الرئيسية » تقنية » الدرس السادس من تصوير 101 : ماهو Aperture؟

الدرس السادس من تصوير 101 : ماهو Aperture؟

بواسطة محمد هشام شوقي في 27 April,2016
featured image
تقنية

كاميرا-033

عالم التصوير بحد ذاته هو عالم اخر يجعلنا نعيش في أماكن وعوالم نحن غير قادرين على زيارتها ولكننا قادرين على مشاهدتها من خلال الصور, خاصة عندما تكون الصور الملتقعطة بعدسات الكاميرا من شخص احترافي الذي يضفي عليها المزيد والمزيد من الجمالية والحرفية من خلال خبرته في طريقة التقاطع الصورة ومن أي زاوية بالإضافة الى نوعية الكاميرا ودقة الكاميرا وغيرها من التفاصيل المهمة للغاية لنحصل على صور احترافية رائعة.

[vc_row][vc_column][vc_column_text]

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text]

ولرغبتنا بإفادة جميع متابعينا قمنا نحن في عرب هاردوير بطرح سلسلة “تصوير 101” التي تضم 7 اجزاء وكل جزء منها يتحدث عن زاوية معينة تختص بعملية التصوير. تعاوننا كان قد تم مع السيد محمد صالح مصور محترف يقوم بمهنة التصوير منذ 12 سنة بينما يعمل كمصور محترف منذ 8 سنوات بالإضافة الى امتلاكه لاستديو تصوير خاص به.

ستكون الحلقات التي سوف نطلع عليها في هذا المقال المطول مميزة فهي ستتطرق لاهم النقاط التي لابد لك أن تعرفها لتحترف عملية التصوير وتجرب مهاراتك, فربما الكثير منا يمتلك شغف التصوير ولكنه ضائع في عدة تفاصيل مهمة بالنسبة لهم ولكنها قد لا تكون مهمة على الإطلاق لأشخاص محترفين في عالم التصوير, لكننا نهتم بهذه التفاصيل التي سنذكرها لكم خاصة أن هناك مجموعة لا بأس بها منن يبحث عن أجوبة هذه الأسئلة وهذه التفاصيل المهمة التي نقدمها لكم لتكون الدافع لكل هؤلاء الباحثين عن تلك التفاصيل للإنطلاق في عالم التصوير.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/2″][TS-VCSC-Youtube content_youtube=”https://www.youtube.com/watch?v=usWX6FOOfRw” video_related=”true”][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_column_text]

لذلك إن كنت من هؤلاء الذين يبحثون عن أجوبة في بداية عالم التصوير سواء كنت في بدايتك وتبحث عن اساسيات شراء كاميرا تصوير, أو كنت تمتلك كاميرا بالفعل ولكنك لا تعرف ماهي أساسيات الانطلاق في استخدام تلك الكاميرا في مجال التصوير..فهذا المقال هو ما تحتاج إليه.

حتى أنها سلسلة مناسبة لمن هو بالأساس محترف في التصوير فهي ستفيده بالحصول على الإجابات التي ربما كان ينتظرها. لذلك تابع معنا هذه الخطوات التي سنذكرها لك فهي حتماً ستفيدك وتجعلك تعرف أولى الأساسيات في عالم التصوير الاحترافي.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text css=”.vc_custom_1461578146455{margin-top: 10px !important;margin-right: 0px !important;margin-bottom: 0px !important;margin-left: 0px !important;border-top-width: 2px !important;border-right-width: 2px !important;border-bottom-width: 2px !important;border-left-width: 2px !important;padding-top: 0px !important;padding-right: 2px !important;padding-bottom: 4px !important;padding-left: 2px !important;border-left-color: #c4c4c4 !important;border-left-style: solid !important;border-right-color: #c4c4c4 !important;border-right-style: solid !important;border-top-color: #c4c4c4 !important;border-top-style: solid !important;border-bottom-color: #c4c4c4 !important;border-bottom-style: solid !important;border-radius: 35px !important;}”]

الدرس السادس…ماهو Aperture؟

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text]

بالنسبة Aperture فهو عبارة عن باب في ظهر العدسة مهمته تكمن في السماح لكمية الضوء الداخلة إما تكون كبيرة أو قليلة. يكمن أن نميز مواصفات Aperture من خلال حرف F على العدسة فهذا الحرف نجد بجنابه أرقام, ولكما كان هذا الرقم أصغر كلما كان يذلك يعني أن فتحة العدسة كبيرة, وكلما كان الرقم كبير كلما كان ذلك يعني أن فتحة العدسة صغيرة. لكن ذلك يأتي على حساب شيء أخر.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/2″][vc_column_text]

أغلبنا يفضل أن تكون الصور تتمتع بما يعرف بـ “عمق الميدان” أو بشكل أكثر تبسيطاً أن تكون الصورة المتلقطة من الأمام واضحة وقوية ولكن من الخلف مغبشة. فعند التقاط صورة ما سوف تكون الصورة الأمامية واضحة وهي تعرف بـ “In Focus” أي أن المعالم الخاصة بها واضحة, بينما الجزء الخلفي من الصورة والذي يكون Blurry أو ضبابية وهو يعرف بإسم “OUT OF Focus“. إذا كلما كان فتحة العدسة أكبر “أي أن الرقم بجانب حرف F يجب أن يكون أصغر” كلما كانت الصورة الخلفية OUT OF Focus أكثر.

[/vc_column_text][vc_column_text]

وهو قد يكون سلاح ذو حدين لانك قد ترغب بأن يظهر هذا المنظر الخلفي سواء كان مظهر طبيعي أو جبل أو أياً كان ما تريده أن يظهر. لذلك ما عليك فعله هو عملية توازن بين Shutter Speed و ISO و Aperture. هذا الأمر يأتي من خلال ممارستك وخبرتك في كيفية القيام بالتوازن المثالي بين كل هذه المكونات, حتى يمكن أن تأخذ دروس لتتعلم كيفيك القيام بالموازنة الصحيحة بين تلك المكونات المهمة حتى تصل الى النتيجة التي ترضيك.

[/vc_column_text][vc_single_image image=”140145″ img_size=”full” alignment=”right” style=”vc_box_border” onclick=”link_image” css_animation=”left-to-right”][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_single_image image=”140163″ img_size=”full” alignment=”right” style=”vc_box_border” onclick=”link_image” css_animation=”right-to-left”][vc_column_text]

وأكثر التمارين التي يجب عليك ممارستها هي القيام بتثبيت خاصيتين بأرقامهم وغير الخاصية الثالثة, بمعنى صور مثلاً كرسي وقم بتثبيت Shutter Speed و ISO وغير Aperture وشاهد النتائج كيف ستظهر لديك, أي عليك بتغير والتجربة المتواصلة لتصل الى النتيجة التي تريدها.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/2″][TS-VCSC-Youtube content_youtube=”https://www.youtube.com/watch?v=RMFMBP0GKEU” video_related=”true”][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_column_text]

تعرفوا معنا على المزيد حول Aperture من خلال هذا الفيديو

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text]

هذا هو الدرس السادس من سلسلة تصوير 101 وسنكون معكم في الدرس السابع والاخير قريباً لنتعرف اكثر على كل التفاصيل الخاصة بعالم التصوير.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

ما هو انطباعك؟
Happy
0%
Thumbs Up
0%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
0%
  • Basheer Kh

    Moaz Asfar

  • Ahmed Zakria EL Ansary

    الواحد بجد بيستفاد كتير شكرا لكم ??✋

  • Karam Taha

    Basel EL Bana Basel Elbana Basel Elbana