الرئيسية » أجهزة ذكية » مُحدث : كل ما نعرفه و نتوقعه لهاتف Samsung Galaxy S8 حتى الان

مُحدث : كل ما نعرفه و نتوقعه لهاتف Samsung Galaxy S8 حتى الان

بواسطة احمد عبدالله في 13 November,2016
featured image
أجهزة ذكية

عام 2016 بدأ بشكل جيد لشركة سامسونج، بهاتف S7 و S7 Edge كانت هنالك منافسة قوية تفوز بها شركة سامسونج بكل قوة، و من ثم جئنا الى الجزء الذى حدثت فيه المشاكل، حيث قامت الشركة باصدار هاتف نوت 7، هاتف شركة سامسونج المنفجر، او الهاتف القنبلة كما يسميه البعض، عندما ينفجر هاتفك، ثم تقوم بسحبه من السوق و تبديل الهاتف المعطوب باخر أمن، ثم ينفجر الامن هو الاخر، اذا فهذا يعنى انك حقا تحتاج الى معجزة حتى تكون قادر على جمع ثقة هؤلاء العملاء، سواء الذين قابلوا المشكلة بشكل شخصي او الذين قرأوا عنها على الانترنت فقط، و هذا ما تعمل عليه شركة سامسونج فى هاتف Galaxy S8 و هو صنع معجزة لجمع ثقة العملاء مجددا.

و المعجزة المنتظرة هي هاتف S8، فان تم صنع هاتف جيد بشكل كافى لنقول انه معجزة او نقطة تحول فى عالم صناعة الهواتف، فهذا سوف يكون شيء جيد بالنسبة لشركة سامسونج لترجع الى المنافسة، و تعوض الخسارة الذى قابلتها الشركة، و ايضا تستجمع ثقة العملاء مجددا، و هذا ما سوف نناقشه اليوم، فقريبا و من المفترض فى بداية عام 2017 سوف نرى هاتف S8، فماذا نعرف عن هاتف S8 حتى الان ؟ سوف نخبركم كل التسريبات و كل ما نعرفه فى فقرات.

التصميم

galaxy_s7 AMOLED

حتى الان، ليس هنالك صور يمكننا ان نشاركها، و لكن لنتحدث كفنيين، من احدى الاشياء الذى قامت شركة سامسونج بفعلها مؤخراً هو استخدام الظهر الزجاجى و المعدنى بشكل جيد، و الذى لم يلقى اي رأى معادى، و لذلك يبدو اننا قد نكمل بهذا النوع من التصنيع و التصميم لعام اخر، حيث ان ظهر زجاجى سوف يسمح لشركة سامسونج بتوفير شحن لاسلكى جيد.

و لكن المهم فعلا، هو الشاشة المنحنية، فهل سوف نرى هاتف بنسخة شاشة منحنية او هاتف S8 Edge العام القادم ؟ يبدو انه لا، حيث ان بعض التسريبات تقول انه لن يكون نسخة Edge من الهاتف، و انما سوف ياتي بنسختان، و الاثنان سوف يمتلكان الانحناء فى الشاشة، حيث ان انحناء الشاشة اصبح شيء يستخدمه الجميع، و هذا صحيح، فالشاشة المنحنية ليست شيء مميز بعد اليوم لشركة سامسونج حتى تقوم بصنع هاتف باسمه.

جاء هذا التسريب او التوقع بعد ان اكدت بعض التقرير من كوريا ان شركة سامسونج الام بدات فعليا فى طلب شاشات للهواتف بحجمين مختلفان و هم 5.1 انش و 5.5 انش، و الاثنان سوف يكونان بشاشة منحنية، و هذا إن يعنى شيء فهو يعنى اننا لن نقابل هاتف S8 Edge، و لكننا سوف نقابل الشاشة المنحنية فى النسختين المتوقعتان.

و اشار تسريب اخير عن امكانية استعمال Optical Fingerprint Sensor فى هاتف Galaxy S8 القادم، و هذا سوف يسمح لهاتف Galaxy S8 من استخدام خواص الحماية الخاصة بمستشعر الـBiometric فى الشاشة نفسها، مما يعنى التخلص من الزر العادى الذى تستخدمه شركة سامسونج فى كل هواتفها.

( تحديث بتاريخ 7/12/2016 )

التسريب الجديد يفيد بان الشركة سوف تتخلص من مدخل 3.5mm التقليدي فى هاتفها القادم، نعم كما قلت، و هذا كما تقول التسريبات سوف يكون لجعل الهاتف انحف و ايضا ترك مساحة للبطارية، و انها تعمل على اضافة نظام صوتي ستيريو جديد من صنع Harman الذى استولت عليها شركة سامسونج منذ فترة بمبلغ 8 بليون دولار.

كل هذه الاسباب فى رائى غير كافية لهاتف S8 حتى ياتي بدون مدخل 3.5mm التقليدي، خصوصا ان شركة ابل فعلت كل شيء مماثل من جلب نظام صوت ستيريو الى جعل الهاتف انحف و زيادة البطارية و ايضا لم نكن معجبين بما فعلت، فلماذا فعل هذا مجددا ؟

الشاشة

how-to-change-app-shortcuts-on-the-galaxy-s7-and-s7-edge-lock-screen-and-other-app-tips

الجيل القادم من هواتف Samsung Galaxy S و الذى يفترض ان يكون Galaxy S8 قد يكون اول هاتف فى السلسلة ياتي بشاشة بدقة 4K، و الذى يفترض انه مبالغ فيه جدا، و قد راينا استخدام شاشة بدقة 4K مسبقا و كيف كان فاشل مع هاتف Sony Z5 Premium، و لكن وقتها لم يكن هنالك ما يسمى بالواقع الافتراضي بما نراه اليوم، بدقة 4K سوف تكون قادر على الحصول على تجربة واقع افتراضى جيدة، هذا بالطبع ان لم تنفذ منك البطارية قبل ان تقوم بتشغيل اللعبة او مهما كان الذى سوف تراه على الواقع الافتراضي.

جاء هذا التسريب، او هذا التوقع بد ان قامت شركة سامسونج بعرض شاشات بدقة 4K و حجم 5.5 انش مع كثافة بكسلات بعدد 806 بكسل لكل انش، و يفترض انه موجه للاجهزة التي تعمل مع الواقع الافتراضى، و هذا كما قلت جيد بشكل كافى للواقع الافتراضى، و لكن بالنسبة للاستخدام العادى، فهذا اكثر بكثير من المطلوب بالنسبة لهاتف، و سوف يضع شركة سامسونج فى صراع مباشر مع البطارية، و الذى لا اود ان ارى شركة سامسونج تحاول ان تضغط على هواتفها فى جزء البطارية مجددا، ان كان انفجار هاتف نوت 7 بسبب كثرة المكونات داخل الهاتف، فماذا عن كبر البطارية و كبر المكونات ؟ و لكن كما قلت، فهذا تحدى كبير على شركة سامسونج ان تستعد له، فهذا ليس بشىء سهل، و لكم عبرة فى هاتف Sony Z5 Premium.

( تحديث بتاريخ 14/11/2016 )

و بالطبع كلنا نعرف ما هي الشاشات التي تستشعر قوة الضغط، هذا ما سوف نراه كما تقول التقرير فى هاتف Samsung Galaxy S8، استخدام شاشة تستشعر قوة الضغط هي خطوة جيدة، و يصفها البعض بداية استخدام هواتف الاندوريد هذا النوع من الشاشات، و هو مريح بشكل او باخر.

اتوقع ان ارى استخدام الشاشات التي تستشعر قوة الضغط مع نظام اندوريد نوجا 7.1، و هذا بالطبع بسبب ميزة الـShortcuts التي سوف توفر تجربة مشابه، ان لم تكن نفس التجربة التي تقدمها لنا تقنية 3D Touch، و هذا يجعلنا نتسال حقا هل هذا يعتبر ابتكار ان كانت تعطينا نفس الفكرة ؟ هذا لا يغير وزن المعركة، و لكنه يعتبر ميزة مهمة جدا بالنسبة لفئة هواتف الاندوريد، و ان تم تطبيقها بشكل جيد فسوف نرى احدى افضل الهواتف فى العام المقبل مع كل ما نذكره فى هذا المقال.

( تحديث بتاريخ 8/12/2016 )

هل يتوقف هذا على شاشة بدقة QHD او بدقة 4K كما تقول بعض التسريبات الاخرى فقط ؟ او انه يتوقف على توفير تقنية Force Touch فى الشاشة ؟ حسنا لا فالشاشة ايضا لها بعض المواصفات الأخرى مثل جعل حوافها، التي ربما و بنسبة كبيرة لن نراها فى هاتف Samsung Galaxy S8.

تسريب جديد بتاريخ 8 ديسمبر يفيد بان هاتف Galaxy S8 بنسبة كبيرة سوف ياتي بشاشة منحنية من الجانبين و بدون حوف، لا شىء، فقط شاشة و هاتف، بدون حواف بشكل كامل، ليس هنالك صور لهذا التسريب او شكل تخيلى، و لكن التسريب من Bloomberg و هذا يعنى انه بنسبة كبيرة صحيح، يمكنكم ايضا معرفة تفاصيل اكثر فى المقال المنفصل الخاص بهذا التسريب.

الكاميرا

galaxy-s7-camera-1080x675

على مدار العام الماضى و سوق الهواتف يشتعل بمقارنة الهواتف بكاميرتها، فبعد ان كانت الميزة المهمة فى هاتف Google Pixel هي امتلاكه لافضل كاميرا صنعت فى هاتف، و الذى جعلت الكثير يغيرون رأيهم بشكل مباشر بعد تجربة الكاميرا الخاصة بالهاتف، او بعد ان قامت شركة مثل هواوى باستخدام كاميرتين مزدوجتان فى اغلب هواتفها، او بعد ان ركزت شركة ابل بشكل مباشر على الكاميرا عندما اطلقت هاتفى iPhone 7 و iPhone 7 Plus، فنحن حقا نتوقع الكثير من شركة سامسونج.

شركة سامسونج ركزت على اداء الكاميرا فى الإضاءة المنخفضة فى عام 2016، و هذا هو المطلوب، و هذا ما نتوقع ان يستمر فى هذا الجيل القادم من هواتف Samsung Galaxy S، و لكننا ايضا نتوقع افضل، فعلى الرغم من جودة الكاميرا فهنالك افضل، و ربما سوف تقوم شركة سامسونج باستخدام كاميرتين مزدوجتان فى هذا الهاتف القادم و السير على خطى هاتف iPhone 7 Plus، شخصياً لن اكون متفاجئ ان فعلت شركة سامسونج هذا و استخدمت كاميراتين مزدوجتان.

و لكن بالنسبة للتسريبات، فنحن لا نعرف اي تسريب عن الهاتف، فكل هذه توقعات و امانى حول الكاميرا الخاصة بهاتف Galaxy S8، و لكن كما قلت مسبقا، فشركة سامسونج ان كانت تحتاج لهاتف يقال انه يغير المعادلة او انه معجزة حقيقة، فعليهم الاهتمام حقا بجزء الكاميرا.

المساعد الشخصى

google-assistant جوجل

شاركناكم مسبقا خبر عن ان هاتف Samsung Galaxy S8 سوف ياتي بمساعد شخصى خاص به، و هذا التسريب و بنسبة كبيرة قد يكون صحيح، فاليوم اغلب الهواتف اصبحت تحارب فى الجزء الخاص بالمساعد الذكى حتى تختار الافضل، سواء اكان Google Assistant لهواتف Google Pixel او Siri لهواتف iPhone او Alexa الخاص بشركة Amazon، فى ظل كل هؤلاء المساعدين الاذكياء على شركة سامسونج ان تفعل شيء ما.

و هذا ما كان، حيث كما قلنا مسبقا فشركة سامسونج قد امتلكت شركة Viv و هي شركة تقوم باول من قاموا بتصنيع المساعد الذكى Siri، و هذا المساعد يفترض انه سوف يعمل مع كل الاجهزة القادمة من شركة سامسونج، بداية من الاجهزة التي تجعل المنازل ذكية الى الهواتف و الساعات الذكية، و ليس هذا فقط، بل ايضا العمل مع تطبيقات الطرف الثالث بشكل مباشر و التعامل مع اجهزة الطرف الثالث ايضا.

و يتوقع ان اسم هذا المساعد سوف يكون Bixby، و هذا اسم غريب حقا، فلا اتخيل نفسى فى وسط الشارع العام اقول بصوت عال Hi Bixby او Ok Bixby، كيف جائت الفكرة لهذا الاسم على كل حال ؟ و لكن بغض النظر عن هذا الاسم الغريب، فانا اتوقع الكثير حقا من شركة Viv فى تصنيع مساعد ذكى يستحق ان يجعلك تتمنى ان تمتلك هاتف Galaxy S8.

المواصفات

Samsung Galaxy S7

بعد كل هذه التسريبات، فما نود ان نتحدث عنه هو الهاتف، مواصفاته، فشاشة بهذه الدقة و جهاز بهذه القوة عليه ان يمتلك الكثير، حيث ان التسريبات تقول ان الهاتف سوف ياتي بمعالج رسوميات اقوى ليقوم بتشغيل الشاشة بدقة 4K بشكل كافى بدون مشاكل، و هذا ما سوف يوفره معالج ARM Mali-G71، و الذى سوف يصبح تحديث كبير عن معالجات الرسوميات المستخدمة فى هاتفي Galaxy S6 و S7.

قالت شركة ARM فى الوثيقة الخاصة بها ان رقاقة ARM Mali-G71 سوف توفر اداء افضل بنسبة 40%، و 20% اداء افضل فى ناحية نقل البيانات مقارنة بمعالج Mali-T880، و الذى كان مستخدم فى هاتفى Samsung Galaxy S7 و Samsung Galaxy Note 7.

معالج الرسوميات Mali-G71 حتى الان و كما تقول وثيقة البيانات و المواصفات من ARM فهو ياتي بدقة تصنيع 16nm FinFET، و لكن شركة سامسونج فى عام 2017 عندما تقرر اصدار هاتف قد تقوم باستخدام دقة تصنيع 10nm فى معالج Exynos، لهذا و بشكل اكثر واقعية قد نرى نسخة اكثر فاعلية من معالج Mali-G71 الخاص بالرسوميات.

( تحديث بتاريخ 24/11/2016 )

Exynos 7 Octa

منذ بضعة ايام من وقت التعديل شاركناكم خبر متعلق بمعالج Snapdragon 835 و تسريب مواصفاته، و من التسريبات التي كنا قادرين على ملاحظتها هي احتمالية قدوم المعالج فى هاتف Samsung Galaxy S8 كأول هاتف ياتي فيه، و هذا شيء متوقع  خصوصا ان شركة سامسونج ساعدت فى صناعة الهاتف، و لكن ماذا عن معالج Exynos الذى تحدثنا عنه فى الاعلى ؟

مازلنا فى انتظار نسخة معالج Exynos، و الذى من تعديلاتها انها سوف تاتى باسم Exynos 9xxx او Exynos 8895، و سوف تاتى بانوية قوية تصل سرعة اربع منهم الى 3GHz فى العمل الشاق و الاربعة الاخرين بسرعة 2.7GHz للتصفح العادى، و هذا شيء جنونى فى عالم الهواتف.

بدون اللجوء الى تفاصيل اكثر، فيتوقع ان يتم اطلاق نسختين كالعادة من الهاتف، واحدة اقوى و اكثر غلوا من الاخرى، و لكن فى الحالتين فالمعالجين جيدان جدا و ممتازين، للمزيد من المعلومات حول معالج Snapdragon 835 و Exynos 8895 يمكنك اللجوء الى المقال الخاص بنقاش حول ما هو مستقبل معالجات Exynos ؟

تاريخ الاصدار

img_0613

فى الأعوام الثلاث الماضية شركة سامسونج كانت تقوم باصدار هاتفها الرائد قبل معرض Mobile World Congress المقام فى برشلونة بشكل مباشر، و فى هذا العام فمؤتمر Mobile World Congress سوف يبدا يوم 27 فبراير، و هذا يعنى اننا نتوقع ان نرى اطلاق لهاتف Samsung Galaxy S8 قبل هذا بفترة بسيطة، او حتى الاعلان عنه داخل المؤتمر هذا العام.

على الناحية الاخرى هنالك تقرير اخرى تقول ان شركة سامسونج تود اصدار الهاتف بشكل مبكر قليلا لتعويض الخسائر من مشكلة هاتف نوت 7، و لكن هذا الخيار هو يعنى عدم تعلمهم شيء من التجارب الماضية، فنحن اذا اتفقنا ان اختلافنا فاحدى اهم اسباب انفجار هاتف نوت 7 هو محاولة توفيره قبل هاتف iPhone 7 باى شكل من الاشكال، لذلك هذا قرار غير موفق باى شكل من الاشكال، و لا انصح به لشركة سامسونج، فهذا يعتبر جنون بشكل رسمى، صدور الهاتف بشكل مبكر دون ان ياخذ وقته فى عملية التاكد من الجودة هي مجازفة شركة سامسونج غير قادرة على تحمل عواقبها فى وضعها الحالى.

و تقرير اخر مقدم لنا من جريدة The Wall Street يقول بانه بشكل او بآخر، سامسونج قد تقوم بالاعلان عن الهاتف فى شهر ابريل، اي ولاول مرة منذ فترة سوف يتم اطلاق الهاتف بعد مؤتمر MWC، و هذا يعنى ان هاتف Galaxy S7 سوف يستمر لاكثر من 14 شهر كهاتف شركة سامسونج الرائد، و هذا سوف يكون اكثر من المعتاد لشركة سامسونج بشكل كبير، و لكن فى وضع شركة سامسونج الحالى فعليها التاكد مرتين من صحة كل شيء قبل اطلاقه.

بشكل او باخر، اتوقع ان ارى هاتف رائع العام المقبل، فما رأيك انت ؟ و ماذا تتوقع لهاتف Galaxy S8 ؟

ما هو انطباعك؟
Happy
11%
Thumbs Up
67%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
22%
Devil
0%