الرئيسية » تقنية » من سيتفوق عندما نقارن جهاز محمول بجهاز كونسول؟

من سيتفوق عندما نقارن جهاز محمول بجهاز كونسول؟

بواسطة محمد هشام شوقي في 18 September,2016
featured image
تقنية

بطاقات للاجهزة المحمولة

لا يختلف من يفهم في أمور الهاردوير والقوة الرسومية والأداء العالي أن الحاسوب يبقى أفضل بكثير من أجهزة الكونسول وهذا لا مجال للشك به, فقوة هاردوير الحاسوب تتفوق بمراحل على ما يستطيع الكونسول القيام به. على الرغم من التطوير المستمر إلا أن الفرق ما زال واضح بين الحاسوب المكتبي وجهاز الكونسول, لكن ماذا عن الجهاز المحمول؟ هل يمكن أن نقارنه مع جهاز الكونسول لنرى من مهم أفضل أداء وسعراً؟ بالتأكيد هذا ما سوف نقوم به في هذا المقال, جهز لنفسك قدح من مشروبك المفضل ولننطلق سوياً بمناقشة هذه المقارنة المثيرة 🙂

انتشار واضح للأجهزة المحمولة خلال أخر 4 سنوات

جهاز محمول من MSI

سوق الأجهزة المحمول كان في الماضي محدود في العمل المكتبي وليس للألعاب لكن التطور المستمر من قبل إنتل كمعالجات مركزية وانفيديا بجانب AMD كمعالجات رسومية ساعد على فتح الباب أمام تلك الاجهزة لتدخل في عالم الألعاب وتكون قادرة على تشغيلها. قبل الأربع سنوات كانت الأجهزة المحمولة بعيدة من ناحية الاداء عن جهاز مكتبي متوسط الاداء, واليوم خلال الأربع سنوات الماضي تم تقليل هذا الفرق بشكل ملفت لكي نكون اليوم أمام أداء رسومي لبطاقة رسومية مكتبية موضوعة بجهاز محمول لنحصل على تجربة قريبة للغاية إن لم تكن مثلها مع الجهاز المكتبي.

هذا التطور الملفت جعل العديد من الشركات توجه اهتمامها بشكل كبير نحو الاجهزة المحمولة ومنها MSI التي حصدت ذلك بزيادة حصلتها في سوق الأجهزة المحمول الى نسبة 19% لتكون من أكثر الأجهزة المحمولة استخدام من قبل الاعبين حول العالم. الفكرة تكمن مع تلك الاجهزة المحمولة أنك قادر على تحقيق تجربة مثالية للعب فلو كنت تمتك المال القليل يمكنك التوجه الى بطاقة رسومية من فئة منخفضة على سبيل المثال GTX 1060 الجديدة وسوف تقدم لك تجربة ممتازة على دقة 1080 بكسل.

ولو كنت تريد الأفضل فسيكون توجهك نحو بطاقة GTX 1070 أو ماهو أقوى منها GTX 1080 لتشغيل دقة 2K وحتى 4K, وفي حالة لم تكن مهتم بالتكلفة المالية كثيراً فجهاز محمول ببطاقتين GTX 1080 سيسمح لك بتشغيل كل الألعاب على دقة 4K وبأعلى الإعادات مع معدل إطارات سلس.

لا ننسى أيضاً أن كل البطاقات الجديدة المتوفرة مع أجهزة MSI تدعم الواقع الافتراضي, بما معناه أنك ستحصل على تجربة لعب ممتازة وبخيارات رسومية أنت تختارها ووفقاً لما تفضله بجانب دعمها للواقع الافتراضي من خلال شرائك للنظارة من الشركات المصنعة. هذا الأمر رفع بشكل كبير من منزلة الأجهزة المحمولة ليجعلها بمرحلة متقدمة للغاية فبعد أن كانت ذات مستوى أقل من أجهزة الكونسول, تعود اليوم لتتوفق عليه بشكل واضح.

أجهزة الكونسول تسمح بتجربة لعب ممتاز ولكن..

جهاز الكونسول Xbox One و PS4 مقارنة مع جهاز محمول
جهاز الكونسول Xbox One و PS4 مقارنة مع جهاز محمول

على الطرف الأخر يعلم الجميع حجم مبيعات أجهزة الكونسول الضخمة التي حققتها سوني ومايكروسوفت مع الاجيال القديمة, فحالياً ما لدينا في الأسواق جهاز الكونسول PS4 الذي وصل الى ما قارب 43 مليون جهاز مباع حول العالم, بينما جهاز الكونسول Xbox One وصل الى 19 مليون جهاز تقريباً حول العالم. بغض النظر عن سيطرة سوني على النسبة الأكبر من المبيعات فإن هذا النوع من الاجهزة له شعبية ضخمة تتفوق على الاجهزة المحمولة.

فنسبة من يستخدمون جهاز الكونسول كبيرة ولا يستهان بها. من يتوجه نحو تلك الاجهزة قادر على تشغيل كل الألعاب التي تدعمها المنصة بدقة معينة إما 720 بكسل أو 1080 بكسل ومعدل إطارات ثابت 30 فريم أو 60 فريم بحسب اللعبة. فهناك ألعاب تدعم دقة 900 بكسل وألعاب تدعم فقط 720 بكسل وألعاب تدعم 1080 بكسل, ونفس الأمر بالنسبة للإطارات.

كما تلاحظ هناك تفاوت في قدرة تشغيل تلك الاجهزة للألعاب بسبب محدودية قوتها الرسومية التي تجعلها متأخره بشكل واضح مقارنة مع الأجهزة المحمولة رغم انتشارها الكبير. فمثلاً لعبة Battlefield 4 المشهورة يمكن أن تجربها فقط على دقة 720 بكسل بمعدل إطارات 60 فريم ثابت على كونسول Xbox One بينما على جهاز PS4 تعمل على دقة 900 بكسل بمعدل إطارات 60 فريم ثابت..أعتقد وصلت الفكرة 🙂

يعود سبب انتشار أجهزة الكونسول بغض النظر عن مميزات المنصة بالنسبة للاعبين الذي يفضلون بالأساس اللعب على وحدة تحكم ويفضلون العروض الحصرية من الألعاب لمنصتهم هو سعرها المقبول وقدرتها على تشغيل كل الألعاب. مع ذلك جانب دقة العرض, معدل الإطارات, الجودة الرسومية هي ما تجعل من تلك المنصة ضعيفة في قدرتها وهذا لا يخفى على أحد. فكل الالعاب القوية رسومياً ما إن قارنتها بين جهاز كونسول وحاسوب سترى فرق كبير بينهما.

فالحاسوب كما الجهاز المحمول قادر على توفير دقات مختلفة معدلات إطار عالية وغير ثابته “بعض الحالات يكون مرتبط باللعبة” تغير الجودة الرسومية بالإعدادات التي ترغب بها وهذا ما لا تستيطع فعله مع جهاز الكونسول. هذا الأمر يكتب لصالح الجهاز المحمول القادر على فعل ذلك اليوم بسهولة, فأنت كلاعب ترغب في الكثير من المرات أن تجرب دقات أفضل, أن تجرب تعدد الشاشات, أن تجرب تغير إعدادات رسومية على حساب إعدادات اخرى…كل ذلك سيكون بمقدوك فعله بعكس جهاز الكونسول المحدود بما تستطيع فعله.

فجهاز الكونسول يوفر لك فقط إمكانية أن تشغل اللعبه وتلعب عليها دون القدرة على تغير الجودة الرسومية أو الدقة أو معدل الإطارات, والسبب كما ذكرنا محدودية الاداء الرسومي لتلك الاجهزة. الإيجابية الثانية هو الواقع الافتراضي الذي دعمته سوني مع جهازها PS4 ليكون ذو أفضلية على كونسول Xbox One.

كسعر, كقوة..من هو الأفضل للاعبين؟ جهاز محمول أم جهاز كونسول؟

جهاز محمول من MSI

إن تحدثنا عن القوة فلا مجال للشك أن الجهاز المحمول الحالي هو أقوى بكثير من جهاز الكونسول لأسباب كثيرة, أولاً أنت اليوم عندما تحصل على جهاز محمول من فئة عليا فسوف تحصل على أحدث المعالجات المركزية القابلة لكسر السرعة, أقوى البطاقات الحديثة القابلة لكسر السرعة, دعم الواقع الافتراضي, الاستمتاع بشاشات ذات معدل تحديث عالي 120Hz لمنع مشكلة تنتيع الصورة, دعم تقنية G-SYNC , حلول تخزين هي الأسرع NVMe M.2 SSD بسرعات تصل الى 2200MB/s, أحدث المنافذ USB Type-C, ذاكرة من الجيل الرابع DDR4 بترددات عالية وصعة تصل الى 64GB, أحدث التقينات بما فيها حلول صوتية عالية الجودة Nahimic 2, كيبورد احترافي, وإمكانية تشغيل الالعاب على الدقة التي ترغب بها من 1080 بكسل,2K حتى 4K وفقاً لقوة البطاقة الرسومية المتصمنة, إمكانية تغير الإعدادات واختيار ما يناسبك دون قيود.

فجهاز مثل MSI GT83VR 6RF Titan SLI القوي للغاية سيمنك تجربة لعب على دقة 4K مع لعبة Dirt Rally على أعلى إعدادات تصل الى 81 فريم, ومع لعبة Hitman بمعدل إطارات 53 فريم, لعبة Rise of the Tomb Raider بمعدل إطارات 103 فريم, لعبة Total War: Warhammer بمعدل إطارات 44 فريم. بينما الجهاز المحمول GT62VR Dominator ببطاقة GTX 1070 سيمنحك معدل إطارات بين 90 فريم و 60 فريم مع دقة 1080 بكسل  و 2K على أعلى إعدادات وعلى دقة 4K بمعدل إطارات 50 فريم الى 35 فريم وفقاً لعدد من المراجعات التي صدرت مؤخراً.

كما ذكرنا كقوة الجهاز المحمول أقوى بكثير من جهاز الكونسول ولا توجد مقارنة بذلك, على الجانب الأخر كسعر, فأجهزة الكونسول هي الرابح في هذه الحالة بسبب تكلفتها المنخفضة التي والتي تتراوح بين 500 دولار و 400 دولار. فمع هذا المبلغ أنت قادر على الحصول على جهاز كونسول يوفر لك إمكانية لعب كل الألعاب الجديدة, تجربة سلسة, الحصول على عروض حصرية لتجربة ألعاب فقط على تلك المنصة, دعم قوي لسوفت وير المنصة لتجربة لعب أون لاين أفضل, وحدات تحكم حديثة, دعم الواقع الافتراضي مع PS4.

للأسف الأجهزة المحمولة تتخطى التكلفة المالية التي يستطيع المستخدم العادي أن يتحملها فالأجهزة القوية تتطلب مبالغ مالية تنطلق من 1600 دولار مثل الجهاز المحمول MSI VR Ready GT62VR Dominator ببطاقة GTX 1060 لتصل الى 5000 دولار مثل الجهاز المحمول الأقوى بالعالم MSI GT83VR 6RF Titan SLI ببطاقتين GTX 1080 وفقاً للمواصفات لكنها بنفس الوقت تسمح لك بتجربة أفضل بكثير من جهاز الكونسول وبنفس الوقت إمكانية حمله دون التقيد بالمنزل للتجول به ولعب الالعاب أينما تريد.

فكما ذكرنا كقوة الأجهزة المحمولة تبقى الاختيار الأفضل من دون أي مجال للشكل حتى بعد الحديث عن المنصة الجديدة التي تطرقت لها سوني أو مايكروسوفت, تبقى الأجهزة المحمولة كقوة رسومية وأداء عام ومميزات أفضل, لكن من ناحية السعر ترحج الكفة أيضاً وبشكل مباشر لاجهزة الكونسول.

خلاصة الحديث

جهاز محمول من MSI

ببساطة القوة من صالح الأجهزة المحمولة دون أي مبالغة فهي قادرة على توفير تجربة حاسوب مكتبي ببساطة مع أحدث حلول التخزين وأحدث منافذ العرض, وعدم تقنيات مختلفة مهمة للاعبين لا تجدها متوفرة في جهاز الكونسول. بينما من جهة التكلفة المالية فاجهزة الكونسول هي الرابح من هذه الناحية فهي بتكلفة مالية مقبولة ومنخفضة تسمح لك بنفس الوقت أن تحصل على تجربة لعبة ممتازة رغم قلة الخيارات التي تمتلكها من ناحية الجودة الرسومية المحددة.

مع ذلك يبقى الأمر عائد للمستخدم فيما يفضله كما نقول دائماً فمن يبحث عن القدرة على لعب الالعاب بخيارات رسومية مفتوحة وحلول واقع افتراضي, تضمن احدث حلول التخزين, شاشات متعددة, دقة 4K وغيرها سيتوجه نحو الاجهزة المحمولة. بينما من يفضل دفع مبلغ منخقض ولمرة واحدة والحصول على تجربة لعب سلسة مع كل الألعاب دون الاكتراث حول الجودة الرسومية ودقتها فسيتوجه نحو أجهزة الكونسول.

شاركونا برأيكم..هل أنتم من مناصري اجهزة الكونسول؟ أم من مناصري الاجهزة المحمولة المخصصة للعب؟

ما هو انطباعك؟
Happy
58%
Thumbs Up
25%
Laugh
8%
Unsure
8%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
0%