الرئيسية » تقنية » هاردوير » حواسب Oculus Ready تفضل استخدام بطاقات GeForce GTX

حواسب Oculus Ready تفضل استخدام بطاقات GeForce GTX

بواسطة محمد هشام شوقي في 14 February,2016
featured image
تقنية

GeForce-GTX-02

كنا في الماضي نسمع عن شيء أسمه VR أو واقع افتراضي وكان هناك بعض من الطموحين وراء هذه التقنية مثل السيد جون كارماك “مطور الالعاب الأسطوري” الذي لهث وراء هذه التقنية منذ فترة لابأس بها, فهو من الأشخاص الذين كانوا يوعدونا بقرب اقترابها لتصبح فعلاً بين أيدنا لنستخدمها مع كل ما يخطر على بالك من مجالات سواء الطبية, الهندسية, العسكرية, التصميم, الرياضة, بالإضافة الى الالعاب والترفيه.

حيث في نهاية عام 2013 غادر السيد جون شركة id Software ليركز على عمله لدى شركة Oculus لتطوير نظارة الواقع الافتراضي وقال جملته المشهورة “نظارة الواقع الافتراضي ستحدث ثورة عند قدومها لألعاب الفيديو”.

GeForce-GTX-01

لكننا لم نتوقع أن تصبح في هذ الوقت من عام 2016 متوفرة وجاهزة لنستخدمها فعلاً. تجربة الواقع الافتراضي التي تتمت من خلال نظارات خاصة هي عبارة عن تجربة مغايرة كلياً لما تشاهده الأعين لتشعر بنسبة عالية أن ما تشاهده عيناك هو الواقع بحد ذاته في طريقة حركتك. قد يكون من الصعب أن نخبرك بالضبط بالشعور الذي ستشعر به حال تجربتك لنظارة الواقع الافتراضي, رغم ذلك هي تجربة لم تختبر مثلها على الإطلاق قادرة بشكل تأكيد على أن ترفع من مستوى انغمارك مع عالم الالعاب بشكل مغاير كلياً.

من كان الداعم الأول لنظارة الواقع الافتراضي؟

GeForce-GTX-04

هناك العديد من الشركات التي اهتمت فعلاً بتوفير أفضل الدعم للشركات المصنعة لنظارة الواقع الافتراضي مثل شركة Oculus المصنعة لتلك النظارات, لكن الداعم الأول والأفضل كان ما وفرته انفيديا مع مجموعة ضخمة وكبيرة ومن البرامج والادوات الخاصة بمطوري الألعاب مثل: GameWorks VR و NVIDIA DesignWorks VR التي تساعد من رفع مستوى المحتوى لتقدميه بشكل مثالي مع الالعاب لتجربة الواقع الافتراضي بالشكل المطلوب.

أضف الى أن بطاقتها الرسومية سواء المكتبية أو المحمولة GeForce GTX كانت جاهزة لتوفير الدعم الكافي لتجربة الواقع الافتراضي مع نظارات Oculus Rift من خلال حصولها على شارة GeForce GTX VR Ready. فهذه الشارة تسهل على المستخدمين بتعريف أجهزة الحاسوب المكتبية أو المحمولة أو البطاقات الرسومية القادرة على معالجة متطلبات الواقع الافتراضي دون أي مشاكل.

جميع الحواسب التي حصلت على شارة Oculus Ready تستخدم بطاقات انفيديا GeForce GTX!!

GeForce-GTX-00

السؤال الذي يخطر على بالك فوراً هو لماذا التوجه نحو بطاقات انفيديا GeForce GTX فقط؟ بكل بساطة سيكون جوابنا هو أن معالجات انفيديا الرسومية هي جوهر أنظمة الواقع الافتراضي, فسلسلة بطاقات GeForce GTX المصنعة بواسطة معمارية ماكسويل والحائزة على جوائز، هي بالأساس مصممة من أجل تجربة الواقع الافتراضي بشكل مثالي وخالي من المشاكل. فإضافة إلى قدرتها على تشغيل معدلات إطار عالية، فإنها تتضمن ميزات واقع افتراضي مميزة، مثل دعم Multi-Res Shading، الذي يعزز من الأداء بنسبة 50% وبنفس الوقت يحافظ على جودة الصورة ويقلل من الخمول.

GeForce-GTX-07

ليس السبب الوحيد في اختيار تلك البطاقات هو قوتها فقط, فأحد المشاكل مع الواقع الافتراضي مقارنة مع تصيير الشاشة القياسية هو أن العدسات التي ننظر من خلالها من أجل تجربة الواقع الافتراضي تتطلب صور ملتفه تقابل بصريات الشاشة. إذا قمت بتصيير اللعبة كما لو أنها تعرض على شاشة LCD تقليدية، ومن ثم حجمت الصورة كي تقابل مجال المشاهدة، سوف ينتهي بك الأمر إلى تصيير العديد من البكسلات التي لن تتم عرضها أبدا.

والمشكلة الأخرى هي أن التفاصيل تصب في حواف الشاشة التي لاتحتاج إليها عند المشاهدة, أي أن العين البشرية ترى تفاصيل أكثر بكثير بالنظر مباشرة في الوسط من ثم حول حوافها. وبدورها انفيديا تطلق ما تسميه تظليل متعدد الدقة لتحسين أداء الواقع الافتراضي وإنشاء تلك القدرة مع مجموعة أدوات GameWorks خاصتها التي تعمل مع بطاقات GeForce GTX لتقدم تجربة مغايرة نوعاً ما عن الحلول الأخرى الموجهة لمطوري الألعاب. للإطلاع على المزيد من تفاصيل مجموعة أدوات GameWorks تفضل الى هنا “الواقع الافتراضي انفيديا GAMEWORKS VR..هل يستحق التجربة؟”.

GeForce-GTX-19

التشكيلة التي تقدمها Oculus مع الحواسب المكتبية المصنعة من قبل شركات مشهورة والتي حصلت على شارة Oculus Ready PC تشمل 7 حواسب مكتبية عالية الجودة والجاهزة لتشغيل تجربة الواقع الافتراضي دون أي عناء, وذلك بحصولها على شارة GeForce GTX VR Ready و Oculus Ready PC لأنها تستخدم بطاقات GeForce GTX فشركة كشفت عن حاسوب داعم لتجربة الواقع الافتراضي ويمكنك من الإطلاع على التفاصيل من خلال هذا الرابط “Alienware تعلن عن حاسوب X51 VR-ready”.

كل تلك الحواسب المكتبية ستكون متوفرة للطلب المسبق في 16 فبراير مع الإشارة أن سعر نظارة الواقع الافتراضي Oculus Rift لوحدها تكلف 600 دولار وهي تشمل النظارة, مايك, وحساس, ووحدة تحكم Xbox One لاسلكية, وحدة تحكم Oculus. أيضاً ستوفر Oculus مع النظارة لعبة Lucky’s Tale و EVE: Valkyrie. للمزيد من التفاصيل إطلع على هذا الخبر بعنوان “نظارة الواقع الافتراضي Oculus Rift ستكلفك 600 دولار” و “أربع مخارج USB لتشغيل نظارة الخيال الواقعي Oculus Rift”.

حاسوب ASUS G11CD

هذا الحاسوب المصمم بشكل جميل يأتي مستخدماً معالج مركزي إنتل i5-6400 مع بطاقة انفيديا GTX 970 وذاكرة DDR4 بحجم 8GB مع قرص HDD بحجم 1TB وبسعر 1049 دولار مع عرض خاص بسعر 949 دولار.

حاسوب ASUS ROG G20CB

يأتي هذا الحاسوب من فئة ROG المشهورة لجمهور الاعبين, وهو يتوفر مع إصدارين. الإصدار الأول يضم معالج مركزي إنتل i5-6400 مع بطاقة انفيديا GTX 970 وذاكرة DDR4 بحجم 16GB مع قرص SSD بحجم 512GB وبسعر 1449 دولار مع عرض خاص بسعر 1349 دولار. بينما الإصدار الثاني فهو يضم معالج مركزي إنتل i7-6700 مع بطاقة انفيديا GTX 980 وذاكرة DDR4 بحجم 16GB مع قرص SSD بحجم 256GB وقرص HDD بحجم 1TB وبسعر 1699 دولار مع عرض خاص بسعر 1599 دولار.

حاسوب Alienware Area 51

بينما هذا الحاسوب ياتي بتصميم جميل أيضاً لكنه يضم مواصفات أقوى, فهو يتضمن معالج مركزي إنتل i7-5820k مع بطاقة انفيديا GTX 980 وذاكرة DDR4 بحجم 16GB مع قرص SSD بحجم 128GB وقرص HDD بحجم 2TB وبسعر 2549 دولار مع عرض خاص بسعر 2349 دولار.

حاسوب Alienware X51 R3

يأتي هذا الحاسوب بتصميم صغير لكنه مثير بنفس الوقت وهو يأتي بإصدارين. الإصدار الأول يضم معالج مركزي إنتل i5-6400 مع بطاقة انفيديا GTX 970 وذاكرة DDR4 بحجم 8GB مع قرص HDD بحجم 1TB وبسعر 1199 دولار مع عرض خاص بسعر 999 دولار. بينما الإصدار الثاني فهو يضم معالج مركزي إنتل i5-6400 مع بطاقة انفيديا GTX 970 وذاكرة DDR4 بحجم 16GB مع قرص SSD بحجم 256GB وبسعر 1499 دولار مع عرض خاص بسعر 1299 دولار.

حاسوب Dell XPS 8900 SE

أخيراً لدينا حاسوب Dell مع معالج مركزي إنتل i5-6400 وبطاقة انفيديا GTX 970 وذاكرة DDR4 بحجم 8GB مع قرص HDD بحجم 1TB وبسعر 1199 دولار مع عرض خاص بسعر 999 دولار.

ماهي البطاقات الرسومية المتطلبة لتجربة الواقع الافتراضي بالشكل المطلوب؟

GeForce-GTX-05

البطاقات الرسومية التي توفر أداء مناسب لتجربة الواقع الافتراضي يجب أن تكون من هذه البطاقات الرسومية: GeForce GTX 970, GTX 980, GTX 980 Ti و TITAN X. وكل شركاء انفيديا الذين يحصلون على المعايير المحددة لتشغيل الواقع الافتراضي كما يراد له سوف يحصل على شارة GeForce GTX VR Ready مع طبعاً دعم البطاقات الرسومية لذلك والتي تم تحديدها ودعم تعريفات NVIDIA Game Ready مع تقنيات GameWorks VR و DesignWorks VR, وذلك للحصول على أفضل تجربة واقع افتراضي.

اما الحد الأدنى من المتطلبات فستحتاج الى بطاقة رسومية GTX 970 أو ماهو أعلى, “للأجهزة المحمولة بطاقة GTX 980 أو ماهو أعلى”, معالج مركزي Intel Core i5- 4590 أو ماهو أعلى, ذاكرة RAM بحجم 8GB أو ماهو أعلى, منفذين USB 3.0 ومنفذ HDMI 1.3, ونظام تشغيل W7 أو أحدث. للمزيد من التفاصيل يمكنك من الإطلاع على هذا الخبر بعنوان “انفيديا تعلن عن GeForce GTX VR Ready Program”.

بطاقة انفيديا GTX 970 تبقى البطاقة المميزة في سعرها وقوتها

GeForce-GTX-18

كما نلاحظ لم تستخدم شارة Oculus Ready PC مع الحواسب المكتبية المذكورة سوى مع بطاقات انفيديا GeForce GTX نظراً لقوتها وأدائها وثقتها العالية بين المستخدمين. فبطاقة GTX 970 بالذات هي البطاقة الرسومية الأكثر شعبية بين مستخدمي ستيم في نهاية عام 2015, فمن خلال إحصائية سنوية يقدمها ستيم أثبتت أن البطاقة ما زالت تحقق شعبية بين مختلف المستخدمين بعكس باقي البطاقات المنافسة. كما يمكنك من الإطلاع على كامل المقال بعنوان “GTX 970 أكثر بطاقة رسومية مستخدمة على STEAM”.

GeForce-GTX-14

أخيراً نستطيع أن نقول المنافسة موجودة بين انفيديا و AMD ولكن بالوقت نفسه لا نستطيع أن ننكر أن الجولة الأولى في هذه المنافسة حصلت عليها انفيديا بجدارة فعندما نشاهد أن الشركة الاولى في تقديم نظارة واقع افتراضي Oculus بجانب الشركات المصنعة للحاوسب المكتبية المشهورة تفضل بطاقات انفيديا GeForce GTX فهذا يؤكد من جديد قوة وثقة وأداء وجودة ما تقدمه تشكلية بطاقات GeForce GTX من معمارية ماكسويل لتجربة الواقع الافتراضي.

ما هو انطباعك؟
Happy
67%
Thumbs Up
0%
Laugh
0%
Unsure
22%
Surprised
11%
Sad
0%
Devil
0%
  • علي العميدي

    gtx980m 8GB يكفي ؟

    • Mohamad Hisham Shawqi

      فقط بطاقة GTX 980 للأجهزة المحمولة مدعومة لتشغيل الواقع الافتراضي

      • Kamal Al Kheshn

        980m sli 16GB
        ما يمشي الحال
        مع العلم sli
        980 اقوى من
        ام ان هذه البطاقه
        980m
        لاتدعم ال الواقع الافتراضي من الاساس
        ؟؟

        • للأسف بطاقة GTX 980M أو GTX 970M لا تدعم تجربة الواقع الافتراضي, فقط بطاقة GTX 980 تدعم ذلك بالنسبة للأجهزة المحمولة, هل سوف يكون هناك دعم لاحق لتلك البطاقات؟ لا نعلم.

          • Kamal Al Kheshn

            يا ليت ..فكره الدعم جدا رائع …وإلا سيطر الاعب لشراء لابتوب محمول ب 3500 $ لتجربه ا vr
            ناهيك عن سعر الخوذه 🙁

  • علي العميدي

    gtx980m 8GB يكفي ؟

  • Amr Ahmed

    For sale used for few weeks :

    Graphic Card ATI radeon 5670 HD 1 Gigabyte GDDR5

    If you are interested inbox me .