الرئيسية » تقنية » جولة رسومية مُفصلة وتحليل للأداء الرسومى للعبة Battlefield 1

جولة رسومية مُفصلة وتحليل للأداء الرسومى للعبة Battlefield 1

نظرة عن قرب للأختيارات الرسومية وأداء مجموعة كبيرة من البطاقات الرسومية مع اللعبة
بواسطة مصطفى المرغني في 14 November,2016
featured image
تقنية

لا, لن تكون هناك مقدمة للعبة Battlefield 1 فمجرد ذكر تلك العلامة التجارية أمام أحد المهتمين بالألعاب خاصة ألعاب المنظور الأول القتالية, فأنه سوف يسترجع فى لحظات ذكرياته مع تلك الألعاب وخاصة تلك السلسلة المميزة. ولكن إن لم تكن على علم بتلك الفئة من الألعاب فأن المهمة الأن أكثر تعقيداً وتحتاج الى مراجعة ذلك الموضوع أيضاً للتعرف على اللعبة بشكل أكثر دقة وسأستطيع أن أؤكد لك أنك سوف تنجذب أيضاً لتلك اللعبة والسلسلة الرائعة.

Battlefield 1

قصة اللعبة

هل تصدق أن أقوم بسرد قصة اللعبة لك الأن وأحرق عليك المتعة التى ستنالها عند تجربة اللعبة؟ بالطبع لأ. كل ما سأقوم بأخبارك به أنك سوف تحظى بقدر هائل من الحماسة ودفعة من الأدرنالين تغتال جسدك أثناء تجربة طور اللعب الرئيسى أو طور اللعب الجماعى. وسوف تجد ما يُذهل أسماعك من موسيقى محيطية تجعلك كأنك تُحارب بالفعل. لن أذكر المزيد فأن مهما قيل لن يوفى قدر المتعة التى ستحظى بها عند تجربتك للعبة.

Battlefield 1

الرسوميات للعبة Battlefield 1

ها قد جاء وقت الكلام ومغزى الموضوع. تلك التجربة الرسومية التى على وشك أن نخوض بها سوياً لن تفقدك أى متعة للعبة لكنك ستتعرف على أداء العتاد الحالى للهاردوير مع اللعبة والخيارات الرسومية التى تقدمها اللعبة وكيف تؤثر على الأداء مع قطع الهاردوير الخاصة بك وكيف تستطيع الأستفادة بأقصى قدر من عتادك الخاص لتحظى بأكبر قدر من الأداء الرسومى لتكتمل تجربة اللعب لديك.

اللعبة من أنتاج ستديوا Dice كما هوا الحال مثل الأصدارات السابقة وتعمل بمحرك الألعاب Frostbite 3 وتدعم اللعبة مكتبة البرمجيات الأحدث DirectX 12 ولم يكن تلك المرة الأولى التى تدعم تلك السلسلة البرمجيات ذات المستوى المنخفض Low Level API فقد فعلتها Battlefield 4 من قبل بدعمها لبرمجيات MANTLE التى قد طورتها شركة AMD لتحرر بعض الأداء الأضافى من العتاد أنذاك التى كان يعوقها مكتبة DirectX 11. وقد كان MANTLE العامل الحفاز لتطوير وأطلاق مكتبة DirectX 12 من رأيى, وقد تم السعى فى تطوير البرمجيات ذات المستوى المنخفض لنجد المانتل هوا حجر الأساس ل Vulcan API الذى يستكمل تلك المسيرة بنجاح حتى الأن.

Battlefield 1

 Battlefield 1 الخيارات الرسومية للعبة

Battlefield 1Battlefield 1

اللعبة قد جائت بأربعة ملفات مُسبقة للأعدادات وهم على الترتيب من الأضعف الى الأقوى Low, Medium, High & Ultra وتقدم تلك الأختيارات مستويات مختلفة من الأداء لتتناسب مع مختلف البطاقات الرسومية الأن.
أتاحت لك اللعبة التعديل بداخل الأختيارات الفرعية بالأربعة مستويات السابق ذكرها ماعدا مانع التعرج Anti-aliasing وأيضاً خيارات الأنسداد المحيطى Ambient Occlusion. وسنتعرف على تأثير التعديل فى تلك الخيارات على معدل الأطارات ومستوى جودة الرسوميات بعدما نتعرف على منصة الأختبار التى أختبرنا علىها الأداء الرسومى للعبة.

منصة الأختبار

المعالجات المستخدمة: i5 6600K , i3 6098P , E5 2640 V4
اللوحات الرئيسية: Gigabyte Z170X-Designare , MSI X99A Workstation
الذواكر: G.Skill TridentZ 16GB 2133MHz
التعريفات المستخدمة: Geforce 375.76 , Radeon 16.11.2
نظام التشغيل: Windows 10 Pro X64

أختيارات Quality Settings

كان أختباراتنا فى طور اللعبة الرئيسى وخاصة المهمة الخاصة بكنيسة سانت أنستاسيا حيث كان صديق الراوى ماثيوا يحاول التقدم بأسفل الجبل المطلة عليها تلك الكنيسة وكان لوكا الراوى يحاول تولى أمر أى شئ يعترض طريقه, فأن تلك المهمة تحتوى على المشاهد الرسومية الخارجية والداخلية والكثير من الأنفجارات والمزيد من النيران واللهب التى يطلقها الأربعة جنود قاذفى اللهب التى ستقابلهم فى تلك المهمة, نعم لقد عددتهم, فأن لعب تلك المهمة لما يقارب المئتى مرة لتوحيد ظروف الأختبار ولعدم وجود أختيار Benchmarking للعبة فكان علينا خوض اللعب بأيدينا لمختلف البطاقات والأختبارات الرسومية عدة مرات لكل منها لتقليل هامش الخطأ.
لنرجع الى الخيارات الرسومية المعدة مسبقاً, حين تجربة البطاقة GTX 1050Ti مع المعالج i5 6600K وعلى دقة العرض 1080p سنجد أن البطاقة تقدم مع الملف Ultra معدل للإطارات 53.5 fps وبالطبع سنجد أن مستوى الأداء جيد لتلك البطاقة من المستوى المتوسط.
وحينما تم الأختبار على المستوى High نجد البطاقة تعطى معدل للإطارات 57 fps أى زيادة فى الأداء حوالى 7% لتزداد تلك النسبة الى 29% مع أختيار الإعدادات Medium حيث يصل معدل الإطارات الى 69 fps وأخيرا نجد عند تفعيل الملف Low فأن معدل الإطارات يرتفع الى 98 fps بزيادة تصل الى 83% عن أختيار الإعدادات الفائقة Ultra ولكن تلك القفزة فى الأداء يصحبها أنخفاض ملحوظ فى المستوى الرسومى من حيث جودة الأكساءات والظلال والأدخنة كما نراها فى الصور التالية.

Battlefield 1

Battlefield 1

Battlefield 1

Battlefield 1

المزيد من التعديل على أختيارات Quality Settings

البعض من مقتنى البطاقات الأقتصادية والمتوسطة يريدون دائماً المزيد من التعديل فى الأختيارات الرسومية حتى يحظوا بمستوى لأئق من الرسوميات مع معدل أفضل للإطارات ومن هنا سنرى كيف يؤثر التعديل فى الأختيارات الفرعية فى معدل الأطارات للبطاقة الرسومية GTX 1050Ti.
Texture Quality تقدم لك اللعبة الأختيار من المستويات المختلفة لجودة الأكساءات ويتراوح الأداء عند تعديل تلك الأختيار ليصل الى زيادة فى الأداء 12% ومعدل للأطارات 60 fps حين تعديل الأختيار الى Low مع ترك باقى الأختيارات على Ultra.
Texture Filtering كان وقع تأثير ذلك الأختيار أقل حيث جاء بنسبة زيادة فى الأداء جوالى 6% ومعدل للأطارات 56.5 fps مع تقليل الأختيار الى Low.
Lighting Quality أعطى ذلك الأختيار المسئول عن جودة الأضائة للمجسمات, نفس نسبة الأداء 6% زمعدل للأطارات 56.5 fps مع تقليل الأختيار الى Low.
Effects Quality لم يختلف الوضع كثيراً حيث كانت نسبة زيادة الأداء حوالى 4% ومعدل للإطارات 55.5fps.
Post Process Quality كان التأثير الأكبر فى الاداء مع ذلك الأختيار المسئول عن الأنعكاسات مع زيادة فى الأداء 13% ومعدل للأطارات 60.5 fps مع تقليل الأختيار الى Low.
Mesh Quality ذلك الأختيار بالأضافة الى Terrain Quality و Undergrowth Quality المسئولين عن جودة التضاريس بشكل عام كانت نسبة زيادة الأداء متماثلة تصل الى 6% مع معدل للأطارات 56.6fps.
Antialiasing Post هنا الأختيار المسئول عن تحسين تعرج الخطوط وحواف المجسمات وقد نرى أن الأختيارات لم تضحى بالكثير من الأداء مع أستخدام الأختيار TAA الذى يأتى مع الملف Ultra فأن أغلاق ذلك الأختيار قد أعطى معدل للأطارات 57.5 fps بزيادة تقدر 7% عن تفعيل الأختيار TAA والذى يعطى وضوح أفضل للمجسمات بدون فقد قدر كبير من الأداء.
Ambient Occlusion نرى هنا أن غلق ذلك الأختيار وعدم أستخدام HBAO الذى يحسن من جودة الظلال بشكل كبير , فأن نسبة الأداء زادت الى 14% مع معدل للأطارات 61 fps ولكن مع وقع نسبى لجودة الظلال والأدخنة وربما أردت أن تكون على أرض وسط مع تفعيل SSAO أذا أردت جودة أعلى.

Battlefield 1

أستهلاك المعالج المركزى

بدون الخوض فى الكثير من المناقشات فأن اللعبة تحتاج الى أكثر من معالج ثنائى النواة كلما زادت مستوى البطاقة الرسومية التى لديك فأن مع البطاقة GTX 1050Ti وأستخدام المعالج i3 6098P مع وضع الإعدادات الفائقة Ultra ودقة للعرض 1080p فنرى أن البطاقة حققت 52 fps بنسبة 97% من الأداء مع المعالج i5 6600K.

ولكن, حينما تم أستخدام البطاقة GTX 1070 فأن مع المعالج i3 كانت معدل الأطارات 78 fps بنسبة 74% من الأداء مع المعالج i5 6600K الذى أعطى معدل للأطارات 105.5 fps لنرى مدى عنق الزجاجة للمعالج ثنائى النواة مع البطاقات من المستوى الأعلى التى تحتاج الى أداء معالجة مركزى أعلى مع دقة العرض 1080p.

بالطبع كلما زادت دقة العرض ستكون عنق الزجاجة فى أتجاه البطاقة الرسومية وتبتعد عن المعالج المركزى لكنك أذا كنت تريد أفضل أداء من بطاقتك الرسومية فأن عليك التفكير فى معالج رباعى النواة على الأقل من الأجيال الأحدث لشركة أنتل.

مع مستوى الضغط على أنوية المعالج i5 6600K الأربعة مع البطاقة GTX 1070 والتى وصلت الى 99% فأن الأحتياج الى خيوط للمعالجة أكثر ستؤدى الى أداء أعلى ولن يفرق كسر سرعة المعالج الى التردد 4.7GHz كثيراُ حيث كان مستوى الضغط على الأنوية الأربعة 98.5%. فنرى بذلك أحتياج اللعبة الى أكثر من أربعة أنوية أو على الأقل أكثر من أربعة خيوط للمعالجة مع البطاقات الرسومية العليا أو أذا كنت تريد الجمع بين بطاقتين من ذاك المستوى.

وقد أكد ذلك الأختبار مع أحد معالجات منصات الأعمال ذو العشرة أنوية والعشرين خيطاً للمعالجة والذى كان يعمل بتردد يصل الى 3.4GHz فقد كان مستوى الضغط على الأربعة أنوية الأولى يتراوح ما بين 85-90% وكانت الأنوية الخامسة والسادسة والسابعة مستوى الضغط عليهم متذبذب ولكن كانت النواة الخامسة والسادسة الأكثر نشاطاً وفى مستوى بقية الأنوية الأربعة.

كانت تلك التجارب فى طور اللعب الرئيسى ومن المتعارف أنه فى طور اللعب الجماعى حيث الخرائط ذو 64 لاعباً يكون الأحتياج الى المعالجة المركزية أعلى حيث زاد مستوى الضغط على المعالج E5 2640 V4 عن الوضع السابق حوالى 10% للستة أنوية الأولى للمعالج وأعطى فارق للأطارات حوالى 11 fps عن معدل الأطارات مع المعالج i5 6600K حتى بعد كسر سرعتة الى تردد 4.7GHz لنرى بذلك أنه فى طور اللعب الجماعى فأنك ستستفيد من معالجك ذو الأنوية المتعددة من الأجيال الأخيرة لتعطيك أداء أعلى مع بطاقتك الرسومية ذو المستوى High End أو حينما تريد الجمع مابين بطاقتين أو أكثر ولكن ذلك ممكناً مع اللعبة مع مكتبة DirectX 11 فقط وغير متاح ذلك مع DirectX 12 حتى الأن ولكن فى المستقبل قد تقوم الشركة بأضافة تحديث لتعديل ذلك الأمر.

Battlefield 1

أستهلاك الذواكر الرسومية

مع الجودة العالية للأكسائات والظلال والمجسمات فأن الحاجة الى حجم أكبر للذواكر الرسومية ضرورىاً حتى مع أستخدام المستوى الأقل Low للجودة الرسومية حيث كان أستهلاك الذواكر يتعدى 2GB ويصل الى حوالى 2.3GB من الذواكر ليتصاعد الأمر تدريجياً ليصل الى 3.5GB مع أختيار الأعدادات الفائقة Ultra مع دقة العرض 1080p.
أما عندما تقوم بزيادة دقة العرض وتصل الى 4K مع أستخدام للأعدادات الفائقة Ultra فأن حجم الذواكر الرسومية المستخدمة يقفز الى 5.5GB مع البطاقة GTX 1070.
لنرى بذلك أن سعة الذواكر 4GB للبطاقات أصبح مطلب أفتراضى حتى للبطاقات المتوسطة والأقتصادية نظراً للمستوى الأعلى من الرسوميات التى تظهر جيلاً بعد جيل للألعاب الأن.

Battlefield 1

جولة رسومية مع مختلف البطاقات الرسومية

بعدما أستعرضنا معاً مستوى الأداء المختلف للأختيارات الرسومية التى تقدمها لك اللعبة فقد حان الوقت لأستعراض أداء البطاقات الرسومية مع اللعبة وخاصة المهمة للراوى لوكا من قوات الصدمة الأيطالية, مع الأعدادات الفائقة للرسوميات Ultra مع غلق ممانع التعرج Antialiasing ودقات العرض الرئيسية الأن 1080p ,2K & 4K لكلاً من مكتبتى البرمجيات DirectX11 & DirectX 12 للتعرف على مدى فارق الأداء ما بينهم وهل حقق الغرض من التطور فى مكتبة البرمجيات مع اللعبة وهوا المزيد من التحرر والأداء الرسومى أم لا.

هل أقتنعتم أننا قمنا بتجربة المهمة حوالى مئتى مرة أو أزيد قليلاً 😀 كان الأمر ممتعاً فى البداية ولكن عندا يتردد لك المحادثة التى يقوم بها الراوى فى ذهنك أثناء منامك فأن ذلك ليس أمراً ممتعاً بالتأكيد.
ولكن, دعونا من ذلك الأمر فأنك كما رأيت أن مستوى الأداء مع مكتبة DirectX12 أقل من مستوى الأداء لمكتبة DirectX 11 بنسبة تصل مع بطاقات شركة Nvidia من الجيل السابق الى 20% وتتناقص الى حوالى 10% مع الجيل الحالى. ولكن الأمر الأعجب نوعاً ما هوا الأداء مع بطاقات شركة AMD التى نرى شعارها دائماً والموجه مع اللعبة هو الأداء الأفضل مع المستقبل ومكتبة DirectX 12. بالتأكيد نسبة الفارق أقل من بطاقات Nvidia, أتكلم هنا عن الفارق فى الأداء يبن DirectX11&12, ولكن لماذا كان الأداء مع DirectX 11 أقل بفارق بسيط عن الأداء مع DirectX 12؟ لكن هناك فارق على الأقل أو أداء متساوى بعكس بطاقات شركة Nvidia.
أتوقع بالتأكيد أطلاق تحديث يحسن من الأداء مع DirectX12 لكلا بطاقات الشركتين لنرى الأمر الطبيعي والمغزى من التطوير وهوا المزيد من الأداء والتحسن فى المستوى الرسومى.
لكن, بغض النظر عن فارق الأداء بين DirectX 11&12 فأن البطاقات قد قدمت مستوى جيد مع تلك الأعدادات المرتفعة وكان المستوى الرسومى يضيف لمسة جمالية مع الحماس المتصاعد مع كل دقيقة من اللعب. ربما أردت المزيد من الأداء مع الأحتفاظ بأكبر قدر من جودة الرسوميات فقد وضحنا لك كيف ذلك ومدى نسبة الأداء المتوقع مع تعديل كل أختيار.
لأقول لك فى الأخير أن اللعبة أضعها فى المراتب الأولى بين ألعاب العام وقد قدمت فارقاً بينها وبين منافسيها لتؤكد مكانتها فى المقدمة وتضمن للاعبين مستوى حماسي للعب وقصة مختلفة عن السابق وأداء رسومي وموسيقى تصويرية تلمس مشاعرك وتزيدك تأثراً وحماسة مع كل مرحلة أو مهمة فى طور اللعب الجماعي.

أخبرونا برأيكم فى الأداء الرسومى للعبة Battlefield 1 و على أى بطاقة تمارسونها , شاركونا فى التعليقات

ما هو انطباعك؟
Happy
13%
Thumbs Up
88%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
0%