الرئيسية » تقنية » نشارككم بأبرز ما نتوقع الكشف عنه في معرض CES 2017

نشارككم بأبرز ما نتوقع الكشف عنه في معرض CES 2017

بواسطة محمد هشام شوقي في 4 January,2017
featured image
تقنية

معرض CES 2017

ها نحن نعد الأيام والساعات على إنطلاقة معرض CES 2017 الرسمية التي ستكون في 5 يناير حتى 8 يناير لنواكب قدوم أحدث المنتجات والمؤتمرات المقررة أن تكون هذا العام مشوقة لعدة أسباب. أولاً هذا العام سيكون من أنجح أعوام هذا المعرض وفقاً للتجهيزات التي أعلن عنها والتي ترفع من مستوى وجودة ما يقدمه المعرض بشكل عام, ثانياً هو تزامن تقديم كبرى شركات الهاردوير لأحدث منتجاتها من إنتل, انفيديا, AMD, سامسونج, سوني وغيرها الكثير.

عرب هاردوير كما عودكم سيكون متواجد لتغطية أهم ما سوف يتم عرضه من خلال فريقنا الذي سيغطي لكم أهم وأبرز ما سيعلن من مختلف المنتجات والشركات. سوق القيادة الذاتية والتعلم العميق بجانب الواقع الافتراضي سيكون محط اهتمام واضح ليطغى على مجمل المعرض مع ذلك سيكون للبطاقات الرسومية المعالجات المركزية, شاشات العرض,الكاميرات اهتمام كبير من قبل الشركات الاخرى والزوار. كذلك سنلاحظ حتماً استعراض واهتمام بمجال المركبات ذاتية القيادة من عدة شركات مع اهتمام بالطائرات من دون طيار التي تتضمن كاميرا.

حديثنا في هذا المقال متعلق بأبرز ما نتوقع الكشف عنه ضمن فعاليات معرض CES 2017, مع الانتباه بأن ما نتوقع الكشف عنه سيكون بنسبة كبيرة صحيح ليس لاننا توقعنا ذلك فحسب, فلدينا عدة مصادر تؤكد على ما سوف نذكره بجانب إعلان عدد من الشركات بشكل مسبق عن نية ما سوف تستعرضه في المعرض.

الإعلان عن معالجات إنتل الجيل السابع Kaby Lake

هو الحدث الأهم على صعيد المعالجات المركزية, فلقد قررت إنتل أن يكون إعلان الجيل السابع ضمن فعاليات معرض CES 2017. ما نتوقعه هو إطلاق التشكيلة الجديدة من تلك المعالجات لتشمل i7/i5/i3 وبنسبة كبيرة سنشهد إصدارات K الخاصة بكسر السرعة, كأسعار نتوقع أن تكون أغلى من الجيل السادس بحوالي 10 الى 15 دولار زيادة. الأهم كذلك هو استعراض اللوحات الام الجديدة التي تستخدم سلسلة شرائح إنتل الجديدة 200 والمخصصة لتشغيل هذه المعالجات. عدد الشركات التي ستكون موجودة للكشف عن تلك اللوحات كبير منها ASUS/MSI/EVGA/ASRock جيجابايت وغيرها.

ما نتوقعه كذلك هو استعراض لقوة تلك المعالجات في مجال كسر السرعة ربما بجانب تشغيلها لعدد من الحواسب التي تعمل بهذا النوع من المعالجات وربما يكون للأجهزة المحمولة نصيب من ذلك. وقد نشهد كذلك تفاصيل عن الأسعار مع استعراض عدة حواسب مكتبية ومحمولة تستخدم تلك المعالجات الجديدة من الجيل السابع.

استعراض معمارية VEGA ومعالجات RYZEN

هذا الامر كنا نتوقعه قبل 3 أيام ليأتي البارحة تأكيد رسمي من AMD نفسها بأن هناك استعراض لمعمارية VEGA وبنسبة كبيرة سيكون الأمر ضمن المعرض من خلال حدث يتم فيه الكشف عن أبرز مميزات تلك المعمارية بجانب عرض لاحد بطاقاتها وهي تشغل عدد من الألعاب. التسائل المطروح هل هناك بطاقة واحدة ستطلق أم سيكون هانك عدة بطاقات؟ توقعنا يقول ان هناك 3 بطاقات وربما نشهد قدوم بطاقة ثنائية النواة, قد لا تستعرض AMD شكل البطاقة وتصميمها لكن ربما تعرض لنا مواصفات مبدئية لما هو قادم.

على صعيد المعالجات المركزية RYZEN قد نشهد كذلك إعلان ما عنها فربما نرى عدد من الحواسب وهي تشغل الألعاب والبرامج من خلال المعالج المركزي الجديد, للأسف المعلومات بخصوص هذا الأمر يمكن أن نقول انها معدومة, فليس هناك أي تأكيد بعد على إمكانية إطلاق تلك المعالجات ضمن هذا المعرض فقط ما نعرفه هو قدوم تلك المعالجات في الربع الأول للاجهزة المكتبية بينما للأجهزة المحمولة فستكون في الربع الثاني, ففي حالة كان هناك إطلاق هذا يعني أننا قد نرى استعراض من مصنعي اللوحات الأم للوحاتهم التي تعمل بسوكيت AM4 الجديدة كلياً مع سلسلة شرائح جديدة أيضاً. حدث AMD مقرر أن يكون بعد يوم من الان.

حدث كبير من انفيديا بقيادة جين-سون هوانغ

انفيديا كذلك تستعد لتوجيه ضربة استباقية لمن ينافسها على جميع الأصعدة, فوفقاً للتأكيد الرسمي من انفيديا هناك حدث كبير سيتحدث السيد جين-سون هوانغ المدير التنفيذي للشركة عن عدة نقاط: الذكاء الاصطناعي, والقيادة الذاتية للمركبات, بجانب الحديث عن الألعاب وهو اكثر ما يهمنا بجانب استعراض للتعلم العميق, والواقع الافتراضي. مع ذلك هذا الحدث سيكون حتماً مثير للاهتمام خاصة للاعبين فبجانب التوقعات التي تشير الى الحديث عن ماهو أقوى من بطاقة GTX 1080 سيكون هناك إعلان عن خدمة Geforce Club Elite المخصصة لجمهور الاعبين. فهذه الخدمة ستكون مخصصة للاعبين وستمنح الفاعلين ضمن شروط معينة سيريالات ألعاب مجانية بجانب حصول من يمتلك بطاقة GTX 980 Tii أفضلية عند الطلب المسبق على بطاقة GTX 1080 Ti وهذا اتى على صفحة انفيديا ضمن نشرهم لمنشور خاص للعمل.

نتوقع كذلك أن يكون هناك استعراض مركز على القيادة الذاتية والتعلم العميق بجانب الواقع الافتراضي وربما نشهد جهاز SHIELD TV جديد. تذكر أن حدث انفيديا مقرر أن يكون في يوم 5 يناير في تمام الساعة 6 والنصف صباحاً بتوقيت الإمارات/ 5 والنصف صباحاً بتوقيت السعودية/ 4 والنصف صباحاً بتوقيت مصر.

أحدث الشاشات بدقة 4K ودعم HDR

العنوان الكبير سيكون من قبل شركات تصنيع الشاشات هو نحو دقة 4K, تقنية HDR, وشاشات OLED, فأغلب الشركات ستكون مركزة على تلك الأمور مع ذلك قد نشهد استعراض لشاشات بدقة 8K كنوع من التنويع وإثبات الوجود فإن تحدثنا بمنطق شاشات 8K ما زالت بعيدة عن تحقيق أي ربح حقيقي في الأسواق فقد نجد أن هناك عدد من الشاشات قد تم بيعها لهذه الدقة ولكن من خلال نظرة عامة على سوق الشاشات لا نجد لشاشات 8K أي دور وتبقى حالياً دقة 4K هي المسيطر من ناحية الاهتمام وليس من ناحية استحواذها على نسبة المستهليكن فما زالت دقة 1080 بكسل المسيطر على حصة السوق.

إن تطرقنا للشركات التي ستستعرض ما لديها فشركة LG ستقدم تشكلية من شاشات OLED بدقات مختلفة وحتماً سنشهد من طرفها شيء مثير بهذا الخصوص، بينما سامسونج سوف تتحدث عن شاشات SUHD بجانب استعراض لعدد من الشاشات المنحنية التي أصبحت مهمة لها بشكل واضح, أما شركة سوني فعلى الأغلب سنشهد من طرفها شاشات 8K بجانب شاشات OLED وأجهزة تلفاز ذكية بنظام أندرويد.

أغلب الشركات ستكون مهتمة بتقنية HDR لأن HDR هو المعيار الجديد للترفيه المنزلي فهو يعتبر قفزة هائلة للأمام في جودة الألوان، التباين والسطوع، ويعتبر ذو اهمية كبيرة مع دقات HD و 4K. كما انه يعرض مجموعة جديدة من الأدوات التي يمكن أن نستخدمها لجعل المشاهد ذات ألوان عميقة وسطوع كبير، وبنفس الوقت، تجلب تفاصيل أكبر في المشاهد المظلمة..لا أحد يستطيع أن ينكر حقيقة أن تقنية HDR هي ميزة شاشات العرض الأكثر انتشار هذه الأيام ونتوقع تركيز هائل عليها ضمن المعرض من قبل مختلف الشركات المصنعة.

مركبات بقيادة ذاتية

بسبب دخول ما يعرف بالقيادة الذاتية أصبحت تلك المعارض بما فيها CES كمعرض عام للسيارات بسبب كثرة الشركات التي تستعرض مركباتها الحديثة المتمتعة بتقنيات هائلة عائدة بالفضل الى عدد من كبرى شركات الهاردوير بما فيها انفيديا التي تركز كثيراً على هذا المجال بجانب التعلم العميق. احد أبرز شركات السيارات التي قدمت شيء مثير جداً هي Faraday Future  المصنعة للسيارات الكهربائية فهي قد عرضت في العام الماضي مركبة كهربائية ممتازة تجمع بين التقنية الأحدث، مستوى رائد في مجالها وتصميم شامل.

الملفت أن هناك منافسة شرسة ستكون على صعيد القيادة الذاتية فأحد الشركات أعلنت مؤخراً بأنها سوف تستعرض قيادة ذاتية لمركبة لمسافة 6.3 ميل تقريباً في تحدي لظروف القيادة الطبيعية ولتستعرض نظام القيادة الذاتية والتخطيط وفعالية الاستشعار المركزي..ويمكن أن نوصف هذا الاستعراض باستعراض للعضلات ضد منافسيها.

النظام الذكي للقيادة الذاتية بإسم Delphi and Mobileye CSLP لن يكون جاهزاً حتى عام 2019، لكنه يُوصف على أنه حل القيادة الذاتية المدمج الكامل الرئيسي الأول من نوعه مع نظام توقع رائد في المجال مع منصة حوسبة فائقة! مع ذلك تبقى لانفيديا حصة الأسد فيما قامت بعرضه حتى الأن فكمية الشركات التي اتجهت لها ليست بقليلة فهناك شركات من كبرى شركات تصنيع السيارات توجهت الى حلولها, وفي هذا المعرض المدير التنفيذي لانفيديا يستعد للحديث عن الذكاء الاصطناعي، وحلول القيادة الذاتية مما يجعلنا نتوقع استعراض جديد.

لا ننسى كذلك شركة Tesla التي ستكشف أيضاً عن ما في جعبتها بعدما أن كشفت عن عدد من المركبات التي تعمل بقيادة ذاتية وبالتاكيد سيكون لشركات مثل: فورد، فولفو,مرسيدس بنز،BMW مشاركة في المعرض لتعرض ما لديها من جديد على صعيد المركبات والتقنيات الجديدة التي تم إضافتها. لكن مرة أخرى نتوقع وبنسبة كبيرة أن يستحوذ عامل القيادة الذاتية على طابع كل ما سوف يعرض ضمن المعرض. إن عدنا الى شركة Tesla فهي شركة مصنعة للسيارات وأحد أهم اهتماماتها هي القيادة الذاتية التي خطت فيها خطوات كبيرة بفضل تعاونها القريب من انفيديا والتي أطلقت مؤخراً عدد من المنتجات المخصصة للقيادة الذاتية والتعلم العميق لجعل المركبات أكثر إمكانية على تعرف ومعرفة ما حولها والإنطلاق بإمكانية أن نرى السيارة تقود بنفسها دون وضع يديك على المقود.

نظارات واقع افتراضي جديدة

ربما أبرز الاخبار التي كانت شائعة هي بتقديم HTC لنظارتها الجديدة Vive 2 لكن للأسف وفقاً لتصريح HTC فهي تنفي نيتها استعراض تلك النظارة في هذا المعرض لربما بسبب عدم جهوزيتها بعد وهذا امر منطقي. توقعاتنا تقول أن ما سوف نشهده هو الكشف عن عدد من النظارات الجديدة من بعض الشركات التي لم يكن لديها القدرة على طرح تلك النظارات في العام الماضي, بجانب استعراض لعدد كبير من المحتوى الممتاز لمختلف المجالات, فمن يلاحظ أن الالعاب هي التي تحظى على الاهتمام الاكبر في مجال الواقع الافتراضي. لذلك أغلبكم شاهد أن مجالات الأفلام وخدمات البث وغيرها هي التي تحتاج إلى ترقية في محتواها الخاص بالواقع الافتراضي، فالكثير ممن قام بشراء لتلك النظارات لم يكن هدفه فقط أن يستمتع بتجربة ألعاب مغايرة بل أراد أن يقضي وقت ممتع مع محتوى مختلف يشمل الأفلام والصور وغيرها. لذلك نتوقع أن تقوم الشركات بالاهتمام بهذا الجانب وإظهار ذلك ضمن المعرض.

منتجات جديدة مثيرة للاهتمام

حتماً أحد أكثر الأمور التي ستكون موجودة بهذا المعرض هي المنتجات الجديدة والغريبة والمنتشرة بكثرة اليوم لتشمل الطائرات من دون طيار القابلة للتصوير, اجهزة قابلة للارتدات حول المعصم, منتجات للاستخدام الشخصي لكن تتضمن بداخلها أحدث التقنيات. فعلى صعيد الطائرة من دون طيار القابلة للتحكم والتصوير لا أحد ينسى طائرة Parrot Disco ذات الجناح المثبت والقيادة الذاتية التي حصلت على اهتمام الجميع, لذلك توقع وبنسبة كبيرة جداً أن نشهد استعراض لعدد كبير من هذا النوع من المنتجات بكل أشكالها وأحجامها المختلفة.

أما على جهة القطع القابلة للارتداء فهناك عدد مختلف من الشركات التي عملت في العام الماضي على طرح منتجات فريدة من نوعها, ونتوقع لهذا العام أن يحظى باهتمام أكبر في هذا المجال. سامسونج سيكون لها حتماً مشاركة على هذا الصعيد لكن حتى الان لا نعلم ماذا سوف تستعرض. لكن المؤكد أنها هي وشركات أخرى مشاركة ستمنحنا مرة أخرى سبباً لنتشوق حول القطع التي تلف معصمنا، بل أيضاً لأجهزة يمكن وضعها في مكان آخر في أجسادنا! من يعلم 🙂 فكل شيء في عالم التقنية والتكنولوجيا أصبح ممكن حدوثه.

هذه أبرز التوقعات التي لدينا لمعرض CES 2017 القادم بشكل رسمي في 5 يناير حتى 8 يناير, ونذكركم كذلك بأن فريق عرب هاردوير سيكون متواجد معكم في تغطية هذا المعرض بشكل شامل لأهم ما تم استعراضه من منتجات ومتابعة للمؤتمرات لأهم الشركات مثل: انفيديا,ASUS,AMD وغيرها..تابعونا على موقعنا, وصفحتنا على الفيس بوك وتويتر 🙂

ما هو انطباعك؟
Happy
0%
Thumbs Up
50%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
50%
Sad
0%
Devil
0%