الرئيسية » تقنية » ما هو الـ Virtual Private Network ” VPN ” و كيف و متى نستخدمه ؟

ما هو الـ Virtual Private Network ” VPN ” و كيف و متى نستخدمه ؟

بواسطة احمد عبدالله في 14 December,2016
featured image
تقنية

ربما كثيرأ ما تسمع عن كلمة VPN و هي اختصار لكلمة Virtual Private Network ، و  ربما تتساءل حول أهميتها وكيف يمكنك استخدامها ؟ و هل هي تستحق أن تستخدمها ؟ حسنا بشكل عام فهي توفر لك الكثير من الأشياء المفيدة، و الاهم من توفير كل هذه الأشياء فهي تعتبر شيء مفيد لهواة الحماية و الامن، فأن كنت من مهووسي الأمن عليك بقراءة هذا المقال.

فى البداية هذا المقال مقسم الى ثلاث اقسام اساسية، أولهم هو قسم مخصص بشرح الـVPN بشكل عام و كيف يعمل، و قسم اخر مخصص يخبرك لماذا تستخدم شيء مماثل، او بمعنى اخر ما هي استخدامات الـVPN، و قسم اخير عن كيفية استخدام شيء مماثل.

VPN - Virtual Private Network

ما هو الـVPN ” Virtual Private Network ” ؟

السؤال المهم الذي تطرحه منذ فترة، ما هو الـVPN ؟ و ما أهميته بشكل عام وكيف يعمل ؟ فى البداية كلمة VPN كما قلت مسبقا اختصار لكلمة Virtual Private Network أو شبكة خاصة افتراضية باللغة العربية، و هي عبارة عن شبكة أنترنت فى مكان آخر تقوم بالاتصال عليها عن طريق معلومات دخول، و لكن كيف يتم هذا ؟

لاوضح فقط معنى الشبكة الافتراضية الخاصة، فعلى أن أقول مثال أكثر سهولة، و هو الـVPS او الـ Virtual Private Server ، بمعنى آخر الخادم الافتراضي الخاص، هو عبارة عن جزء من خادم كبير تستلمه لتقوم بالعمل عليه، أنت لا ترى الخادم الكبير، ولا ترى الجزء الخاص بك على أرض الواقع، مجرد IP و معلومات دخول مثل المواقع العادية، تتصل معه عن طريق برنامج، يمكنك أن تقول انك تقوم بالاتصال على حاسب آخر من مكانك.

و كذالك هو الـVPN او الـ Virtual Private Network ، و لكنك تتصل بشبكة من مكانك دون الحاجة لأن تراها على أرض الواقع عن طريق IP و معلومات دخول فقط، و سوف تتعامل على الانترنت وكأنك في هذه الشبكة الاخرى، و سوف تكون داخل الشبكة اي أنك يمكنك على سبيل المثال الاتصال بجهاز ملفاته متواجدة بشكل محلى فقط، و هنالك بعض الشركات تجبر العاملين على استخدام الـVPN للدخول الى لوحة التحكم من خارج الشركة، كنوع من زيادة الحماية، بالطبع لن تكون بحاجة إلى الاتصال بشبكة العمل إن كنت داخل الشركة، و هذه هي الفكرة الخاصة بالـVPN، و هي جعلك ضمن شبكة أنت لا تتصل بها بشكل حقيقي.

إذا.. فى ماذا يتم استخدام الـVPN ؟

من الطبيعى أن نجاوب هذا السؤال بعد مشاركتك مما يتكون الـVPN او الـ Virtual Private Network باسم اخر، و اولا هنالك استخدامات كثيرة و بعض منها جيد والآخر سيء، أو مخالف للقانون بمعنى اصح، و هنالك استخدامات أخرى ليست بها مفيدة أو مخالفة للقانون، ولكنها وسيلة لفعل شيء لا يمكنك أن تفعله، لست محرم من فعله ولكنك لا يمكنك فعله.

1 – العامل فى الشركة الذى ذكرناها.

كما قلت فبعض الشركات بها مدير مهووس بالحماية، الذى يقوم بتعيين أحد المتخصصين فى قسم الـIT المجنونين بالحماية هم الاخرين، فينتهي المطاف بهم باستخدام كل وسائل الحماية التي منها الـVPN، و مثلما قلت مسبقا يمكنهم بكل بساطة ارغام العاملين على الدخول الى لوحة التحكم او اللجوء الى ملفات الشركة او اللجوء الى اي شيء يتعلق بالعمل فقط عن طريق الاتصال بخادم VPN الخاص بهم.

هذا ليس مبالغ فيه، و لكن نعم هذا شيء طبيعي و محبذ، لا احد يود أن يرى احد يقوم بسرقة كل ما قام بفعله أمام عينه، و هذا يعتبر من استخدامات الـVPN الجيدة والتى توفر لك حماية جيدة، و لكن هل الاستخدامات جميعها مفيدة مثل هذه ؟ حسنا لا اظن هذا بشكل عام.

2 – السرقة والقرصنة.

إغلاق موقع Kickass للتورنت والقبض على مالك الموقع

كما لا يحب أن يخسر مدير الشركة التي ذكرناها أعلاه عمله، فلا يحب المقرصن من هنا أن يتم الإمساك به بسبب نفوذ أو قوة العاملين في الشركة التي توفر الحماية التقنية للشركة الذي قام بقرصنتها، و ليس فقط المقرصن من هذا النوع ولكن أيضا الذين يقومون باستخدام تطبيقات مثل uTorrent لتحميل الأشياء المقرصنة.

ترضى أم لا، فتحميل المحتوى المقرصن سرقة، و شيء لا يقبله المجتمع أو الدين، و ايضا لا تقبله أغلب حكومات العالم، لذالك لا يريد بعض المستخدمين أن يتم تعقبهم، و يعملون بمبدأ ” الحماية خير من العلاج ” أو في هذه الحالة خير من الدفاع عن نفسك أمام المحكمة، و ايضا المقرصنين، وبهذا نعرف أن ليس كل استخدامات الـVPN جيدة، فهنالك الجانب المظلم و هنالك الجانب الجيد.

3 – مهووس الحماية بشكل عام.

ربما حسابك الشخصي يحمل ملفات مهمة، و ربما أنت مهووس بالحماية و خائف منها حتى إنك لا تمتلك صور لك على جهازك الشخصى، فبعض مهووسي الحماية حقا يستخدمون كل ما يقال أنه يقوم بحماية ملفاتهم، هو فعال و سوف يحميهم قليلا بسبب أنه يقوم بتشفير كل الاتصالات، إذا إن كأن هنالك من يقوم بسحب البيانات و هي تنتقل إليك سواء عن طريق الشبكة الخاصة بك أو أو أو، فهو سوف يعانى بسبب تشفير الإنترنت بسبب الـVPN.

4 – تصفح موقع لا يمكنك تصفحه من دولتك.

هنالك بعض المشاكل التى يقوم الـVPN بحلها، بعضها جيد وبعضها سيء، بعض منها مثل فتح المواقع السيئة المحظورة في بعض الدول الإسلامية، هذا استخدام سيء، و هنالك استخدامات أخرى جيدة مثل فتح مواقع التواصل الاجتماعي في دولة مثل تركيا عندما كانت تُعاني من حظر وسائل التواصل الاجتماعي في تركيا، ربما ايضا استخدام جيد عندما تكون هنالك خدمة متوفرة لبعض دول العالم فقط و أنت تود استخدامها.

الـVPN يقوم بنقل مكانك على الانترنت، عن طريق الـVPN سوف يراك الانترنت تعيش فى دولة اخرى، فإن كنت من مصر و قمت باستخدام VPN من دولة امريكا، فمبروك أنت مواطن أمريكي بالنسبة للانترنت، تشترك فى الاحصائيات كمواطن أمريكي، يتم أخذ عنوانك بشكل مباشر كمواطن أمريكي، ويمكنك دخول المواقع التي تم تحديد فتحها داخل حدود الولايات المتحدة فقط بدون مشاكل.

5 – شراء الالعاب بسعر ارخص.
تعرف على نشأة منصات الألعاب على PC وهم Steam / Uplay / Originفى دولة مثل روسيا تتوفر الالعاب بسعر ارخص بكثير من النسخ العالمية التي نشتريها، هنالك بعض المتاجر مثل متجر ميكروسوفت لا يمتلك شروط فى المتاجر، يمكنك بكل بساطة الشراء من المتجر الروسى بسعر ارخص من المتجر الامريكي، و لكن هنالك بعض المتاجر مثل Steam او Playstation Store لا يقبلون بهذا.

بالطبع Playstation Store لست قادر على التلاعب معه، أنت ببساطة على اتصال مباشر بالخادم عن طريق الـPS4 الخاص بك، و لكن Steam ؟ هنا قام البعض باستخدام الـVPN يقنعوا Steam أنهم من روسيا، و قاموا بشراء الالعاب بسعر ارخص، Steam على الناحية الأخرى يقوم بحذف حساباتهم أن تم كشف هذه الحيلة، و هذا يعتبر استخدام غير جيد بشكل او اخر، لأنه ضد قوانين متجر Steam بشكل عام.

كيف أقوم باستخدام الـVPN إذا ؟

VPN - Virtual Private Network

إن كنت مهتم بشكل أو آخر فى استخدام الـVPN او الـ Virtual Private Network ، استخدامه سهل و ليس هنالك اسهل منه، اولا هنالك طريقتين، أو شيئان مختلفان، الاول هو صنع خادم VPN خاص بك ببرنامج مثل Hamachi او OpenVPN، و هذه الطريقة غير مفيدة بشكل كبير و لن توفر لك اي من المميزات المذكورة أعلاه، ربما توفر لك القدرة على التواصل مع اجهزة المنزل بشكل مباشر إن كنت خارج المنزل، و لكنه لن يوفر شيء مفيد.

يمكن استخدام مواقع مجانية، فقط قم بالبحث عن مزودي خدمة VPN مجاني، و هذه المواقع تقابلها مشكلة السرعة البطيئة، فسرعة الانترنت الخاص بك غالبا سوف تتأثر بسبب الـVPN، و لحل هذه المشكلة سوف يتطلب منك شراء اشتراك VPN مدفوع من مواقع مدفوعة، أو يمكنك فقط الحصول على الـVPN الخاص بشركتك إن كان هنالك شيء مشابه فى الشركة الخاصة بك، و لتقوم باستعمالها هنالك طريقة واحدة، و لكن ربما يجدر بك التحدث مع احد من قسم الـIT فى شركتك إن كنت ستحصل عليه من شركتك.

يمكنك بكل بساطة أيضا متابعة طريقة الاستخدام من مزود الخدمة الخاص بك، حيث انها تختلف قليلا من احد الى اخر، و لكن بشكل عام يمكنك فعل هذا عن طريق لوحة التحكم فى خطوات نستعرضها لكم فى الاسفل، بداية هذه الخطوات بالطبع هي فتح لوحة التحكم الخاصة بالحاسب الشخصي و الدخول الى Network and sharing center.

و من هناك يمكنك اختيار ” Setup a new connection or network ” ومنه اختر ” Connect to a workplace “، ثم قم باختيار الاختيار الاول باسم ” Use my internet connection ( VPN ) ” و فى حقل Internet Address قم بإدخال عنوان الخادم، ومن ثم اكمل حتى يطلب منك اسم المستخدم والرقم السري، ثم مبروك انت الان متصل بخادم VPN.

شاركنا رأيك فى التعليقات حول الـ VPN و استخداماته، و اخبرنا فى ما تستخدم الـ VPN بشكل عام ؟

ما هو انطباعك؟
Happy
33%
Thumbs Up
53%
Laugh
0%
Unsure
7%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
7%
  • اذا استخدمت VPN هل يستطيع مزود الخدمة معرفة ما اقوم به من تصفح وخلافه ؟

    • و هل تشاهد أشياء إباحيه +18 يا منحرف ???

    • ابدا ، سؤال برئ خصوصا مع تتبع الأمن للمعارضين السياسين ومراقبة الفيس

  • هل يوجد مخالفة على استخدام برامج ال vpn وما هي نسبة التخفي التي تمنحني اياها سؤال لاصحاب المعرفة؟

    • نسبة تخفى ليست سيئة، يمكنك الاعتماد عليها ان كنت تحب أن لا يعرف احد مكانك على الانترنت
      و لا ليس هنالك مخالفة، حيث انه كما قلت يستخدمها البعض فى استخدامات جيدة و لن يكون من العادل ان تقوم اى دولة بمنعها
      و ايضا لانه شبه مستحيل معرفة انك تقوم بأستخدام الـVPN

    • اعتقد انو فى الامارات تم تجريم استخدام الvpn

    • اظن ان استخدامه ليس مخالف فكثير من الشركات وخاصة البنوك تعتمد على هذا البروتوكول لايجاد شبكة وهمية محمية بين الفروع لربطها ببعضها بقاعدة بيانات واحدة دوان استطاعة احد اختراقها

    • هل يوجد نات مجاني ارجوا ان تجيبني

    • اولا، Bishoy Samir
      نعم محرمة فى الامارات و لكن لبعض الاستخدامات فقط، و هذا يتطلب ان تعرف الحكومة بانك على اتصال بـVPN من الاساس.
      ان كانت الحكومة تركز على معرفة ما الذى تفعله، فبنسبة كبيرة قد تعرف، و لكن ان كانت فقط المعلومات تذهب و تاتى فلن يعرفوا، و هذا يحتاج الى وقت، و لكن بشكل عام استخدام الـVPN فى الامور الجيدة او الحماية مثلما ذكرنا فى المقال او مثلما ذكر @Mohamed Atta Mahjoub فى التعليق الخاص به.
      و يا Moez Mezlini ان كان سؤال عن توافر VPN مجانى فنعم، يمكنك البحث فى جوجل عن ” Free VPN Servers ” و سوف تجد خوادم VPN كثيرة.

    • سؤال اخر هل يمكن استخدام اكثر من vpn بنفس الوقت وهل يمكن ان يحدث تعارض بالاستخدام ؟

    • عمليا، يمكنك
      و لكن هذا يأتى مع الكثير و الكثير من المشاكل، بل ايضا من الصعب جدا ان تتصل باكثر من VPN فى نفس الوقت، لا انصحك بفعل هذا، فقط اتصل بخادم VPN واحد ان كنت تود (y)

  • .

  • Mohamed Mamdouh

  • Rana

  • في خطوات انشاء شبكة vpn خاصة بك ذكرتم انه بعد الدخول على لوحة التحكم واخيار الشبكات وانشاء شبكة vpn سيطلب منك ان تدخل اسم الخادم او عنوان الخادم ؟ فما المقصود بعنوان الخادم ومن اين اجده ؟

    • هذه المتطلبات للدخول الى خادم الـVPN، سوف تحصل عليها من موفر الـVPN الخاص بك سواء اكان مجانى ام مدفوع، يمكنك البحث فى جوجل عن ” Free VPN Servers ” و سوف ترى خوادم VPN مجانية لها عنوان و اسم مستخدم و كلمة مرور تسمح لك باستخدامهم (y)

    • مجاني بمعنه استخدامه او حتا في حال فعلته اقوم بتنزيل افلام يأخد ميقات او لا من النت العادي

    • استخدامك الشخصى لا يمكن ان تغيره، ان قمت باستخدام واحد جيجا لتحميل فيلم فسوف تستخدم الـواحد جيجا عند التحميل و الاتصال بالـVPN فى نفس الوقت
      و لكنه مجانى بمعنه انه خادم مجانى، فصنع VPN يتطلب خادم يعمل طوال الوقت، و هذا يتطلب مال
      لذالك ترى بعض الشركات تقدم VPN مجانى و هذا يقوم بجعل الانترنت بطىء قليلا او يكون عليه عدد كبير من المستخدمين و اخر مدفوع سريع و عليه عدد صغير من المستخدمين.

    • شكرا جزيلا على التوضيح

  • كم نسبه التخفي تقريبيي

  • ساعدونا لوسمحتو

  • تستخدم في السبام و الهاك ??

  • طب ايه الفرق بين vpn و rdp

  • هيروهاا دونو

    طيب لو كنت من السعودية
    و سافرت روسيا للدراسة و شريت لي كمم لعبه وبعدها لما رجعت السعوديه
    هل معناته رح يحظرو حسابي !