الرئيسية » أجهزة ذكية » 5 نصائح للحفاظ على البطارية من التلف او الانفجار

5 نصائح للحفاظ على البطارية من التلف او الانفجار

بواسطة احمد عبدالله في 24 October,2016
featured image
أجهزة ذكية

ربما يكون انفجار هاتف نوت 7 شيء يجعلك تشعر بالقلق حول هاتفك، فكان هنالك الكثير من التقرير و الابحاث الذى يمكن ان تقرائها ان تجعلك تشعر اخيرا بمدى خطورة بطاريات الليثيوم او البطارية المتواجدة داخل هاتفك، و الذى ربما جعلك تفكر فى كيف قد تحافظ على هاتفك و على حياتك الشخصية من المشاكل الخاصة بالانفجار، او حتى تلف البطارية، و هذا ما سوف نناقشه هنا.

Exploding Battery - انفجار البطارية

اولا، هل يمكن لهاتفى ان ينفجر بسبب البطارية ؟

يمكننى بكل ثقة ان اقول لك، نعم يمكنه ان ينفجر، ربما لن ينفجر بسهولة انفجار هاتف نوت 7 الذى كان ينفجر بسبب خطأ فى تصنيع البطارية، او خطأ فى حسابات حجم الجهاز عند التصنيع، لكنه قد ينفجر بسبب اخطا اخرى، و هنالك الكثير من الأخطاء الذى يرتكبها البعض الذى قد تجعل الهاتف ينفجر.

1 – عدم استخدام شاحن مختلف عن شاحن الهاتف.

Exploding Battery - انفجار البطارية

اذا ما هي هذه الأخطاء ؟ هذه الأخطاء تتمثل فى شحن الهاتف عن طريق شاحن غير رسمى، او من مصدر غير موثوق، هذا اخطر شيء يمكن ان يحدث و يجعل هنالك مشاكل فى البطارية، سواء اكان تلف البطارية او حدوث اي شيء للبطارية، و ربما قد تقف عن العمل و لكن ليس بانفجارها، بل بانتفاخ البطارية فقط، ربما قد يتلف الجهاز بشكل كامل، و فى كل الحالات يمكنى ان اؤكد لك انك لن تحب ما قد يحدث جراء استخدام شاحن غير رسمى، لذالك لا تسترخص الشاحن الذى تقتنيه.

و لكن لماذا ؟ يمكنك ان تسال هذا، و الاجابة هي ان الهواتف تاتى مع الشاحن الخاص بها، الذى يوفر طاقة معينة لتدخل داخل الهاتف، و الذى يمكن للهاتف تحملها و استخدامها بدون مشاكل، و استخدام شاحن اخر غير رسمي او غير الخاص بهاتفك كشاحن اساسى، هي فكرة سيئة جدا جدا، خصوصا ان كان هاتفك يمتلك مدخل USB Type-C او فيه تقنية الشحن السريع، فهم يحتاجان لمتطلبات غالبا لا يوفرها الشاحن الغير رسمى، و الذى قد يحدث مشاكل اكثر، سواء اكان على جانب الشاحن و انفجار الشاحن الغير رسمى، او حمل على الهاتف و انفجار الهاتف، و مجددا، فى كل الاحتمالات الخاصة بهذا الجزء، انت لن تعجب بما قد يحدث.

2 – امنع الشحن وقت النوم.

Exploding Battery - انفجار البطارية

ربما يتسائل البعض على سبيل السخرية، و كيف يعرف الهاتف انى نائم ؟ حسنا.. هو لا يعلم، و لا يحتاج ان يعلم، و لكن الحالة الوحيدة التي قد تترك فيها هاتفك بعد انتهاء شحن الهاتف هي وقت نومك، لا اظن انك قد ترى هاتفك ببطارية ممتلئة داخل الشاحن و تتركه ان كنت مستيقظ، المشكلة الاساسية فى ترك الهاتف وقت النوم هو فى انه يكون متصل بالكهرباء لفترة طويلة، حتى بعد ان يمتلىء، و هو شيء هو غير مجهز له، ليس مثل الاجهزة المستعدة للتعامل بشكل مباشر مع الكهرباء مثل الحواسب المكتبية و المنصات المنزلية.

اذا كيف يمكن ان يكون هذا مؤثر، يكون هذا عن طريق ان الكهرباء المنزلية غير مستقرة بالمرة، ربما تراها مستقرة، و لكن فى الحقيقة المنازل تمتلك كهرباء قد تاتى مرتفعة فى وقت معين او منخفضة فى الاخر، مما يجعل هنالك قوة كهربائية اكبر تتدخل فى الدائرة الكهربية بشكل مفاجىء، و الذى صممت له البطارية لتحاربه، و الذى كانت التقرير الاولية عن انفجار نوت 7 تخبرنا ان الخلايا الخاصة بهذا الجزء معطوبة فيه، اي ان هذا كان سبب انفجار النسخة الاولة من نوت 7 كما قالت التقرير الرسمية.

و لكن كيف يمكن ان نعالج هذا ؟ فبعض منا يحب فقط ان ينام و يترك الهاتف فى الشاحن ليبدا استخدامه فى اليوم التالى، حسنا هذا ما قدمته لنا شركة Sony مسبقا فى هاتفها الجديد Sony Xperia XZ، و هي تقنية جديدة باسم Smart Battery، عند تشغيلها تقوم بشحن الهاتف حتى 90% فقط، و الذى يجعل هنالك مسافة لاي زيادة مفاجئة فى التردد الخاص بالكهرباء، و الذى يجعل الكهرباء الذى يمكن ان تعبر الجزء الخاص بايقافهم تذهب الى البطارية، و عند الصباح يمكنك ان تضغط على زر معين فى الهاتف ليبدا الهاتف فى شحن الباقى، و لكن حتى الان لن نرى مثل هذه الميزة فى الهواتف الاخرى.

3 – انتبه اين تقوم بشحن هاتفك.

Exploding Battery - انفجار البطارية

ربما شحن هاتفك فى مكان يرى اشعة الشمس بشكل مباشر فى وقت درجة الحرارة فيه مرتفعة فكرة غير جيدة مطلقا، فشحن الهاتف يجعله يسخن فى اغلب هواتف اليوم، ان لم تكن كل الهواتف، فاذا كان هنالك طاقة حرارية فى الهاتف كفيلة لتجعلك غير قادر على استخدامه من السخونة، فما بالك بوضع الهاتف فى مكان موجه لاشعة الشمس ؟ او مكان اخر مثل السيارة فى جزء معرض للشمس اغلب اليوم ؟ او شحن الهاتف فى مكان ساخن بشكل عام، هي فكرة غير جيدة تماما، هذا بالطبع لان سخونة البطارية اكثر من اللازم يقوم بصنع مشاكل فى البطارية، سواء اكان تلفها او انتفاخ البطارية او انفجارها، و الذى يجعلنا ننتقل الى الجزء الثانى.

4 – توقف عن شحن الهاتف ان شعرت بالحرارة.

الحرارة، عدوك الاول عند شحن الهاتف، اغلب هواتف اليوم تحصل على كمية كبيرة من الحرارة بمجرد وضعها على الشاحن، خصوصا تلك الهواتف التي تمتلك تقنية الشحن السريع، لذلك ربما عليك ان تقوم بايقاف عملية الشحن لفترة، فقط حتى يسترجع الهاتف انفاسه، ثم يمكنك ان تجعله يجمع فى الحرارة مجددا، و ان كنت تثق فى هاتفك، اذا يمكنك ان تتركه، و لكن كما قلنا مسبقا حاول ألا تقسو عليه فى الظروف الخارجية، فالهاتف يمتلك حرارة كافية لايتحملها داخله.

على سبيل المثال قم بشحنه فى نفس الغرفة الخاصة بك، عندما تشعر ان الجو مناسب لانسان بشرى يمكنك ان تجعله يعانى من درجة الحرارة الذى يصدرها بنفسه، و لكن لا تتركه فى غرفة بلا تهوية على الاطلاق ليحارب بمفرده بدون اي شىء، لذالك عليك ان تكون رحيم على الهاتف قليلا.

5 – اشحن الهاتف عندما يكون فارغ، و اوقف الشحن عندما يمتلىء

Exploding Battery - انفجار البطارية

عندما تبدأ بشحن الهاتف، يفضل بنسبة كبيرة جدا ان يكون فارغ و لكن بنسبة بسيطة، مثل ان يكون هنالك 10% او 15% فقط من البطارية متبقى، و ليس حتى تفرغ البطارية بشكل كامل، او شحن الهاتف عندما تكون البطارية 80%، فعليك ان تشحن عندما تكون البطارية فى حاجة للشحن، عندما اتكلم عن عملية شحن الهاتف فانا اتكلم عن الفترة الذى تترك فيها الشاحن ليقوم بالشحن الكامل الخاص به.

و ايضا عليك ان لا تقوم بفصل الشاحن و البدء فى استخدام الهاتف الا ان كان 100%، و يفضل ان ترى متى يصل 100% و تقوم بفصل الشاحن فى وقتها، او عند الملاحظة، بالطبع يمكنك ان تشحن الهاتف ان لم يكن 15% و ان تبدا فى استعماله ان لم يكن 100%، و لكن هذا مفضل، و ليس مطلوب، ربما تجاهل هذا الجزء لن يجعل هاتفك ينفجر، و لكن هذا يساعد البطارية على ان تظل فى امان، خصوصا ان الشحن من 15% الى 100% يعنى شحنة واحدة فقط كل فترة، بينما شحن الهاتف عندما يصل الى 70% يعنى ادخال الهاتف الى اكثر من عملية شحن يوميا، و هذا شيء لا يحبه الهاتف، لذالك يفضل ان تكون شحنة واحدة طول اليوم او لاطول مدة ممكنة، و هذا يعنى شحنه عندما يصل الى 10% او 15% و الانتظار حتى 100% لتبدا فى استخدام الهاتف.

عليك دائما ان تتذكر ان بطاريات الليثيوم هي متفجرات و لكن بسيطة، و ايضا ليس من السهل اشعالها، و لكنه ليس سهل لانه يحتاج وقت، فالهواتف الامنة من نوت 7 على سبيل المثال بدات تخرج للعالم فى 21 سبتمبر، و فى 6 اكتوبر بدا الهاتف فى الانفجار مرة اخرى، ربما هذه فترة تجعلنا حقا نعرف انه كان هنالك مشكلة، و ايضا كانت هذه مشكلة لان اغلب حالات الانفجار كانت تستخدم الشاحن الرسمى، و الذى يجعلنا نفكر مجددا فى كيف سوف نقوم بشحن الهاتف، بماذا، و متى.

شاركنا رأيك فى التعليقات حول هذا المقال و هل واجهتك مشاكل فى البطارية من قبل ؟

ما هو انطباعك؟
Happy
12%
Thumbs Up
76%
Laugh
0%
Unsure
12%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
0%
  • Ahmed Abd El Salam

    وصايا جيدة ومناسبة لكل الخبرات

  • mohamed

    شكرا على شرح جميل

  • Mona Gad

  • mahmoud anes

    رقم 5 أين مصدرها ؟ لان ما ورد بها مخالف تماما لتعليمات جوجل لnexus users …
    على النقيض تنصح جوجل بشحن الهاتف لفترات أقصر وعدم انتظار الوصول ال15% أول أقل….. أذكر انى قرأت سابقا ان الشحن يفضل عندما يكون مستوى البطارية أعلى من 50%…. وليس الانتظار حتى وصول الشحن لمستوات متدنيه واعادة شحن الهاتف