الرئيسية » تقنية » هاردوير » مراجعة البطاقة MSI GTX 1050 2G OC

مراجعة البطاقة MSI GTX 1050 2G OC

البطاقة الأقتصادية الجديدة لشركة NVIDIA
بواسطة مصطفى المرغني في 3 November,2016
featured image
تقنية
Golden Award
معلومات سريعة
اسم المنتج

MSI GTX 1050 2G OC

الكاتب
3 November,2016
الشركة المصنعة

MSI

تاريخ الإصدار

10/2016

واجهة التوصيل

PCIe 3.0

المعمارية

Pascal

الأوسمة
الجوائزGolden Award

لقد تعودنا من الشركات التقنية أنها تقدم المنتجات الخاصة بها للفئات السعرية المختلفة لترضى مُختلف أحتياجات المستخدمين. ولم يختلف الوضع مع الشركات المصنعة للبطاقات الرسومية فأنها تقدم مجموعة متكاملة من البطاقات الرسومية من الفئات المختلفة, ونحن هنا الأن سنقوم بتجربة البطاقة الرسومية الخاصة بالفئة الأقتصادية MSI GTX 1050 2G OC لجمهور اللاعبين والتى أطلقتها شركة NVIDIA للمستخدمين الطامحين فى أداء مرضى مع التكلفة الأقتصادية.

MSI GTX 1050

البطاقة بالفعل للفئة الأقتصادية فأنها صغيرة الحجم وقليلة الوزن وتأتى بمروحة واحدة للتبريد ولكنها كافية للأستخدام اليومى. كما أن البطاقة تأتى بدون أى منافذ أضافية لتوصيل الطاقة فأنها تعتمد بشكل كلى على الطاقة المستمدة من الشق PCIe ولذلك فأن أستهلاك الطاقة للبطاقة ممتاز ومثالى للمستخدمين ذات المنصات الأقتصادية.

البطاقة MSI GTX 1050 OC

MSI GTX 1050

البطاقة التى لدينا من شركة MSI قد أتت بدقة تصنيع 14nm على غير السابق من جيل Pascal الذى كان يأتى بدقة تصنيع 16nm. البطاقة تأتى بالشريحة الرسومية GP 107 مثل أختها الكبرى GTX 1050Ti ولكنها تحتوى على 640 من أنوية CUDA Cores تعمل بتردد للأنوية 1404MHz ويصل مع التقنية GPU Boost 3.0 الى تردد التشغيل 1518MHz كما أنها تعمل بتردد للذواكر 1752MHz التى تأتى بحجم 2GB من النوع GDDR5 التقليدى مع عرض لنطاق البيانات 128-bit لتقدم لنا البطاقة معدل نقل البيانات للذواكر 112GB/s.

البطاقة مبنية على المعمارية الجديدة Pascal يأتى معها القتنيات الجديدة للمعمارية مثل NVIDIA Ansel. كذلك الأمر فأن البطاقة تدعم المكتبة الجديدة DirectX 12_1 وكذلك مكتبة Vulcan API مع دعم الأصدار 4.5 من OpenGL وتدعم البطاقة أيضاً التقنية G-SYNC وكذلك GameStream.

البطاقة التى لدينا والشريحة الرسومية لا تدعم للأسف تقنية تعدد البطاقات SLI وكذلك لا تدعم العالم الأفتراضى VR وربما التأثير الأكبر للمستخدمين هو عدم دعم تعدد البطاقات التى تتيح للمستخدم فى المستقبل ربط بطاقة أخرى مع بطاقته الحالية والحصول على المزيد من الأداء بتكلفة أقل من شراء بطاقة جديدة.

بالنسبة لمخارج العرض للبطاقة فأنها تدعم ثلاثة من مخارج العرض المختلفة فنجد المخرج DisplayPort 1.4 والمخرج HDMI 2.0 مع المخرج DL-DVI-D لتدعم دقة العرض حتى 7680×4320@60Hz فأنه يمكنك يمكنك أستخدام البطاقة لعرض الرسوميات على شاشات العرض بدقة 4K بدون مشاكل.

التطور في المعمارية الجديدة Pascal عن المعماريات السابقة 

دقة تصنيع جديدة

MSI GTX 1050

لقد تم تصنيع البطاقات الجديدة بدقة للتصنيع أقل من السابق FinFET 14nm وذلك بالمقارنة مع دثة التصنيع السابقة 28nm التى تم أستخدامها مع بطاقات جيل Maxwell. ومع أستخدام دقة التصنيع الجديدة فقد دفعت البطاقات الى رفع تردد التشغيل لها الى مستوى جديد من الأداء لتخطى اجز 2GHz مع التبريد الهوائى أو المائى فقط بدون الحاجة الى أستخدام النيتروجين السائل لفعل ذلك كما بالسابق.

قفزة نوعية فى الأداء

MSI GTX 1050

مع المعمارية الجديدة التى تم صنعها بدقة عرض أقل فأن ذلك أتاح للبطاقات الرسومية أن تعمل كحواسيب خارقة تعطى أداء فى عمليات الحوسبة ثنائية الدقة يتخطى 5 TeraFLOPS. كذلك أهتمت شركة NVIDA بتطوير تقنيات التعلم الذاتى والشبكة العصبية لتعطى المعمارية قفزة كبيرة فى الأداء فى تلك المهمام لتقدم النتائج التى تستمر لأسابيع فى السابق فى ساعات قليلة الأن.

الربط الفائق بين البطاقات NVIDIA NVLINK

MSI GTX 1050

المعمارية الجديدة جائت لأول مرة مع دعم تقنية الربط الفائق مابين البطاقات لتعزز معدل نقل البيانات بين البطاقات بشكل كبير عن السابق والذى يصل الى خمسة أضعاف معدل نقل للبيانات عن المعماريات السابقة.

ذواكر جديدة من نوع GDDR5X وأفاق جديدة مع HBM 2

MSI GTX 1050

لقد تم تحديث صناعة الذواكر GDDR5 وتقديم الجيل المُحدث GDDR5X والذى يقدم سرعه اعلي لمعدل نقل البيانات بمقارنه مع GDDR5 . لكن بالطبع جاء ذلك باستهلاك طاقة اعلي من ناحيه الذواكر لانها تعمل بفولتيه 1.8v مقابل1.5-1.65v لذواكر GDDR5. كذلك سنرى فى البطاقات المستقبلة المبنية على المعمارية الجيل الجديدة من الذواكر HBM 2 التى ستقدم مستوى جديد من الاداء ومعدل نقل البيانات الذى سيصل الى ثلاثة أضعاف المستوى الحالى ولكن حتى وقت كتابة تلك السطور لم تظهر تلك الذواكر بعد ولكنها مؤكدة الظهور مع بطاقات الفئة العليا القادمة.

دعم واجهات التوصيل الأحدث 

MSI GTX 1050

الاهتمام بتوفير واجهات التوصيل الجديدة كانت من أولويات شركة NVIDA حيث قدمت مخارج Display Port 1.3/1.4 ومخرج HDMI 2.0b ومن اهم مميزات لتلك الواجهات التوصيل الجديدة هو دعمهم لخاصيه HDR التي بدأت تتوافر في الفترة الأخيرة كشاشات عرض ومحتوي أيضاً والجديد هنا انه ستكون تلك النوعية من الرسوميات مضافة علي الألعاب أيضاً ليقدم للمستخدم تجربة بصرية جديدة.

دعم NVIDA ANSEL

MSI GTX 1050

Ansel هو برنامج قدمته انفديا مع البطاقات الجديدة ” ويدعم البطاقات القديمه ايضا ” لكي يلتقطوا الصور ثلاثية الأبعاد بداخل اللعبة من أي زاوية مع أمكانية عمل Zoom وخيارات مختلفة جديدة. هل تساءلت يوماً هل يمكن أن ألتقط صور كما التي تراها من مطوري الألعاب ومصوري الألعاب المحترفين في المعارض والمعروضة بالصالات؟ الأجاية هي نعم فأن ذلك أصبح ممكناً مع ANSEL وكذلك فأنه يقدما أيضاً خمسة خيارات متميزة لذلك الغرض وهم: Free Camera,Super Resolution,Post-Process Filters,OpenEXR Capture,360-degree Capture ليصبح بأمكانك الحصول على لقطات رائعة لألعابك المفضلة.

نظرة عن قرب للبطاقة MSI GTX 1050 

MSI GTX 1050

نرى هنا العلبة الخاصة بالبطاقة بالتصميم الأفتراضى لشركة MSI ونجد فى الامام أسم البطاقة مع أهم التقنيات الجديدة التى تأتى بها البطاقة.

MSI GTX 1050

ها هنا البطاقة تقعد على أستحياء أمام عدسات كاميرتنا سمراء اللون يختلط بها بعض الشرائط البيضاء لتضفى لها لمسة جمالية. ونرى فى الوسط مروحة التبريد الوحيدة للبطاقة والتى سنرى أدائها مع الألعاب بعد قليل.

MSI GTX 1050

نرى من الجانب شعار الشركة باللون الأبيض على غطاء المشتت ونلاحظ من هنا حوض التبريد الرئيسى للمشتت الذى يلتصق بالشريحة الرسومية مباشرة لتبريدها.

MSI GTX 1050

من هنا نلاحظ الجهة الخلفية للبطاقة ونجد عدم وجود شريحة التبريد الخلفية التى تأتى عادة مع البطاقات الأن ولكن نظراً لفئة البطاقة فعدم وجودها مُبرر.

MSI GTX 1050

نأتي الى مخارج العرض الثلاثة للبطاقة ونلاحظ هنا أن البطاقة تأخذ حيز شقين لصندوق الحاسب ونرى أيضاً مكان خروج الهواء الساخن من الفتحات التى تأتى بشعار الشركة.

منهجية الأختبار للبطاقة 

سنقوم الأن بأختبار البطاقة MSI GTX 1050 OC على ترددات التشغيل الأفتراضية لها مع مجموعة من الألعاب التى تعمل بكلا المكتبات DirectX 11&12 على دقات العرض 1080p&2K وكذلك الأمر سنقوم بتجربة البطاقة مع بعض ألعاب eSports على دقة العرض 1080p لنرى ماذا تقدم البطاقة للشريحة العريضة لجمهور تلك الألعاب. سنقوم بأستعراض نتائج الأختبار للبطاقة ومقارنتها بالمنافس من المعسكر الأحمر البطاقة Rx 460 لنرى من هو بطل الأداء لتلك الفئة السعرية.

gpuz1

جهاز الأختبار نستعرضه كالتالى:

المعالج : Intel i5 6600K @3.9GHz
لوحه الام : Gigabyte Z170X-Designare
الذواكر : Gskill Trident Z 16GB @2133Mhz CL15
وحدة التخزين : Kingston HyperX Savage 240GB
مزود الطاقة : Cooler Master V1000W
نظام التشغيل : Windows 10 Pro 64bit
التعريفات المستخدمة : Geforce 375.70
شاشه العرض : Acer XG270HU 144Hz

كسر السرعة للبطاقة 

لقد وفرت الشركة البرنامج القيادى الخاص بها لرفع ترددات التشغيل للبطاقة MSI Afterburner والذى يتيح لك رفع تردد التشغيل للأنوية والذواكر وكذلك تعديل الفولتيه أذا كانت البطاقة تسمح بذلك وأيضاً يمكنك تعديل سرعة المراوح وعمل ملفات مختلفة لتلك الأعدادات.

gpuz2

لقد تم صُنع البطاقة بعتاد داخلى متميز بحمل شهادة Military Class 4 ليضمن لك المزيد من ساعات العمل بدون مشاكل. لقد قمنا بتجربة رفع تردد التشغيل للأنوية والذواكر وقد قمنا بزيادة 150MHz لكلاهما وكانت الأمور مستقرة لتعمل الأنوية والذواكر بتردد يصل الى 1860/1825MHzوذلك أقصى ما تستطيع البطاقة الوصول اليه بسبب الوصول الى سقف السماحية لخارج الطاقة لشق PCIe 3.0 حيث وصل أستهلاك البطاقة مع الكسر الى 77W وربما أذا تم توفير موصلات للطاقة Pin-6 سيتيح رفع تردد التشغيل الى ترددات أعلى.

نستعرض معاً نتائج البطاقة بعد الكسر مع أختبارات 3DMark Fire Strike. جدير بالذكر أننا نقوم وضع الترددات الفعلية التى تعمل بها البطاقة.

أستهلاك الطاقة الخاص بالبطاقة

لقد قمنا بقياس متوسط الأستهلاك للبطاقة بعد اللعب على مختلف دقات العرض لمدة كافية لقياس الأستهلاك فى وضعية الضغط , وكذلك الأمر قمنا بقياس متوسط الأستهلاك فى وضعية الخمول. لنجد أن البطاقة أقتصادية الأستهلاك للطاقة حيث تعمل بمقدار 35W فى حالة الخمول وتصل الى 72W فى حالة الضغط لتؤكد بذلك أقتصادية مستوى الطاقة للبطاقة وأعتمادها فقط على خارج الطاقة للشق PCIe 3.0 لتعمل بالمستوى المطلوب.

درجات الحرارة للبطاقة

نستعرض معاً درجات الحرارة للبطاقة مع الضغط المتواصل مع الترددات الأفتراضية وأيضاً مع كسر السرعة للبطاقة وكلا الحالتين فى وضعية المراوح الأفتراضية. كذلك قمنا بقياس درجة الحرارة مع السيناريوهات السابقة فى حالة وضع سرعة المراوح على 100%, لنجد أن تبريد البطاقة ممتاز مع الترددات الأفتراضية وأيضاً كسر السرعة لتكون الحرارة فى كلا الوضعين 57″ درجة مئوية وعندما تم وضع سرعة المراوح على 100% فنجد أن حرارة البطاقة 56″ درجة مئوية لكلاً من الترددات الأفتراضية وكسر السرعة. لنتأكد أن تبريد البطاقة يعمل بشكل جيد بدون تدخل منا ويجعل البطاقة تعمل بدرجات حرارة ممتازة مهما كان مستوى الضغط عليها.

الأختبارات الأصطناعية للبطاقة MSI GTX 1050 OC

يتم إختبار البطاقة لمعرفة أدائها مقارنة بالبطاقات الأخرى بإستخدام الإختبار 3DMark Fire Strike, إختبار 3D Mark يعتبر من أشهر إختبارات الصناعية للبطاقات الرسومية حيث أنها يوفر معيار واضح و محايد يقاس على أساسه مستوى أداء البطاقات الرسومية.

يتم إختبار البطاقات على ثلاثة إعدادات مختلفة:

Performance هو الإختبار الأول الذى يعمل على دقة 1080p

Extreme هذا الإختبار يعمل على دقة 2K

Ultra هذا الإختبار يعمل على دقة 4K

إختبارات العاب eSports للبطاقة MSI GTX 1050 OC

نستعرض معاً نتائج البطاقة مع بعض أشهر ألعاب eSports وهم CS:GO& DOTA 2 على دقة العرض 1080p مع أعلى الأعدادات للألعاب بدون أستخدام ممانع التعرج Anti-Aliasing لنجد أن البطاقة تقدم أداء ممتاز مع تلك الألعاب لتعطى جمهور اللاعبين تجربة سلسة لتلك الألعاب بتكلفة أقتصادية مناسبة لهم.

إختبارات العاب DX12 للبطاقة MSI GTX 1050 OC

يتم إختبار البطاقة مع الألعاب المختلفة التى تأتى بمكتبة برمجيات DX12 و التى توفر أحدث التقنيات الخاصة بالمعالجة الرسومية مثل Async Compute لمعرفة أدائها النسبى مقارنة مع باقى البطاقات و قد تم إستخدام أقصى إعدادات فى الإختبارات و بدون إستخدام ممانع التعرج (Anti- Aliasing).

إختبارات العاب DX11 للبطاقة MSI GTX 1050 OC

يتم أختبار البطاقة مع مجموعه إختبارات لمكتبه Direct X11 والتي يتم استعراض قوه البطاقه مع البطاقات مختلفه علي ثلاثة من دقات العرض المختلفه, وقد تم ضبط اعدادات الألعاب على اعلى اعدادات وبدون استخدام ممانع التعرج (Anti- Aliasing).

نقاط القوة

أداء متميز مع ألعاب eSports.
أداء مرضى مع الألعاب بأعدادات مرتفعة ودقة عرض 1080p.
لا تحتاج الى موصلات خارجية للطاقة وأستهلاك أقتصادى للطاقة.
تبريد البطاقة جيد جداً وقدرة جيدة على كسر السرعة بدون مجهود.
سعر البطاقة.

نقاط الضعف

مستوى كسر السرعة كان يمكن أن يكون أفضل.
مستوى الأزعاج للبطاقة على أعلى سرعة لمروحة التبريد يكون مرتفع.
مروحة التبريد تعمل بأستمرار حتى فى وضع الخمول ولا تدعم خاصية عمل المراوح مع الضغط والحرارة.

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
9.0
السعر
9.5
جودة التصنيع
9.0
كسر السرعة
8.8
التبريد
8.8
الخلاصة

البطاقة التى لدينا قد أدت المهمة التى صٌنعت من أجلها بشكل جيد, فأنها تعطى للمستخدم الأداء الذى يطمح اليه على دقة العرض 1080p حتى مع الأعدادات المرتفعة لمجموعة كبيرة من الألعاب كما أنها تقدم الأداء المتميز مع ألعاب eSports وذلك قد يشد أنتباه الشريحة العريضة لمتابعى تلك الألعاب.
أنها البطاقة الأقتصادية بالفعل فأنها لا تستهلك المزيد من الطاقة غير الخارج الطبيعى للشق PCIe 3.0 وتأتى بالحجم الصغير الذى يتناسب مع الصناديق صغيرة الحجم ومع ذلك نراها تقدم الأداء المطلوب مع الألعاب.
لقد أصبح لدينا بطلاً جديداً للفئة السعرية 110$ فأن البطاقة MSI GTX 1050 2G OC تتفوق على المنافس Rx 460 حتى مع البطاقة ذات الذواكر 4GB والتى تأتى بسعر أعلى. حتى وأن لم يكن بالفارق الكبير ولكن فى الفئة الأقتصادية من البطاقات فأن صاحب الاداء الأعلى يفرض سيطرته على الباقى وهنا البطاقة لها اليد العليا فى الأداء فى تلك الفئة السعرية لتثير أهتمام المستخدمين الراغبين فى الحصول على أفضل أداء مع الألعاب بتكلفة بسيطة.

9.0
التقييم النهائي
You have rated this
ما هو انطباعك؟
Happy
50%
Thumbs Up
42%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
8%
Devil
0%
  • ليه لما كل واحد يسال على مسابقه نفيديا محدش يرد عليه

    • يمكنكالسؤال من خلال صفحة انفيديا الشرق الاوسط

  • بكم السعر

  • ممكن تورونا اختباراتها مع العاب وعدد الاطارات للالعاب الحديثة

    • كل شيئ موجود داخل المراجعة اخي

  • ولا عاد فيه اقتصاديه ولا زفت الدولار ب 16 جنيه :”D

  • الكارت مناسبة جدا لذوي الخل المتوسط عن نفسي ساقتني gtx1060

  • DR-Mahdi Yousef

    اعتبرها نقلة جيدة من بطاقة 750 TI ولكن لمن يريد الاستفادة بصورة مقنعة من المعمارية الجديدة فالحد الادنى هو بطاقة 1060 ودمتم بود

  • شكلها انيق

  • المرجوا زيارة موقعي للأفلام المترجمة و مشاهدة أكثر من 400 فيلم بجودة البلوراي https://goo.gl/UHtwpZ

  • بكام الكرت وامتى هيكون متاح على متجر المنتدى ؟

  • من فضلكم ده افضل ولا gtx960