الرئيسية » العاب » مراجعة لعبة كول اوف ديوتي Infinite Warfare

مراجعة لعبة كول اوف ديوتي Infinite Warfare

تجربة جديدة في الفضاء باستخدام أسلحة متطورة
بواسطة هالة شريف في 7 November,2016
featured image
العاب
معلومات سريعة
اسم المنتج

مراجعة لعبة كول اوف ديوتي Infinite Warfare

الكاتب
7 November,2016
تاريخ الإصدار

November 4, 2016

إسم اللعبة

COD Infinite Warfare

الشركة المطورة

Infinity Ward

الشركة الناشرة

Activision

المنصات

PlayStation 4, Xbox One, Microsoft Windows

الجميع على علم أنها سنة صعبة على كول اوف ديوتي بسبب العناوين الضخمة اللي صدرت من شركة  EA مثل Battlefield 1 و 2 TitanFall المنافس الأكبر للعبة Call of Duty والتي يمكنكم قراءة المراجعة الخاصة بها من هنا.

خطة الثلاث سنوات من Activision هي عبارة عن صدور لعبة كل سنة  من فريق تطوير مختلف مثلاً استديو التطوير Treyarch سنة صاحب لعبة Call of Duty Black Ops III  و Sledgehammer سنة الذي قام تطوير Call of Duty: Advanced Warfare, Call of Duty: Modern Warfare 3 واخيرا ً استديو  Infinity Ward الذي قام بتطوير Call of Duty: Modern Warfare بالتعاون مع الاستديو السابق وكذلك Call of Duty: Ghosts وعاد إلينا من جديد هذا العام بإصدار Call of Duty: Infinite Warfare.

إذن فكل فريق تطوير له 3 سنوات تقريبا لتطوير اصدارة جديدة من اللعبة وهو الذي يضمن بقاء اسم مثل Call Of Duty في أذهان الجميع بشكل مستمر فلهم اصدار كل عام تقريباً بالإضافة إلى تركيز الاستديو على إنتاج المحتوى الإضافي له.

هذا العام كما ذكرنا اصدار Call of Duty: Infinite Warfare من تطوير استديو Infinity Ward والذي سنحت لنا شركة Activision  الفرصة لمقابلتهم في حدث حصري لإطلاق اللعبة في لندن لتجربة اللعبة على مدار 3 أيام مع المطورين وكذلك عمل لقاءات وحوارات معهم. يمكنكم مشاهدة الفيديوهات من هنا :

اللعبة بشكل بسيط تنقسم الى 3 أجزاء رئيسية وهم :

  • طور القصة Campaign
  • طور اللعب الجماعي MultiPlayer
  • طور الـ Zombies

في طور القصة لاحظنا وجود مجهود كبير في محاولة الرجوع الى الأصل من خلال أسلوب عرض القصص كما كانت بالأجزاء القديمة. والتي هي عبارة عن فكرة قصة قوية و شخصيات تندمج معها بالإضافة الى نهاية مؤثرة. التجربة كانت ممتعة ولكن لم تخلوا من العيوب التي سنتحدث عنها لاحقاً.

team

اللعبة تدور أحداثها في المستقبل وفي الفضاء والسبب هي أن حكومات دول العالم اجتمعت تحت اسم UNSA بهدف السفر إلى كواكب بعيدة للبحث عن موارد لإنقاذ كوكب الأرض من خطر كبير يهدد الحياة على سطحه بسبب انتهاء معظم الموارد الأساسية التي تضمن الحياة البشرية.

من ناحية أخرى هناك منظمة أخرى  ضد UNSA و رئيسها هو Kit Harington والذي يقوم بدور القائد الشرير وعدوك الأكبر وهذا كان دور غريب على الشخصية الذي نعتاد ان نراها في المسلسل الشهير Game Of Thrones ولكن كبطل طيب مع ذلك كان أداء كيت رائع مثل بقية الشخصيات وأداء صوتهم في اللعبة.

Kit Harington

في طور القصة انت قائد UNSA لأول مرة في تاريخ سلسلة كول اوف ديوتي باسم Reyes  ولك القرارات والسلطة من بداية اللعبة إلى آخرها ولكن تعيب شخصيته هو عدم وجود أي خبرة سابقة وهذا يكون له تأثير سلبي على شخصيته كقائد من حيث الثقة ودائماً تعتمد على باقي الفريق بشكل كبير لاتمام مهام بعينها.

Reyes

في هذا الفضاء هناك العديد من الكواكب التي بها الحروب والمشاكل وعليك أن تخت بنفسك الكوكب الذي تريد إتمام مهامك الرئيسية فيه بالإضافة إلى المهمات الجانبية التي كانت تتميز بأفكارها الجديدة التي تبعد عن الملل والتكرار كما هو المعتاد دائماً.

السفينة الفضائية Jackal كانت اضافة جيدة وقدمت تجربة رائعة وجديدة على عكس المتوقع. بالإضافة إلى وجود بعض أدوات الإختراق التي تتيح لك التحكم بالأعداء واستخدام قنابل ضد الجاذبية على سبيل المثال والعديد من الادوات الاخرى التي ستحب اكتشفها بنفسك والتي تبين مدى التقنية التي تم استخدمها في هذا الجزء

jackal

من ناحية أسلوب اللعب لا يوجد جديد عن أسلوب Call Of Duty المعتاد. الذكاء الاصطناعي في طور القصة رائع فأنت كقائد دائماً يظل معك الفريق لمساعدتك بشدة وفي معظم الأوقات تجدهم يقومون بمعظم المهام المطلوبة بالإضافة إلى الحوارات التي تدور باستمرار بينك وبينهم.

الأداء الصوتي الخاص بالفريق مميز جداً وأخبرنا استديو التطوير أنه تم العملا على الأداء الصوتي فقط مدة عام ونصف وهو شيء ملفت للانتباه وبالفعل طوال أحداث طور القصة تجد أن الشخصيات لا تتوقف عن الكلام وكأنها أحداث تدور داخل فيلم سينمائي وليست لعبة.

من ناحية الجرافكس كانت على المستوى المطلوب. بالتركيز على أدق التفاصيل كانت الجودة رائعة بالإضافة إلى الإختلافات بين كل كوكب وآخر فلك نلاحظ تكرار بين المشاهد في كل كوكب بل إن تفاصيل كل كوكب كانت مصممة باتقان شديد.  وجود الشخصيات دقيقة جدا وتدرج الألوان بها ممتاز وليس فقط الوجوه بل إن الأماكن المختلفة في تصميم الفضاء والكواكب مستوى الأضاءة بها مناسب جداً ومصمم بشكل جيد وفي الحقيقة لم نكن نتوقع كل هذا التركيز من استديو التطوير على مستوى الجرافكس.

Planets

طور الملتي بلاير كان محبط للغاية فهو مستوحى من Advanced Warfare من ناحية الأسلحة ومن Black Ops III من ناحية أسلوب اللعب والحركة… بمعنى آخر لم يكن هناك شيء جديد. بل من ناحية الأسلحة نعتبرها سيئة لأنها تعتمد على نظام Pay to Win والذي في الغالب لا يحقق تكافؤ في الفرص بل يعتمد بشكل أكبر على شراء الصناديق وفتحها  فمثلاً ستجد أن جميع اللاعبين في اول شهر يقومون بالشراء للحصول على أعلى الأسلحة في أقصر وقت ممكن واذا كنت سيئ الحظ ولم تجد صناديق جيدة فلن تستمتع باللعب في هذا الطور. بل وتعتبر أن نظام اللعب ظالم ولا ينصف من هو اقوى بالفعل بل يعتبر منافسة غير عادلة.

MultiPlayer

بالإضافة الى النقطة السابقة في مجتمع لاعبي COD مجتمع قديم وهناك العديد من اللاعبين أصحاب الخبرة الكبيرة في هذه اللعبة فإذا كنت لاعب جديد اعتقد ان له يكون من السهل عليك سرعة التأقلم واقتحام هذا المجتمع بسهولة خصوصاً ان هذا الطور مشابهة جدا لأجزاء سابقة وهذا يعني انه سيكون مميزين عنك ولن تتساوى الفرص من جديد بموجود مستوى واحد عند إطلاق اللعبة.

MultiPlayer

ولذلك نعتبر دائما انا مشكلة COD Multiplayer هي أنها موجهة لفئة معينة من اللاعبين وليس الجميع. بالتأكيد هناك الكثير من الحيل والأدوات التي تساعدك في اللعب وتحسين أدائك ولكن يأخذ بعض الوقت حتى تتقنها وتتمكن منها بالشكل المطلوب للمنافسة.  هناك العديد من الأسلحة ونظام Rigs الجديد الذي سنتحدث عنه بالتفصيل لاحقاً بالإضافة إلى نظام الملحقات Attachments التي يتم وضعها على الأسلحة بهدف زيادة الإمكانيات.

Weapons

نعتبر أن طور القصة طور الزومبيز هما الموجهين للجميع. ولذلك دعونا نتحدث قليلا عن طور الـ Zombies  الذي يعتبر من أقوى الأشياء في هذا الجزء.

فكرة عرض أسلوب الـ Zombies جديد من نوعه. فهو عبارة عن دخولك إلى فيلم من خلال شاشة عرض وتحاول التعايش مع أجواء هذا الفيلم الذي تقع أحداثه في الثمانينات داخل ملاهي كبيرة تستمع إلى موسيقى قديمة الأشخاص يرتدون أزياء من عصر الثمانينات. ومن الرائع أن هذا الطور في هذا الجزء كان اسهل من الأجزاء السابقة ليتيح إمكانية الإستمتاع بها من قبل جميع اللاعبين على عكس الأجزاء الماضية.

Zombies

عندما تموت في هذه الملاهي الكبيرة تنتقل الى ملاهي ولكن بحجم أصغر باسم Arcade  تقوم بلعب بعض الألعاب الصغيرة ومحاولة الربح وتجميع بعض البطاقات التي تساعدك على بعض المهام لتتمكن من العودة مرة أخرى إلى الحياة في الملاهي الكبيرة واستكمال مهمتك الرئيسية. للتعرف على المزيد حول طور الـ Zombies  يمكنك مشاهدة هذا الفيديو

Ethen

فريق تطوير Infinity Ward قام بتطوير لعبة افضل بكثير من آخر لعبة قام بتطويرها وهي COD Ghosts خاصة من ناحية طور القصة الرئيسية Campaign وهذا بعد ان ضم فريق التطوير احد العاملين من شركة Naughty Dogs والمعروفين بسلاسل العابهم الكبيرة مثل The Last of Us و  UnCharted ولذلك ربما كان هذا له تأثير كبير على طور القصة في هذا الجزء. وحتى نظام الزومبيز تطور بشكل كبير عن Extinction في الجزء الخاص بـ  Ghosts.

نقاط القوة

طور القصة مؤثر ومليء بالاضافات الجديدة
الـ Zombies ممتعة للجميع + الحياة في الثمانينات
حروب الفضاء ممتعة في طور القصة عكس المتوقع
الحصول على Call Of Duty Modern Warfare Remastered

نقاط الضعف

تشتري لتستمتع بنظام (Pay To Win)
طور اللعب الجماعي غير مميز
الشخصية الاساسية للبطل ضعيفة

التقييم
تقييم عرب هاردوير
القصة
8.0
أسلوب اللعب
7.8
الرسوميات
9.1
الصوتيات
9.5
الخلاصة

كما ذكرنا ان المواجهة هذا العام كانت صعبة على سلسلة العاب Call Of Duty من ناحية وجود عناوين ضخمة تم اطلاقها مؤخراً. اللعبة قدمت طور قصة رائع وجديد ولم نكن نتوقع ان اللعب في الفضاء يمكن ان يكون بهذه المتعة واهتماهم بابسط التفاصيل من ناحية التكنولوجيا المستخدمة في العالم الحديث، طور الملتي بلاير كان مخيب للآمال حيث انه لم يقدم اي جديد عن الإصدارات السابقة بالإضافة الى صعوبته على اي لاعب جديد واخيرا طور الزومبيز كان اضافة رائعة للغاية من حيث اجزاء اللعب في عصر الثمانيات.

8.0
التقييم النهائي
You have rated this
ما هو انطباعك؟
Happy
45%
Thumbs Up
23%
Laugh
0%
Unsure
18%
Surprised
5%
Sad
9%
Devil
0%