الرئيسية » تقنية » كيف تأسس معرض CES وأصبح من المعارض العالمية؟

كيف تأسس معرض CES وأصبح من المعارض العالمية؟

بواسطة محمد هشام شوقي في 4 January,2017
featured image
تقنية

في عالم التقنية والتكنولوجيا نرى الكثير من المعارض الكبرى التي تسمح لنا بالاستمتاع بمشاهدة أحدث ما وصلت له الشركات العالمية في مختلف المجالات من حاسوب, هواتف,شاشات,أجهزة طرفية, حلول تبريد, كيسات, أجهزة لوحية, نظارات واقع افتراضي والكثير. في تلك المعارض تستغل الشركات الكبرى إعلان أهم ما لديها ضمن تلك الفعاليات نظراً للمتابعة الكبيرة لها سواء من الزائرين أو من الاعلاميين.

معرض CES أو كما يعرفه البعض معرض الالكترونيات الاستهلاكية يعتبر من المعارض السنوية المهمة جداً والتي تستقطب كبرى الشركات من مختلف المجالات بما فيها السيارات ليحظى بعدد ضخم من الزائرين. حديثنا في هذا المقال هو تعريف عن هذا المعرض وكيف بدء وتأسس وكيف أصبح اليوم معرض أساسي بالنسبة لجميع الشركات التقنية. في كل بداية عام جديد وفي شهر يناير ينطلق المعرض بشكل رسمي في مركز مؤتمر لاس فيغاس/ نيفادا/الولايات المتحدة لمدة 4 أيام وعادة ما يكون اليوم الذي يسبق المعرض هو يوم مؤتمرات لعدد من الشركات التي تفضل أن يكون مؤتمرها الخاص قبل المعرض كما جرت العادة مع مختلف المعارض العالمية الاخرى.

كيف تأسس معرض CES؟

كيف تأسس معرض CES

معرض CES تقرر أن يرى النور في مطلع عام  1967 في شهر يونيو وذلك في مدينة نيويورك وليس في مدينة لاس فيغاس. ذلك المعرض في انطلاقته الأولى التي كانت بين 24 يونيو حتى 28 يونيو ضم ما يصل الى 17500 زائر وفقط 18 عارض من بينها LG, Motorola, و Philips. وفي عام 1972 وصل عدد الزائرين للمعرض لحوالي 40 ألف زائر وكان عدد الشركات العارض حوالي 300 شركة.

كيف تأسس معرض CES

بينما في عام 1977 شهد المعرض زيادة إضافية على عدد الزائرين ليصل الى 50 ألف زائر و700 شركة عارضة لمنتجاتها. الجدير بالذكر أن هذا المعرض ومن عام 1978 حتى عام 1994 كان يقام مرتين سنوياً مرة في شهر يناير في لاس فيغاس المعروف باسم معرض الالكترونيات الاستهلاكية الشتوي و مرة في شهر يونيو في شيكاغو المعروف باسم معرض الالكترونيات الاستهلاكية الصيفي..ويعتبر وفقاً للكثير من المصادر التي واكبت المعرض الشتوي بانه كان ناجحاً للغاية بإقامته في لاس فيغاس في عام 1995.

كيف تأسس معرض CES

لكن بما أن معارض CES في شيكاغو الصيفية بدأت بخسارة شهرتها، فلقد قرر المنظمون بتجربة جعل المعرض يجول في مدن مختلفة بدءاً من عام 1995 المخطط له أن ينطلق من فيلادفيا في مركز مؤتمرات بينسفلينيا. مع هذا، معرض ألعاب E3 الافتتاحي كان مجدولاً بأن يقام في الساحل الغربي في شهر مايو وكان منافس كبير مما تسبب بإلغاء معرض CES الصيفي في فيلادلفيا.

كيف تأسس معرض CES

يذكر أن معرض 1996 الشتوي قد تمت إقامته مرة أخرى في لاس فيغاس في شهر يناير متبوعاً بالمعرض الصيفي هذه المرة المقام في أورلاندو فلوريدا لكن فقط جزء صغير من العارضين التقليدين شاركوا فيه ليكون أمراً محبطاً لإدارة CES. وعلى الرغم من خيبة الأمل كان المعرض الشتوي المقام في عام 1997 في لاس فيغاس ناجحاً للغاية وحقق المطلوب وأكثر على صعيد عدد الزوار والمشاركين. وكمحاولة لإحياء المعرض الصيفي فلقد كان مقرراً إقامته بالتزامن مع معرض الحواسب COMDEX الصيفي في أطلنطا. لكن بسبب أن عدد العارضين الذين لم يبلغوا العشرين تم إلغاء المعرض الصيفي CES. تجدر الإشارة أن معرض COMDEX الذي كان يقام في لاس فيغاس تم كذلك إلغاءه في عام 2004 ليكون معرض CES بديلاً عنه.

بقي أخيراً أن نذكر انه وفي عام 1998 تغير معرض CES الشتوي إلى معرض CES السنوي بلاس فيغاس كموقع رسمي له وهو يعتبر اليوم من المعارض الأكبر في لاس فيغاس نظراً لحجم الزائرين وحجم العارضين من الشركات المختلفة واهتمام مختلف وسائل الاعلام به.

عام 2017 سيكون من أفضل أعوام هذا المعرض

كيف تأسس معرض CES

فعلاً هذا ما نتوقعه ويتوقعه الجميع, فالأرقام تتحدث عن نفسها وهي تشير الى زيادة سنوية لعدد الزائرين, زيادة عدد الشركات العارضه لمنتجاتها, زيادة عدد المتابعة من مختلف الوسائل الاعلامية. فتخيل أن هذا المعرض منذ تأسيسه قد مر عليه اليوم في عام 2017 بالضبط 50 عاماً.

هذا المعرض المحبب للكثير من الشركات المتابعين والزائرين يستعرض أكثر من 3800 شركة عارضة، بما في ذلك الشركات المصنعة، المطورين، المزودين للتقنية الاستهلاكية ليشمل الهاردوير، المحتوى والأنظمة التقنية وغيرها. فتخيل أن هناك أكثر من 400 جلسة من استعراضات ومؤتمرات وأكثر من 165 ألف زائر من 150 دولة. لاشك أن معرض CES يعتبر أساس انطلاقة الابتكار والتقنيات الجديدة التي غيرت العالم من خلال إقامته سنوياً في مدينة لاس فيغاس.

قبل الختام نذكركم أن فريق عرب هاردوير موجود الان في لاس فيغاس لتغطية أهم أحداث هذا المعرض من مختلف الشركات كما سنكون معكم بتغطية مباشرة لعدد من أجنحة الشركات المصنعة..لا تنسوا متباعتنا على موقعنا, الفيس بوك, وتويتر 🙂

ما هو انطباعك؟
Happy
50%
Thumbs Up
50%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
0%