الرئيسية » أجهزة ذكية » اندرويد ام iOS ام WindowsPhone ايهم افضل ؟

اندرويد ام iOS ام WindowsPhone ايهم افضل ؟

بواسطة احمد عبدالله في 19 September,2016
featured image
أجهزة ذكية

هذه المقارنة التي تجعلك تشعر بالحيرة عند كل مرة تحاول اختيار هاتف جديد، نحن الان نقوم بها محاولين ايصال التجربة كاملة لك، و اخبارك بكل المميزات و العيوب فتقوم باختيارك على هذا الاساس، و نحن فى هذه المقارنة نقارن بين الانظمة الثلاث الرئدة و هم iOS و Android و Windows Phone ، و سنحاول ان نخبركم ايهم افضل من بعض النواحي فى هذا المقال.

التصميم


iOS VS Android VS WindowsPhone : Home Screen

قد نختلف فى هذه النقطة، و لكنى لن اتحدث عن التصميم من ناحية الشكل، بل ساتحدث عنه من ناحية حرية تعديلك على الشكل لجعله افضل بما يناسبك، اولا و بشكل عام، اندرويد يفوز فى هذه المقارنة بجدارة، و لكن لماذا ؟

حسنا تعديل الواجهة و شكل الهاتف تبنى على عدد الاشياء التي يسمح لك بتعديلها، و هذه الاشياء اكثر بكثير فى الاندرويد عن iOS و WindowsPhone، لكن على الناحية الاخرى فهواتف WindowsPhone توفر لك حرية فى اختيار اللون الاساسى للجهاز، و شكل و طريقة عرض ال LiveTiles المميزة تعطيلك الحرية فى ترتيبهم بحرية و ايضا اختيار حجمهم بحرية.

اما عن iOS فهو يعطيك الحرية فى الاختيار بين التطبيقات بدون برنامج مخصص لهذه التطبيقات، التظبيقات متواجدة على السطح الخاص بالنظام، و لكن هذا لا يمنع تمتع نظام iOS على واجهة جيدة و ليست بسيئة للبعض، لكنها ليست قابلة للتعديل مثل البقية.

لكن ان كنا نتحدث عن المميزات فهنالك ميزة متواجدة فى نظام LiveTiles الخاص بنظام WindowsPhone و هو اعطائك المعلومات بشكل سريع عن طريق المكعب الخاص بالبرنامج، مثل برنامج كورتانا عندما يعطيك اخر الاخبار مباشرة بدون فتح البرنامج، و لكن هذه الميزة متواجدة فى نظام Android، اينعم بنظام اقل فعالية من راى الشخصي، و لكن نظام الWidgets على القائمة الرئيسية هو شيء ايضا جيد و يوفر لك الكثير من المعلومات، و يعود هذا الاختيار من ناحية التصميم على حسب رؤيتك لشكل النظام، فلولا اختلاف الاذواق لبارت السلع.

توفر التطبيقات

iOS VS Android VS WindowsPhone : Store

ان كنت تبحث عن مكتبة كبيرة من التطبيقات الجيدة لتختار منها، فلا انصحك باى هاتف يعمل بنظام WindowsPhone حتى الان، فالمكتبة الخاصة ببرامج WindowsPhone ليست بكبيرة الى هذا الحد، بل هي صغيرة جدا، ولكن على الناحية الاخرى فالتحدى الحقيقة حقا يتواجد بين نظامى iOS و اندرويد.

حسنا، ايهم افضل فى توفر التطبيقات اذن ؟ دعنى اخبرك بشىء بسيط، ان كنت تبحث عن تطبيقات لهاتفك كبرنامج اساسى، فوعد منى انك سوف تجد هذا التطبيق فى النظامين، ان لم يكن متوفر فى نظام WindowsPhone ايضا، لكن ان كنت تبحث بشكل اعمق عن برامج خاصة بشركات صغيرة، هنا يكون الاختلاف، حيث ان بعض الشركات تفضل التوجه الى نظامى iOS و Android و ترك نظام WindowsPhone، اما الاختلاف الحقيقى بين نظامى iOS و Android، هو تشدد شركة ابل فى قبول التطبيقات على منصة Apple Store، مما يعنى ان كمية التطبيقات التي ليس لها قيمة، و التطبيقات السيئة اقل بكثير على iOS، لكنه يتمتع بالتطبيقات الاساسية، لكن على الناحية الاخرى هنالك تطبيقات لمنصة Android لا يمكن ان تتوفر بشكل او باخر لاحدى الانظمة الاخرى، و يعود هذا بسبب ان نظام Android مفتوح المصدر و ايضا يسمح للتطبيقات بالكثير من الاشياء.

لذلك، ايهم افضل من ناحية التطبيقات ؟ حسنا ان كنت تبحث عن التطبيقات الاساسية و انت حقا تقع فى الحب مع مميزات نظام WindowsPhone، اذهب اليه ولكن حاول ان تتاكد من التطبيقات التى سوف تحاول استعاملها، خصوصا الالعاب، انما ان كنت تحب ان تقوم بتجربة الكثير من التطبيقات، السيئة و الجيدة، اذهب الى نظام Android، اما ان كنت تبحث عن التطبيقات الاساسية و تطبيقات الشركات البسيطة و لكن بدون ان تواجه متاعب من اي اعطال فى هذه البرامج، فاذهب الى منصة iOS.

التوافق مع الاجهزة الاخرى

iOS VS Android VS WindowsPhone : Handoff

حسنا يبدو ان هذا الجزء سيكون عميق، و لكن ساختصر هذا الجزء فى القليل من الاسطر، ان كانت منصة الالعاب الخاصة بك هي بلاستيشن و حاسبك الشخصي يعمل بنظام ويندوز، فربما عليك شراء احدى اجهزة اندرويد، حيث انها ستعمل مع الجهازين بكل حرية، خصوصا ان كان التابلت الخاص بك يعمل بنظام ويندوز او اندرويد.

اما ان كانت منصتك المنزلية هي اكس بوكس، و تمتلك حاسب شخصى بنظام ويندوز، فعليك التوجه الى نظام WindowsPhone لتحصل على افضل تجربة للربط الاجهزة ببعضها، خصوصا ان التحديثات القادمة و على حسب التسريبات ستمتلك الكثير من التحديثات لهذا الجزء.

اما بالطبع ان كان جهازك الشخصي هو ماك، و التابلت الخاص بك هو iPad، فلا حاجة لقراءة هذا المقال، توجه الى نظام iOS بكل حرية و تاكد انك سوف تحصل على افضل تجربة ممكنة للربط الاجهزة ببعضها البعض، بالطبع هذا لن يؤثر على المنصة المنزلية باى شكل من الاشكال.

و لكن الاجهزة التي تمتلكها ليست سبب مقنع لتقوم بشراء هاتف بنظام معين ليعمل معهم، اليس كذالك ؟

المميزات

iOS VS Android VS WindowsPhone

ان كنا نتحدث عن المميزات فالاندرويد يتمتع بمميزات ربما لا تراها كميزة، و لكن احدى اهم ميزات نظام اندرويد هو اتاحة ال Multi-Tasks بشكل افضل من الاخرين، حيث ان نظام iOS يقوم بفتح التطبيقات التي قمت بفتحها فقط، و نظام WindowsPhone لا يستخدم الا تطبيق واحد ان كان الهاتف ليس قوى، و قد تحتاج الى اعادة تحميل كل تطبيق تدخل ايه من البداية ان كنت تستعمل WindowsPhone، لكن Android يوفر لك تجربة Multi-tasking جيدة، حيث ان هنالك تطبيقات تعمل فى الخلفية لا تراها، و التطبيقات الخاصة بك، اقل مثال على هذا هو برنامج Truecaller، حيث انه يعطيك معلومات عن المتصل عندما يقوم بالاتصال بشكل مباشر، على عكس نظام iOS و WindowsPhone.

من ميزات التعديل على نظام الاندرويد، هو اختيار شكل لوحة المفاتيح الخاصة بك و تعديلها، كفانا حديث عن الاندوريد، فربما الان الحديث عن نظام iOS و WindowsPhone، فهما يوفران سرعة جيدة حتى مع الامكانيات القليلة، و هذا شيء مهم و جيد جدا، كما انهم اكثر امان من الاندوريد، حيث كما قلنا فالاستور الخاص بكل من هذان النظامان اكثر حرصا على عدم وجود تطبيقات غير مهمة عن GooglePlay.

و هنالك احدى الميزات الاخرى فى نظام iOS، و هي ميزة HandOff، حيث سيكون بامكانك ربط جميع الاجهزة الخاصة بك كما قلنا اعلاه، و لكنى لم اشرحها، هذه الخاصية جيدة جدا، فهى تسمح لك باستقبال المكالمات على الماك بوك الخاص بك التي تاتيك على هاتفك الخاص، او ان تستقبل المكالمات عن طريق تابلت iPad، و ايضا يمكنك ان تبدا بارسال رسالة الكترونية من هاتف iPhone لتكملها فى جهاز MacBook.

و على الناحية الاخرى يوفر نظام WindowsPhone خاصية اسطورية مع بعض الهواتف و هي خاصية Continuum، و هي خاصية تسمح لك بتشغيل البرامج من هاتفك الى شاشة عادية و لوحة مفاتيح و فارة تحكم ليعمل كحاسب شخصى عادى بامكانيات محدودة قليلا، لكنه سيكون جيد جدا بالنسبة الى ان هذا الحاسب مبنى على هاتف.

ولكن على الناحية الاخرى لا يمتلك هاتف Android اي من هذه الميزات حتى الان، ربما حصل على احدى برامج الطرف الثالث باسم AirDroid، ولكنه لم يكون بقوة او باداء خاصية HandOff.

كورتانا & Siri & Google Now

iOS VS Android VS WindowsPhone

حسنا هذا جزء مهم ليكون فى المقارنة، من مهم الاذكى او الافضل ؟

اولا لنبدا بالمساعد الذى افضله شخصيا، Google Now، فهو قادر على امتلاك الكثير من المعلومات حولك، و ايضا الحصول على المعلومات من البرامج التي تستعملها، هذا يجعله اذكاهم حيث انهم يعرفك اكثر منهم، و هذا يسمح له بان يقوم بالكثير من النصايح بناء على هذه الاختيارات، خصوصا ابحاثك فى جوجل، فاذا بحثت عن فريق معين بشدة و كان هذا الفريق يلعب، سيبدا برنامج Google Now باظهار نتائج هذه المباراة بدون ادنى تعب.

و ايضا برنامج Siri يمتلك ميزة اكثر اهمية بالنسبة الى، و هي واقعية الحديث معه، فعند بعض المحادثات معه سيكون تفكيرك فى كيف قاموا بجعله يفكر بهذا الشكل ؟ و لكنه يمتلك مصارد اقل للمعلومات، حيث ان معلوماتك تكون اكثر امانا على نظام iOS، و ليس من حق اي برنامج الوصول اليها بشكل او باخر حتى ان كان هذا البرنامج هو احدى برامج ابل.

و فى النهاية المساعد الشخصي الذى يمتلك جزء كبير من الذكاء و هو Cortana، كنت اظن انه اذكاهم، لكنه بشكل صريح لا يفعل شيء الا تلقى الاوامر، لربما تكون الاوامر الذى ياخذها منا تحتاج الى عمل اكثر، و لكنه لا يتفاعل كمساعد حقيقى ابدا، ولا اظن انه يمتلك اي معلومة عنى الا التي اعطيه اياها و اجعله يحفظها.

انا شخصيا ارى Google Now افضلهم و بلا منازع، انما ينقصه الروح التي ستشعر بها فى Siri، اما Cortana فهو لمن يحب ان يتم تنفيذ اوامره بشكل قاطع و مهما كان هذا الامر، حتى ان تجعله يذكرك ان تقوم بشراء الالبان عند العبور بمحل الالبان التي تحب ان تشترى منه.

الخلاصة

ان كنت من محبى تجربة البرامج الكثيرة، التعديل، و تريد مساعد ذكى يعرفك بشدة، و ربما يعرفك اكثر مما تعرف نفسك، فعليك التوجه الى اندوريد، كما ان اندرويد على عكس النظامين الاخرين يمكنه التعامل و الدخول فى حلقة العمل مع اجهزة ويندوز و اكس بوكس و بلاستيشن، فهو يجعلك تحصل على حرية اكبر فى الاجهزة التي يمكنك ان تتعامل معاها بشكل ذكى.

اما ان كنت تبحث عن اجهزة تعطيك امان، و مساعد ذكى يمكنك ان تتحاور معه بذكاء، و ايضا ان قمت بشراء المجموعة كاملة تحصل على افضل حلقات الربط بين الاجهزة التي يمكن ان تحصل عليها، فتوجه الى منتجات ابل و نظام iOS او هاتف iPhone.

اما ان كنت تبحث عن نظام جيد مستقر، ليس به مشاكل، به التطبيقات الاساسية او معظمهم و سوف يحصل على بقيت التطبيقات قريبا كما تقول ميكروسوفت، و تبحث عن مساعد يمكنك ان تتطلب منه الكثير و يقوم به، حسنا توجه الى نظام WindowsPhone، لكنى انصحك بان تتعامل مع اندرويد لمدة عام او اثنين حتى يكتمل نظام WindowsPhone، حيث انه عندما يكتمل من ناحية المكتبات سيكون له نصيب كبير جدا من المستخدمين.

شاركنا رأيك فى التعليقات عن رأيك بين هذه الانظمة الثلاث، و اخبرنا ايهم تفضل ؟

 

ما هو انطباعك؟
Happy
28%
Thumbs Up
52%
Laugh
3%
Unsure
3%
Surprised
10%
Sad
3%
Devil
0%