الرئيسية » تقنية » ما هى الحواسب المكتبية صغيرة الحجم BRIX

ما هى الحواسب المكتبية صغيرة الحجم BRIX

بواسطة محمد هشام شوقي في 30 November,2016
featured image
تقنية

الحواسب المكتبية صغيرة الحجم والمعروفة باسم Mini-PC حققت نقلة نوعية في قدرتها من ناحية الحوسبة وما تدعم من مميزات حديثة, ففي الأعوام السابقة تقريباً قبل حوالي 3 الى 4 سنوات لم تكن قوة تلك الحواسب الصغيرة ترقى للاهتمام والسبب ضعفها وعدم تقبلها من قبل المستخدمين بشكل عام و لكن جيجابايت نجحت فى تغيير المعادلة بإستخدام حواسب BRIX فائقة الصغر.

لربما الكثير منكم يسأل ماهو السبب في عدم قبول المستخدمين لها في تلك الفترة, المشكلة تكمن بأن كل الإصدارات التي كانت تطلق تعتبر ضعيفة بقدرتها على معالجة المهام, فهي كانت قادرة فقط على تقديم تجربة حاسوب مكتبية تقليدية أي ممارسة مهامك اليومية البسيطة من الكتابة, المراسلات, المحادثة..اكثر من ذلك لم تكن تلك الأجهزة ترقى للمستوى المأمول منها.

GB-BKi3HA-7100 rev. 1.0

بعد تلك السنوات الماضية ركزت الشركات على العمل من جهتين اولاً تحسين قوة المعالج المركزي المستخدم بجانب المعالج الرسومي+توفير أحدث التقنيات والمنافذ بداخل تلك الحواسب رغم صغرها. واليوم فعلاً نلاحظ هذا التطور في قوتها فلقد أصبحت قادرة بنسبة جيدة على دعم أحدث التقنيات من دقة العرض الى أحدث المنافذ لتوفر للمستخدمين المزيد من الخيارات.

ربما احد المميزات التي نراها إيجابية هو تصميمها الصغير والعملي والمطلق عليه بـ DIY PC أي انها حواسب مكتبية صغيرة الحجم قابلة لتحديث القرص, الذاكرة, وغيرها من القطع دون أي تعقيدات. جيجابايت وضعت أسمها مع هذا النوع من الحواسب مع سلسلة حواسب BRIX والمقدمة لنا بتشكيلة من 5 فئات وهي:

  • BRIX
  • BRIX s
  • BRIX Gaming
  • BRIX Pro
  • BRIX Projector

هذه السلسلة القادمة من جيجابايت أثبتت انها من ضمن الحواسب المكتبية صغيرة الحجم المثيرة للاهتمام, ورغم المنافسة الشرسة اليوم مع هذا النوع من الحواسب، وضعت جيجابايت بصمة لها لدى المستخدمين الذين يبحثون عن حلول لاستخدامه كحاسوب مسرح المنزلى ووسائط متعددة بجانب حاسوب مكتبي للعائلة باستهلاك طاقة منخفض و أيضاً كحاسوب تعتمد عليه فى عملك اليومي من مراسلات ومحادثات أو كوحدة عرض لللافتات الرقمية.

أين يمكنني ان أستخدم حواسب جيجابايت BRIX صغيرة الحجم؟

يمكن استخدامها في المنزل أينما تريد!

هذه الحواسب صغيرة الحجم والتي نستطيع أن نطلق عليها بالحواسب فائقة الصغر قادرة على أن تضعها بجانب تلفازك المنزلي غرفة النوم أو أي غرفة ترى فيها انك بحاجة الى حاسوب بهذا الصغر وبهذه الإمكانيات الجيدة كاستخدام شخصي يشمل الترفيه المنزلي بكل جهاته, خاصة لو كنت تفضل مشاهدة دقة عرض كبيرة تصل الى 4K, مشاهدة كافة الوسائط المتعددة ومراسلة أصدقائك…حدود استخدامه مفتوحة خاصة أنك لن ترى أثره بفضل دعمه VESA لتركيبه خلف شاشة العرض أو التلفاز المنزلي.

استخدامها في مكاتب العمل

يمكن أن ترقى تلك الحواسب الصغيرة لكي تستخدمها بداخل مكتبك ضمن العمل, فقوته قادرة على تنفيذ كل مهامك اليومية دون مشاكل تذكر, قد تستهين بحجمه الصغير لكنه فعلياً قادر على التعامل مع هذا النوع من المهام خاصة أن هناك تشكيلة كبيرة توفرها جيجابايت مختلفة القوة تتناسب مع متطلباتك الشخصية, طبعاً يشمل استخدام تلك الحواسب ليصل الى الجامعات, المدارس حتى المتاجر التي تحتاج الى تشغيل شاشات متعددة بدقات عالية وأداء جيد دون تكلفة مالية مرتفعة واستهلاك طاقة منخفضة بحدودها الدنيا.

قد يفكر اللاعبون بهذا النوع من الحواسب

على الرغم من أننا لا نرى أنها حواسب ذات قدرة رسومية كبيرة على تشغيل الألعاب بالمعنى الفعلي, مع ذلك هناك 4 إصدارات قدمتها جيجابايت في وقت سابق قادرة على تحقيق تجربة لعبة جيدة وذلك بسبب تضمنها بطاقة GTX 760 الكافية لتشغيل الألعاب على دقة 1080 بكسل مع مراعاة الإعدادات الرسومية بين المنخفضة والمتوسطة بحسب اللعبة. كما ستكون قادر على الاستفادة من تلك الحواسب بتشغيل برامج المنتجة والتصيير الرسومي بشكل أكثر كفاءة, بجانب أمر مهم أنك لو كنت ترغب بتشغيل الألعاب على الإصدارات الأخرى فأنت قادر على ذلك لكن القوة الرسومية ستكون محدودة وعليك تشغيلها على دقات أقل وإعدادات رسومية منخفضة تقريباً وبنسبة كبيرة لن تعمل كل الألعاب.

gigabyte brix gaming

المصانع/المصارف الألية/ أنظمة الامن..خيارات كثيرة

لو كنت تعتقد أن حدود تلك الحواسب تتجسد فقط بما ذكرناه سابقاً فأنت مخطئ, هذه الحواسب تستخدم اليوم كذلك في التطبيقات التي تعتمد عليها المصانع بغض النظر عن نوعية ما يصنعه المصنع, كما تستخدم كمعالجة للتطبيقات التي تحتاجها الصرافات الألية ونفس الامر لأنظمة الامن وغيرها من الاستخدامات التي ستكون فيها تلك الحواسب قادرة على التعامل مع هذا النوع من المجهود الحوسبي. وربما الكثير يفضلها بسبب سعرها المقبول واستهلاكها المنخفض للطاقة لكن الخيارات المتعددة بما فيها الحواسب المتكاملة المخصصة لهذا النوع من المهام جعلها بمنافسة أصعب.

اهم المميزات التي تتمتع بها تلك الحواسب الصغير جيجابايت BRIX

كمميزات لا بد لنا أن نثني على ما قدمته جيجابايت مع سلسلة BRIX خاصة أنها قدمت لنا 4 إصدارات جديدة 3 منها تعمل بمعالجات الجيل السابع وإصدار بمعالج J3455 من عائلة Apollo Lake طبعاً من إنتل أيضاً. فالجيل السابع سمح بتقديم أداء أفضل خاصة من ناحية المعالج الرسومي بنسبة 10% عن الجيل السابق, كما سيكون قادر بشكل أفضل على تشغيل دقة عرض 4k وتعدد الشاشات بشكل أفضل..

مع ذلك هي توفر لنا لمن لم يرى هذا التقدم الكبير مع الجيل السابع, تشكيلة كبيرة من تلك الحواسب بمعالجات الجيل السادس التي تشمل i3/i5/i7 لتتناسب مع متطلبات المستخدمين بمعالج رسومي جيد قادر على تنفيذ المهام التقليدية وتشغيل الألعاب الخفيفة.

أحدث الإصدارات تتمتع بأحدث منافذ النقل USB 3.1 القادر على توفير سرعة نقل تصل الى 10Gb/s وهي ضعف ما يوفره USB 3.0. كما تتمتع كذلك بمنفذ USB Type-C التي تسمح لك بوصل الكثير من الأجهزة عليه بسبب تصميم حجمه الصغير لشحنها بسرعة كبيرة بفضل قوة الطاقة التي تنتجها والتي تصل الى 100 واط وبنفس الوقت تنقل بيانات بسرعة عالية والسبب أنها مستندة على USB 3.1.

GB Brix

دعم اتصال للاسلكي IEEE 802.11ac ودعم أتصال بلوتوث 4.2 لتسمح للمستخدمين بالاستمتاع باتصال سريع عن طريق البلوتوث مع هذا الحاسوب, وبنفس الوقت الاتصال اللاسلكي. قد لا تكون تلك من ضمن المميزات المهمة ولكن فضلنا ان نذكرها لكم لنريكم أنه حتى مع هكذا حواسب مكتبية صغيرة الحجم فهي تتمتع بكل شيء تقريباً يحتاجه المستخدم العادي.

إمكانية تشغيل دقة عرض 4K المهمة والتي تسمح بمساحة عمل إضافية لنا, فيمكن لتلك الحواسب دعم تلك الدقة بسهولة من خلال منفذ العرض HDMI 2.0. كما أن تلك الحواسب قادرة على تشغيل حتى 3 شاشات بوقت واحد من خلال منافذ HDMI 2.0 و DisplayPort لتسمح للمستخدمين في العمل بالحصول على حرية عمل أكبر وأكثر إنتاجية من خلال حاسوب واحد صغير الحجم.

إمكانية تركيب قرص تخزين HDD بسعة كبيرة أو إمكانية تركيب قرص SSD الأكثر سرعة لكن بشرط أن يكون كلا القرصين بشكل 2.5 وكلاهما طبعاً يعملان بواجهة SATA 3. المثير للاهتمام من وجهة نظرنا هو توفر منفذ M.2 لكي تكون قادر على تركيب قرص تخزين 2280 SSD وهذا يسمح للمستخدمين بزيادة سعة التخزين وزيادة سرعتها دون قلق.

وأخيراً إمكانية تركيب قطعتين ذاكرة SO-DIMM DDR4 بترددات 2133MHz وبحجم كلي يصل الى 32GB. هذا الخيار سيكون مفيد لك خاصة لو كنت من مستخدمي تلك الحواسب في العمل وكنت تستخدم تعدد الشاشات وتفتح الكثير من البرامج التي تستهلك الذاكرة العشوائية بنسبة جيدة.

هل تستحق سلسلة حواسب جيجابايت فائقة الصغر BRIX الاقتناء؟

جوابنا هذه المرة سيكون وفقاً لما تريد أن تستخدم فيه تلك الحواسب, فكما ذكرنا لكم الاهتمام الأكبر كما يبدو لنا من جيجابايت يستهدف المستخدمين في المنزل لتوفر لهم تشكيلة من الحواسب الصغيرة المناسبة للترفيه المنزلي بتكلفة مالية مقبولة كما تستهدف مكاتب العمل والمدارس والجامعات وغيرها من المهام المختلفة. لا نرى أن تلك الحواسب جيدة من ناحية الألعاب لأنها وبكل أمانة لن تحقق التجربة التي تبحث عنها إلا في حالة قمت بخفض دقة العرض وخفض الإعدادات الرسومية ولربما تعمل معك بعض الألعاب فقط وليس جميعها.

كأسعار تتراوح التشكيلة التي توفرها جيجابايت من 200 دولار حتى 600 دولار, وكتشكيلة فهناك ما يقارب 35 حاسوب BRIX صغير الحجم وبإصدارات مختلفة ومن أجيال جديدة وقديمة, لكن كإصدارات حديثة فهي قد أطلقت فقط 4 إصدارات وهم:

GB-BKi5HA-7200 rev. 1.0

GB-BKi7HA-7500 rev. 1.0

GB-BPCE-3455 rev. 1.0

GB-BKi3HA-7100 rev. 1.0

وربما يأتي على بالكم سؤال أخر..هل هي الأفضل؟ صراحة لا لأن هناك منافسة شرسة على هذا النوع من الحواسب والتشكيلة التي تقدمها الشركات الأخرى قد تتفوق على ما قدمته جيجابايت لكن عامل السعر هو ما يساعد تشكيلة جيجابايت على التفضيل لأنها اهتمت بما قدمته للمستخدمين الباحثين عن حاسوب صغير باستهلاك منخفض وبأحدث التقنيات القادرة على تقديم الأداء الذين يبحثون عنه بسعر مقبول…وهو الأهم للكثير.

ما هو انطباعك؟
Happy
18%
Thumbs Up
36%
Laugh
18%
Unsure
18%
Surprised
9%
Sad
0%
Devil
0%