الرئيسية » تقنية » كيف تختار أفضل مزود طاقة لجهاز الحاسوب؟ “الجزء الثاني”

كيف تختار أفضل مزود طاقة لجهاز الحاسوب؟ “الجزء الثاني”

بواسطة محمد هشام شوقي في 30 December,2016
featured image
تقنية

في الجزء الأول من هذا المقال كنا قد تحدثنا بشكل عام عن 5 معلومات عامة تحتاج الى أن تعرفها وتركز عليها عندما تريد أن تتوجه الى مزود طاقة. كما تحدثنا كذلك عن نوعية مزودات الطاقة من ناحية الكابلات وتطرقنا لأنواعها بشكل مفصل. الجزء الثاني من هذا المقال سيكون متعلق بثلاثة أمور أساسية ومهمة للغاية عن مزودات الطاقة وهي: إستطاعة مزود الطاقة ، مخارج الفولتية، والكفاءة. تلك الامور حالما تتعرف عليها وتفهمها ستكون سلاحك الحصين أمام كل الإغراءات التي تقدمها لنا بعض الشركات والتي في الكثير من الاحيان تغري المستخدم دون معرفة أو جهلاً منه. لذلك حالما تنتهي من قراءة هذا المقال ستكون ممتن بالتأكيد أنك أصبحت تعرف كل تلك الأساسيات المهمة للغاية 🙂

1-إستطاعة مزود الطاقة

تذكر الشركات المصنعة إستطاعة مزودات الطاقة بصيغة الواط. وحدة تزويد طاقة ذات الإستطاعة أعلى تعني انها تزود طاقة أكثر. مزودات الطاقة المكتبية تمتلك إستطاعة طاقة تتراوح مابين 350- 2000 واط. والرقم الهام هنا هو الذي يعبر عن طاقة المزود المستمرة، وليس عن طاقة الذروة لأنه في الكثير من الاحيان الشركة المصنعة تقول أن مزود الطاقة الخاص بها قادر على إعطاء طاقة تقدر فالنقل 900 واط ولكن فعلياً تكون اقصى قدرة تنتجها اقل من ذلك حيث معظم مزودات الطاقة يمكن أن تعمل عند اقصى قدرة لها ولكن لفترة وجيزة فقط.

ان مزودات الطاقة تقدم على نحو مثالي كمية وافرة من الطاقة لمكونات جهازك وتعرض بعض الاحتياط الإضافي في حال أردت وصل مكونات إضافية لاحقاً, طبعا ذلك ايضاً يعود لإستطاعة المزود الذي قمت بشرائة فلا يمكن مثلا ان تشتري مزود طاقة بإستطاعة 500 واط وحاسبوك يحتاج الى 600 واط من الطاقة فهذا مستحيل, اختيارك لحجم الإستطاعة الخاص بمزود الطاقة الذي سوف تقبل على شرائه يعود لك فإن كنت تفكر بمزود طاقة فقط لحاجتك الحالية دون التفكير بالتحديث مستقبلاً فالتوجه نحو مزود طاقة يقدم لك فقط الحاجة التي تريدها, وان كنت تفكر بالتحديث مستقبلاً فتجو نحو مزود طاقة يقدم لك استطاعة اكبر من حاجتك حتى يقدم لك مستقبلا الطاقة الازمة لتشغيل ما تريد إضافته بشكل امن دون الحاجة الى شراء مزود اخر. والنصيحة العامة للفئة العليا والمتوسطة هي اننا في عالم الحاسوب دائماً ما نحدث اجهزتنا لذلك فليكن خيارك نحو مزودات الطاقة اكبر من حاجتك استعداد للتحديث القادم لحاسوبك.

هناك امر اخر فيما يخص الإستطاعة لمزود الطاقة الخاص بك هو ان تنتبه كما ذكرنا على كم القدرة الحقيقية التي ينتجها مزود الطاقة الخاص بك بالإضافة ما هي درجة الحرارة التي تم اختبار مزود الطاقة عليها حتى تكون في مأمن من هبوط إستطاعة مزود الطاقة وهي تعرف بـ Rated Temperature. حيث بعض الشركات تكذب علينا فيما يخص اختبار الجودة لمزود الطاقة فتجدها تضع ارقام عجيبة وغير منطقية بأن مزود الطاقة الخاص بها يستطيع ان يعطيك اقصى قدرة من الطاقة عندما تكون درجة الحرارة فالنقل 30 درجة مئوية بينما واقعيا لا تكون الحرارة بهذا الشكل داخل حاسوبك وخاصة مزود الطاقة الخاص بك حيث تتراوح درجة الحرارة بين 40-45-50 درجة مئوية ومزودات الطاقة من الشركات حسنة السمعة تقدم لك هكذا مزودات تم اختبارها على تلك الدرجات وهي قادرة حتى ان وصلت الى تلك الأرقام من الحرارة ان تعطيك اقصى قدر من الطاقة.

كيف تختار أفضل مزود طاقة لجهاز الحاسوب
توضيح لارتفاع درجات الحرارة وكيف تؤثر على استطاعة المزود

وسبب حديثنا عن النقطه هذه هو مزود الطاقة فالنقل تم اختباره على 30 او 35 درجة مئوية معنى ذلك ان مزود الطاقة ان تجاوز هذه الحرارة المذكورة فسوف يحصل لديك هبوط في قدرة مزود الطاقة بشكل تدريجي فالنقل انك تملك مزود طاقة 500 واط وعند تجاوز الحرارة المذكورة على المزود سوف يحدث لمزود الطاقة لديك هبوط في قدرته من 500 حتى 400 واقل وهذا امر سيئ ان حدث لك لأنه سوف ينعكس بشكل سلبي على وضع حاسوبك. لذلك تأكد دائماً من درجة الحرارة القصوى التي يتحملها المزود لكي يعطيك على تلك الحرارة ان وصلت إليها قدرته الكاملة دون هبوط في الإستطاعة.

كيف تختار أفضل مزود طاقة لجهاز الحاسوب
مكونات مزود الطاقة

ان معظم مزودات الطاقة تصل لمستويات كفاءة ذروتها مع اعباء الإستخدام في حدود مابين 40% إلى 80%. ولذلك اختياز مزود يقدم لك 50% لـ60% من قدرت مزود الطاقة الحقيقية هو امر مستحسن لتحقيق اقصى درجات ممكنة من الكفاءة وبالتالي ايضاً ترك مساحة لإضافة قطع ما لحاسوبك ووقتها يكون المزود قادراً على إعطائك المزيد من الطاقة في المستقبل ان كنت تفكر بالتحديث, فإن كنت تتذكر قلنا سابقاً انه من الأفضل التوجه الى مزودات طاقة ذات استطاعة اكبر حتى تحقق مستوى كفائة عالية لأنك لن تستخدم كامل استطاعة المزود إنما سوف تستخدم حاجتك فقط وهذا سوف ينعكس عليك بإجابيتين وهي نسبة كفائة عالية و القدرة مستقبلاً على تطوير قطع حاسوبك من دون الحاجة لتغير المزود لديك. طبعاً وفقاً للإستطاعة التي اخترتها لمزود الطاقة.

ولكي نوضح تلك النقطة بشكل افضل لمن لم يستوعبها. إذا كان مجموع طاقة القصوى لمكونات نظامك الحالية هي 300 واط، فإن اختيارك لمزود طاقة بـ600 واط سوف يكون مناسباً جداً. في الحواسيب ذات الفئة العليا تصل حاجتها للطاقة القصوى بحدود 700 واط فماذا يكون اختيارنا؟ التوجه نحو مزود طاقة بحدود استطاعة 1000-1200 واط والذي سوف ينعكس عليك إيجاباً. يمكنك ان تختار كما قلنا سابقا مزود طاقة بإستطاعة حاجتك فقط إذا كنت تعتقد بأنك لن تحتاج أبدا إلى عملية تطوير لحاسوبك مستقبلا، لكن إذا كنت تفكر بالتطوير مستقبلا، فإن اختيار مزود طاقة ذات استطاعة اكبر يعود عليك بالفائدة الكبيرة.

هناك كذبة كبيرة انتشرت سابقاً وما زالت تنتشر وهي تقول التالي: بأنه كلما كانت الإستطاعة أعلى لمزودات الطاقة فإنها سوف تستهلك المزيد من الطاقة. طبعاً هذا كلام باطل وغير صحيح إطلاقاً لان عملية الإستهلاك تعمل بشكل دقيق وليس بشكل عشوائي. لأن مكونات الحاسوب وليس مزود الطاقة هي من تحدد مدى استهلاك الطاقة التي تحتاجه. إذا كان لديك مكونات حاسوبك تعادل 400 واط ، ذلك يعني انه سوف يستهلك 400 واط اثناء الضغط فقط، بغض النظر ما إذا كان حاسوبك مجهز بمزود طاقة 600 واط أو 1200 واط. لذلك ان استطاعة مزود الطاقة التي تراها سواء 400-500-600-700- حتى 2000 واط تشير إلى أكبر قدر من الطاقة التي يمكن أن يوفرها مزود الطاقة لحاجة مكونات حاسوبك وليس العكس.

هناك مواقع تقوم بحسابة الإستطاعة لمزود الطاقة الذي تحتاجه لحاسوبك من هذه المواقع هنا ,فقط عليك الدخول وإدخال مكونات حاسوبك بتفاصيل دقيقة وبعدها سوف يعطيك كم هي الإستطاعة التقريبية المطلوبة لمزود الطاقة لحاسوبك.

2-كفاءة عالية هي الأفضل

كيف تختار أفضل مزود طاقة لجهاز الحاسوب

تصنيف كفاءة مزود الطاقة هامة لأن المزودات ذات الكفاءة الأعلى تميل لامتلاك مكونات أفضل, تبدد طاقة أقل، وتولد حرارة أقل كل ذلك يساهم في ضجيج مروحة أقل ايضاً. مزود طاقة بكفاءة بنسبة 80% يوفر 80% من قوته الكهربائية المصنفة كطاقة لحاسبوك. حيث ان كفائة مزود الطاقة تتمثل في القدرة على تحويل مصدر الكهرباء الداخل الى مزود الطاقة وهو تيار يطلق عليه بالتيار المتناوب AC لتحويله الى تيار يطلقه عليه اسم تيار مستمر DC بكفائة عالية. مثال على ذلك فالنقل أن مزود الطاقة يسحب طاقة 500 واط تيار متناوب ومزود الطاقة يعطيك 350 واط تيار مستمر فذلك يعني ان المزود كفائته بحدود 70% . تصنف الأنواع الجيدة حاليا فيما يخص مزودات الطاقة ذات الكفائة العالية والتي تبدأ من 80% وما فوق وتصل حتى 94%.

 مزودات طاقة مصدقة بشهادة 80Plus
مزودات طاقة مصدقة بشهادة 80Plus

لذلك عليك ان تبحث عن مزودات طاقة مصدقة بشهادة 80Plus. حيث ان مزودات الطاقة المصدقة بشهادة 80Plus أثبتت أنها تقدم كفاءة لاتقل عن 80%، وشهادة 80Plus تمتلك اكثر من فئة وذات كفاءة افضل وهي تتضمن Bronze, Silver, Gold, Platinum و Titanium. مع هذا مزودات الطاقة التي تحمل شهادة تصديق الأعلى تميل إلى كونها بأسعار عالية جدا. ولكن ايضاً ان كنت تبحث عن الأفضل والأمثل فسوف تفكر في دفع مبلغ لا بأس به من المال من اجل ذلك, اما ان كنت من المستخدمين العاديين ذو الاحتياجات المتوسطة ينبغي عليك التوجه نحو مزودات طاقة تحمل شهادة 80Plus أو 80Plus Bronze او نحو مزودات طاقة Silver أو Gold وفقاً لما تراه مناسب لجيبك. قد يأتي قائل يقول ماذا استفيد من الكفائة سوى بأنها تقدم حرارة اقل وتبدد طاقة اقل وضجيج اقل…..نقول له تابع معنا هنا حتى تعرف اهمية كفاءة مزود الطاقة 🙂

cooler-master-PSU-24

أولا لنتحدث عما تعني الكفاءة وكيف يتم حسابها. مزود طاقة للحاسوب يأخذ تيار متناوب AC من المأخذ الكهربائي ويحولها إلى تيار مستمر DC. خلال هذه العملية، بعض الطاقة تضيع وتستنزف كحرارة. إذا كان مزود الطاقة أكثر كفاءة، فإنه يتطلب تيار AC أقل لإنتاج نفس الكمية من تيار DC ويُنتج حرارة اقل من المزود الذي يأتي أقل كفاءة.

كما تشاهد في الصورة أدناه مستويات شهادة 80PLUS مختلفة ومتطلبات كفاءة لكل مستوى:
كما تشاهد في الصورة أدناه مستويات شهادة 80PLUS مختلفة ومتطلبات كفاءة لكل مستوى:

مواصفات Intel’s ATX تتطلب فقط أن يكون مزود الطاقة يعمل بكفاءة تعادل 60% تحت عبء 50%. معظم مزودات الطاقة ذات الجودة العالية ومن الشركات حسنة السمعة التي صدرت في الفترة الأخير من هذه السنوات التي مضت تعمل بكفاءة تعادل 70% و 90% عند عبء 50%. ففي عام 2005، أطلقت شركة Tacoma برنامج 80PLUS. وفي عام 2007 وضعت Energy Star شهادة تصديق 80PLUS إلزامية كي تحمل شعار Energy Star. برنامج 80PLUS يختبر مزودات طاقة الحاسوب من أجل تحري الكفاءة عند أعباء 20%، 50% و 100%. في البداية احتاجت مزودات الطاقة فقط إلى كفاءة 80% كي تكسب شهادة التصديق. وعلى مر السنين أصبحت مزودات الطاقة أكثر واكثر كفاءة، بالتالي أُوجدت معايير جديدة مثل , Silver, Gold و Platinu وأخرها Titanium. لننظر الى الصورة ادناه وهي تتحدث عن مزود طاقة 500 واط ينتج 250 واط (50%) من طاقته:

cooler-master-PSU-26

كما نرى، حتى عند استطاعة 250 واط فنحن نوفر 40.5 واط من تيار AC فقط بالانتقال من مزود طاقة يحمل شهادة 80PLUS قياسي إلى مزود يحمل شهادة 80PLUS Platinum. هذا سوف يؤثر بالتأكيد على تكلفة الكهرباء التي تدفعها. كي نعرف ذلك، علينا أن نقوم ببعض الحسابات الذكية. مزود الطاقة ينتج فقط الطاقة التي تطلب منه, المهام المختلفة تتطلب كميات مختلفة من الطاقة. إذا كنا نتصفح الانترنت، حتى بحاسوب مع بطاقة رسومية فئة عليا قد يستهلك فقط 200 واط.

سنفترض بأن حاسوبك الخاص تستعمله في اليوم لمدة 8 ساعات. ولنقل انك تعمل في المنزل وتستخدم الحاسوب من أجل أغراض عمل اعتيادية بريد الكتروني، انترنت باستخدام ما معدله 200 واط لمدة 8 ساعات في اليوم. خلال اعمالك اليومية في المنزل من اكل او ومشاهدة التلفاز مع اصدقائك وغيرها من نشاطاتك اليومية يذهب الحاسوب في وضعية حفظ الطاقة. محركات الأقراص تنخفض في الدوران، عمل المعالج الرسومي والمركزي في أدنى حركتها، وكل مراوحه وكل شيء متصل بالحاسوب مثل لوحة المفاتيح والماوس وغيرها تحصل على الطاقة لنقل 50 واط أي حوالي مامجموعه 4 ساعات من اعمالك اليومية .بعد ذلك تعود لحاسبوك تبدأ باللعب لحوالي ساعتين حيث ناتج الطاقة مابين 500 واط و700 واط. لنقل 600 واط.

cooler-master-PSU-27

ينتج عن ذلك معدل وسطي بـ 182.5 واط للـ16 ساعة في اليوم الذي يكون فيه الحاسوب بوضعية تشغيل. بالطبع، الحاسوب لايعمل على هذا النحو على مدى كل الأيام في الأسبوع بكل تأكيد .لذا لنفترض انه في يوم الجمعة والأحد يحصل الحاسوب على نصف الاستخدام لما يحصل في باقي أيام الأسبوع. هذا يعني بأننا نستخدم معدل 182.5 واط لـ96 ساعة في الأسبوع. هناك 48 أسبوع في السنة، لذا يمكن أن نحسب أن الحاسوب يعمل بحوالي 4608 ساعات في السنة. اضرب ذلك بـ182.5 واط يصبح الناتج 840960.وإذا قسمنا ذلك على 1000 نحصل على استهلاك الكيلو واط في الساعة للحاسوب في السنة وهو 840.96 كيلو واط في الساعة.

تكلفة الكهرباء تختلف حسب المدينة وحسب الشركة المزودة لشبكة الكهرباء في بلدك. في الولايات المتحدة وبحسب اي مدينة تعيش فيها يمكنك أن تدفع بقدر 0.0658 دولار للكيلو واط او 0.1633 دولار للكيلو واط وتصل حتى 0.3154 دولار للكيلو واط. ماتدفعه لكل كيلو واط في الساعة دائماً يتواجد على الفاتورة الكهربائية.

إذا مامدى توفيري للمال باستخدام مزود طاقة بشاهدة 80PLUS Platinum مقابل مزود طاقة آخر؟ باستخدام البيانات التي جمعناها وحسبناها، بافتراض أن نفس الحاسوب يتلقى نفس الاستخدام لكن مع مزودات طاقة مختلفة ومع مستويات كفاءة مختلفة، وثمن الاستهلاك الكهربائي السكني هو 0.1180 دولار لكل كيلو واط في الساعة كما نشاهد في هذا الجدول

cooler-master-PSU-28

فإن المستخدم العادي وفر 16.06 دولار في السنة فقط ببناء حاسوب مع مزود طاقة مصدق بشهادة 80PLUS Platinum مقابل مزود طاقة مصدق بشهادة 80PLUS عادي! كما يمكنك مشاهدة مدى ماوفره مقابل استخدام مزود طاقة ليس مصدقاً بشهادة 80PLUS. لذلك كما ترى ان مزودات الطاقة ذات الكفائة العالية ليست امر نستطيع ان نمر عليه مرور الكرام فهو يعتبر ثاني اهم امر في اختيار مزود الطاقة خاصة لمن في يعانون من سعر مرتفع لشبكة الكهرباء. طبعاً يستطيع لمن يتابعنا ان يقوم بهذه العملية من الحسابات حتى يعرف كم من الإستهلاك يكلفه مزود الطاقة الخاص به. كل ما عليك فعله هو تغير القيم وفقاً لما يناسب بلدك من اسعار الكهرباء.

3-مخارج الفولتية

إضافة إلى تحديد إستطاعة وكفاءة المزود، هناك امر مهم اخر وهو مخرج 12V+ التي تحتويها وحدات تزويد الطاقة. وهناك نوعين من هذه الخطوط. مزود طاقة single-rail يمتلك خط واحد 12V+ عالية الطاقة من أجل تغذية مكونات حاسوبك وهي تحتوي على امبير عالي. ومزود multi-rail والتي تقسم ناتجها بين اثنين أو أكثر من خطوط 12V+. حالياً اجهزة الحاسوب الحديثة تستهلك طاقة اكبر من مخارج 12V+ والتي تمد المعالج المركزي والبطاقة الرسومية بالطاقة والقرص الصلب والمراوح بالإضافة الى قارئ الأقراص. فسابقاً مع الأجهزة القديمه كان الإعتماد الكلي على مخارج 3.3V و 5V+ لأنها كانت تخرج طاقة اكبر لإمداد المعالج المركزي والبطاقة الرسومية بالطاقة.

cooler-master-PSU-31

بالإضافة انه لدينا امور مهمة اخرى فيما يخص خطوط الطاقة وما تعرف بثبات الفولتية ضجيج الفولتية وايضاً اهتزاز الفولتية. ماذا نقصد بثبات الفولتية؟ نقصد ان قيم الفولت يجب ان تكون متساوية قدر الإمكان حتى يعمل مزود الطاقة بشكل سليم فمثلا خطوط +12V و +5V,+5VSB,+3.3V,-12V,-5V يجب ان تكون القيم الخاصه بها ثابته بقدر الإمكان والقيم السليمة المعترف فيها للفولت الخارج هي تقريباً 5% للخطوط الزائدة و 10% للخطوط السالبة وبشكل عام مزودات الطاقة ذات الجودة العالية تقوم بإستمرار بمراقبة خطوط القولتية وتعديلها بشكل سريع ومتتابع حتى تكون قيم الفولت الخارجه سليمة وامنه.

cooler-master-PSU-32

cooler-master-PSU-30

اما ما يعرف بإهتزاز الفولتية وايضاً ضجيج الفولتية فيقصد بها حدوث نوع من الإهتزاز للفولتية تتمثل بإهتزاز التيار المستمر DC وذلك بسبب تحويل التيار المتناوب AC من خارج الى تيار مستمر DC لداخل المزود مما ينتج عنه ما يعرف بإهتزاز الفولتية, هذا الامر لا نستيطع ان نعرف ونكشفه إلا بإستخدام اجهزة خاصه يطلق عليه اسم oscilloscope والتي تكشف وبشكل دقيق هذه الإهتزازات والضوضاء الناتجه ,الفرق بين الإثنين ان اهتزاز الفولتية تكون بحجم اصغر في هزاتها بينما ضجيج الفولتية تكون هزاتها اكبر. القيم المطلوبة والتي لا يجب ان تتجاوزها مع معيار ATX 12V2.3 الحديث هو ان لا يزيد بما يقدر بـ 120 ميلي فولت عن مخرج +12V و 50 ميلي فولت عن مخرج V5+ و V3.3+.

بعد شرح بسيط عن هذه النقاط يبقى السؤال ما هي الحالات التي تحدث لحاسبوك حتى يتبين لك ان كانت تعاني مما تحدثنا عنه عدم ثبات الفولتية والإهتزاز والضوضاء؟ الحالات تتمثل بحدوث شاشة زرقاء لنظام التشغيل لديك وهي ما تعرف بشاشة الموت بالإضافة الى إعادة تشغيل حاسوبك بشكل تلقائي وايضا حصول جمود عام في حاسوبك او ان الجهاز يعاني من تهنيج غريب ان حصل لك احد هذه الأمور وبشكل مستمر لا تترك الأمر يمر مرور الكرام عليك فورا بالتوجه للصيانة حتى يتم إصلاح المشكلة ان امكن لان الإستمرار بذلك سوف يجعل المزود يؤثر سلبا على مكونات حاسوب وقد يؤدي لاحقا الى تعطل مكونات حاسوبك.

ان عدنا الى تصميم single-rail، فإن كل الطاقة الناتجه من المزود تكون صادرة من مخرج واحد +12V المتوفرة لأي مكون متصل بالمزود، بغض النظر عن الموصل أو الكابل المستخدم. مما يعني أن مزود طاقة ذو تصميم single-rail يمتلك إمكانية إطلاق المزيد من التيار إلى مكونات جهازك نظرا لأن مخرج +12V يحتوي على رقم كبير من الأمبير. في الوقت نفسه، الناحية السلبية الرئيسية لمزود الطاقة multi-rail أنه لايستطيع مشاركة طاقته بين مختلف الخطوط التي يحملها فهي عادة تتمثل بأكثر من خط 12V1+ و 12V2+ و12V3+. على سبيل المثال، إذا كنت موصلاً مكونات تقدر بـ25 امبير إلى مخرج +12V مع حد أقصى لهذا خط يصل لـ20 امبير، فإن عدم التطابق يؤدي إلى تفعيل آلية حماية من التيار الزائد وينطفأ مزود الطاقة للحماية، مع أنه قد تتوفر خطوط أخرى مع كمية وافرة من الطاقة المتاحة لكن هذه هي ألية عمله. بالتالي، مع وحدة تزويد طاقة multi-rail ينبغي أن تنتبه إلى ماهية المكونات التي وصلتها وإلى أي خط تتجه.

لكن تلك الناحية السلبية تصبح ميزة كبيرة إذا ماواجهت مشكلة. فآلية الحماية من التيار الزائد في مزود الطاقة multi-rail يراقب كل خطوط الطاقة وسيوقف الوحدة كلها ما إذا التقط عبء زائداً على أية من تلك الخطوط. هذا فيديو يوضح مزود طاقة يستخدم تصميم single-rail من دون حماية OCP والتي تعني ارتفاع التيار الخارج مما ادى الى حرق اللوحة الأم كما تشاهد.

إذا ماهو النوع الأفضل من مزود الطاقة الـsingle-rail أو multi-rail؟

كيف تختار أفضل مزود طاقة لجهاز الحاسوب

من منظور الأداء، كلاهما يعملان بشكل جيد وبشكل عام كليهما آمن جدا للاستخدام. إذا كنت تبني نظاماً قوياً فإن الحماية من التيار الزائد مع مزود multi-rail يوفر طبقة إضافية من الأمان في حال حدوث ماس كهربائي، بالتالي يقلل من احتمالات تعطل او حرق مكونات جهازك المكلفة أثناء حدوث كارثة ما, ولا يعني ذلك أن تصميم single-rail لا يحتوي على حماية بالعكس تماماً.

بشكل عام الحماية في مزودات الطاقة اصبحت مهمة جداً لأنها تحمي المزود من اي مشاكل محتملة من احتراق او تعطل او فولت زائد حتى لا تتضرر مكونات حاسوبك. وتختلف انواع الحماية في مزود الطاقة فإن كان مزود الطاقة من شركة ذو سمعة جيدة فسوف تجد ان المزود يحتوي على نظام حماية شامل لمزود الطاقة الخاص بك. ونظام الحماية هذا يتمثل بحماية المزود من انخفاض الفولتية الخارجه اختصارها UVP وحماية من ارتفاع الفولتية الخارجه اختصارها OVP و حماية من ارتفاع التيار الخارج واختصارها OCP وحماية من حدوث قصر في دائرة الطاقة اختصارها SCP وايضا حماية من وجود حمل زائد اختصارها OPP وحتى الحماية من ارتفاع درجة الحرارة اختصارها OTP.

في ختام حديثنا نعتقد أنكم اصبحتم الأن تعرفون كيف تختارون مزود الطاقة المناسب لكم, وذلك عن طريق التقيد بالأمور العامة قبل الشراء والنظر بشكل دقيق في الأمور الأساسية والتي تحدثنا عنها حتى يصبح لديك مزود الطاقة المثالي وفقاً لما تحتاجه. كما اصبح لديك خلفية عن اهمية كفاءة مزود الطاقة ولما له دور مهم في تخفيف استهلاك الطاقة والذي ينعكس إيجاباً في تخفيف فاتورة الكهرباء لديك. بالإضافة تذكر النصيحة بالإبتعاد عن مزودات الطاقة الرخيصة التجارية والتي تعتبر سيئه في مكوناتها الضعيفة وانتقل الى الشركات ذات السمعة الجيدة من الشركات التي ذكرناها لكم سابقاً Cooler Master ,Corsair, Thermaltake,SeaSonic و Antec. ولا تنسى اخيراً ان تقوم سنوياً ان استطعت بعملية صيانة لمزود الطاقة لديك حتى تبقي على مزودك بحالة جيدة وذلك ينعكس عليك في طولة العمر التي سوف يخدمك فيها مزود الطاقة.

إن لم تشاهد الجزء الاول من هذا المقال..يمكنك من متابعته من خلال هذا الرابط “كيف تختار أفضل مزود طاقة لجهاز الحاسوب؟ “الجزء الاول”” إن كان لديكم أي استفسار فنحن بانتظار مشاركتكم 🙂

ما هو انطباعك؟
Happy
0%
Thumbs Up
38%
Laugh
0%
Unsure
13%
Surprised
50%
Sad
0%
Devil
0%
  • الأن يـمـكـنـك إختـراق أي حساب على الفيسبوك خلال ثواني … أسرع قبل أن يتم إغلاق هذه الطريقة … جربها بنفسك من هنا ==> http://hack-fb-org.blogspot.com.eg//?31245757698541

  • ازبل شركة فى الباورات هى كولر ماستر

  • حسن عبده

    طلب من الاخوه الاعزاء ارجو الافاده
    مطلوب شراء Power Supplies 600 او 650 او 700 او 750 وات Bronze او Gold من الانواع دي
    4+4 بان 6*6 بان
    Thermaltake
    EVGA
    SeaSonic