الرئيسية » تقنية » حتى لو كنت من المصممين فأجهزة MSI المحمولة مناسبة لك

حتى لو كنت من المصممين فأجهزة MSI المحمولة مناسبة لك

قوة بطاقات Quadro ستتعامل بسهولة مع تصميمك
بواسطة محمد هشام شوقي في 30 October,2016
featured image
تقنية

أجهزة MSI Workstation المحمولة

تحدثنا في مقالنا السابق عن أفضلية اختيار اجهزة MSI Workstation المحمولة إن كنت من المهندسين الذين يعملون على برامج تحتاج الى قوة هائلة في التصيير الرسومي من اجل تقليل الزمن والمجهود المبذول على ما تقوم به وبنفس الوقت إنتاج التصميم بشكله الامثل دون القلق من تنتيع أو بطئ أو حتى مشاكل غير متوقعة تحدث كثيراً عندما يكون الجهاز المستخدم ضعيف وغير مهيئ لهكذا تطبيقات.

لا نختلف فيما قلناه سابقاً أن ما يعتمد عليه المهندسون وحتى المصممون هي الأجهزة المكتبية بشكل واضح لأنها أكثر قوة وأكثر قابلية لتطويرها وتحسينها, مع ذلك التطور الكبير الذي شهده سوق الأجهزة المحمولة منذ 5 سنوات حتى الأن جعل له القدرة على الوصول الى رقم قريب للغاية إن لم يكن نفس مستوى الحواسب المكتبية المخصصة لمحطات العمل والتصميم والهندسة. فشركة MSI كانت الاولى من نوعها وليست الوحيدة طبعاً التي تقدم أجهزة محمولة مخصصة لهذا النوع من المهام لتطلق عليه إسم MSI Workstation.

فهذا النوع من الأجهزة المحمولة يحمل بداخله مواصفات مدهشة تجعله قادر على التعامل مع كل ما يتطلبه المهندسين والمصممين من قوة حوسبية لمعالجات وتصيير تصاميمهم. بجانب دعمها لمميزات لأول مرة أصبحت متوفرة على جهاز محمول مثل الواقع الافتراضي ليساعد المهندسين على القيام بعملهم على أكمل وجه وبأسهل الطرق. لنتعرف على أبرز ما يميز تلك الأجهزة ?

ماهو المميز في أجهزة MSI Workstation المحمولة؟

أجهزة MSI Workstation المحمولة

صراحة كل شيء فيها مميز, فتصميمها المميز المدموج باللون الأسود والكيبورد أزرق اللون جذاب مع ذلك لاحظنا انها لا تختلف كثيراً عن بنية تصميم اجهزة GAMING من ناحية الشكل. ‘ن تركنا المظهر وتوجهنا الى الداخل سوف نرى قوة مذهلة. هذه القوة تتمثل أولاً باستخدام معالجات إنتل Xeon مثل معالج E3-1505M v5 المخصصة للمهام الحوسبية الضخمة.

فهذا المعالج يأتي من معمارية الجيل السادس Skylake المصنوع بدقة تصنيع 14nm. كما يمكن أن تختار معالج مركزي Core i7 من نفس الجيل السادس وهو متوفر مع عدد من الأجهزة..ويمكن أن نقول أنها محاولة من MSI لتوفير خيارات اكثر للمستخدمين. إن ذكرنا مواصفات معالج E3-1505M v5 فهو معالج رباعي النواة مع 8 مسارات ويعمل بتردد 3.7GHz مع Boost مع تمتعه بذاكرة مؤقته من المستوى الثالث بحجم 8MB وباستهلاك طاقة 45 واط.

هذا على جانب القوة الحوسبية للمعالج المركزي, بينما قوة المعالج الرسومي تمثلت باختيار MSI وبشكل حصري لبطاقات انفيديا Quadro المخصصة لهذا النوع من المجالات فهي تقوم بعملية تسريع للتصيير الرسومي بشكل عالي جداً بعكس سرعة المعالج المركزي. فمن خلال الاختبارات المنشورة في أغلب مواقع المراجعات كلها تؤكد أن سرعة البطاقات الرسومية من نوع Quadro على تنفيذ عملية الحوسبة والتصيير الرسومي تأتي بأضعاف ما يستطيع المعالج المركزي القيام به. لذلك اختيار MSI لهذا النوع من البطاقات المشهود لها على نطاق واسع يجعلها فعلاً مهمة للغاية بالنسبة للمهندسين.

بطاقات انفيديا Quadro مع أجهزة MSI Workstation المحمولة
بطاقات انفيديا Quadro مع أجهزة MSI Workstation المحمولة

التشكيلة المتوفرة من MSI مع هذه الاجهزة المحمولة تتضمن 7 بطاقات انفيديا Quadro وهم: M5500/M5000M/M4000M/M3000M/M2000M/M1000M/M600M أقواهم طبعاً بطاقة M5500 من معمارية ماكسويل المحدثة المناسبة لتنفيذ أصعب التصيير الرسومي من دون أي مشكلة. هذه التشكيلة التي تراها أمامك كل واحدة منها لها قدرة معينة في تنفيذ مهام التصيير, لذلك سيكون عليك اختيار النوع المناسب لك من ناحية ما تحتاجه, وكمصمم فأنت بحاجة الى فئة المتوسطة بكل تأكيد. مع ملاحظة أن كل البطاقات تأتي بأنوية من معمارية ماكسويل.

الواقع الافتراضي مع أجهزة MSI Workstation المحمولة
الواقع الافتراضي مع أجهزة MSI Workstation المحمولة

المميزات الأخرى المتوفرة في تلك الحواسب تشمل دعمها لاول مرة للواقع الافتراضي لكي يسهل على المصممين تصميم الصور عالية الجودة, مشاهد ثلاثية الأبعاد لمجسم كرتوني, عمل رسومات كرتونية متحركة, وغيرها من التصاميم المهمة. فهذا النوع من الدعم كأول أجهزة محمولة بالعالم لمحطات العمل تدعم الواقع الافتراضي يعتبر إنجاز بحد ذاته, فتخيل أنك قادر على تصميم المنتج الذي تعمل عليه وبنفس الوقت أنت قادر على الدخول بداخله وبكل زاوية من خلال نظارة الواقع الافتراضي لكي ترى بالضبط كل التفاصيل ولتعرف أين هو مكمن الخلل في التصميم بدلاً من تصييره لفترات طويلة, أو حتى إنتاجه لتكون بعدها في مشكلة مزعجة وتكاليف مالية إضافية أنت بغنى عنها, ولا ننسى طبعاً ضياع الوقت عليك.,,لا ننسى هو يعتمد على دعم البرنامج أو التطبيق لهذه الميزة.

دعم أحدث حلول التخزين مع أجهزة MSI Workstation المحمولة
دعم أحدث حلول التخزين مع أجهزة MSI Workstation المحمولة

كما تتميز تلك الأجهزة بدعمها لتعدد الشاشات, حيث يمكنك من تركيب 3 شاشات مع بعضها البعض لتوسع من طريقة عملك لتنهي بشكل أكبر من مهامك بوقت واحد, كما تدعم بالطبع دقة 4K لتوسيع مجال رؤيتك. وتدعم تلك الأجهزة تركيب أقراص M.2 SSD من خلال واجهة PCI-E Gen 3.0 x4 الداعمة لتقنية NVMe لتوفر سرعات قراءة تصل الى 2200MB/s أي أنها أسرع بخمسة مرات من أقراص SATA3 SSD, ولا ننسى طبعاً دعمها لـ SuperRAID 4 لتوفر سرعة قراءة تتجاوز 3300MB/s.

دعم حلول SuperRAID 4 مع أجهزة MSI Workstation المحمولة
دعم حلول SuperRAID 4 مع أجهزة MSI Workstation المحمولة

حجم ذاكرة DDR4 التي تدعمها والتي تصل الى 64GB. لكن ما لفتنا أن MSI توفر لك الخيار بنوعية الشاشة التي تريدها مع بعض الأجهزة المحمولة, مثلاً جهاز يعمل بدقة عرض 1080 بكسل أو بدقة عرض 4K, فهذه القدرة على الاختيار تعتبر جيدة خاصة لهذا النوع من المهام التي تحتاج الى دقة أكبر مثل 4K لتسمح لك بأنهاء مهامك بشكل أسرع بسبب توسيعها لواجهة سطح المكتب لديك.

دعم شاشتين بدقة 4K بفضل Thunderbolt 3 مع أجهزة MSI Workstation المحمولة
دعم شاشتين بدقة 4K بفضل Thunderbolt 3 مع أجهزة MSI Workstation المحمولة

لكن ما نراه كميزات إضافية تناسب وتضيف للمصممين الكثير هي دعم منفذ Thunderbolt 3 التي توفر لك 3 مميزات أولها سرعة نقل للبيانات بمعدل يصل الى 40Gbps, وإمكانية تشغيل شاشتين بوقت واحد وبدقة عرض 4K مع دعم منفذ USB3.1 لسرعات نقل عالية بجانب قدرته على شحن الاجهزة بقوة 5 أمبير و 3 امبير. هذه الميزة ستفيد المصممين في حالة كان لديهم ملف كبير لنقله أو لديهم الحاجة الى تشغيل شاشتين بهذه الدقة الضخمة, وحتى في حالة كانت لديهم اجهزة طرفية يستخدمونها في عملية التصميم كالقلم أو قطع أخرى تحتاج الى شحن سريع حتى لا ينقطعون عن ما يقومون به.

تقنية MSI True Color
تقنية MSI True Color

وأخيراً تقنية MSI True Color التي تعتمد على إضافة دقة لونية عالية مع كل لوحة شاشة تستخدم مع تلك الاجهزة المحمولة, حيث ستقدم لك جودة لونية تصل لما يقارب 100% sRGB لتسمح لك بإظهار التفاصيل اللونية بشكل ملفت وبنفس الوقت تسمح لتصميمك بأن يظهر بالشكل الامثل كما لو كانت عيناك تراه على أرض الواقع, لن نبالغ في ذلك لكننا جربنا تلك التقنية في الماضي وفعلاً أعجبنا بها لما ما توفره من جودة لونية واضحة مقارنة بالمنافسين.

ولتريح MSI المستخدمين وفرت عدد من الوضعيات الجاهزة لكي تقدم لك الجودة اللونية المناسبة لكل حالة مثل: ضد اللون الأزرق, sRGB, للمصممين, للمكتب, فيديو, للاعبين. هي خيارات تتناسب مع ما تحتاجه عيناك لرؤيته بأفضل جودة لونية ممكنة. ما نتوقعه أن مع نوعية الشاشات المستقبلية القادمة قريباً للأجهزة المحمولة أن تشهد تحسن كبير بهذا الجانب.

انا مصمم..لماذا يجب علي أن اختار هذا النوع من الأجهزة؟

أجهزة MSI Workstation المحمولة

صراحة لن نقول انها الوحيدة القادرة على جعلك تتعامل مع ما تصممه بأريحية فهناك الكثير من الاجهزة القادرة على فعل ذلك, لكننا ومن وجهة نظرنا نفضل أن يكون المعالج المركزي والبطاقة الرسومية مهيئة لهذا العمل وفعلاً بطاقات Quadro قادرة على تأدية هذه المهمة على أكمل وجه بجانب معالجات Xeon القوية.

طبعاً برامج التصميم تتمتع بكمية هائلة من البرامج فهناك تشكيلة ضخمة من برامج الموجهة المصممين بما فيها: Adobe Photoshop/Adobe Illustrator/CorelDRAW Graphics Suite X5/Adobe Indesign/Adobe Premiere/Poser Pro 2014/ GoAnimate/SketchBook Pro/Easy Paint Tool SAI وغيرها الكثير التي ستكون قادر على التعامل معها بسهولة مع أجهزة MSI Workstation بجانب حصولك على مميزات إضافية تساعد على إضافة أريحية في التعامل مع تصميمك.

لديك تشكيلة ضخمة..ونحن ننصحك بالتالي

التشكيلة التي توفرها MSI تتضمن 12 جهاز محمول وهم: WT72 6QI/WT72 6QJ/WT72 6QK/WT72 6QL/WT72 6QM/WT72 6QN/WS72 6QH/WS72 6QI/WS72 6QJ/WS60 6QJ/WS60 6QI/WS60 6QH. وكل واحد منهم يتمتع بمواصفات مختلفة من ناحية قوة المعالج المركزي المستخدم, نوعية البطاقة الرسومية المستخدمة, حجم الشاشة وغيرها من الفروقات.

أنت كمصمم ستحتاج الى جهاز محمول متوسط القوة ببطاقته ونحن من وجهة نظرنا ننصحك بأن تختار جهاز محمول يتمتع ببطاقة:M3000M/M2000M/M1000M فهي كافية لما ستقوم به. بالتأكيد ستختلف الأسعار عليك من بطاقة لاخرى ولكن بنفس الوقت سرعة تنفيذ التصميم سيكون أسرع كلما اتجهت نحو البطاقة الأفضل مع ذلك سيرتفع السعر كلما توجهت نحو الأداء الأسرع. اختر ما يناسبك ولكن نصيحتنا لك أن تختار بين تلك البطاقات الثلاثة التي ذكرناها لك ومنها M3000M مثل جهاز: WT72 6QK أو جهاز WS60 6QJ.

شاركونا الان..هل أنتم من مستخدمي بطاقات Quadro المخصصة للتصيير الرسومي مع الأجهزة المحمولة؟

ما هو انطباعك؟
Happy
80%
Thumbs Up
0%
Laugh
0%
Unsure
20%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
0%