الرئيسية » تقنية » هاردوير » مراجعة مُبرد المعالج المركزى Noctua NH-D9L

مراجعة مُبرد المعالج المركزى Noctua NH-D9L

بواسطة مصطفى المرغني في 16 November,2016
featured image
تقنية
Golden Award
معلومات سريعة
اسم المنتج

Noctua NH-D9L

الكاتب
16 November,2016
الشركة المصنعة

Noctua

المقبس المدعوم

LGA1150,LGA1155,LGA1156), LGA2011 (LGA2011-0 & LGA2011-3)
AMD (AM2+,AM3,AM3+,FM1,FM2,FM2+)

الأوسمة
الجوائزGolden Award

لكل فعل رد فعل مساوى له فى المقدار ومضاد له فى الأتجاه. نعلم جميعاً قانون نيوتن الثالث وبالفعل, نرى ذلك فى الأجواء التقنية الأن. فإن الفعل الخاص بتصغير دقة التصنيع لأشباه الموصلات يصاحبها ردة الفعل فى الحاجة الى تطوير أنظمة التبريد لتقوم بمعادلة الأنبعاث الحرارى لها. جميعنا نُعجب بصناديق الحاسب ذات أنظمة التبريد المائية المُعدلة ولكن لا زال التبريد الهوائى يفرض نفسه حتى الأن بين أنظمة التبريد المختلفة, ومن هنا جائت شركة Noctua لتنفرد بمنتجاتها المتميزة فى حلول التبريد الهوائية لمختلف الأستخدامات والمجالات. نحن لدينا اليوم أحد تلك المنتجات وهوا المُبرد الهوائى Noctua NH-D9L صاحب بُرجى التبريد صغير الحجم ليتناسب مع صناديق الحاسب SFF وكذلك صناديق حواسب الخوادم.

Noctua NH-D9L

فكرة التبريد الهوائى بسيطة وتعتمد على الحركة الديناميكية للهواء والتوصيل الحرارى مابين الأجسام. الفكرة أنه لديك سطح ساخن بأستمرار وهوا فى تلك الحالة سطح المعالج المركزى. المُبرد الهوائى فكرته بسيطة, يتكون من أربعة أجزاء رئيسية. الجزء الأول هوا حوض التبرد الذى يتلامس مع سطح المعالج المركزى لينتقل اليه الحرارة ثم تنتقل تلك الحرارة الى مجموعة من الأنابيب الحرارية التى تتخلل مجموعة من زعانف التبريد لتُزيد من السطح المعرض لحركة الهواء المُندفع من مروحة أو مراوح التبريد للمُبرد.
لذلك تتنقل الحرارة من سطح المعالج لحوض التبريد ثم الى الأنابيب الحرارية لتتوزع الى زعانف التبريد ليقوم الهواء المنُبعث من المراوح بتشتيت تلك الحرارة. وتستمر تلك العملية بأستمرار ليصبح سطح المعالج فى درجة حرارة مناسبة فى الأخير.

Noctua NH-D9L

مواصفات المُبرد Noctua NH-D9L

Noctua NH-D9L

من أسم المبرد نجد الحرف D الخاصة بالتصميم ثنائى أبراج التبريد كما سنرى من الصور بعد قليل. والرقم 9 لأن أبعاد المُبرد صغيرة على مقاس منطقة المعالج للوحات شركة أنتل التى بالمقاس 95×95 mm وكذلك فأن مروحة التبريد الرئيسية أبعادها 92x92x25 mm. أما عن الحرف L فأنه نسبة لأن المُبرد يتميز مع صغر حجمه, أن أرتفاعه قليل يصل الى 110mm فقط ليتناسب مع صناديق الحاسب الصغيرة من الفئة SFF وكذلك صناديق حواسب الخوادم التى يكن أرتفاعها فى حدود 135 mm فقط.

Noctua NH-D9L
المُبرد وزنه متوسط حيث أنه يزن 428g بدون مروحة التبريد ويزن 531g مع مروحة التبريد التى تأتى مع المُبرد وهى المروحة NF-A9 PWM التتى تعمل بعدد لفات 2000 فى الدقيقة كحد أقصى وعدد لفات 400 كحد أدنى لتقوم بدفع حجم مكافئ من الهواء 78.9 m³/h ليكن معدل الأزعاج فى تلك الحالة 22.8 (dB(A . يتوفر فى المُبرد محول ليقوم بتقليل سرعة المروحة وبالتالى تعمل بعدد لفات أقل وكذلك مستوى أزعاج أقل للمستخدمين الذين يريدون أجواء هادئة لحواسبهم الشخصية.

Noctua NH-D9L

كما نعلم أن المعالجات المركزية ليست بنفس المقبس وليست بنفس الأبعاد لذلك فأن المُبرد يعمل مع جميع المنصات الحالية والأقدم بشكل كبير من المعالجات المركزية لشركتى Intel& AMD بتغطى جميع شرائح المستخدمين وتفضيلاتهم المختلفة للمعالجات التى يمتلكوها.

نظرة أقرب على المُبرد Noctua NH-D9L

العلبة الخارجية

Noctua NH-D9LNoctua NH-D9L

Noctua NH-D9L

Noctua NH-D9L

Noctua NH-D9L

Noctua NH-D9L

العلبة الخارجية تأتى بالألوان المميزة لشركة Noctua وهو اللون البنى الغامق ونجد أسم المُبرد بارزاً باللون الأسود على الجانب ونرى أيضاً أهم خصائص المُبرد بجانب العلامة التجارية ورمز الشركة فى الأسفل.
تؤكد الشركة أن المُبرد متوافق مع أجهزة الخوادم التى تأتى بالمقاس 3U حيث كما ذكرنا أن أرتفاع المشتت يبلغ 110 mm فقط.

Noctua NH-D9L

Noctua NH-D9L

Noctua NH-D9LNoctua NH-D9L

Noctua NH-D9L

من الجانب توضح الشركة المواصفات الكاملة للمُبرد وكذلك مروحة التبريد بالتفصيل للمستخدم.
وعلى الجانب الأخر تذكر أهم الخصائص التى يتميز بها المُبرد على هيئة نقاط متتابعة بلغات مُتعددة.

المُلحقات

Noctua NH-D9L

Noctua NH-D9L

Noctua NH-D9L

كما نرى أن الملحقات تأتى فى علبه منفصلة عن المشتت والتى تحتوى على عدة التركيب الخاصة بمعالجات شركة Intel التى بمقبس التشغيل LGA 115x وأيضاً LGA 2011 بكلا نسختيه. كذلك الأمر عدة لتركيب الخاصة بمعالجات AMD بمقابس التشغيل المختلفة لمعالجاته المركزية وكذلك المعالجات المُسرعة APU.
سهلت الشركة على المستخدم فى نقطة تركيب المُبرد حيث أوضحت فى ثلاث كُتيبات طريقة التركيب بالصور لعدة التركيب الخاصة بالمقبس LGA 115x وكذلك LGA 2011 لشركة Intel والكتيب الأخير الخاص بمعالجات شركة AMD.
تقدم الشركة عدة التركيب الخاصة بمعالجات  شركة أنتل التى بالمقبس LGA 775 & LGA 1366 عن طريق توفير عدة التركيب NM-I3 للمستخدمين بدون تكلفة كذلك فأن الشركة ستقدم للمستخدم عدة التركيب الخاصة بالمعالجات المستقبلية فى حالة أذا أتت بمقبس مُختلف.

Noctua NH-D9L

يأتى مع الملحقات أيضاً أنبوبة المعجون الحرارى NT-H1 الذى تضعه مابين سطح المعالج وحوض التبريد لتنتقل الحرارة مابينهم بصورة أفضل مع الألتحام المُباشر مابينهم.
كذلك نجد المفك الذى تقوم بربط به المُبرد أثناء تركيبه. ونجد أيضاً أثنان من المثبتات الحديدية التى تقوم بتثبيت بها مروحة التبريد بالُمبرد لنستنتج من ذلك أنك تستطيع تركيب مروحة ثانية بجانب المروحة الرئيسية لزيادة الأداء كما سنرى.

المُبرد Noctua NH-D9L

Noctua NH-D9L

Noctua NH-D9L

Noctua NH-D9L

Noctua NH-D9L

Noctua NH-D9L

Noctua NH-D9L

Noctua NH-D9L

كما نرى من الصور المُبرد بالتصميم ثنائى أبراج التبريد وبداخلهم مروحة التبريد الرئيسية. كذلك نرى فى الأعلى أطراف الأنابيب الحرارية الأربعة التى تتخلل زعانف التبريد المصنوعة من الألومنيوم والتى تأتى متوازية مع اللوحة الرئيسية لينتقل بداخلها الهواء بحرية مع تدفق الهواء الرئيسى بداخل صندوق الحاسب الذى يكن عادة أتجاهه من الأمام الى خلف الصندوق.

Noctua NH-D9L

Noctua NH-D9L

Noctua NH-D9L

Noctua NH-D9L

Noctua NH-D9L

أمامنا حوض التبريد الذى يتلامس مع سطح المعالج والذى يأتى مصقولاً لامعاً متساوى السطح لأداء وأنتقال للحرارة أفضل.
يلتحم بحوض التبريد أربعة من الأنابيب الحراية المصنوعة من النحاس والمصقول بالنيكل لتنتقل اليه الحرارة بسهولة لتصل الى زعانف التبريد وتتوزع بها الحرارة لتقوم بالتلامس مع الهواء المُندفع من مروحة التبريد لتشتيت الحرارة المنتقلة من سطح المعالج الساخن.

Noctua NH-D9L

Noctua NH-D9L

Noctua NH-D9L

Noctua NH-D9L

Noctua NH-D9L

Noctua NH-D9L

Noctua NH-D9L

نرى هنا صورة مُقربة لبرجي التبريد اللتان تبدوا كمبانى متعددة الطبقات يتخللها الأنابيب الحرارية كالمصاعد تنتقل بينها الحرارة من الأسفل الى الأعلى. ونلاحظ العدد الكبير لزعانف التبريد وذلك الغرض منه زيادة المساحة الكلية التى يتلامس معها الهواء المُتدفق من مروحة التبريد وذلك لزيادة كفائة أنتقال الحرارة وبالتبعة زيادة أداء المُبرد.

Noctua NH-D9L

Noctua NH-D9L

Noctua NH-D9L

Noctua NH-D9L

كما رأينا حجم المُبرد وأرتفاعه الصغير الذى لا يصل الى طول الهاتف iphone 6 Plus وكذلك حجم المشتت بالنسبة لأخوه الأكبر D15 العملاق. ويأتى ذلك الحجم الصغير بفائدة أنه لا يتعارض مع الذواكر وأطوالها المختلفة كذلك اللوحات الأحترافية ذات الشقوق PCIe الرسومية المتعددة التى يكون أول شق قريب من منطقة المعالج أكثر فأن بذلك يكن المُبرد بعيد عن البطاقة الرسومية ومتناسب مع ذلك التصميم للوحات الرئيسية.

Noctua NH-D9L

Noctua NH-D9L

Noctua NH-D9L

Noctua NH-D9L

Noctua NH-D9L

لقد ذكرنا أن المُبرد يتيح لك أضافة مروحة أخرى بجانب المروحة الرئيسية وها هنا نرى شكل المُبرد عندما أضفنا له المروحة الثانية لتجعله أكثر جمالاً وتُضيف له المزيد من الأداء.

مروحة التبريد NF-A9 PWM

Noctua NH-D9L

Noctua NH-D9L

Noctua NH-D9L

Noctua NH-D9L

مروحة التبريد تأتى بنفس اللون البنى الفاتح مع الأحرف المرنة ذات اللون البنى الغمق والمسئولة عن تقليل الأهتزازات لتقليل مستوى الأزعاج.
يتوفر مع الملحقات المحول LNA المسئول عن تقليل سرعة المروحة الى حوالى 71% من سرعتها القصوى ليقل مستوى الأزعاج وكذلك كمية الهواء المتدفق بالتبعية الى تلك النسبة أيضاُ.

منهجية الأختبار

سوف نقوم بـأختبار أداء المُبرد مع أحد المعالجات الداعمة لكسر السرعة بالتأكيد وهوا المعالج i5 6600K على الوضع الأفتراضى والتردد الأفتراضى والذى يصل الى التردد 3.6GHz مع الضغط على الأربعة أنوية وهوا تردد Turbo boost الطبيعى لذلك المعالج.
كذلك سنقوم بكسر سرعة المعالج الى التردد 4.7GHz عن طريق رفع فولتية الأنوية الى 1.36V وأختبار الأداء على ذلك التردد.
سنقوم بأستخدام البرنامج AIDA64 Extreme للضغط على المعالج وسوف يكون هناك وضعين من الأختبار. الوضع الأول هو Typical Load وهوا أستخدام الخيارات Stress CPU, FPU, System Memory &Cashe بداخل البرنامج. أما الوضع الثانى هو Max Load الذى يقوم بالضغط على المعالج بدرجة أكبر بأستخدام الخيار Stress FPU فقط.
أما عن مراقبة الحرارة فسنستخدم البرنامج HWinfo لنقوم بمراقبة الحرارة ووضع النتائج لمتوسط أعلى درجات لحرارة الأنوية مع الضغط وأيضاً متوسط أقل درجات للحرارة فى وضع الخمول.
سنختبر مروحة التبريد فى وضعها الطبيعى Auto لتقوم اللوحة بالتحكم فى سرعتها على حسب الحرارة المنبعثة. وكذلك فى حالة وضع سرعة المروحة 100% لنقيس أداء اللتبريد فى حالة العمل بأقصى أداء للمُبرد.
قمنا بأستخدام المعجون الحرارى المُرفق مع المُبرد NT-H1 وهو كاف للٍاستخدام الشخصى لمرات عديدة فلا تقلق من سعة الأنبوبة. نستعرض معاً منصة الأختبار ثم نقوم بعرض النتائج بعد ذلك.

Noctua NH-D9L

منصة الأختبار:

المعالج المستخدم: i5 6600K
اللوحة الرئيسية: Gigabyte Z170X-Designare
الذواكر: G.Skill TridentZ 16GB 2133MHz
البطاقة الرسومية: Gigabyte G1 GTX 1050Ti
نظام التشغيل: Windows 10 Pro X64
مزود الطاقة: Cooler Master V1000

Noctua NH-D9L

نقاط القوة

حجمه الصغير وأرتفاعه المتناسب مع الصناديق الحاسب والخوادم صغيرة الحجم.
الأداء الجيد مع كسر السرعة.
مستوى الأزعاج منخفض مع أعلى سرعة لمروحة التبريد.
أمكانية تركيب مروحة أخرى لزيادة الأداء.
سهولة التركيب على مختلف المنصات بدون تعقيدات.
التوافق مع المنصات الحالية والسابقة.
توفير أنبوبة للمعجون الحرارى كافية للأستخدام لمرات عديدة وذات أداء عال.
ضمان مصنعى لمدة ستة سنوات.

نقاط الضعف

نظراً لقصر طول المشتت فأن مروحة التبريد قد تجد بعض الصعوبة فى تركيبها وتتعارض بشكل بسيط مع مسامير التركيب.
كان سيكون أفضل لو جاء مع المشتت المروحة الثانية كحل أضافى للمستخدمين.

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
9.5
السعر
8.5
جودة التصنيع
9.0
الملحقات
9.0
التصميم
9.0
التبريد
9.5
الخلاصة

بالتأكيد جميعنا ننبهر بصور أنظمة التبريد الأحترافية ذات الغرض الأستعراضى، لن أقول أننى لست كذلك أيضاً. لكن مازال أنظمة التبريد الهوائية هى أكثر أنظمة التبريد عملية وأسهلها فى التركيب والصيانة وفى كثير من الأحيان، الأفضل فى الأداء.
شركة Noctua مازالت تبهرنا بأداء مُبرداتها الهوائية فأنها تدم للمستخدم المنتج ذو جودة التصنيع العالية وبمميزات تشد الأنتباه وتجعلك تٌفضله عن باق الأختيارات لما ستحصل فى المقابل من أداء يستحق السعر.
المٌبرد Noctua NH-D9L قد حقق تلك المعادلة الصعبة فى الأداء المتميز للأختيارات المتعددة لمجموعة كبيرة من المستخدمين مع الأحتفاظ بالسعر المقبول الذى لا يتعدى 55$ فأنه يستحق ذلك السعر بالتأكيد.
أن مجرد تحقيق مستوى للتبريد فى حدود الستينيات من درجات الحرارة مع كسر السرعة لتردد مرتفع فأن ذلك يضعه فى مكانة مناسبة لمحبى كسر السرعة. لتؤكد للمستخدم أنه يمكن الأعتماد عليه لتبريد العتاد الخاص به بالمستوى الذى يُريده.

9.1
التقييم النهائي
You have rated this
ما هو انطباعك؟
Happy
25%
Thumbs Up
25%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
50%
  • شقد سعرو بدولار

  • مين الافضل بكسر السرعة الهوائي الاحترافي ولا المائي المغلق

  • Mohamed Nabil

    لمتابعة أخر اخبار التقنية وتحميل أجدد تطبيقات والعاب الأندرويد والأيفون ومعرفة كل ما هو جديد ومثير في العلوم تابعنا علي مدونتا من الرابط التالي : https://goo.gl/dmSVBF