الرئيسية » تقنية » هاردوير » قطع هاردوير قديمة مازالت تستحق الإقتناء

قطع هاردوير قديمة مازالت تستحق الإقتناء

بواسطة مصطفى المرغني في 9 January,2017
featured image
تقنية

OLD BUT GOLD لا تعنى المعنى الحرفي لها فهى لا نقصد بها معدن الذهب. لكننا نقصد بها التعبير المجازي عن جودة الذهب الذى لا يصدأ وباق عبر الزمن لا يفقد قيمته بسهولة. بالفعل هنا سنتحدث عن قطع هاردوير التى ليست هيا النتاج الأخير للشركات ولكنها مثل الذهب فى قيمتها, مازالت محتفظة برونقها حتى الأن. ومازالت خيار من الأختيارات المتعددة للمستخدمين خاصة أنها ليس فقط تحتفظ بقيمتها الكبيرة حتى اليوم ولكنها تتميز أن أحتمالية مستوى السعر لها أن ينخفض وتستطيع الحصول عليها الأن بسعر أقل من السابق, على الأخص فى مواسم الشراء والتخفيضات مثل الأيام التى نعيشها الأن.

ماذا يبحث المستخدم الأن عندما يريد أقتناء قطعة أو قطع من الهاردوير, سواء كان غرضه التحديث من الأجيال الأقدم أو الشراء من جديد وتغيير المنصة التى يعمل بها كلياً. الأمر يعتمد فى تلك الحالة على توجه أختياراته الى أحد الأنتاجات من الشركات, ولكن الفئة الأكبر ستنظر الى القيمة مشتتِ نظرها عن معيار الجديد والأحدث من القطع.

نحن فريق عرب هاردوير فى حديثنا اليوم سنستعرض معاً بعض قطع الهاردوير التى ليست الأحدث ولكنها تستحق الأقتناء حتى اليوم نظراً لقيمتها الكبيرة فى منحنى الأداء مع باق الأختيارات المُتاحة ولكنك من المحتمل أن تحصل عليها الأن بسعر أقل.

Core i7 6700K

هاردوير

المعالج هو قمة المعالجات Mainstream التى أنتجتها شركة Intel من الجيل السادس Skylake  الذى أتى بمعمارية للتصنيع جديدة  محتفظاّ بنفس دقة التصنيع 14nm للجيل الأسبق Broadwell. أتى المعالج بتغييرات جذرية فى مستوى تنظيم الطاقة حيث تم أخراج وحدة تنظبم الطاقة الى خارج شريحة المعالج وأرجاع تنظبم الطاقة الى مسئولية اللوحة الأم مرة أخرى. قامت شركة Intel بزيادة تردد التشغيل الأساسى وتردد Turbo للمعالج أكثر من السابق ليعطى المستخدم دفعة قوية جاهزة من الوضع الأفتراضى للمعالج بدون كسر سرعته.

هاردوير

مازال المعالج حتى الأن الخيار الأمثل لمجتمع اللاعبين بشتى أتجاهتهم. مع أربعة من الأنوية وثمان خيوط المعالجة مع قدرة لكسر سرعة تلك القوى المعالجة فأنك لن تجد أمامك بشكل كبير, السيناريوا الذى يكون معالجك المركزى هو سبب عنق الزجاجة فى الأداء.

هاردوير

ربما نجد أنفسنا الأن أمام مُفترق للطريق مع ظهور المعالج i7 7700K من جيل Kaby Lake المتوقع ظهوره فى الشهر القادم. دعونى أقول لكم أن شركة Intel لم تقدم الجديد فى ذلك المعالج عن الذى يُقدمه المعالج i7 6700K. لقد قدمت معالج جديد ولكن ليس الجديد, ليس مُعرفاُ بالألف واللام الدالة على التعريف وتأكيد المفهوم. المعالج أضافة جديدة ولكن مازالت الشركة تتبع نهج التضييق فى تقديم الأداء المتوقع من التحديث. دعونا لا نستبق الأمور وسوف نخوض فى شأن i7 7700K حيتما يصدر ويحين شأنه.

I7 4790K

هاردوير

حينما صدر المعالج كان من ضمن الجيل المُحدث Devils Canyon الذى يوحى من أسمه ومن زوبعة التسويق المُصاحبة له أنذاك أنك ستجد الخلاص فى ذلك الجيل من حيث الأداء وكسر السرعة.ما قد حدث قد حدث, ولن نتكلم عن فارق الأداء بينه وبين معالج الهاسويل العادى i7 4770K ولكنك فى المجمل, ستحصل على تردد مصتعى أكبر وقدرة أفضل بعض الشئ  على كسر سرعة المعالج بفولتية للتشغيل أقل.

هاردوير

سبب أختيارنا لذلك المعالج ذات مقبس التشغيل الميت LGA 1150 هوا قيمة المعالج من حيث الأداء حتى الأن لجمهور اللاعبين وللأغراض المختلفة ولبعض المُحترفين. لكن أذا كان أمامك ذلك المعالج وأحد المعالجات من جيل Skylake أو kabylake فأن فى تلك الحالة ليس من الحكمة أن تنفق أموالك فى مقبس للتشغيل قد مات ولن تكون لديك فرصة للتحديث. أما أذا كنت تمتلك بالفعل أحد اللوحات التى بالمقبس LGA 1150 فأن المعالج سيكون أضافة قوية للجهاز لديك.

هاردوير

ستجدون أن حديثنا لم يتطرق الى معالجات شركة AMD لأنها فى الحقيقة مازالت خارج المنافسة بشكل كبير بالنسبة لأغلب المستخدمين خاصة الكثير من جمهور اللاعبين لكن, فى القريب قد رأينا الحدث New Horizon والذى تم الأعلان فى خلاله عن جيل المعالجات الجديدة للشركة RYZEN والتى قدمت أداء منافس للجيل الأخير لشركة Intel من المعالجات Broadwell-E خاصة المعالج i7 6900K ذو الثمانية أنوية, لذلك فأننا على أفق جديد من معالجات شركة AMD التى طال أنتظارها لتقدم مستوى فعلى من المنافسة فى مجال المعالجة المركزية, والأن قد حان وقتها.

Z170

هاردوير

لم أقم بتحديد أى من الأسماء بعينها, فأن الفكرة أن اللوحات الأم ذات الشرائح Z170 على الرغم من قرب وصول اللوحات الأم بالشريحة الجديدة Z270 فأن اللوحات التى تحمل الشريحة Z170 تقدم للمستخدم الذى يريده على حسب أستخدامه وتفضيلاته للون اللوحة والمميزات والمنافذ التى يستخدمها وعلى الأخص الشركة المُفضلة لديه والشريحة السعرية المناسبة.

هاردوير

ستجد أن هناك شريحة عريضة من اللوحات من الشركات المختلفة تقدم مكونات داخلية تستطيع الأعتماد عليها, وكذلك التقنيات ومنافذ التوصيل الأحدث وسنجد فئات متعددة لجمهور اللاعبين وفئات التحمل الشاق وفئات كسر السرعة. أختر منها الذى تريده على حسب تفضيلك الخاص. فأنك سوف تحصل على دعم المعالجات من الجيل Skylake وأيضاً الجيل القادم Kaby Lake, مع تحديث البيوس, فأن تلك الشريحة لم تمت واللوحات مازالت تستحق الأقتناء خاصة أننا سنرى هبوط فى أسعارها حينما يحل مكانها اللوحات الجديدة, وستكون هذه فرصة للحصول على عتاد أقوى فى محور أخر مثل البطاقة الرسومية أذا كنت تريد بناء حاسب للألعاب أو ما تفضله من شتى الأستخدامات.

DDR4

هاردوير

الأمر بديهى نوعاً ما, صحيح؟ لن تكون الحاجة الأن الى شرائح الذواكر من الجيل DDR3. فأن الجيل الجديد لشركة AMD سيعتمد على الذواكر DDR4. ولن تجد الحاجة الأن الى أمتلاك ذواكر DDR3 على الرغم من أنك سوف تجدها بشعر أقل بالتأكيد ولكن فى أغلب الأحوال ستتجه الى المنصات الجديدة التى لن تحتاج معها الى ذواكر DDR3.

هاردوير

لذلك ستجد أن هناك شريحة عريضة من الترددات والتوقيتات الأن من الذواكر DDR4 لذلك سيكون تفضيلك للشراء على حسب السعر المنافس للذواكر وأعتقد أن تردد التشغيل 3200MHz مناسب الأن مع توقيتات CL16 أو أقل مثل الذواكر من الفئات TridentZ , Predator , Dominator . وبذلك ستحصل على شرائح متناسبة مع مختلف الأستخدامات العامة مثل الألعاب وبعض برامج التعديل وتكوين المحتوى.

GTX 980Ti

هاردوير

جميعنا نتذكر تلك البطاقة العملاقة التى دائماُ نتوقع ظهور تلك الفئة من البطاقة x80Ti للرد المباشر السريع على المنافس وتحطيم أماله فى البقاء على عرش البطاقات الرسومية من الفئة العليا لجمهور اللاعبين.

موقع البطاقة فى قمة أداء الجيل السابق Maxwell من شركة Nvidia, وعلى الرغم من أنطلاق الجيل الجديد Pascal وتقديمهم لمعمارية جديدة بدقة للتصنيع أقل مع دعم أكثر لبرمجيات DX12, فأن البطاقة خاصة النسخ المكسورة سرعتها الى ترددات مرتفعة, حتى البطاقات الأخرى يمكنك كسر سرعتها الى تردد مُرتفع, تقدم أداء متميز مع الألعاب الأن على دقات العرض المرتفعة وتنافس بها البطاقات العليا من جيل Pascal حتى الأن مع الألعاب التى صدرت هذا العام.
لذلك أذا كان أمامك أحد تلك البطاقات, دعونى أقول مهما كانت النسخة, فلا دعها تخرج من قرار شرائك أذا كنت تريد تحديث البطاقة الرسومية الخاصة بك وكانت الميزانية لا تكفى لشراء أحد البطاقات الجديدة من الفئة العليا.

FuryX

هاردوير

نعم, شركة AMD تحاول أن تتصارع مع عملاقة البطاقات الرسومية والمعالجات المركزية. لكن يبقى لها السبق فى أطلاق البطاقة الرسومية مع الذواكر HBM الثورية. لازال المنافس من المعسكر الأخضر لم يدمج ذواكر HBM مع بطاقاته حتى الأن. وقد فعلتها شركة AMD منذ أكثر من عام ونصف.
قد رأينا كيف تقدم تلك الذواكر معدل ثورى فى نقل البيانات Bandwith مع عرض لنطاق النقل لم نشهده من قبل. كل ذلك يصب فى مصلحة تخطى عنق الزجاجة مع دقات العرض المرتفعة 4K بسبب كمية البيانات المنتقلة , من أكسائات وظلال وأنعكاسات بجودة مرتفعة, التى تحتاج الى معدل للنقل أعلى مع الألعاب الأن مع دقات العرض العليا.

هاردوير

قدمت البطاقة الجيل الأول من تلك الذواكر HBM التى كان يعوقها حجمها 4GB فقط ولكن مع معدل ثورى فى نقل البيانات كان يتغاضى عن تلك النقطة. سوف نرى المزيد من الحجم مع الجيل الثانى فى الجيل القادم مع معدل للنقل أعلى, ولكن البطاقة تحتفظ بقيمتها ختى الأن وربما تكون خيار مناسب لو وجدتها بسعر أقل من الخيارات المتاحة الأن من البطاقات الرسومية.

Noctua D15

هاردوير

التبريد الهوائى لم يفقد فاعليته حتى الأن. ربما الأن التوجه الى الشكل العام الملفت لصناديق الحاسب ومحاولة أقتناء التبريد المائى لقطع الحاسب سواء كان التبريد المائى المغلق أو مفتوح الدورة, لكن مازال التبريد الهوائى أكثر عملية للمستخدمين وأسهلهم فى الصيانة نوعاً ما.
العملاق D15 كان نائباً عن خليفته D14 الذى طالما وجدناه فى أعلى منحنى الأداء مقارنة مع المُبردات الأخرى المنافسة. لم أرد أن أضع المُبرد D14 فى العنوان لأنه حتى الأن مُحتفظ بقيمته ويستحق الأقتناء وستجد منه الأداء الذى تريده. لكن المُبرد ‏D15 أكثر عملية من ناحية الذواكر ذات الأطوال المرتفعة لمشتتاتها مع تحكم أكثر فى سرعة مراوح التبريد.
شركة Noctua تقدم للمستخدم العديد من التقنيات والخصائص فى منتجاتها لتُجبرك على التفكير فى أختيار منتجاتها عن باق المُنافسين. إن لم يكن يتناسب مع صندوق الحاسب لديك المُبردات ذات الحجم الكبير فقد وفرت لك منتجات أخرى متناسبه مع الصناديق صغيرة الحجم مثل D9L , U9S وسوف تقدم الأداء المطلوب مع كسر السرعة الذى تريده لتُبقى على معالجك فى درجات الحرارة الأمنة طوال الأستخدام مع مُعدل للأزعاج متميز.

Corsair H110i GT

هاردوير

أصبحت الأن صناديق الحاسب بشكل أفتراضى تتسع الى التبريد المائى وأحواض التبريد ذات المقاسات الأكبر من 120mm ولذلك كان أتجاه الشركات المصنعة للمُبردات الهوائية الى المنتجات كبيرة الحجم. المُبرد المائى H110i GT هوا أحدى المُبردات المائية ذات الدائرة المُغلقة من المقاس 280mm لذلك فأنك ستتوقع الكثير من الأداء مع مروحتى التبريد بالمقاس 140mm.
وقد كان, فأن المُبرد على الرغم من بعض المشاكل التقنية التى واجهته فى أول صدوره العام الفائت, فأن شركةCorsair  قد تداركت الأمر سريعاً وبعيداً عن تلك النقطة فأن المُبرد بالنسبة لسعره وباق الأختيارات فى فئة المُبردات المائية فأنه فى أعلى منحنى الأداء.

المُبرد قادر على تولى كسر السرعة بفولتية أعلى من 1.30V مع معالجات شركة أنتل الأخيرة وترددات التشغيل أعلى من 4600MHz فأن الحرارة ستكون فى حدود الستينيات أو أوائل السبعينيات مع توفير الظروف المناسبة للتشغيل. ومن رأيى فأن تلك النقطة هى sweet spot لمحبى كسر السرعة ومع أنظمة التبريد العادية لتشغيل الجهاز  بدون قلق مع كسر السرعة.

Samsung 950 PRO

هاردوير

ليس من الطبيعى أن يكون التطور الحاصل مع المعالجات المركزية والرسومية غير مصاحب للتطور فى الأقراص وسرعة النقل والقراءة لها. جاءت واجهة التوصيل M.2 لتغير الوضع تماماً مع أستغلال قنوات الأتصال PCIe 3.0 عوضاً عن نافذة التوصيل SATA 6Gb/s ومع الأجيال الأخيرة من اللوحات الرئيسية وشرائح التحكم فأن واجهة التوصيل قد أتيح لها أربعة من قنوات PCIe 3.0 لتعطى طفرة فى سرعات القراءة والكتابة.

هاردوير

جاءت واجهة التوصيل NVMe لتحرر بعض أختناق ومحدودية عناوين الأتصال وتقدم مستوى أخر من معدل القراءة والكتابة للأقراص. أستوعب شركة Samsung ذلك الأمر ومع تطويرها الى وحدات الذواكر ثلاثية الأبعاد V-NAND مع طبقات أكثر من السابق, وأطلقت سلسلة الأقراص 950 PRO لتكون أول نتاجها للأقراص بواجهة للتوصيل M.2 PCIe NVMe مع مقاس للقرص يجعله متناسب مع الحواسب المحمولة أيضاً خاصة مع معدلات القراءة والكتابة الثورية التى تتخطى 2500/1500 MB/s  على الترتيب.

Logitech G930

هاردوير

أصبحت صناعة الألعاب تتطلب طرفيات للعب ذات مُتطلبات مُختلفة عن السابق. سماعات الرأس يجب أن تعطى للاعب تجربة الصوت المحيطية مع عزل مناسب للصوت الخارجى, كذلك الميكروفون يجب أن يكون ذات جودة عالية مع عزل للأصوات المحيطية. الوسادات المحيطة بالأذن يجب أن تكون مريحة مع الوقت الكبير المُستهلك عند اللعب.
سنجد أن تلك العوامل متوفرة فى تلك السماعة العتيقة والتى تتميز أنها تعمل لاسلكياً مع مدة للشحن تصل الى 10 ساعات ومدى للتواصل كبير نسبياً. لتحقق لك تجربة للعب كما تريد.
أصبحت الأختيارات الأن كثيرة لكنك ستجد السماعة الأن بسعر أقل من السابق كثيراً. ومع الأداء والتجربة الصوتية لتلك السماعة فأنه قد حجزت لنفسها مقعداً فى أختياراتك.

ASUS ROG Swift PG278Q

هاردوير

البطاقات الرسومية الأن ليست بالقوة التى تستطيع أن تقوم بتشغيل الألعاب على أعلى أعدادات مع دقة العرض UHD ولكنها تعطى أداء مقبولاً جداً على دقة العرض 1440p لذلك شاشات الألعاب نجدها فى قمة ذروتها مع تلك دقة العرض لأنك سوف تحصل على رسوميات بجودة عالية مع الأداء الكبير مع مختلف البطاقات الرسومية اليوم.

هاردوير

جميعنا نعلم مشاكل التردد 60Hz التقليدى للشاشات, لذلك قد توجهت الشركات الى الترددات العليا وأصبحنا نجد المزيد من شاشات العرض تعمل بتردد 144Hz. علاوة على ذلك قد طورت الشركات المصنعة للبطاقات, التقنيات الخاصة بها لتفادى مشاكل التزامن مع معدل التحديث للشاشة ومعدل للأطارات للبطاقة. وهنا نرى الشاشة قد تبنت تلك التقنية G-SYNC الخاصة ببطاقات شركة Nvidia مع تقديم تردد للتشغيل 144Hz وزمن للأستجابة 1ms فقط لتجعلها شاشة الألعاب لجمهور اللاعبين مقتنى بطاقات شركة Nvidia.

Acer XG270HU

هاردوير

كما ذكرنا أن شاشات الألعاب الأن نجدا تتجه الى دقة العرض 1440p وكذلك المقاس 27′ لأنه يُعتبر من رأينا أنه مناسب للألعاب فسوف ترى التفاصيل بوضوح وسوف يكون تركيزك فى منتصف الشاشة أغلب الوقت ولن تحتاج الى مقاس أكبر للألعاب التنافسية.

هاردوير

الشاشة تعطى جمهور اللاعبين مقتنى بطاقات شركة AMD, شاشة اللعب المناسبة لهم. فأنها تأتى بتردد 144Hz وزمن للأستجابة 1ms لتعطيك دفعة فى ألعاب المنظور الأول التنافسية, مع توفير التقنية Free Sync الخاصة بتزامن معدل تحديث لتردد الشاشة مع معدل الأطارات للبطاقة الرسومية. لاغية بذلك مشاكل Tearing وباقى مشاكل الشاشات التقليدية.

هاردوير

هناك العديد من الأختيارات التى سوف تتاح اليك الأن بسعر أقل من السابق ومازالت تحتفظ بقيمتها. النقطة هنا تتمحور حول القوة الشرائية, السعر مقابل الأداء. الأختيارات الجديدة متاحة ولكنها متاحة بسعر مرتفع لمعظم المنتجات التى تقدم أداء أعلى. لذلك الأتجاه الى المنتجات التى ليست نتاج العام, خيار به بعض الحكمة.
لقد أستعرضنا جزء من تلك المنتجات ونريد منكم أن تعطونا أرائكم والمنتجات التى ترونها ما زالت تستحق الأقتناء, الساحة لكم الأن.

ما هو انطباعك؟
Happy
40%
Thumbs Up
13%
Laugh
20%
Unsure
13%
Surprised
0%
Sad
7%
Devil
7%
  • What do you mean old but gold and talk about ddr4 and z170? Those arent two years old! Most people cant afford them .. What about thr 290x or the 680 or 3770k or 2600k or p67 or even 7970… Those are old but gold

  • محسسني انك بتتكلم عن الحجات دي و كأنها بتتباع ببلاش بالرغم من انها ماسكه سعر دلوقتي و ضعف تمنها ناو

  • يا حبيبي لم ارى شيئ قديم هناك وهل يعني ان الجهاز لي عندي ميت؟

  • GTX 980ti
    ينفع مع جهاز
    Hp z800

    • انتا اشتريت ال hp z800ولا لسة لو لسة ال z400 افضل عشان تقدر تغير الباور فيها انا معاية ال z400 ومركبلها 980 مش ti

    • انا اشتريته وهو عليه باور 1200
      بس 980 الي موجود تبريد ميا ده مشكلة ؟

  • هي الحاجات دى قديمة ?

  • انت بتهزر ولا بتستهبل ؟ ????

  • انا عندي كرت gtx 980ti 8gb ويشغلي العاب بدقة 4k والترا

    • اسلام الرومى

      اشتريه منك ب7000

    • toppimustafa

      980ti 6GB not 8GB

  • Sayed Eldeba

    طب وال amd 8350 fx

  • قديمه اجل ?