الرئيسية » تقنية » 10 أسباب تجعلك تتجه لشراء لابتوب ببطاقات انفيديا GeForce GTX 10

10 أسباب تجعلك تتجه لشراء لابتوب ببطاقات انفيديا GeForce GTX 10

بواسطة محمد هشام شوقي في 19 December,2016
featured image
تقنية

بطاقات انفيديا GeForce GTX 10

بعد إعلان انفيديا لجيلها الجديد من البطاقات الرسومية GeForce GTX 10 المخصصة للأجهزة المكتبية, كنا نتسائل هل سنحصل على نفس تلك البطاقات على الأجهزة المحمولة؟ بديهياً نحن نعلم أن تلك البطاقات ستأتي الى الاجهزة المحمولة ولكن ما كنا لا نعلمه هل ستكون تلك البطاقات بنفس القدرة والتميز التي تتمتع به البطاقات المكتبية؟

بعد الإطلاق الرسمي للبطاقات الرسومية الجديدة GeForce GTX 10 للأجهزة المحمولة تبين لنا أن انفيديا قد قامت بتقديم مفهوم جديد لعالم اللعب على الجهاز المحمول..وهو من وجهة نظرنا مفهوم غير فعلاً طريقتنا للعب الألعاب على الأجهزة المحمولة. فمن الأجيال السابقة لم تكن انفيديا تستطيع أن تجعل أفضل بطاقة رسومية من اللاجهزة المحمولة تعادل بالأداء نفس البطاقة للاجهزة المكتبية والسبب معقومات كثيرة, منها استهلاك الطاقة, الحرارة, وقوة المعمارية نفسها.

لكن منذ جيل سلسلة بطاقات GeForce GTX 900 رأينا أن انفيديا تعمل بشكل جهاد على تحسين قدرة البطاقة المحمولة لتقدم على الأقل نفس أو تعادل ببعض الحالات مستوى البطاقة المكتبية كما حدث مع بطاقة GTX 980 المكتبية التي أطلقت منها نفس البطاقة ولكن للأجهزة المحمولة وكانت وقتها نقلة نوعية لانفيديا في عالم الأجهزة المحمولة. حالياً مع سلسلة بطاقات GeForce GTX 10 للأجهزة المكتبية نستطيع ان نؤكد أن انفيديا وصلت فعلاً الى المرحلة التي تخولها أن تقول…بطاقة مثل GTX 1080/GTX 1070/GTX 1060 للأجهزة المحمولة هي نفسها من ناحية المميزات ومستوى الاداء لبطاقات GTX 1080/GTX 1070/GTX 1060 للأجهزة المكتبية.. إنه فعلاً إجاز نوعي لم يسبق أن تحقق من قبل.

فحتى على صعيد المميزات والمواصفات والدعم وقدرة كسر السرعة سترى أن تلك البطاقات GTX 1080/GTX 1070/GTX 1060 للأجهزة المحمولة مدهشة بما هي قادرة على فعله. هناك عوامل ساعدت انفيديا بلا شك على تحقيق ذلك أهما: معمارية باسكال التي غيرت ذلك المفهوم بجانب دقة تصنيع 16nm وخبرة مهندسي انفيديا الذين عرفوا كيف يجعلوا كل تلك القوة تصل بنفس الكفاءة والقدرة والمميزات على الجهاز المحمول.

ولمن يتسائل أن المنافس AMD يقدم ما يشفع له للمنافسة, فللأسف نستطيع ان نؤكد أن AMD بعيدة كلياً عن المنافسة على هذا الصعيد فهي لا تمتلك ما يشفع لها لمنافسة ما لدى انفيديا حالياً وهو أمر واضح ويمكن للجميع من مشاهدة أغلب الاجهزة المحمولة وسيشاهد فقط استخدام بطاقات انفيديا ليؤكد انه حتى الشركات لا ترى حالياً أن AMD قادرة على توفير بطاقات قوية تستحق الاختيار. لكن مع ذلك ولنكون منصفين هناك بعض الشركات التي تقدم أجهزة محمولة بعدد من بطاقات AMD لكنها قليلة للغاية.

ماهي البطاقات الرسومية القادمة من سلسلة GeForce GTX 10؟

بطاقات انفيديا GeForce GTX 10

سلسلة بطاقات GeForce GTX 10 للأجهزة المحمولة كما ذكرنا قادمة من معمارية باسكال بدقة تصنيع 16nm وهي تضم 3 بطاقات GTX 1080/1070 /1060 لتوفر للاعبين تجربة مغايرة مع الأجهزة المحمولة الجديدة التي تأتي بتصميم ذو سماكة منخفضة 18mm مع قدرة عالية على تشغيل دقة 4k بمعدل تحديث 120Hz.

بطاقة GTX 1080

تأتي بطاقة GTX 1080 المخصصة للأجهزة المحمولة بنواة GP104 التي تتضمن 2560 نواة كودا, و 160 وحدة TMU مع 64وحدة ROP, البطاقة تعتمد على ذاكرة GDDR5X بحجم 8GB بواجهة ذاكرة 256bit التي تعمل بسرعة 10Gbps مع توفيرها عرض نطاق ترددي يصل الى 320GB/sec بينما تردد المعالج الرسومي مع Boost يصل الى 1733MHz, بالإضافة الى قدرتها على كسر السرعة بنسبة كبيرة. تدعم البطاقة كل هذه التقنيات: VR Ready1/NVIDIA Ansel/NVIDIA SLI Ready1/NVIDIA G-Sync/NVIDIA BatteryBoost/NVIDIA Optimus/NVIDIA GameStream/NVIDIA GPU Boost 3.0/DirectX 12/Vulkan/OpenGL 4.5.

بطاقة GTX 1070

بينما بطاقة GTX 1070 المخصصة للأجهزة المحمولة تستخدم نواة GP104 التي تتضمن 2048 نواة كودا, و 128 وحدةTMU مع 64 وحدة ROP, البطاقة تعتمد على ذاكرة GDDR5 بحجم 8GB بواجهة ذاكرة 256bit التي تعمل بسرعة 8Gbpsمع توفيرها عرض نطاق ترددي يصل الى 256GB/sec بينما تردد المعالج الرسومي مع Boost يصل الى 1645MHz, بالإضافة الى قدرتها على كسر السرعة بنسبة كبيرة. تدعم البطاقة كل هذه التقنيات: VR Ready1/NVIDIA Ansel/NVIDIA SLI Ready1/NVIDIA G-Sync/NVIDIA BatteryBoost/NVIDIA Optimus/NVIDIA GameStream/NVIDIA GPU Boost 3.0/DirectX 12/Vulkan/OpenGL 4.5.

بطاقة GTX 1060

أخيراً لدينا بطاقة GTX 1060 المخصصة للأجهزة المحمولة وهي تستخدم نواة GP106 التي تتضمن 1280 نواة كودا, و 80وحدة TMU مع 48 وحدة ROP, البطاقة تعتمد على ذاكرة GDDR5 بحجم 6GB بواجهة ذاكرة 192bit التي تعمل بسرعة8Gbps مع توفيرها عرض نطاق ترددي يصل الى 192GB/sec بينما تردد المعالج الرسومي مع Boost يصل الى 1670MHz, بالإضافة الى قدرتها على كسر السرعة بنسبة كبيرة. تدعم البطاقة كل هذه التقنيات: VR Ready1/NVIDIA Ansel/NVIDIA SLI Ready1/NVIDIA G-Sync/NVIDIA BatteryBoost/NVIDIA Optimus/NVIDIA GameStream/NVIDIA GPU Boost 3.0/DirectX 12/Vulkan/OpenGL 4.5.

10 أسباب تجعلك تتجه لشراء لابتوب ببطاقات GeForce GTX 10

فعلاً نحن أمام 10 أسباب تجعلك تتجه لشراء جهاز محمول يتضمن أحد بطاقات GeForce GTX 10 الجديدة, الأمر لا يتعلق بقوة البطاقة فقط, بل بالمميزات التي تتضمنها. فاليوم نقاط التقيم الخاصة بقوة تلك البطاقات يرتكز كذلك على المميزات, البرامج,الدعم.

معمارية باسكال

بطاقات انفيديا GeForce GTX 10

تاتي سلسلة بطاقات GeForce GTX 10 للأجهزة المحمولة من معمارية باسكال لتقديم أداء أكبر بثلاث مرات عن الأجيال السابقة، إضافة إلى تقنيات لعب جديدة مبتكرة وتجارب واقع افتراضي متطورة. كل تلك البطاقات تستخدم أنوية حديثة بدقة تصنيع 16nm وهي تضم 3 بطاقات GTX 1080/1070 /1060 لتوفر للاعبين تجربة مغايرة مختلفة. جوهر قوة معمارية باسكال يتمثل بقدرتها على التفوق على الجيل السابق بحوالي 3 مرات وأفضل بكثير في استهلاك الطاقة بجانب أنها تقدم أداء مضاعف مع الواقع الافتراضي.

دعم واقع افتراضي لكل البطاقات

بطاقات انفيديا GeForce GTX 10

الملفت في هذا الجيل هو أن سلسلة بطاقات GeForce GTX 10 تدعم جميعها الواقع الافتراضي, بما يعني أنك في حالة قمت بشراء أي جهاز محمول ببطاقة رسومية من هذا الجيل فسوف تكون قادر على تشغيل الواقع الافتراضي من دون أي مشكلة. فهناك اليوم ألاف الأجهزة المحمولة المهيأة للواقع الافتراضي من أجل أن تخدم جميع اللاعبين في جميع أنحاء العالم، وهي قوية بما فيه الكفاية لتشغل أكثر تجارب الواقع الافتراضي متعة. هذا الأمر لم يكن ممكن مع الجيل السابق سوى مع بطاقة واحدة بعكس الجيل الحالي.

تقنية NVIDIA Optimus

بطاقات انفيديا GeForce GTX 10

هذه التقنية تحسن بذكاء من الجهاز المحمول لديك، مما يوفر أداء رسومي مذهلاً حالما تحتاج إليه. وكل ذلك أثناء تمديد عمر البطارية من أجل تحقيق أطول مدة ممكنة للعبك. بفضلها يمكن أن تحسن تلقائياً من عمر البطارية لديك أثناء الحفاظ على أداء رسومي مذهل، سواء كنت تشاهد االأفلام، تتصفح المواقع أو تلعب لعبة ثلاثية الأبعاد. هي حقاً تقنية ممتازة حالما تجربها مع جهازك المحمول الجديد من تلك البطاقات.

أداة NVIDIA Ansel

بطاقات انفيديا GeForce GTX 10

تعتبر اداة NVIDIA Ansel من أفضل الطرق لاتقاط الصور فهي طريقة ثورية جديدة مغايرة كلياً لاتقاط الصور داخل الالعاب مع إمكانية عرضها بـ360 درجة، إمكانية أخذ لقطات الصور لديك من أي موقع وزاوية في اللعبة، إمكانية تعديل الصور مع فلاتر معدة مسبقاً لتضيف لمسات خاصة لها، بجانب إمكانية التقط صور HDR في صيغ عالية الدقة للغاية، مع أمكانية مشاركتها بـ360 درجة باستخدام الهاتف المحمول، الحاسوب أو نظارة الواقع الافتراضي…وتستمر القائمة الخاصة بالمميزات لهذه الأداة للمزيد راجع هذا المقال.

تقنية NVIDIA VRWorks

بطاقات انفيديا GeForce GTX 10

مجموعة VRWorks هي مجموعة مهمة للغاية لتوفير محتوى واقع افتراضي مثالي. فهذه التقنية تسهل العمل للمطورين على تلك المنصة لإنتاج المشاريع الخاصة بهم بشكل مثالي حتى نحصل على محتوى واقع افتراضي ممتاز يلبي طموح المطورين والمستخدمين بوقت واحد. هذه التقنية توفر أدنى خمول وتوافق توصيل وتشغيل مع نظارات الواقع الافتراضي المختلفة. معها ستوفر لنا صوتيات واقع افتراضي مثالية لتشعر وتسمع كل لحظة وهمسة تحدث مع تلك الالعاب.

تعريفات GAME READY

بطاقات انفيديا GeForce GTX 10

لا يخفى على أحد حجم الدعم الكبير الذي تقدمه انفيديا مع تعريفات GAME READY فهي توفر تجربة اللعب الأفضل لأكثر الألعاب رواجاً ويتم إطلاقها لتدعم الالعاب قبل صدورها بحوالي يوم أو بنفس اليوم. فصحيح أنه مؤخراً لاحظنا بعض الاخطاء من التعريفات التي صدرت ولكن بشكل عام هي تعريفات قوية وتقدم تحسين وإصلاح مباشر للمشاكل من دعم أحدث الألعاب, دعم تعد البطاقات الرسومية, دعم إضافي لزيادة الاداء مع مختلف الالعاب, وإصلاح لاكثر المشاكل الشائعة.

تقنية NVIDIA G-SYNC

بطاقات انفيديا GeForce GTX 10

قد تتفاجئ ان أغلب الاجهزة المحمولة التي تتمتع ببطاقات GeForce GTX 10 تأتي مع شاشات G-SYNC بمعدل تحديث 120Hz لأول مرة ولم يكن ذلك يحدث سابقاً. الفائدة من هذا الدعم هو توفير تجربة لعب سلسلة دون أي تقطيع او تمزق لشاشة العرض خاصة مع ألعاب منظور الشخص الاول أو ألعاب سباق السيارات على دقة 1080 بكسل أو اكبر من ذلك بفضل تزامن معدل تحديث الشاشة مع معدل إطارات البطاقة بوقت واحد.

تقنية NVIDIA GameWorks

بطاقات انفيديا GeForce GTX 10

تقنية GameWorks من انفيديا عبارة عن مجموعة برامج وسيطة مطورة من قبلها والتي تعرض مؤثرات بصرية متقدمة من أجل تطوير ألعاب الفيديو. تضم بداخلها تركيبة من المؤثرات مثل: Visual FX, PhysX و Optix SDK التي توفر مجموعة واسعة من التحسينات المعدة سلفا من أجل البطاقات الرسومية الخاصه بانفيديا, وأيضا يمكن أن يتم معالجة بعض مؤثراتها على المعالج المركزي. هذه التقنية متسخدمة اليوم مع مختلف الألعاب ويكمن أن تفعلها بحسب اللعبة التي تستخدم فيها تلك التقنيات لتختبر تجربة أفضل من ناحية المؤثرات البصرية وجمالية الرسوميات.

تقنية NVIDIA BatteryBoost

بطاقات انفيديا GeForce GTX 10

من أحد مشاكل الأجهزة المحمولة هو نفاذ الوقت بسرعة لشحن الجهاز المحمول, لكن تقنية انفيديا BatteryBoost تساعد على تحقيق تجربة أفضل فهي توفر لنا الأداء وعمر البطارية الطويل الذي تحتاجه لتلعب ألعابك لفترة أطول دون القلق حول بطارية المحمول ونفاذها بسرعة. هو حل عملي لتخفيف من سرعة نفاذ البطارية مع أجهزتنا المحمول أثناء اللعب.

برنامج GeForce Experience

بطاقات انفيديا GeForce GTX 10

هذا البرنامج من أكثر البرامج شعبية لمالكي بطاقات GeForce. فهو اليوم يعتبر من البرامج الأساسية التي يجب أن تنصبها على جهازك المحمول لتقديم التجربة الأفضل بمجرد إصدار الألعاب اليومية، وذلك بتحديث تلقائي لتعريفات البطاقة. إضافة إلى ذلك، إنها تسمح للمستخدمين بتحسين إعدادات اللعب لأجهزتهم المحمولة بنقرة واحدة وتوفير خصائص كثيرة منها تصوير وألتقاط صور وبثها بشكل مباشر وبدقات عالية.

هذه هي أبرز الأسباب العشرة التي حالما تجتمع سويتاً بجهاز محمول واحد ستكون سبباً مقنعاً لك بأن تتوجه فعلاً لشراء جهاز محمول بمواصفات قوية سواء ببطاقة GTX 1080 القادرة على تشغيل دقة 4K او بطاقة GTX 1070 المنافسة لدقة 2K او بطاقة GTX 1060 المناسبة لدقة 1080 بكسل. مهما كان اختيارك فانت ستحصل على كل تلك المميزات والتقنيات بجهاز واحد. عن أنفسنا كنا جربنا اكثر من جهاز محمول بتلك البطاقات من MSI وصراحة هي تقدم تجربة لعب رائعة سلسة وعملية من ناحية ما يستطيع هذا المحمول تقديمه لك والفضل بكل تأكيد يعود الى قوة وتميز تلك البطاقات الرسومية.

شاركونا برأيكم..من منكم سيقبل على شراء جهاز محمول ببطاقة من سلسلة بطاقات GTX 10؟

ما هو انطباعك؟
Happy
0%
Thumbs Up
83%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
17%
  • Ahmed Mostafa

  • اصلن دي م محتاجه سبب
    بس عاوزه فلوووس

  • ماهي المعمارية؟؟

  • وسبب واحد لايجعلك تشتري لابتوبات ببطاقات انفيديا GTX 10 وهو مايعرف بـ “المال”