الرئيسية » تقنية » الدرس الرابع من تصوير 101 : الفلاش وأنواعه

الدرس الرابع من تصوير 101 : الفلاش وأنواعه

بواسطة محمد هشام شوقي في 25 April,2016
featured image
تقنية

كاميرا-033

عالم التصوير بحد ذاته هو عالم اخر يجعلنا نعيش في أماكن وعوالم نحن غير قادرين على زيارتها ولكننا قادرين على مشاهدتها من خلال الصور, خاصة عندما تكون الصور الملتقعطة بعدسات الكاميرا من شخص احترافي الذي يضفي عليها المزيد والمزيد من الجمالية والحرفية من خلال خبرته في طريقة التقاطع الصورة ومن أي زاوية بالإضافة الى نوعية الكاميرا ودقة الكاميرا وغيرها من التفاصيل المهمة للغاية لنحصل على صور احترافية رائعة.

[vc_row][vc_column][vc_column_text]

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text]

ولرغبتنا بإفادة جميع متابعينا قمنا نحن في عرب هاردوير بطرح سلسلة “تصوير 101” التي تضم 7 اجزاء وكل جزء منها يتحدث عن زاوية معينة تختص بعملية التصوير. تعاوننا كان قد تم مع السيد محمد صالح مصور محترف يقوم بمهنة التصوير منذ 12 سنة بينما يعمل كمصور محترف منذ 8 سنوات بالإضافة الى امتلاكه لاستديو تصوير خاص به.

ستكون الحلقات التي سوف نطلع عليها في هذا المقال المطول مميزة فهي ستتطرق لاهم النقاط التي لابد لك أن تعرفها لتحترف عملية التصوير وتجرب مهاراتك, فربما الكثير منا يمتلك شغف التصوير ولكنه ضائع في عدة تفاصيل مهمة بالنسبة لهم ولكنها قد لا تكون مهمة على الإطلاق لأشخاص محترفين في عالم التصوير, لكننا نهتم بهذه التفاصيل التي سنذكرها لكم خاصة أن هناك مجموعة لا بأس بها منن يبحث عن أجوبة هذه الأسئلة وهذه التفاصيل المهمة التي نقدمها لكم لتكون الدافع لكل هؤلاء الباحثين عن تلك التفاصيل للإنطلاق في عالم التصوير.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/2″][TS-VCSC-Youtube content_youtube=”https://www.youtube.com/watch?v=usWX6FOOfRw” video_related=”true”][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_column_text]

لذلك إن كنت من هؤلاء الذين يبحثون عن أجوبة في بداية عالم التصوير سواء كنت في بدايتك وتبحث عن اساسيات شراء كاميرا تصوير, أو كنت تمتلك كاميرا بالفعل ولكنك لا تعرف ماهي أساسيات الانطلاق في استخدام تلك الكاميرا في مجال التصوير..فهذا المقال هو ما تحتاج إليه.

حتى أنها سلسلة مناسبة لمن هو بالأساس محترف في التصوير فهي ستفيده بالحصول على الإجابات التي ربما كان ينتظرها. لذلك تابع معنا هذه الخطوات التي سنذكرها لك فهي حتماً ستفيدك وتجعلك تعرف أولى الأساسيات في عالم التصوير الاحترافي.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text css_animation=”appear” css=”.vc_custom_1461555192207{margin-top: 15px !important;margin-right: 0px !important;margin-bottom: 0px !important;margin-left: 0px !important;border-top-width: 2px !important;border-right-width: 2px !important;border-bottom-width: 2px !important;border-left-width: 2px !important;padding-top: 0px !important;padding-right: 2px !important;padding-bottom: 4px !important;padding-left: 2px !important;border-left-color: #bababa !important;border-left-style: solid !important;border-right-color: #bababa !important;border-right-style: solid !important;border-top-color: #bababa !important;border-top-style: solid !important;border-bottom-color: #bababa !important;border-bottom-style: solid !important;border-radius: 35px !important;}”]

الدرس الرابع… ماهو الفلاش وماهي أنواعه؟

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text]

بعد وصولنا الى هذه المرحلة التي عرفنا فيها اختيار نوع الكاميرا مع العدسات والحساسات والبطاريات, سوف نتحدث اليوم عن الفلاش. الفلاش ببساطة يوفر لنا إضاءة إضافية أثناء قيامنا بالتصوير, أو يفور لنا تحسين إضافي للإضاءة في المكان الذي نصور فيه.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/2″][vc_column_text]

هناك كاميرات تتمتع بفلاش مدمج بداخل الكاميرا وهو ليس متوفر بكل الكاميرات, البعض يرى أن هذا الفلاش المدمج له عيوب وغير عملي ولكنه في حالات يفيد إن كان الفلاش الخارجي قد فرغت منه البطاريات, أو كنت تريد إضاءة مقبولة وليس إضاءة خاصة ومميزة لما تصوره.

[/vc_column_text][vc_column_text]

من عيوبه أن الإضاءة موجهة نحو ما تصوره بشكل مباشر مع عدم القدره على تحريك الفلاش نحو زاوية أخرى, كما أنه يستهلك من بطارية الكاميرا الرئيسية مما يعني نقص الفترة التي سوف تكون قادر فيها على إنجاز ما تريد تصويره.

كما سوف يسبب لك مشكلة في حالة قمت بتركيب غطاء خارجي على العدسة مما سيسبب بظهور ظلال نظراً لأن حجم الفلاش قصير وحجم الغطاء الأمامي أكبر ليؤدي الى ظهور ظلال الغطاء على ما تصوره.

[/vc_column_text][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_single_image image=”140143″ img_size=”full” alignment=”right” style=”vc_box_border” onclick=”link_image” css_animation=”right-to-left”][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_single_image image=”140192″ img_size=”full” alignment=”center” style=”vc_box_border” onclick=”link_image” css_animation=”top-to-bottom”][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/2″][vc_single_image image=”140148″ img_size=”full” style=”vc_box_border” onclick=”link_image” css_animation=”left-to-right”][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_column_text]

أما الفلاش المنفصل فهناك انواع كثيرة من مختلف الشركات, وكما نقول دائماً ليس هناك شركة هي الأفضل في كل شيء فالأمر يعتمد على الموديل والمواصفات. أول أمر عن الفلاش المنفصل هو أن تكون الكاميرا التي لديك تدعم تركيب الفلاش المنفصل من خلال ما يعرف بقاعدة تركيب صغيرة على الكاميرا, فهناك كاميرات لا تتمتع بهذه الخاصية مما يعني عدم إمكانية تركيب فلاش منفصل على الكاميرا.

لو قررنا اختيار فلاش منفصل فيجب عليك أن تعلم انه متوفر بنكهات كثيرة واختيارات مختلفة لكن أهم أمر يجب عليك معرفته هو مدى ما يستطيع الفلاش أن يضيئه, كما لديك خاصية تعرف بالريموت أي إمكانية تشغيل الفلاش المنفصل بشكل لاسلكي من خلال تركيب قطعة تحكم حيث تضع الفلاش في مكان ما ثم تصور بالكاميرا من منطقة مختلفة وسوف تعمل كلاً من الفلاش والكاميرا بوقت واحد دون الحاجة لان يكون الفلاش المنفصل متصل مع الكاميرا.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text]

كما تتوفر اكسسوارات مختلفة للفلاش المنفصل, حيث هناك اكسسوارات مثل Diffuser وهو يقوم بتخفيض شدة إضاءة الفلاش, أو يقوم بتشتيت جهة إضاءة الفلاش حتى تكون الإضاءة موجهة نحو ما نصوره. كما تتمتع بعض الفلاشات المنفصة الى Diffuser مدمج صغير الحجم وهو يوفر انعكاس للإضاءة نحو ما تصوره. كما نرى هي خيارات مختلفة تعود دائماً نحو ما تريده أنت لتصويره فاختيارك هو ما يحدد ما تريده لنوعية الفلاش.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/2″][vc_column_text]

أمر أخر سنتحدث عنه هو الشاشة الخلفية التي تأتي خلف الكاميرا. فحجم الشاشة الخلفية يختلف من كاميرا لأخرى كما يختلف حتى من ناحية الدقة التي تدعمها مما يعني أن دقة ما تشاهده من خلال هذه الشاشة يختلف من شاشة كاميرا لأخرى, كما أن السطوع يختلف أيضاً. لكن أهم خاصية مهمة للغاية سواء كنت تصور في حالة الحركة أو تلتقط صور لشيء ما صغير الحجم, هو أن تكون الشاشة المرفقة قابلة للتحرك بعدة اتجاهات حيث ستكون مفيدة لك للغاية لرؤية ما قمت بالتقاطه لكن لا تثق ثقة عمياء بالصورة التي تظهر على الشاشة حيث عليك أن تتأكد مما قمت بتصويره من خلال مشاهدة الصورة على الحاسوب لديك.

[/vc_column_text][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_single_image image=”140202″ img_size=”full” alignment=”right” style=”vc_box_border” onclick=”link_image” css_animation=”right-to-left”][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/2″][TS-VCSC-Youtube content_youtube=”https://www.youtube.com/watch?v=XJiGBwx9R14″ video_related=”true”][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_column_text]

تعرفوا معنا على المزيد حول فلاش الكاميرا من خلال هذا الفيديو

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text]

هذا هو الدرس الرابع من سلسلة تصوير 101 وسنكون معكم في الدرس الخامس قريباً لنتعرف اكثر على كل التفاصيل الخاصة بعالم التصوير.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

ما هو انطباعك؟
Happy
0%
Thumbs Up
0%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
0%
  • Rämzÿ Tïgräñd

    Rø ÓssîSãîđ KïtSo Fiane

  • Abd Alrhman Alkamel

    Tariq Aldrees
    شوفو منشان الشورت موفي بعد البكلوريا

  • Mohamed Hesham

    Ahmed Magdy وفيه فديوهات كمان

  • Mohamed Soliman

    Mayar Abd Elhalim

  • Montasir Bakr

    Basem Mostafa Ahmed ELdahshan عاوزين نشتري حاجة زي دي يا ولاد ??