الرئيسية » تقنية » الدرس الخامس من تصوير 101 : ماهو Shutter Speed و ISO؟

الدرس الخامس من تصوير 101 : ماهو Shutter Speed و ISO؟

بواسطة محمد هشام شوقي في 26 April,2016
featured image
تقنية

كاميرا-033

عالم التصوير بحد ذاته هو عالم اخر يجعلنا نعيش في أماكن وعوالم نحن غير قادرين على زيارتها ولكننا قادرين على مشاهدتها من خلال الصور, خاصة عندما تكون الصور الملتقعطة بعدسات الكاميرا من شخص احترافي الذي يضفي عليها المزيد والمزيد من الجمالية والحرفية من خلال خبرته في طريقة التقاطع الصورة ومن أي زاوية بالإضافة الى نوعية الكاميرا ودقة الكاميرا وغيرها من التفاصيل المهمة للغاية لنحصل على صور احترافية رائعة.

[vc_row][vc_column][vc_column_text]

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text]

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text]

ولرغبتنا بإفادة جميع متابعينا قمنا نحن في عرب هاردوير بطرح سلسلة “تصوير 101” التي تضم 7 اجزاء وكل جزء منها يتحدث عن زاوية معينة تختص بعملية التصوير. تعاوننا كان قد تم مع السيد محمد صالح مصور محترف يقوم بمهنة التصوير منذ 12 سنة بينما يعمل كمصور محترف منذ 8 سنوات بالإضافة الى امتلاكه لاستديو تصوير خاص به.

ستكون الحلقات التي سوف نطلع عليها في هذا المقال المطول مميزة فهي ستتطرق لاهم النقاط التي لابد لك أن تعرفها لتحترف عملية التصوير وتجرب مهاراتك, فربما الكثير منا يمتلك شغف التصوير ولكنه ضائع في عدة تفاصيل مهمة بالنسبة لهم ولكنها قد لا تكون مهمة على الإطلاق لأشخاص محترفين في عالم التصوير, لكننا نهتم بهذه التفاصيل التي سنذكرها لكم خاصة أن هناك مجموعة لا بأس بها منن يبحث عن أجوبة هذه الأسئلة وهذه التفاصيل المهمة التي نقدمها لكم لتكون الدافع لكل هؤلاء الباحثين عن تلك التفاصيل للإنطلاق في عالم التصوير.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/2″][TS-VCSC-Youtube content_youtube=”https://www.youtube.com/watch?v=usWX6FOOfRw” video_related=”true”][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_column_text]

لذلك إن كنت من هؤلاء الذين يبحثون عن أجوبة في بداية عالم التصوير سواء كنت في بدايتك وتبحث عن اساسيات شراء كاميرا تصوير, أو كنت تمتلك كاميرا بالفعل ولكنك لا تعرف ماهي أساسيات الانطلاق في استخدام تلك الكاميرا في مجال التصوير..فهذا المقال هو ما تحتاج إليه.

حتى أنها سلسلة مناسبة لمن هو بالأساس محترف في التصوير فهي ستفيده بالحصول على الإجابات التي ربما كان ينتظرها. لذلك تابع معنا هذه الخطوات التي سنذكرها لك فهي حتماً ستفيدك وتجعلك تعرف أولى الأساسيات في عالم التصوير الاحترافي.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text css_animation=”appear” css=”.vc_custom_1461575259691{margin-top: 15px !important;margin-right: 0px !important;margin-bottom: 0px !important;margin-left: 0px !important;border-top-width: 2px !important;border-right-width: 2px !important;border-bottom-width: 2px !important;border-left-width: 2px !important;padding-top: 0px !important;padding-right: 2px !important;padding-bottom: 4px !important;padding-left: 2px !important;border-left-color: #bababa !important;border-left-style: solid !important;border-right-color: #bababa !important;border-right-style: solid !important;border-top-color: #bababa !important;border-top-style: solid !important;border-bottom-color: #bababa !important;border-bottom-style: solid !important;border-radius: 35px !important;}”]

الدرس الخامس..ماهو Shutter Speed و ISO؟

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text]

الضوء هو ما يهم في عملية التصوير, فالكاميرا تعمل كما تعمل أعيننا من ناحية المفهوم, فالمفتاح الرئيسي هنا هو كمية الضوء التي تستطيع الكاميرا أن تستوعبها لنتج لنا الصورة. فعندما نقوم بالتقاط عدة صور لمكان ما بنفس الكاميرا وبنفس الإعدادات ولكن مرة في الصباح ومرة في الظهر ومرة في العصر ومرة في المغرب, سوف نلاحظ أن الاختلاف يكمن في كمية الإضاءة وزاوية الإضاءة التي ظهرت من كل صورة ومن أي زاوية وبأي درجبة لونية. اما الان فسوف نتعرف على كيفية السماح للكاميرا بدخال كمية ضوء أكبر أو أقل بحسب حاجتنا لذلك.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/2″][vc_column_text]

أول شيء سنتحدث عنه هو Shutter Speed وهو عبارة عن باب بين العدسة وبين الحساس حيث يمكن أن نتحكم بسرعة فتح هذا الباب في حالة كنا نريد أن ندخل كمية إضاءة كبيرة أو قليلة. فمثلا لو كنا في مكان بإضاءة شمس عالية جداً فسوف نحتاج لأن يكون باب أو Shutter Speed بين العدسة والحساس سريع في عملية الفتح والغلق حتى يدخل لنا كمية إضاءة قليلة حتى لا تكون الصورة الملتقطة غير جيدة وشديدة الإضاءة.

ولو كنا في مكان ذو إضاءة ضعيفة للغاية فسوف نحتاج لأن يكون سرعة الباب أو Shutter Speed في عملية الفتح والغلق أقل لكي ندخل أكبر كمية من الضوء نحو العدسة والحساس. هناك أنواع مختلف من سرعات Shutter بين الكاميرات وليست جميعها نفس الشيء, فهناك سرعات تصل الى 1/4000 بالثانية أو 1/8000 بالثانية أي أنها تستيطع أن تلتقط جناح ذبابة وهي تتحرك من خلال القدرة على التقاط صورة لها بشكل واضح. كما من ناحية بطئ سرعة Shutter فهناك كاميرات يمكن أن تجعل من سرعة Shutter بطيئ حتى مدة 1 دقيقة أو دقيقتين أي أن باب الشوتر يبقى مفتوح لمدة 1 دقيقة أو دقيقتين أو حتى بقاء Shutter مفتوح الى حين إقفاله بنفسك, وهي حالة تكون مفيدة لمن يصور النجوم والمجرات…إذا اختيارك لما تريد تصويره هو ما يحدد سرعة Shutter.

[/vc_column_text][vc_single_image image=”140141″ img_size=”full” alignment=”right” style=”vc_box_border” onclick=”link_image” css_animation=”left-to-right”][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_single_image image=”140134″ img_size=”full” alignment=”right” style=”vc_box_border” onclick=”link_image” css_animation=”right-to-left”][vc_text_separator title=”ماذا عن ISO؟” color=”blue” border_width=”5″][vc_column_text]

ثانياً سنتحدث عن ISO وهو ما يشبه أيضاً شبكة العين, فحتى نبسط المفهوم فتخيل نفسك دخلت من غرفة مضيئة الى غرفة مظلمة, عندها لن ترى شيء في بداية الأمر ولكنك بعد فترة بسيطة سوف تتكيف أعينك مع الظلمة لتصبح قادر على تمييز ماهو حولك لتكون عيناك قادرة على التكيف للمشاهدة في حالة الإضاءة الضعيفة. وهذا هو ISO باختصار المرتبط طبعاً بحساس الكاميرا حيث يمكن أن تتحكم به إن كنت تريد للكاميرا أن ترى في حالة إضاءة ضعيفة أو في حالة إضاءة جيدة.

مستوى ISO يبتدأ من 60 الى 100 أو 200 حتى يصل الى 6000 ولكما زاد الرقم كلما كان ذلك يعني أن حساسية الكاميرا أصبحت أفضل ليكون قادر على الإحساس بالضوء الضعيف. لكن له عيب بالمقابل أنه كلما زاد ISO كلما سبب للصورة ما يعرف بالضجيج مما يعني سبب ضعف في جودة الصورة.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/2″][TS-VCSC-Youtube content_youtube=”https://www.youtube.com/watch?v=kAtzGkCpyOo”][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_column_text]

تعرفوا معنا على المزيد حول Shutter Speed و ISO من خلال هذا الفيديو

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text]

هذا هو الدرس الخامس من سلسلة تصوير 101 وسنكون معكم في الدرس السادس قريباً لنتعرف اكثر على كل التفاصيل الخاصة بعالم التصوير.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

ما هو انطباعك؟
Happy
33%
Thumbs Up
0%
Laugh
33%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
33%
Devil
0%