الرئيسية » تقنية » كل ما تريد معرفته عن سلسلة بطاقات AMD Radeon PRO WX

كل ما تريد معرفته عن سلسلة بطاقات AMD Radeon PRO WX

بطاقات AMD Radeon PRO WX تزعج انفيديا
بواسطة محمد هشام شوقي في 8 November,2016
featured image
تقنية

سلسلة بطاقات AMD Radeon PRO WX

عادت AMD اليوم لتعلن بشكل رسمي عن توفر سلسلة بطاقات Radeon PRO WX التي تغير مفهوم منتجات AMD نحو سوق محطات العمل لتشمل المصممين والمهندسين لتقدم لهم أفضل ما لديها من بطاقات رسومية مخصصة لهذا العمل مع تمتعها بمواصفات ومميزات جديدة ترفع من قدرتها وتنافس بشكل مباشر ما لدى انفيديا من بطاقات مع فئة Quadro.

قبل أن نخوض في التفاصيل لا يخفى على أحد أن عالم التصميم من قبل المصممين والمهندسين ينجذبون نحو بطاقات Quadro التي لها باع طويل في هذا المجال لقدرتها العالية على تصيير المشاهد الرسومية ثلاثية الأبعاد بسرعة عالية لتنهي من عملية التصيير بشكل أسرع مقارنة مع المعالج المركزي. فصحيح أن AMD لديها بطاقات مخصصة لهذا المجال أيضاً FirePro وهي تنافس بالوقت نفسه بطاقات Quadro وتقدم خيارات ممتازة لكنها لا ترتقي لمستوى وشهرة بطاقات Quadro.

السبب من وجهة نظرنا كثرة الدعم الكبير والغير محدود من قبل انفيديا نحو أغلب الشركات المختصة في برامج التصميم والمونتاج والأفلام من سوني وغيرها التي تستخدم فقط بطاقات Quadro, تطويرها المستمر لتحسين توافقية بطاقاتها نحو تلك البرامج لتوفير أداء أفضل, انتشار بطاقتها نحو الاجهزة المكتبية والاجهزة المحمولة بشكل واضح, وخاصة نحو الاجهزة المحمولة التي نجده فيها أكثر من شركة تستخدم فقط بطاقات Quadro كما هو الحال مع أجهزة MSI المحمولة.

حتى لا يفهم احد منكم كلامنا خطأ نحن لا نقول أن بطاقات FirePro ضعيفة أو غير جيدة ولكنها كمقارنة تبقى في المرتبة الثانية بعد بطاقات Quadro بالنسبة للفئة العليا المكتبية وهي بنسبة كبيرة غائبة في المنافسة مع بطاقات مخصصة نحو الاجهزة المحمولة. هذا هو الحال الذي كنا نراه خلال الفترة الماضية لكن على ما يبدو أن الامر سيتغير في القريب العاجل بعد الكشف عن سلسلة بطاقات Radeon PRO WX الجديدة كلياً والتي تبدو واعدة جداً…لكن حتى الان لا نعلم إن كانت استبدال لكامل خط منتجات FirePro أم أنه خط منتجات جديد.

ماهو الهدف من تلك البطاقات؟

سلسلة بطاقات AMD Radeon PRO WX

سابقاً أعلنت AMD عن تلك البطاقات لكن اليوم تعلن عنها بشكل رسمي كتوفر لها في الأسواق. وكما جرت العادة قدمت AMD عرض شرائح لهذه البطاقات الجديدة لترينا ماهو الجديد فيها بماذا تمتاز والى أي حد يمكن أن تنافس ما لدى انفيديا من بطاقات. خلال عرض شرائح العرض نلاحظ أن هناك أكثر من 10 مليون مصمم ومبتكر محترف حول العالم يعملون على كل تلك البرامج المخصصة للتصميم والمنتجة.

سلسلة بطاقات AMD Radeon PRO WX

كبداية تتحدث AMD أن الهدف من تلك البطاقات الجديدة Radeon PRO WX هو تطوير الابتكار مع برامج التصميم مثل: Solidworks, Adobe و Autodesk ونحو حلول اكثر فعالية لمحاكاة التصاميم الظاهرية مع محركات الألعاب مثل: Unreal Engine, Unity, CryEngine, وبجانب الواقع الافتراضي الذي يبدو هدف أساسي من قبل AMD مع هذه البطاقات لرفع كفاءة العمل.

لا يخفى على أحد انه بفضل الانترنت المتوفر والذي يمكن المستخدم من الوصول إليها فإن الخط والفارق بين الهواة والمحترفين أصبح أكثر قرباً, مما يعني أن هؤلاء الذين كانوا يسمون هواة أصبحو اليوم يحتاجون الى أدوات احترافية تسمح لهم بالابتكار والوصول الى الاحترافية. لذلك نرى AMD تبدي اهتمامها بكلا الطرفين لتقدم بطاقات فعلاً مناسبة للجميع وتتمتع بقدرة وتميز قلما نجده في بطاقة رسومية مخصصة لهذا النوع من الأعمال...نعم قد تتفاجئ من العمل الضخم التي قامت به AMD.

سلسلة بطاقات AMD Radeon PRO WX

سلسلة بطاقات Radeon PRO WX تقدم للمبتكرين حلول أكثر قوة ومرونة، لتركز على النظام الذي يدعم المبتكرين والأدوات التي يختارونها مع دعم مركز على الواقع الافتراضي الذي يبدو بما لا يدع مجالاً للشك بأنه أحد أهم الخطوات التي تعمل عليها AMD مع كل فئات بطاقاتها. وعلى هذا النحو، فإن AMD تمنحهم الأدوات التي يحتاجون إليها بتقديم ثلاث منتجات جديدة تتميز بمعمارية Polaris وهم: WX4100, WX5100, و WX7100 التي تستخدم معالجات رسومية بدقة تصنيع 14nm من الجيل الرابع, دعم دقة 5K بميزة HDR, منفذ Displayport 1.4 و دعم تقنية True Audio Next.

تلك البطاقات تتمتع بضمان قياسي لثلاث سنوات + ضمان ممتد لمدة 7 سنوات يتضمن المكونات المهمة على البطاقة مثل PCB, PCI-Express, والمشتت. هذا الجانب القوي من ناحية الضمان يؤكد أن AMD تأخذ ذلك الضمان الإضافي لمدة 7 سنوات على أنه التزام للشركة نحو جودة منتجاتها ولتعطي مصداقية وضمانة حقيقية للمستخدمين لتشجيعهم نحو تلك البطاقات. البطاقات الثلاثة التي أعلنت عنهم AMD أصبحت متوفرة في هذا الشهر وسنتحدث بعد قليل عن كل البطاقة وماهو الاداء التي ستحققه مقارنة مع المنافس بجانب الأسعار.

بالأرقام ماذا تقدم لنا هذه البطاقات جديدة؟

سلسلة بطاقات AMD Radeon PRO WX

في البداية سكون حديثنا عن بطاقة WX4100 المتضمنة نواة Polaris 11 والتي تقدم أداء حوسبي يصل حتى غاية 2.4TFLOPS مرتفعاً عن 1TFLOP مقارنة عن منتجات الجيل السابق المكافئة من AMD. إنها تتميز باستهلاك طاقة تحت 50 واط وتضم 1024 معالج تدفق و ذاكرة بحجم 8GB GDDR5. طبعاً البطاقة تدعم أحدث التقنيات بما فيها تعدد البطاقات الرسومية CF وتقنية FreeSync وتشير AMD أن هذه أسرع بطاقة Low-Profile بالعالم مخصصة لمحطات العمل لكن على وجه اخص موجهة نحو تطبيقات CAD.

سلسلة بطاقات AMD Radeon PRO WX

كأداء تتحدث AMD أنها تتفوق على بطاقة انفيديا Quadro K1200 بأداء يتراوح بين 36% حتى 97% وفقاً للتطبيق المستخدم. ربما بعضكم يشير الى أن تلك الأرقام مبالغة لكننا لا نرى أنها كذلك فهي تبدو منطقية الى حد بعيد خاصة أن AMD تستخدم معالجات رسومية جديدة وقوية. كسعر ستتوفر هذه البطاقة في هذا الشهر بمبلغ وقدره 400 دولار.

سلسلة بطاقات AMD Radeon PRO WX

أما البطاقة الثانية فهي WX5100 التي تصنفها AMD بانها أسرع بطاقة تستهلك 75 واط المناسبة لمحركات الألعاب. من ناحية أخرى، تقدم البطاقة ما يصل إلى 3.9TFLOPS من قوة الحوسبة، مما يجعلها أكثر كفاءة بقليل في معدل الأداء مقابل الطاقة مقارنة مع البطاقة السابقة WX4100.

سلسلة بطاقات AMD Radeon PRO WX

تشير AMD بأن WX5100 طور لكي يتعامل مع جميع حركات العمل التقليدية للمحترفين العاملين مع طرازات مستهلكة أكثر للموارد ليجعل بطاقة WX5100 قادرة على تخزين إطارات مؤقتة بشكل أضخم، كمواصفات تضم البطاقة نواة Polaris 10 مع 1792 معالج تدفق و نفس حجم الذاكرة 8GB GDDR5. وخلال اختبار عرضته AMD فهي توفر لنا أداء بيئة محرك لعب أعلى من بطاقة WX4100 فمن خلال بينشمارك Bioshock Infinite كان متوسط الاداء عند 53FPS على دقة 2560×1440 وبمتوسط 35FPS مع دقة 4K.

سلسلة بطاقات AMD Radeon PRO WX

الهدف من إظهار تلك النتيجة هو للتأكيد على أن هذه البطاقة تستطيع العمل بشكل ممتاز مع محركات الألعاب بالوقت الحقيقي وبدقات تتجاوز 1080 بكسل. هناك نتيجة أخرى ظهرت أيضاً للبطاقة حيث أنها استطاعت كما تشير شريحة عرض AMD بأن تتفوق على بطاقة انفيديا Quadro M2000 على تطبيق Siemens NX بنسبة 41%. هذه البطاقة تسعرها AMD بمبلغ 500 دولار.

سلسلة بطاقات AMD Radeon PRO WX

أخيراً البطاقة الثالثة هي WX7100 والتي تفتخر AMD بأنها البطاقة الرسومية المخصصة لمحطة العمل ذات تصميم المنفذ الواحد الأكثر سرعة في العالم، والمجهزة أكثر نحو سير عمل الواقع الافتراضي بكفاءة عالية. هذه البطاقة تستخدم نواة Polaris 10 بانويتها الكاملة مع 2304 معالج تدفق وحجم ذاكرة 8GB GDDR5، مع قمة الأداء الحوسبي الذي يصل الى 5.7 TFLOPS  الأقوى من بطاقة  W9100 المستخدمة لنواة معالج رسومي GCN من الجيل الثاني. فبطاقة WX7100 تستهلك فقط 130 واط, مقارنة مع بطاقة W9100 التي تستهلك 275 واط!

سلسلة بطاقات AMD Radeon PRO WX

البطاقة تتميز بسعرهاً أيضاً فهي تكلف فقط مبلغ وقدره 800 دولار مقارنة مع بطاقة التي كانت قد أطلقت بمبلغ 4000 دولار في الماضي, كأداء تتحدث AMD وفقاً لشريحة العرض بانها أفضل أداء من بطاقة انفيديا Quadro M4000 بحوالي 45% مع تطبيق SOLIDWORKS 2015, ولا ننسى أنها البطاقة الأسرع والأكثر تناسباً مع تجربة الواقع الافتراضي لكي تستفيد منها في مجالات الطلب, الهندسة,الترفيه,التصميم,المحاكات الافتراضية.

التعريف الجديد Radeon Pro للفئة المهنية يغير المعادلة

سلسلة بطاقات AMD Radeon PRO WX

لاحظنا أخيراً شيء جديد عملت عليه AMD لتحسن من مستوى أداء تلك البطاقات, فلا يمكن أن تفصل التعريفات كسوفت وير عن الهاردوير, فكلاهما مرتبطان مع بعضهما البعض وكلما حسنت من الثغرات في التعريف كلما رفعت من أداء البطاقة, تقليل الأخطاء, وتحسين التجربة الإجمالية لعملك مع مختلف التطبيقات. التعريف الجديد المخصصة للفئة المهنية سيكون مخصص لسلسلة بطاقات Pro WX لترفع من كفائتها.

سلسلة بطاقات AMD Radeon PRO WX

الجيد أن التعريف سيأتي في بداية كل ربع وبالضبط في رابع أسبوع في يوم الثلاثاء بشكل مجدول ليقدم أداء أفضل ويحسن من الاداء العام وإصلاح للمشاكل كما سيكون التعريف مرتبط بتحسين ما يتطلبه OEM حيث يتم اختبار التعريف أولاً بعد ذلك يحصل التعريف على شهادة من قبل OEM كتعريف مناسب للتطبيقات.

سلسلة بطاقات AMD Radeon PRO WX

ولا ننسى طبعاً دعم أحدث التطبيقات بشكل مثالي, فهذا التعريف يخضع لاختبار ISV ليتخطى المعايير التقليدية بنجاح, ويتم كذلك إخضاع التعريف لاختبار ضغط حتى يكون مؤهلاً للتعامل مع أي حالة يمكن أن يتعرض لها التعريف. كما سيكون التعريف معتمد من اكثر من 100 تطبيق احترافي مشهور حول العالم ليكون اختيار اكثر ثقة للمستخدمين…كما تشاهد بالصور نسبة زيادة الاداء مع تعريف Radeon Pro Enterprise.

في ختام حديثنا نرى أن AMD بذلت مجهود ضخم مع هذه السلسلة من البطاقات التي أصبحت متوفرة من اليوم في مختلف الأسواق وبأسعار مناسبة مقارنة بما تقدمه وذلك وفقاً لشرائح العرض التي نشرتها الشركة. نحن فعلاً معجبون بهذا التطور من ناحية القوة ومن ناحية التصميم التي اعتمدت عليه الشركة ونأمل فعلاً أن تكون المنافسة أقرب حتى يتوفر للمستخدمين أكثر من خيار عندما يقبلون على شراء بطاقات رسويمة مخصصة لهذا النوع من العمل.

ما رأيكم بهذا النوع من البطاقات الرسومية الجديدة من AMD؟ شاركونا برأيكم 🙂

ما هو انطباعك؟
Happy
50%
Thumbs Up
25%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
25%
Sad
0%
Devil
0%
  • مواضعيكم منحازه ل amd بشكل واضح -_- ليه مش بتحط الايموشن ده في مواضيع نيفيديا ?? معلش اصل amd fan boys معصبين شوية

    • بالعكس .. دول منحازيين ل Nvidia اكتر

    • على فكرة انا كاتب الكومنت تريقه هما مش منحازين لحد عرب هارد وير الراعي الرسمي لجيجا بايت مش نيفيديا وجيجا بايت بتنزل كروت AMD و نيفيديا يعني حتى جيجا بايت مش شريك حصري لنيفيديا ولو دخلت وشوفت التجميعات الي بينزلوها وبينصحو بيها هتلاقي كلها كروت RX470/480

    • ArabHardware اي خدعه وفرت عليك كتير السحب الجاي هكسب انا بقى اشطه ??

    • Mahmoud Shika 🙂

  • هل بطاقات كيف حيكون ادائها بالالعاب