الرئيسية » تقنية » مميزات جديدة يَحملها تعريف AMD Crimson ReLive

مميزات جديدة يَحملها تعريف AMD Crimson ReLive

دفعة فى الأداء و أدوات تحكم جديدة
بواسطة محمد هشام شوقي في 8 December,2016
featured image
تقنية

لا أحد ينسى المشاكل التي واكبت فترة طويلة من تعريفات AMD والتي كانت تعرف باسم Catalyst فلقد شهدنا مع تلك التعريفات سلبيات أكثر من الإيجابيات, فمن يتذكر تلك الفترة سيتفق معنا بان التعريفات في تلك الفترة لم تحظى باهتمام من قبل AMD إنما كان الاهتمام يصب بنسبة كبيرة لصالح الهاردوير أي البطاقة الرسومية بينما السوفت وير كان امراً ثانوياً.

عام 2014 تغيرت استراتيجية الشركة نحو تعريفتها وأطلقت وقتها تحسينات كبيرة تحت تعريف Catalyst Omega ثم في عام 2015 انتقلت الى واجهة تعريف جديدة كلياً وألية عمل مختلفة عن تعريفات Catalyst. التعريفات الجديدة كانت تحمل إسم Crimson Edition وهي حتى الأن تحظى بشعبية كبيرة بين مالكي بطاقات AMD بسبب تصميمها الرائع فعلاً وسهل التحكم.

AMD radeon-relive-2 اليوم وفي نهاية عام 2016 تكشف AMD عن تعريفات جديدة سواء لمالكي بطاقات Radeon المخصصة للألعاب أو بطاقات Radeon PRO المخصصة للتصميم والتصيير الرسومي. التعريفات الجديدة ستاتي باسم AMD Crimson ReLive Edition وسيكون هناك إصدارين واحد لبطاقات Radeon المخصصة للألعاب وأخر لمالكي بطاقات Radeon PRO المخصصة للتصميم والتصيير الرسومي.

التعريف الجديد يحمل بداخله مميزات رائعة فعلاً ونحن بأنفسنا نرفع القبعة لشركة AMD على تطوير كل تلك التقنيات والمميزات الجديدة التي ستعجب حتماً كل مالكي بطاقات Radeon. طبعاً قبل الخوض في ذلك تشير AMD بان تعريفات Radeon قد تم تحميلها أكثر من 85 مليون مرة من موقع AMD وتم تحسين ودعم ما يقارب 28 لعبة كما تم إطلاق 9 إصدارات WHQL و 29 إصدار عام.

تحسين الأداء بنسبة جيدة عن التعريف السابق Crimson 16.6.2

radeon-relive-performance-gain4

قدمت لنا AMD نتائج جديدة تخص تعريف Crimson ReLive Edition الذي حقق أداء أفضل مع الألعاب من خلال بطاقة RX 480 بنسبة 8% على الألعاب التي قامت AMD باختبارها في مختبراتها الخاصة. هذه الزيادة قد تلاحظ وبنسب مختلفة مع بطاقات RX 470 و RX 460.

أداة جديدة كلياً… RADEON RELIVE

أصبح يمكنك اليوم من التقاط، بث ومشاركة أفضل لحظات فوزك في الألعاب المختلفة مع Radeon ReLive. وهي عبارة عن واجهة جديدة منافسة لما لدى انفيديا ShadowPlays مع أداة GeForce Experience تسمح لك بتعديل الإعدادات بسرعة، على نحو ملائم والاختيار ببساطة مع قائمة أدوات سهلة الوصول داخل اللعبة. أداة Radeon ReLive وميزاتها الكثيرة تمتلك العديد من الخيارات ضمن تبويبه خاصة على الصفحة الرئيسية لإعدادات Radeon والتي ستعرف كيف تتعامل معها حالما تقوم بتنصيب التعريف الجديد بسبب سهولة تصميمها.

radeon-relive-radeon-game-capture-8

ربما تتسائل عن سؤال مشروع وهو ما مدى نسبة انخفاض الأداء الذي قد يحصل في حالة استخدام تلك الأداء وتسجيل الألعاب أثناء اللعب؟ قد تتفاجئ أن نسبة خسارة الأداء ستتراوح بين 5 فريم الى 2 فريم فقط! وذلك وفقاً لنتائج AMD الخاصة والتي أعلنت عنها مما يعني أننا أمام أداة رائعة تمنح مالكي بطاقات Radeon ما يبثحون عنه…منذ فترة طويلة.

عليك أن تعلم كذلك ان هذه الأداء ستجدها كما ذكرنا متضمنة تعريف AMD الجديد وهي ستكون متاحة لاستخدامها بشكل مباشر فقط عليك التعلم كيفية التقاط, تسجيل, وبث ما لديك من لقطات على مواقع Youtube, Twitch, Panda.

ميزة RADEON CHILL

هذه الميزة الجديدة التي قدمتها AMD مع التعريف الجديد قد نستطيع أن نقول أنها من أفضل الميزات الجديدة لتوفير الطاقة من البطاقة الرسومية وخفض حرارتها وتوفير معدلات إطار كافية لألعابك. فخوارزمية ميزة Radeon Chill  تراقب حركة الإدخالات التي تحدث على شاشة العرض لكي تحدد ما إذا كانت الحركة السريعة تحدث على الشاشة خلال اللعب. فإذا كان المستخدم يقف بمكانه والشاشة ساكنة بمعظم الوقت، فإن ميزة Radeon Chill  تخفض معدلات الإطار إلى عتبة أقل لكي توفر الطاقة. وسرعان ما يبدأ المستخدم بالحركة أو التفاعل مع المشهد، فإن Radeon Chill  يتجاوب مع زيادة معدلات الإطار الفورية لتوفير تجربة سلسة.

تخيل أنه وفي غضون ذلك يتجنب Radeon Chill  تشغيل اللعبة عند معدلات إطار عالية جدا والتي قد تضيع القوة الناتجة من البطاقة دون أي فائدة..فقط المزيد من استهلاك الطاقة والمزيد من الحرارة. ونظراً كما تشير AMD بان الهدف كان توفير ميزة تحقق سرعة استجابة عالية..تستطيع ميزة Radeon Chill  تعديل الوضع بسرعة عالية حتى أن اللاعبين قد لا يلاحظون أي شيء يحدث وهم يلعبون…كل ذلك يعود بالفضل الى خوارزمية Radeon Chill  التي صممت لتجنيب أي أثر سلبي ملموس على تجربة اللعب.

إذاً يمتلك Radeon Chill القدرة على تقليل استهلاك طاقة للبطاقة الرسومية , تخفيض درجة الحرارة, وضجيج تبريد أقل أثناء تجربة الألعاب التي تلعبها. بالتأكيد نتائج Radeon Chill ستتفاوت وفقاً للعبة وأداء النظام.

الملفت هو قيام AMD بعمل اختبار لتظهر لنا أن ميزة Radeon Chill  في حالات يكون فيها معدلات الإطار عالي جدا خاصة مع ألعاب eSports، فإن Radeon Chill  تمتلك القدرة على تحقيق نتائج مبهرة فعلاً:

على لعبة World of Warcraft  مع بطاقة 8GB Radeon RX 480..كانت النتائج مدهشة:

  • قللت من معدل استهلاك طاقة المعالج الرسومي بنسبة 31%، من 108W الى 75W.
  • قللت معدل درجات حرارة المعالج الرسومي بـ13 درجة مئوية.
  • خفضت ضجيج المروحة المسموع.

للأسف حتى الأن واجهة البرمجة التي يدعمها Radeon Chill  هي فقط على تطبيقاتDirectX 9, 10 و 11 . بينما الدعم الذي سيصل الى تطبيقات DirectX12 و Vulkan سيكون في المستقبل. وللأسف أيضاً Radeon Chill  لن يعمل على أي لعبة، فهو كما ذكرت AMD يعمل فقط مع مجموعة من الألعاب التي تم اختبارها من قبلها. لكن الأكيد أن الدعم سيتوسع لاحقاً.

ووفقاً لاختبار AMD تبين أن النتائج التي تمت على لعبة World of Warcraft في حالة تعطيل Radeon Chill  وصلت الى 125 FPS ووصلت النتائج  الى 62 FPS  مع تمكين Radeon Chill .

دعم AMD FreeSync لنمط Windowed Borderless Fullscreen

إصدار التعريف الجديد Radeon Software Crimson ReLive  سيمكن الدعم لشركاء النظام مع دعم HBR3. مما سوف يساعد بالسماح للعروض المستقبلية التي تستخدم تقنية HBR3 بنقل سلس.

بجانب ذلك ارتفاع معدل التحديث التدريجي لشاشات بتقنية AMD FreeSync Technology  في الأجهزة المحمولة سوف يسمح بزيادة توفير الطاقة وتقليل سلس أو زيادة في الوقت الإضافي لمعدل تحديث الشاشة حيث أن التطبيقات تتغير بين النمط المكتبي ونمط العرض الكامل.

radeon-relive-borderless-window-support-8

الجديد أيضاً هو دعم تقنية AMD FreeSync  نمط Windowed Borderless Fullscreen  مع تعريف Radeon Software Crimson ReLive . هذه الميزة سوف تسمح باستخدام أسهل للاعبين باستخدام عروض متعددة، كما ستوفر المزيد من خيارات العرض.

أداة Radeon WattMan تدعم بطاقات رسومية أقدم

سيتيح تعريف Radeon Software Crimson ReLive Edition  دعم إضافي للبطات الرسومية القديمة لتستخدم ميزة Radeon WattMan ! إن أداة Radeon WattMan  هي أداة إدارة طاقة متطورة من AMD والتي تتحكم بفولتاج المعالج الرسومي، تردد النواة، تردد الذاكرة، سرعة المروحة ودرجات الحرارة. البطاقات التي أصبحت مدعومة مع هذه الأداة هي سلسلة بطاقات Radeon 300/200  و  Fury بما فيها RX 400.

radeon-relive-wattman-support-7

هذا إذا أهم ما قدمه التعريف الجديد الذي يستهدف مالكي بطاقات Radeon المخصصة للألعاب أو بطاقات Radeon PRO المخصصة للتصميم والتصيير الرسومي. عن أنفسنا نرى تطور كبير وملفت مع تعريفات AMD الجديدة وهو ما يعني وصولها الى مرحلة تنافس ما لدى انفيديا من مميزات مع تعريفها.

لكن الأهم من وجهة نظرنا هو الدعم المستمر, فمن دون الدعم المستمر أي تقنية أو ميزة ستختفي مع الوقت كما حصل مع الكثير من المميزات التي كانت تتضمنها تعريفات AMD أخرها إلغاء دعم raptr.

شاركونا برأيكم فى التحديث الجديد من AMD.

ما هو انطباعك؟
Happy
83%
Thumbs Up
17%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
0%
  • هل ستدعم بطاقات الاجهزة المحمولة ? فءة Hd?

    • AMD Radeon™ R9 M300 Series Graphics AMD Radeon™ R7 M200 Series Graphics
      AMD Radeon™ R7 M300 Series Graphics AMD Radeon™ R5 M200 Series Graphics
      AMD Radeon™ R5 M300 Series Graphics AMD Radeon™ HD 8500M – HD 8900M Series Graphics
      AMD Radeon™ R9 M200 Series Graphics AMD Radeon™ HD 7700M – HD 7900M Series Graphics

    • سامح الجزار 😅😅😅😂

  • واخيرااااااااا

  • Mahmoud Shatnawi

  • ممتاز

  • يبدو إننا على بداية نقلة جديدة من AMD