تركيب الطار الخلفي للوحه يمكن تغيير الوانه بالاضافه لاضاءه الصوتيه.

يمكن تغيير الوان اللوحه الي عدد 7 الوان مختلفه ب 3 انظمه مختلفه كما يمكن اغلاقهم جميعا لمن يجد في ذالك نوع من التشتيت لاستخداماته

نظره علي البيوس الخاص بلوحه Gigabyte Z170X Gaming 7

كسر السرعه اللوحة Gigabyte Z170X Gaming 7

تم كسر السرعه المعالج الي تردد 4.7 جيجاهيرتز بفولتيه 1.425  وايضا الذواكر الي تردد 3466 بفولتيه 1.35 بثبات تام مثل باقي اللوحات التي تم التجربه عليها مسبقا, لكن اجرينا بعض التجارب الاخري مع اللوحه حيث وصلت بالمعالج الي تردد 4.9 مع فولتيه 1.55 وهي فولتيه مرتفعه ايضا وصلنا بالذواكر الي 3600 ميجاهيرتز بفولتيه 1.45 وهي ايضا مرتفعه علي الاستخدام اليومي لكن لاقينا ثبات تام عند الاستخدام وهو امر رائع بالطبع.

Capture

نتائج الاختبارات للوحة Gigabyte Z170X Gaming 7

نقاط القوة

كسر سرعه عالي
قابليه تغيير الوان الاضاءه
البطاقه الصوتيه ممتازه
سعر جيد

نقاط الضعف

عدم وجود مدخل Thunderbolt

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
9.0
السعر
9.0
جودة التصنيع
8.5
الملحقات
8.0
تقنيات ومزايا إضافية
8.5
كسر السرعة
9.0
التصميم
8.5
التبريد
8.0
الخلاصة

اللوحة فاجئتنا في كسر السرعه الترددات التي تم التوصل اليها جيده جدا مقابل لوحات اخري تم تجربتها, بالطبع الفولتيه عاليا علي الاستخدام اليومي لكنه امر جيد انك تستطيع روئيه ابعاد اخري لعتاد الخاص بك بعيدا عن ترددات الاصليه فما بالك بترددات اعلي من ذي قبل ؟  اللوحة تأخذك الي الفضاء الخارجي بدايه من الشكل العام واقحام اللون الابيض ومزجه مع الاحمر والاسود مرورا بموصلات SATA ولونها الفضي وفي النهايه تغيير الاضائه الخاصه باللوحة ميزه تستحق ان يتم اقتنائها في اللوحه الام , الرجوع عن اخطاء الماضي امر جيد حيث تم تقديم مع اللوحة البيوس الخاص بالاصدارات القديمه والذي كان اكثر ثباتا معانا في اختباراتنا عن الموجود في لوحات X99 و Z97-Z87 من نفس الشركه فهو امر جيد ان يتم اعطاء للمستخدم Bios اكثر ثباتا للمستخدمين عن اعطائهم شكلا يحتوي علي الكثير من المشاكل , البطاقه الصوتيه ممتازه والبرنامج المرفق لها متميز, اضافه بطاقه Killer للاعبين امر جيد بالفعل لم تبخل الشركه علي هذه اللوحه علي رغم من كونها متوجهه للفئه المتوسطه من اللاعبين , سعر اللوحه 220 دولار ومن اكثر اللوحات التي تستحق الاقتناء.

8.6
التقييم النهائي
You have rated this
/* ]]> */