الرئيسية » تقنية » الدرس السابع والاخير من تصوير 101 : طريقة التصوير في الاستديو

الدرس السابع والاخير من تصوير 101 : طريقة التصوير في الاستديو

بواسطة محمد هشام شوقي في 28 April,2016
featured image
تقنية

كاميرا-033

عالم التصوير بحد ذاته هو عالم اخر يجعلنا نعيش في أماكن وعوالم نحن غير قادرين على زيارتها ولكننا قادرين على مشاهدتها من خلال الصور, خاصة عندما تكون الصور الملتقعطة بعدسات الكاميرا من شخص احترافي الذي يضفي عليها المزيد والمزيد من الجمالية والحرفية من خلال خبرته في طريقة التقاطع الصورة ومن أي زاوية بالإضافة الى نوعية الكاميرا ودقة الكاميرا وغيرها من التفاصيل المهمة للغاية لنحصل على صور احترافية رائعة.

[vc_row][vc_column][vc_column_text]

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text]

ولرغبتنا بإفادة جميع متابعينا قمنا نحن في عرب هاردوير بطرح سلسلة “تصوير 101” التي تضم 7 اجزاء وكل جزء منها يتحدث عن زاوية معينة تختص بعملية التصوير. تعاوننا كان قد تم مع السيد محمد صالح مصور محترف يقوم بمهنة التصوير منذ 12 سنة بينما يعمل كمصور محترف منذ 8 سنوات بالإضافة الى امتلاكه لاستديو تصوير خاص به.

ستكون الحلقات التي سوف نطلع عليها في هذا المقال المطول مميزة فهي ستتطرق لاهم النقاط التي لابد لك أن تعرفها لتحترف عملية التصوير وتجرب مهاراتك, فربما الكثير منا يمتلك شغف التصوير ولكنه ضائع في عدة تفاصيل مهمة بالنسبة لهم ولكنها قد لا تكون مهمة على الإطلاق لأشخاص محترفين في عالم التصوير, لكننا نهتم بهذه التفاصيل التي سنذكرها لكم خاصة أن هناك مجموعة لا بأس بها منن يبحث عن أجوبة هذه الأسئلة وهذه التفاصيل المهمة التي نقدمها لكم لتكون الدافع لكل هؤلاء الباحثين عن تلك التفاصيل للإنطلاق في عالم التصوير.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/2″][TS-VCSC-Youtube content_youtube=”https://www.youtube.com/watch?v=usWX6FOOfRw” video_related=”true”][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_column_text]

لذلك إن كنت من هؤلاء الذين يبحثون عن أجوبة في بداية عالم التصوير سواء كنت في بدايتك وتبحث عن اساسيات شراء كاميرا تصوير, أو كنت تمتلك كاميرا بالفعل ولكنك لا تعرف ماهي أساسيات الانطلاق في استخدام تلك الكاميرا في مجال التصوير..فهذا المقال هو ما تحتاج إليه.

حتى أنها سلسلة مناسبة لمن هو بالأساس محترف في التصوير فهي ستفيده بالحصول على الإجابات التي ربما كان ينتظرها. لذلك تابع معنا هذه الخطوات التي سنذكرها لك فهي حتماً ستفيدك وتجعلك تعرف أولى الأساسيات في عالم التصوير الاحترافي.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text css=”.vc_custom_1461582045974{margin-top: 10px !important;margin-right: 0px !important;margin-bottom: 0px !important;margin-left: 0px !important;border-top-width: 2px !important;border-right-width: 2px !important;border-bottom-width: 2px !important;border-left-width: 2px !important;padding-top: 0px !important;padding-right: 2px !important;padding-bottom: 4px !important;padding-left: 2px !important;border-left-color: #c4c4c4 !important;border-left-style: solid !important;border-right-color: #c4c4c4 !important;border-right-style: solid !important;border-top-color: #c4c4c4 !important;border-top-style: solid !important;border-bottom-color: #c4c4c4 !important;border-bottom-style: solid !important;border-radius: 35px !important;}”]

الدرس السابع…طريقة التصوير في الاستديو؟

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text]

هناك عدة أساسيات يجب عليك أن تعلمها عندما تكون في الاستديو أو ترغب أن تفتح استديو صغير, أولاً سوف تلاحظ الحاجة الى مصادر الإضاءة أو ما تعرف بإسم Soft Box فهناك أشكال وانواع واحجام مختلفة ودرجات إضاءة مختلفة, منها ما هو مربع الشكل أو مستطيل الشكل يتمتع بقطعة قماش بيضاء اللون التي تكمن وظيفتها بتقليل حدة الضوء, وأغلب Soft Box تتمتع بعدة طبقات ومن داخل نلاحظ مبطنة بطبقة رقيقة من القصدير لتعزز من حدة الإضاءة. ومن خلف Soft Box يمكنك من تعديل مستوى الإضاءة من خلال زيادة إضائتها أو تقليلها حسب حاجتك.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_single_image image=”140203″ img_size=”full” alignment=”center” style=”vc_box_border” onclick=”link_image” css_animation=”top-to-bottom”][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/2″][vc_single_image image=”140142″ img_size=”full” style=”vc_box_border” onclick=”link_image” css_animation=”left-to-right”][vc_column_text]

بعد معرفتنا Soft Box نتكلم الأن عن قطعة المنتجة للضوء كما تشاهد بالصورة فهناك أنواع وأشكال مختلفة منها, فهذه القطعة تركب مع Soft Box ويتم توصيلها بها بشكل بسيط. الأنواع تختلف من ناحية شدة الإضاءة فمثلا هناك أنواع باستطاعة 400 واط  أو 500 واط أو أكثر أو أقل. كما أن هناك أنواع منه قابل للتنقل به من خلال وجود بطارية مرفقة بداخله مما تسمح لك بالتصوير خارج الاستديو عند الحاجة لأنها توفر لهم إضاءة أفضل من الفلاش المنفصل. وطبعاً هناك أنواع منها تعمل من خلال السلك التي تستخدم في الاستديوهات.

[/vc_column_text][vc_column_text]

وبما أن كل مصور يختار ما يناسبه فهناك عدة اختيارات متوفرة لهذا الفلاش, فمنها ما يعمل من خلال الاتصال الاسلكي عن طريق زر الذي يوضع على الكاميرا, ومنها ما يعرف باسم سليف, فهذا النوع يتمتع بحساس وطريقة عمله تكمن بأنه عندما يلتقط هذا الحساس ضوء فلاش أخر عندها سيعمل بنفس الوقت ليعرض إضاء فلاش متزامنة مع الفلاش الأخر الذي قام بالإحساس به.

[/vc_column_text][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_column_text]

كما تشاهد بالصورة هما المسؤولين عن الإضاءة التي يتم تزويدها من قبل المصور, فقد يرغب باستخدام إضاءة واحدة جانبية أو من الجهتين أو من الأعلى أو من الأسفل. بعد الإضاءة لدينا الخلفية فهناك أيضاً عدة خيارات لونية, بالإضافة الى الخامة المستخدمة وهي بالأساس تعود الى اختيار المصور بحد ذاته.

[/vc_column_text][vc_column_text]

تعتبر الخلفيات البيضاء الأكثر شهرة ولكن يمكن استخدام الخلفيات السوداء أو البنية, أو حتى الخضراء أو الزرقاء المتعارف عليها بين المصممين التي تستخدم مع الحاسوب في إمكانية السماح للمصمم بسهولة استخدام الخلفية الخضراء ليضف بعد ذلك الخلفية التي يرغب بها بدلاً منها. إذا خلفيات الاستديو الخاص بك يمكن أن تستخدم لها ماهو الرخيص منها مثل القماش والستارات التلقيدية, أو ورق كرتون, أو حائط مدهون باللون الأبيض أو شيء أكثر جودة كما تحديثنا قبل قليل وفقاً لما تراه مناسب لك.

[/vc_column_text][vc_single_image image=”140204″ img_size=”full” alignment=”right” style=”vc_box_border” onclick=”link_image” css_animation=”right-to-left”][vc_single_image image=”140205″ img_size=”full” alignment=”right” style=”vc_box_border” onclick=”link_image” css_animation=”right-to-left”][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text]

إذا بعد أن تحدثنا عن طريقة التصوير في الاستديو عليك أن تتذكر دائماً أن الأمر يعتمد على عليك أنت المصور وماهي رؤيتك للأمر, وكيف تصنف رؤيتك الفنية لعملية التصوير بشكل الكامل. فمثلا نظام الإضاءة الذي تستخدمه ماهو نوعه, من أي زاوية, أي زاوية تفضل أن تتلقط بها الصور, هل تفضل الإضاءة القوية, أم تفضل الإضاءة المنخفضة, أو ترغب بتعديلها من خلال الفوتوشوب, وغيرها الكثير من الخيارات التي لا تحصى وبشكل أساسي تعود لاختياراتك بحد ذاتها وفيما تفضله. لكن تذكر أن كل زاوية إضاءة ستنتج لك صورة مختلفة عن الأخرى مما يعني أن أمامك خيارات كثيرة.

[/vc_column_text][vc_row_inner][vc_column_inner width=”1/2″][TS-VCSC-Youtube content_youtube=”https://www.youtube.com/watch?v=BbhvANBb9Sg” video_related=”true” el_file=””][/vc_column_inner][vc_column_inner width=”1/2″][vc_column_text]

تعرفوا معنا على المزيد حول طريقة التصوير في الاستديو من خلال هذا الفيديو

[/vc_column_text][/vc_column_inner][/vc_row_inner][vc_column_text css_animation=”appear” css=”.vc_custom_1460726698179{margin-top: 0px !important;margin-right: 0px !important;margin-bottom: 0px !important;margin-left: 0px !important;border-top-width: 5px !important;border-right-width: 5px !important;border-bottom-width: 5px !important;border-left-width: 5px !important;padding-top: 0px !important;padding-right: 2px !important;padding-bottom: 4px !important;padding-left: 2px !important;background-color: #1e73be !important;border-left-style: solid !important;border-right-style: solid !important;border-top-style: solid !important;border-bottom-style: solid !important;border-radius: 5px !important;}”]

أسئلة وأجوبة؟

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][TS-VCSC-Youtube content_youtube=”https://www.youtube.com/watch?v=R4qVZbxIlfs” video_related=”true” el_file=””][vc_column_text]

في هذه الفقرة يمكنك الرجوع الى هذا الفيديو الذي نطرح فيه العدد الأكبر من الأسئلة التي وصلتنا ليجيب عليها السيد محمد صالح الذي أجاب عنها بشكل كامل ليقدم لكم الفائدة الأكبر والأجوبة الشاملة. ننصح الجميع بمشاهدة هذا الفيديو لمتابعة كل ما ترغبون به من أجوبة لأكثر الأسئلة شيوعاً.

نصل الى أخر هذا المقال الذي قدمنا لكم فيه اهم الأساسيات الخاصة في عالم التصوير من خلال تعرفك على الكاميرات وانواعها وباقي التفاصيل المختلفة من الحساس الى العدسات, الفلاش, ISO,Aperture,Shutter Speed وغيرها من التفاصيل المهمة لكل شخص هو مقبل على ممارسة مهنة التصوير. لا تنسوا أنه يمكنكم من مشاهدة كامل سلسلة تصوير101 من خلال قناة عرب هاردوير.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

ما هو انطباعك؟
Happy
50%
Thumbs Up
50%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
0%
  • Aboud Abo Yzeed

    Feras MH