الرئيسية » تقنية » هاردوير » مراجعة المعالج المُسرع A10-7870K APU

مراجعة المعالج المُسرع A10-7870K APU

بواسطة مصطفى المرغني في 20 October,2016
featured image
تقنية
Golden Award
معلومات سريعة
اسم المنتج

A10-7870K

الكاتب
20 October,2016
الشركة المصنعة

AMD

تاريخ الإصدار

May 2015

المقبس المدعوم

FM2+

المعمارية

Steamroller

شريحة التحكم

A88X

المعالج

A10-7870K

الذاكرة العشوائية

Radeon R9 16GB 2400MHz

الأوسمة
الجوائزGolden Award

مازالت شركة AMD ساعية فى جهودها الى الدمج المُتكامل بين المعالج المركزى والمعالج الرسومى فى رقاقة واحدة. حيث أطلقت منذ خمس سنوات تقريباً فئة المعالجات المُسرعة APU ومن هناك سعت الى التطوير فى الأداء الرسومى بشكل كبير ثم أتجهت الى دمج الجسر الجنوبى الى الرقاقة أيضاً وهناك المزيد من التطوير والسعى فى أدماج الذواكر عالية الأداء HBM الى شريحة المعالج المسرع لتصبح لدينا رقاقة SOC مُتكاملة فى المستقبل. لكننا الأن على موعد مع أحدى المعالجات من الجيل المُحدث Godavari وهوا المعالج المُسرع A10-7870K حيث سنرى لماذا أطلقت شركة AMD الجيل المُحدث وما موقع المعالج الأن فى منحنى الأداء فى فئته السعرية.

 نبذة بسيطة عن المعالج المسُرع APU:

سعت الشركات المُصنعة للمعالجات المركزية الى أضافة معالج رسومى مدمج الى نفس شريحة المعالج لتتمكن من عرض الوسائط المتعددة بالأضافة الى عرض الرسوميات ولكن بتفاصيل وأعدادات أقل. هذا هوا المعالج المُسرع APU حيث نجد على نفس الرقاقة كلاً من المعالج المركزى والمعالج الرسومى معاً يعملان بشكل مدمج فى تناغم.

       المعالج المُسرع

وقد راعت شركة AMD ذلك حيث أضافة التقنية HSA والتى تسمح للمعالج المركزى والمعالج الرسومى أن يتشاركا نفس العناوين ونفس المساحة الكلية للذواكر الرئيسية للجهاز ليصبح المعالج المسرع يعمل كوحدة حوسية واحدة ومن هنا جاء المفهوم CU أختصار Compute Unit حيث أصبحت الأنوية المعالجة للمعالج المركزى والرسومى وحداث حوسبية أو CU تعمل معاً فى تناغم من أجل أداء حوسبى مُشترك أفضل.

المعالج المُسرع

المعالج المُسرع A10-7870K:

المعالج المُسرع

المعالج A10-7870K ليس هوا النتاج الأول لسلسلة المعالجات المُسرعة ولكنه من الجيل المُحدث للجيل الرابع لتلك المعالجات Kaveri حيث نجد كما فى الصورة أنه يأتى بتردد أعلى من ناحية المعالج المركزى وأيضاً من ناحية المعالج الرسومى عن المعالج السابق A10-7850K الذى يمكن أن تتطلع الى مراجعتنا له هنــا.

المعالج المُسرع

لم يختلف المعالج الذى لدينا الأن كثيرا حيث أنه يأتى أيضاً بعدد أثنى عشر وحدات حوسبية Compute Units تنقسم الى أربعة وحدات (أنوية) معالجة مركزية وثمانية وحدات معالجة رسومية تحتوى على عدد 512 أنوية معالجة من نفس المعمارية السابقة GCN 2.0 ولكن تعمل بتردد للتشغيل أعلى من السابق 866MHz كما هوا الحال من ناحية المعالج المركزى فأنه يأتى بتردد أساسى 3.9GHz ويصل حسب الضغط الى تردد 4.1GHz مع الأحتفاظ بالدعم لباقى التقنيات السابقة مثل HSA, True Audio.

المعالج المُسرع

نأتى الى توجه المعالج وهو بشكل أساسى ألعاب eSports حيث ستتمكن من اللعب على على دق عرض 1080P بسلاسة بأستخدام المعالج المسرع فقط بدون الحاجة الى تركيب بطاق رسومية خارجية وسوف نرى معاً كيف هوا الاداء مع أشهر تلك الفئة من الألعاب DOTA 2 & CS:GO وسوف نُقارن الأداء مع الأداء الرسومى للمعالج المُنافس i3.

A10-7870K

A10-7870K

نلقى نظرة خارجية على علبة المعالج فنجدها باللون الأسود والأحمر المميز لتلك الفئة مع شعار السلسلة A-Series. ثم نجد على الجانب لمحة بسيطة عن المعالج الذى تحتويه العلبة وبجانبه المُشتت المُرفق مع المعالج وهوا المشتت الذى يأتي بتصميم جديد والذى يستطيع أن يقوم بواجبه مع الناتج الحرارى لأستهلاك للطاقة يصل الى 125W لتستطيع أن تصل بالمعالج الى أفاق جيددة من الأداء بدون الحاجة الى شراء مشتت أحترافى وسوف نرى بعد قليل كفائة المُشتت المرفق في كسر سرعة المعالج.

المعالج المُسرع

منصة الأختبار:

منصة الأختبار اليوم كبيرة فنحد سنقوم بمراجعة أداء المعالج A10-7870K ومقارنته بالمعالج المركزى i3 6098P  من الجيل السادس Skylake للفريق الأزرق Intel والذى يأتي بنفس مستوى سعر المعالج A10-7870K  نقارن ما بينهم من حيث أداء المعالجة المركزية وأيضاً المعالجة الرسومية المدمجة مع ألعاب eSports, كذلك الأمر سوف نختبر أدائهم مع البطاقات الرسومية الخارجية.

المعالج المُسرع

لنجعل الأمر مثيرأ أكثر سوف نقوم بمقارنة أداء المعالج مع البطاقات الرسومية الخارجية مع المعالج المركزى i5 6600K لنرى ما مدى عنق الزجاجة المحتمل وكيف سيكون الأداء مع الألعاب وهل سيستطيع المعالج الصمود مع الألعاب بمختلف دقات العرض, وسوف نجيب على السؤال الأتى هل يجب أن تأتى بمعالج i5 اذا كنت من محبى الألعاب أم سيكون المعالج A10-7870K كافى خاصة أذا كانت الميزانية محدودة بعض الشئ وهل سيجب عليك أضافة حوالى 130$ للحصول على معالج i5 6600K أم يمكنك أضافة ذلك في تحديث البطاقة الرسومية أفضل.

كان أختيار البطاقات الرسومية الخارجية مبنى على فئتين. الفئة الأولى هي الفئة المتوسطة أو بمعنى ادق أعلى الفئة المتوسطة. أما الفئة الثانية هي قمة الهرم وأحدى بطاقات الفئة العليا. لكى نقوم بمقارنة الأداء مابين المعالجات الثلاثة وتقديم أجابة وافية للأسئلة السابقة التي قمنا بطرحها في السطور السابقة.

setup

المعالجات المُستخدمة: A10-7870K – i3 6098P – i5 6600K

اللوحات الأم: Asus A88X-Pro – MSI Z170A M9

الذواكر:Radeon R9 16GB 2400MHz

البطاقات الرسومية:  AMD RX 480 – Gigabyte G1 GTX 1060- Gigabyte G1 1080 Xtreme Waterforce

التعريقات المستخدمة: Radeon Software  16.9.2 – Geforce 373.06

شاشة العرض: LG 24MP68 FreeSync

 تجربة كسر السرعة للمعالج A10-7870K:

كانت تجربة كسر السرعة لمعالج ممتعة حيث يالعمل على الوضع الأفتراضى للفولتية والأعدادات الأفتراضية, يمكنك كسر سرعة المعالج الى تردد 4.6GHz وكذلك الأمر كسر سرعة الشريحة الرسومية المدمجة الى تردد 1000MHz وقد قمنا بمحاولة التمرد وكسر السرعة الى تردد 4.7GHz وقد أحتاج ذلك أضافة بسيطة جداً لفولتية Core Vltage. وعلى ذلك الوضع سوف نقوم بأختبار الأداء سواء كان أداء المعالجة المركزية أو المعالجة الرسومية المدمجة وأخيرا الأداء مع البطاقات الرسومية الخارجية.

setup-oc

نتائج الأختبارات:

الأن حان وقت نتائج المعالجة الرسومية المدمجة لألعاب eSports للمعالجات A10-7870K وكذلك i3 6098P.

قمنا بتجربة الألعاب مع أعلى الأعدادات مع غلق مانع التعرج على دقة عرض 1080P

سنقوم بعرض نتائج أختبارات المعالجة المركزية للمعالج A10-7870K مقارنته بالمعالج i3 6098P.

أخيراً نتائج المعالجات المستخدمة مع البطاقات الرسومية الخارجية مع ألعاب DX11- DX12.

نقاط القوة

مستوى كسر سرعة ممتاز.
تفوق فى الأداء مع ألعاب eSports.
المشتت المرفق كاف لكسر السرعة لترددات مرتفعة.
سعره مناسب.
التوافق فى مقبس المعالج مع المنصات السابقة.

نقاط الضعف

مستوى الأزعاج للمشتت فى أقصى سرعة له مرتفع بعض الشئ.
دعم المقبس الحالى لم تظهر ملامح له فى دعم الجيل القادم.
نحتاج المزيد من واجهات التوصيل الحديثة مع الجيل القادم.

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
9.0
السعر
9.0
جودة التصنيع
9.0
تقنيات ومزايا إضافية
8.8
كسر السرعة
9.5
التبريد
9.5
الخلاصة

جيل أخر تقدم به شركة AMD المزيد من محاولة التطوير لجعل المعالج المُسرع أكثر نضجاً من السابق. ولخلق مستوى أخر من الأداء لمحبى ألعاب eSoprts. نعم مازال هناك المزيد لكى يصل المعالج الى مستوى المعالجة المركزية المطلوب ولكن على الجانب الأخر قد وفرت الشركة للمستخدم السبيل الأخر لتخطى ذلك نوعاً ما عن طريق كسر السرعة الذى أصبح أسهل بكثير من السابق وأيضاً قد وفرت المُشتت المطلوب لفعل ذلك دون الحاجة الى شراء مُشتت أحترافى ودفع المزيد من الأموال.
قد رأينا كيف يكون الوضع مع الألعاب بأستخدام البطاقات الرسومية الخارجية من أعلى الفئة المتوسطة وكيف يكون أداء المعالج عند كسر سرعته والذى يصل الى أداء المعالج من الفريق الأزرق بنسبة كبيرة وذلك يوفر عليك المزيد من الأموال لكى تضعها فى بطاقة رسومية أعلى.
لنصل الى صلب الموضوع وهوا الشريحة العريضة من جمهور اللاعبين الذين يعشقون ألعاب eSports, هذا هوا المعالج المثالى والمنصة المثالية لهم. فأنهم لن يحتاجوا الى بطاقة رسومية خارجية أى كانت فئتها. لقد تم توفير كل ما تحتاجونه فى ذلك المعالج لكى تحظوا بتجربة سلسلة بدون قيود مع دقة العرض المثالية لتلك الألعاب.
نعم أصبح ذلك ممكناً مع المعالج A10-7870K والذى يأتى بسعر مميز لا يتعدى 130$ ولا يحتاج منك الى منصة أحترافية باهظة الثمن لكى تخوض فى عالم eSports فقد وفرت لك شركة AMD المنصة المثالية لك ولذلك الغرض بشكل مُرضى.

9.1
التقييم النهائي
You have rated this
ما هو انطباعك؟
Happy
31%
Thumbs Up
62%
Laugh
0%
Unsure
8%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
0%
  • وليد العمودي

    رائع جدا بالمقارنة مع السعر
    يشغل العاب 4k بسلاسة بشرط توفر كرت 1080

    • Mostafa

      المعالج رائع بالنسبة لغرضه الأساسى. وليس من ضمن تلك الأغراض اقترانه بالبطاقة GTX 1080 واللعب على دقة عرض 4K. فذلك السيناريو ضعيف الحصول على ارض الواقع. لكن المعالج متميز فى فئته.

  • هل الكارت المدمج فى المعالج ده افضل من الكارت المدمج فى معالجات i5الجيل السادس و معالجات zenالمسرعة هل هيتم تغيير الكارت المدمج من r7series

    • Mostafa

      بالفعل الشريحة الرسومية المدمجة بالمعالج A10-7870K أفضل من المتواجدة بالمعالج i5 6600K كما وضحت نتائج الاختبارات لألعاب eSports.
      بالنسبة للمعمارية القادمة Zen فالنسريبات حتى الان واعدة ولكن لا توجد نتائج فعلية على أرض الواقع حتى الأن. لننتظر حتى صدور الجيل القادم.

  • توضيح اكتر والفرق بينه وبين i5 الجيل السادس

    • Mostafa

      تمت المقارنة فى المراجعة بين الاداء الرسومى للمعالجين A10-7870K & i5 6600K من الجيل السادس لأشهر ألعاب eSports لكى يتبين مدى تفوق المعالج A10-7870K فى ذلك المجال.

  • ما معنى eSports ؟؟؟

  • وايه كرت الشاشه المدمج ؟

    • Mostafa

      الشركات المُصنعة للمعالجات المركزية اصبحت منذ سنوات تقوم باضافة جزء به انوية للمعالجة الرسومية iGPU على نفس شريحة المعالج.

  • Kero Magdy

    السعر يا جماعه ؟؟؟

    • Mostafa

      تم ذكر السعر فى خاتمة الموضوع وهو يتراوح مابين 119$ الى 129$