الرئيسية » تقنية » هاردوير » مراجعة اللوحة الأم GIGABYTE Z170X DESIGNARE

مراجعة اللوحة الأم GIGABYTE Z170X DESIGNARE

بواسطة مصطفى المرغني في 7 October,2016
featured image
تقنية
Golden Award
معلومات سريعة
اسم المنتج

GA-Z170X-Designare

الكاتب
7 October,2016
الشركة المصنعة

GIGABYTE

المقبس المدعوم

LGA 1151

المعمارية

SKYLAKE

شريحة التحكم

Z170

المعالج

i5 6600K

نظام التشغيل

Windows 10 pro 64bit

الأوسمة
الجوائزGolden Award

لم يعد أصدار اللوحات الرئيسية مقتصراً على أطلاق الأجيال الجديدة من المعالجات المركزية بل أصبحت الشركات تقدم للمستخدم المزيد من الأصدارات حينما تخرج الى النور التقنيات الجديدة ولذلك أطلقت شركة GIGABYTE الرائدة فى صناعة اللوحات الرئيسية اللوحة GIGABYTE Z170X DESIGNARE التى لدينا الأن حيث أودعت بها أخر التقنيات فى ذلك المجال. وسوف نقوم سوياً بجولة مفصلة لنتعرف أكثر على اللوحة التى لدينا اليوم.

أستعراض للمواصفات والتقنيات التى تتميز بها اللوحة GIGABYTE Z170X DESIGNARE

مواصفات GIGABYTE Z170X DESIGNARE

الواجهة الامامية للعلبة نجد عربة سباق Formula 1 المميزة والتى تأتى بالمجموعة الكاملة من ألوان RGB التى يمكنك الأختيار ما بينها لتُضيف الأضاءة التى تناسبك والمتوافقة مع باقى المظهر العام للعتاد المستخدم. نرى أيضاً مجموعة من الأيقونات تقوم بذكر أهم التقنيات والخصائص الرئيسية التى تتميز بها اللوحة والتى سوف نستعرضها معاً.
أما عن الواجهة الخلفية للعلبة فسوف نجد الشكل الأفتراضى المكون من أهم الخصائص والمواصفات التى تأتى بها اللوحة.

GIGABYTE Z170X DESIGNARE

تأتى اللوحة بالمقاس ATX والذى يكون أبعاده 30.5سم, 24.4سم. ويغلب على اللوحة الطابع الأسود مع بعض المناطق زرقاء اللون نجدها فى المشتتات الخاصة بالشريحة  Z170 ومشتتات دائرة تنظيم الطاقة للمعالج.
ونرى من الصور الألوان التى ممكن أن تقوم بأختيارها لتضئ بها اللوحة كما تريد بالأضافة الى أختيار كيفية عرض الأضائات سواء كانت عرض تلقائى متتابع أو على هيئة نبضات أو إذا كنت تريدها ثابتة طوال الوقت.
تقدم لك اللوحة المزيد من الخيارات لتضيف الإضائة الخاصة بك عن طريق توفير المقابس التى تستطيع أن تشبك بها الشرائط المُضيئة التى تٌفضلها.

%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b9%d8%a7%d9%84%d8%ac

المقبس LGA 1151 والذى يدعم الجيل السادس Skylake من المعالجات المركزية لشركة Intel وقد صممت الشركة المقبس بحيث أضافت الذهب الى طلاء المقبس ليعطى المستخدم العمر الأفتراضى الطويل والأستمرارية بدون خوف من عوامل التآكل مع الزمن.
ونجد بجانب مقبس المعالج دائرة تنظيم الطاقة للمعالج والذى يأتى بالمكونات ذات الجودة المرتفعة لكى تضمن للمستخدم المستوى المطلوب من إمداد الطاقة اللازمة للتشغيل لفترات طويلة بالأضافة الى القدرة على كسر السرعة بالشكل الذى ترغب فيه كما سنرى بعد قليل. وقد تم أضافة لمحبى كسر السرعة الشريحة Turbo B-Clock والتى تتيح لك التعديل الحر للتردد الأساسى BCLK والذى يمكنك أختيار قيمته ما بين 90Mhz الى 500Mhz وليس كالسابق الذى يتيح لك قيم محدده مسبقاً.

%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%a7%d9%85%d8%a7%d8%aa

ننتقل الى شقوق الذواكر وعددها أربعة شقوق تدعم ذواكر تستطيع تشغيل حتى 64GB من الذواكر وبتردد التشغيل يصل الى 4000Mhz مع تفعيل ملف الأعدادات المسبق XMP.
وقد زُودت الشقوق بدروع معدنية من الأستانلس لمنع إلتواء الشقوق مع الأستخدام والفك والتركيب المتواصل.
بجانب ذلك نجد مجموعة من الأزرار التى الخاصة بتشغيل النظام وإعادة التشغيل بجانب إعادة تهيئة البيوس وأخيراً شاشة الأخطاء التي تخبرك بكود معين له دلالة تجده في كتيب التعليمات المرفق عن الخطاً الحاصل باللوحة لتوفرعليك الخوض فى الأحتمالات عن الخطأ الذى يحدث للوحة.

%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%82%d8%b1%d8%a7%d8%b5

نأتى الى المنافذ المخصصة للأقراص فنرى ستة من المنافذ بواجهة التوصيل SATA 6Gb/s وتستطيع أن تستغل أربعة منهم لتركيب أثنين من الأقرص بواجهة التوصيل SATA Express. وقد قدمت اللوحة أيضاً منفذاً بواجهة التوصيل U.2 والذى يقدم معدل نقل للبيانات يصل الى 32Gb/s والذى يدعم تقنية NVMe التى نجدها متوفرة فى سلسلة الأقراص Intel 750 Series.
كما تدعم اللوحة واجهات ربط الأقراص بالأنظمة المختلفة RAID 0, RAID 1, RAID 5, RAID 10, وبالحديث عن ذلك فقد أتاحت اللوحة ربط ثلاثة من الأقراص بتقنية NVMe كلاً منها يستخدم أربعة من قنوات نقل البيانات PCIe Gen3 ويمكنك تحقيق ذلك طريق إستخدام أقراص سلسلة Intel 750 Series وذلك بتوصيل قرص بواجهة توصبل PCIe وأثنين من الأقراص بواجهة توصيل U.2 أحدهما يتصل عن طريق محول الى المنفذ M.2, وذلك لكى تستطيع أن تصل الى سرعة فى معدل القراءة المتسلسل للبيانات 3525MB/s.
بالأضافة الى ذلك فقد أتاحت اللوحة توصيل أقراص SSD بواجهة التوصيل M.2 بمختلف أطوالها حتى 110mm مع دعم الأقراص التى تأتى بواجهة التوصيل SATA وكذلك أيضاً PCIe سواء كانت الأقراص تستخدم قناتين PCIe لنقل البيانات أو كانت تستخدم أربعة قنوات.

pcie

نصل الى شقوق التوسعة للوحة ونرى تلاثة من الشقوق  PCIe X16 حيث يعمل الشق الأول بعدد قنوات لنقل البيانات X16 والشق الثانى بعدد قنوات لنقل البيانات X8 أما الشق الثالث X4. وقد تم دعم تلك الشقوق بدروع معدنية كاملة حتى تستطيع حمل أثقل البطاقات الرسومية هذا بالأضافة الى إستخدام المزيد من الدعم لتثبيت الشقوق باللوحة مع أستخدام أثنان من شرايح الدعم لكل شق لكى تعطيك المزيد من التحمل للبطاقات ثقيلة الوزن.
تدعم اللوحة تقنيات تعدد البطاقات الرسومية مع دعم ربط أربعة بطاقات وكذلك ربط بطاقتين معاً لكلأ من البطاقات الرسومية لشركة NVIDIA والبطاقات الرسومية لشركة AMD. حيث تستطيع تركيبهم على الشقين الأول والثانى وسوف يتصل كلاً منهما بعدد من القنوات X8. وقد تم تصميم تلك الشقوق لتعطيك المساحة الكافية حين تقوم بريط البطاقتين معاً وذلك لتوفير تيار الهواء المناسب لتبريد كلأ من البطاقات.
كما نرى أيضاً ثلاثة من الشقوق PCIe X1 لتستطيع تركيب بطاقات الشبكة أو الصوت الخارجية والتى تتشارك قنوات التوصيل مع الشق PCIe X4 فتستطيع أستخدام أى منهما دون الأخر وليس معاً وكذلك الأمر لمنفذى SATA 6Gb/s التى تأتى بالترقيم 0/1 فأنهما يتشاركا نفس قنوات التوصيل للبيانات وتستطيع أستخدام أحدهما فقط وليس جميعها.

كذلك تدعم اللوحة الفئة الخاصة للمحترفين من البطاقات الرسومية Quadro والذى يستخدمها المصممين الذين يحتاجون نوعاً أخر من المعالجة الرسومية المختلفة عن البطاقات المخصصة للألعاب.

%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%88%d8%aa

ننتقل الى منطقة المعالجة الصوتية والتى تكون منعزلة عن بقية الدوائر الكهربية للوحة لكى تمنع التأثر والتشويش على الأشارات الخاصة بالبطاقة الصوتية التى تعتمد على الشريحة ALC1150 والتى نجدها فى أخر أجبال اللوحات الرئيسية حيث أتعجب من قلة التطوير لذلك المجال وعدم تقديم الجديد فى الشرائح الصوتية بنفس وتيرة بقية التقنيات. بجانب الشريحة الصوتية فقد تم دعمها بمكونات عالية الجودة لتعطيك مستوى النقاء والمؤثرات المحيطية التى يهتم بها مجتمع اللاعبين.

%d9%85%d8%ae%d8%a7%d8%b1%d8%ac

نأتى الى منافذ I/O الخلفية ونجد فى الأعلى منفذى USB 2.0/1.1 بالاضافة الى منفذ PS/2 لتستطيع ربط أى من لوحة المفاتيح و فأرة التحكم الخاصة بك.
ننتقل الى الأسفل قليلا فنجد أربعة من منافذ USB 3.0/2.0 وبجانبهم أثنين من منافذ الأتصال RJ-45 واللتان تعتمدا على شريحة Intel GbE حيث تدعم اللوحة ربطهما معاً. وقد تم ألحاق مع اللوحة البرنامج CfosSpeed الخاص بالتحكم فى كيفية نقل البيانات عبر الشبكة لكى يتيج لك التحكم فى مستوى وأولوية و جهة نقل البيانات لتحظى بمستوى أقل من زمن تأخير الوصول الذى يهتم به مجتمع اللاعبين. كذلك فأنه الشريحة الشبكية المُستخدمة تتميز بأنها من أقل الشرائح الشبكية فى أستهلاك موارد المعالج المركزى. وقد تم تزويد المنافذ الشبكية ومنافذ USB بنظام حماية ضد أنبعاث الكهرباء الأستاتيكية التى قد تتسبب فى تلف المنفذ.
فى الأخير نجد خمس من المنافذ الصوتية ذات المقاس 3.5سم لكى تستطيع الأستمتاع بالنظام المحيطى للصوت حتى النظام المحيطى Channels 7.1.
تقدم اللوحة المزيد من المخارج الرسومية لكى تستطيع الأستفادة من المعالج الرسومى IGPU المدمج بالمعالج المركزى فنجد المنفذ HDMI والذى يدعم دقة عرض حتى 4096X2160@24Hz كما نجد منفذ Display Port الذى يدعم دقة عرض حتى 4096X2304@60Hz.

thunder

مع أستخدام المتحكم الخاص بشركة أنتل نجد اللوحة تدعم التقنية الجديدة Thunderbolt 3 والذى يتيح معدل ضخم فى نقل البيانات يصل الى 40Gb/s. وقد قدمت اللوحة التقنية عبر أثنين من المنافذ USB Type C مع دعم واجهات التوصيل Display Port 1.2 وأيضاً USB 3.1, والذى تستطيع أن تربط بهما أثنين من شاشات العرض بدقة 4K تعملان بمعدل إنعاش 60Hz بالأضافة الى أثنى عشر من الأجهزة الداعمة للتقنية. كما تتيح لك التقنية الجديدة ربط البطاقات الرسومية الخارجية من شركتى NVIDIA/AMD بالمدخل Mini Display Port لكى تستطيع أن تقوم بالأستفادة من المعدل الكبير لنقل البيانات للمخرج USB Type-C فى خارج العرض الرسومى للبطاقة الرسومية لوسائل العرض عالية الجودة.
ومع متحكم USB 3.1 لشركة أنتل الذى يستخدم أربعة قنوات لنقل البيانات PCIe Gen3 فأنه يقدم معدل لنقل للبيانات يصل الى 32Gb/s عبر منافذ USB Type-C والتي تتوافق مع المنافذ الأقدم USB 3.0/2.0 Type-A للمزيد من التوافية مع الأجهزة ذات واجهات التوصيل الأقدم لكى تستطيع ربط الأجهزة التي تريدها بدون قيود.
بالأضافة الى معدل النقل للبيانات الكبير للمنافذ USB Type-C فأنها مع تقنية Power Delivery 2 تقدم خارج للطاقة بقدر 100W لتوفر لك الطاقة اللازمة لكى تستطيع أن تقوم بشحن أي من الأجهزة اللوحية أو الهواتف الذكية الداعمة لتقنية الشحن السريع لتحظى بأكبر قدر من شحن البطارية في وقت أقل من السابق بكثير.

واجهة BIOS للوحة GIGABYTE Z170X DESIGNARE:

 

bios-main

بالدخول الى واجهة الBios نجد الشاشة الأفتراضية التى أمامنا الموضحة لمواصفات القطع التى تستخدمها, بالأضافة الى مؤشرت المراقبة للحرارة والفولتيات الخاصة بالمعالج المركزى. ونجد فى الأسفل نافذة المساعدة التى تعطيك الأختصارات التى تحتاجها عند التعامل بداخل واجهة Bios.

bios-mit

بالأنتقال الى الوضع الكلاسيكى للبيوس نجد القوائم الرئيسية فى الأعلى وكلا منها تحتوى على الخيارات التى من خلالها التحكم فى آلية عمل القطع التى تستخدمها. نجد أيضاً على يمين الشاشة نافذة صغيرة تعرض ترددات التشغيل والفولتيات الخاصة بالمعالج والذواكر وأيضاً الفولتيات القادمة من مزود الطاقة.

نجد أولاً قائمة M.I.T وهى المسئولة عن الأختيارات المتعلقة بكسر سرعة العتاد المستخدم عن طريق تعديل الترددات والفولتيات وباقى الخصائص الخاصة بهم, فكن حذراً حين تقوم بالتعديل بداخل تلك القائمة.

bios2

نستعرض معاً باقى القوائم الرئيسية التى تحتوى باقى الخيارات الخاصة باللوحة مثل تغيير أعدادات اللغة وتعديل أختيارات أقلاع النظام وكذلك الأقراص المتصلة باللوحة والمزيد من الأختيارات المتعلقة بالتحكم بكيفية قيادة اللوحة. وفى الأخير القائمة المسئولة عن حفظ التغييرات وإستعادة الأعدادات الأفتراضية وحفظ الأعدادات الخاصة بك.

التطبيقات المُلحقة مع اللوحة:

software

 

تُوفر اللوحة البرنامج القيادى الرئيسى للتطبيقات المُلحقة مع اللوحة APP Center الذى يجمع التطبيقات جميعاً فى مكان واحد لتسهيل الوصل اليها من المستهلك ونستعرض معاً تلك التطبيقات:

3D OSD: من خلال ذلك التطبيق يمكنك أن تقوم بأظهار القراءات الخاصة بالعتاد المستخدم على شاشة العرض التى تستخدمها.

BIOS@: تستطيع أن تتعرف على نسخة البيوس المتواجدة حاليا بالأضافة الى أمكانية التحديث الى الأصدارات المتجددة منها.

Ambient LED: من هنا يمكنك التحكم بألوان أضائات اللوحة والتحكم فى كيفية عرضها.

AutoGreen: هذا الخيار الخص بتوفير الطاقة المستهلكة من اللوحة عن طريق التحكم فى أغلاق النظام بشكل مؤقت.

Bios Setup: تستطيع من خلال التطبيق التحكم فى الخيارات المبدئية للبيوس مثل اللغة وخيارات الأقلاع.

USB Blocker: يمكنك عن طريق التطبيق أغلاق منافذ USB التى تريدها.

Cloud Station: تقدم لك اللوحة المساحة التخزينية السحابية الخاصة بك ومنا هنا تستطيح الدخول الى المساحة الخاصة بك.

EasyTune: البرنامج القيادى الخاص باللوحة الذى تستطيع من خلاله تعديل الخيارات المتعلقة بالعتاد المستخدم من ترددات التشغيل والفولتيات الخاصة بالمكونات المستخدمة.

Easy RAID: يمكنك من خلال التطبيق عمل ربط للأقراص المستخدمة سواء كانت RAID 0/RAID 1/RAID 5/ RAID 10

Fast Boot: تستطيع تفعيل خاصية الأقلاع السريع لنظام التشغيل أو أمكانية الدخول الى البيوس مباشرة بدون الحاجة الى الضغط على زر DEL.

System Information Viewer: من خلال ذلك التطبيق يمكنك التحكم فى سرعة المراوح المرتبطة باللوحة وعمل الأعدادات الخاصة بك على حسب سرعة المراوح بالنسبة لحرارة المعالج. كما يمكنك أستعرض المعلومات الرئيسة عن العتاد المستخدم مع اللوحة.

Smart Backup: يمكنك عمل نسخة أحتياطية من الملقات الخاصة بك عن طريق ذلك التطبيق.

Smart Keyboard: تستطيع تعيين مجموعة من الأختصارات لتقوم بعمل مهام معينة مع تحديد بعض الخصائص لفأرة التحكم وذلك لتساعدك بشكل كبير فى ألعاب المنظور الأول FPS.

منصة الأختبار:

المعالج : Intel Core-i5 6600K

اللوحه الام : – GIGABYTE Z170X-Designare

الذواكر : G.SKILL Trident Z 16GB 3200Mhz

وحدة التخزين : Radeon R3 120GB

مزود الطاقة : COOLER MASTER V1000W

نظام التشغيل : WINDOWS 10 PRO 64BIT

شاشه العرض : ACER XG270HU 144HZ

default

منصة الأختبار تتكون من معالج مركزى قابل لكسر السرعة وهوا i5 6600K مع الذواكر G.Skill DDR4 16GB بالأضافة الى باقى مكونات المنصة تعمل معاً على الوضع الأفتراضى والترددات الأضافية.

لكى نقوم بأستبعاد هوامش الخطأ للنتائج قمنا بتكرار كل أختبار ثلاثة مرات وأختيار المتوسط ما بينهما.

oc

oc-4-7

قمنا بكسر سرعة المعالج المركزى الى تردد 4.7GHz وكان ذلك سهلاً وبخطوات قليلة كما نرى, ثم أختبرنا الأداء مرة أخرى على ذلك التردد مع تردد الذواكر 3200Mhz.

نتائج الأختبارات:

 

نقاط القوة

دعم Thunderbolt 3.
دعم البطاقات Quadro المخصصة للمُصممين.
توفير خارج للتيار 100W عبر منافذ USB Type-C.
دعم واجهات التوصيل المختلفة لأقراص NVMe.
أمكانية التعديل وأضافة المزيد من الاَضائات للوحة.
تقديم مجموعة كبيرة من التطبيقات المُلحقة.
مستوى جيد جداً لمحبى كسر السرعة.
دروع معدنية للمزيد من التحميل لشقوق الذواكر والبطاقات الرسومية.

نقاط الضعف

برنامج القيادة للصوت يحتاج المزيد من التطوير.
توفير وحدة أتصال لاسلكية للشبكة مع اللوحة ستكون أفضل.

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
9.0
السعر
8.5
جودة التصنيع
9.0
الملحقات
8.5
تقنيات ومزايا إضافية
9.5
كسر السرعة
9.0
التصميم
9.0
التبريد
8.8
الخلاصة

أصبحت الشركات الأن مدركة للتغير الذى يحدث كل يوم من تقنيات جديدة وقد أكملت شركة Gigabyte تلك المهمة بأحسن قدر ممكن حيث قدمت لنا اللوحة مُجهزة بتلك التحديثات والتقنيات للمستخدم الطموح فى المستوى القادم من الأداء.
كذلك أيضاً أهتمت الشركة بتوفير حرية التعديل على الأضاءة الخارجية للوحة مع وجود العتاد الداخلى المطلوب لمحبى كسر السرعة وكذلك مجتمع اللاعبين وأيضاً المُصممين.
لم تُكلف الشركة المستخدم الكثير فأن اللوحة تقع فى الفئة السعرية المتوسطة, لتُوفر للمستخدم الذى يرغب فى مواكبة التطور المُنتج الذى يحتاجه بسعر جيد.

8.9
التقييم النهائي
You have rated this
ما هو انطباعك؟
Happy
100%
Thumbs Up
0%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
0%
  • السعر كم

    • اللوحة معروضة بسعر 250 دولار, ولكن بعض مواقع الشراء تعرضها بسعر 210 دولار بعد الخصم.

      • ِAli

        ممكن سؤال

  • إيه لزمة الRGB و البوردة فيها حاجات ملونة -_-

    • إضاءة RGB تضيف لمسة جمالية خاصة للاعبين الذين يفضلون ان تكون كيستهم بإضاءة ملونة جميلة

  • ??

  • هذه قنبلة نووية :3

    • ِAli

      السلام عليكم.
      ممكن سوال

  • KasiolEr

    السلام عليكم و رحمة لله و بركاته
    رجاء تجنب مثل هدا لاسلوب في ادراج صور المتحركة
    لانه لا يعطي وقت كافي لقراءة صورة و ماتحتويه بسبب سرعة تحركها
    و شكراا على المراجعة رائعة ♥

  • ِAli

    ياريت مراجعة asus maximus viii hero

  • ِAli

    للاسف منافذ سلتا 2 مش 8