الرئيسية » تقنية » هاردوير » جولة رسوميةوتحليل للأداء الرسومى للعبة Civilization VI

جولة رسوميةوتحليل للأداء الرسومى للعبة Civilization VI

نظرةأقرب للإختيارات الرسومية وأداء مجموعة كبيرة من البطاقات الرسومية مع اللعبة
بواسطة مصطفى المرغني في 12 January,2017
featured image
تقنية

History is written by the victors، ربما تحمل تلك المقولة بعض الشك فى صحتها ولكن، ليس معنى ذلك أنه بها بعض من الصحة. مهلاً، لن توقعون بى للمرة الثانية. لن أقوم بكتابة مُقدمة للعبة لأننا هنا لن نقوم بمراجعة اللعبة Civilization VI لك. إذا كنت تريد التعرف على اللعبة فإنك ستجد ذلك فى مراجعتنا وتجربتنا للعبة حين صدورها. لكن ما الغرض الأن لحديثى، دعونى أخبركم. تجربتنا اليوم هى تجربة رسومية بحتة للعبة. سوف نستعرض الخيارات الرسومية التى أتت بها اللعبة وتأثيرها على منحنى الأداء مع العديد والعديد من البطاقات الرسومية، وكذلك سوف نقوم بتحليل إستهلاك اللعبة لموارد الجهاز من معالجة رسومية ومعالجة مركزية وإستهلاك الذواكر. حيث إذا كنت قد قرأت مراجعتنا للعبة التى أخبرتك عنها فى الأسطر السابقة، ستجد أننا قد ذكرنا أن اللعبة تأتى برسوميات جميلة للناظرين بالإضافة الى تطور الإكساءات للمجسمات مع تطور الحضارة التى تقوم ببنائها. لذلك نحن هنا لنتعرف على تكلفة تلك الرسوميات من ناحية إستهلاك موارد الهاردوير لجهازك، لكى تستطيع أن تقوم بإستخلاص المزيد من الأداء من جهازك مع اللعبة.

civilization vi

 Civilization VI الإختيارات الرسومية للعبة

حينما تقوم بالدخول الى الخيارات الرسومية للعبة ستجد أنه مُتاح لديك خمسة من الملفات المُعدة مُسبقاً من المستويات الرسومية للعبة وهم كالتالى Ultra – High – Medium – Low – Minimum وتلك المستويات ليست فقط للمستوى العام للخيارات الرسومية ولكن أيضاً يمكنك تحديد أى من الإختيارات السابقة لمستوى إستهلاك الذواكر الرسومية للبطاقة، حتى لا تُمثل البطاقات ذات أحجام الذواكر القليل عائقاً فى الأداء.

Civilization VI

بالنسبة لمُمانع التعرج فقد أتاحت لك اللعبة ثلاثة من مستويات MSAA أو إلغاء الإختيار والتأثير على المُجسمات، ويُمكنك تحديد الإختيار الذى تريده من الإختيارات السابقة لمُمانع التعرج بدون التأثير على مستوى الإختيارات الرسومية الرئيسية المُعدة مُسبقاُ.هناك المزيد من التحكم فى الإختيارات الرسومية المُتعلقة بجودة الإضاءة والظلال والمُجسمات و حركة المُجسمات والأمواج وكذلك الإنعكاسات.

Civilization VI

Civilization VI

كل إختيار مستوى للرسوميات رئيسى يقوم بالتعديل على تلك الإختيارات الفرعية ليتناسب مع مستوى البطاقة الرسومية والعتاد المُستخدم. سوف نستعرض معاً تأثير تلك الإختيارات على منحنى الأداء بعدما نتعرف على منصة الإختبار التى قمنا بتجربة اللعبة عليها.

المعالج المُستخدم : i5 6600K
اللوحة الرئيسية: Gigabyte Z170 G1 Gaming
الذواكر: G.Skill TridentZ 16GB 2133MHz
قرص التشغيل : Kingston HyperX Fury 240GB
التعريفات المستخدمة: Geforce 376.33 , Radeon 16.12.2
نظام التشغيل: Windows 10 Pro X64

الأداء مع الإختيارات الرسومية

Civilization VI

يتوفر مع اللعبة أداة للإختبار ،حمداً لله، والتى تقوم بعرض مجموعة مُتتالية من المشاهد وتقوم بقياس معدل الإطارات لتلك المشاهد وعرض النتائج فى النهاية. حينما قمنا بتجربة البطاقة Rx 480 مع المعالج المركزى i5 6600K@4.7GHz مع دقة العرض 1080p وإختيار المستوى الرسومى Ultra ومُمانع التعرج 8XMSAA، كان مُعدل الإطارات 63fps لتكون البطاقة مُناسبة إذا أردت اللعب بأعلى الإعدادات على دقة العرض 1080p بمعدل للإطارات مُناسب لأغلب المُستخدمين.
مع إختيار المستوى High زاد مُعدل الإطارات الى 65fps أى زيادة فى الأداء قدرها 3.5%. أما مع المستوى Medium كان مُعدل الإطارات 67fps بزيادة للأداء قدرها 7%، لتعلوا تلك النسبة الى 8.8% مع إختيار المستوى Low الذى يُحقق مُعدل للإطارات 68fps. بينما حقق المستوى الأقل Minimum مُعدل للإطارات قدره 76fps لتزداد دفعة الأداء الى 21% عن الأداء مع المُستوى الأعلى للرسوميات Ultra، ولكن تلك الدفعة فى الاداء يُصاحبها إنخفاض فى المُستوى الرسومى للعبة من حيث جودة المُجسمات والإنعكاسات وجودة التفاصيل بشكل عام والتى من رأيى يكون مستوى الرسوميات فى تلك الحالة مقبول أيضاً، لأن رسوميات اللعبة فى الأساس أشبه بالكرتون ومستوى الرؤية للمُجسمات من الأعلى بعكس ألعاب المنظور الأول والثالث التى يكون تأثير جودة المجسمات والظلال والإنعكاسات وباق التفاصيل، لها تأثير أكبر على تجربة اللعب وجودة الرسوميات مع الإختيارات المُختلفة لمستوى الرسوميات باللعبة.
مع منظور اللعب والذى يكون من الأعلى كان له الأثر فى تأثير إغلاق مُمانع التعرج الذى لم يعطى إلا دفعة بسيطة فى الأداء مع مُعدل للإطارات 64fps مقارنة بوضع أعلى أختيار 8x MSAA الذى كان معه مُعدل الإطارات كما ذكرن 63fps. ربما تُفكر أن تأثير مُمانع التعرض سيظهر فى إستهلاك الذواكر الرسومية ولكن، لم يكن هناك تأثير على إستهلاك الذزاكر الرسومية مع كلاً من غلق مُمانع التعرج أو إختيار أعلى مستوى 8x MSAA، لنستنج فى الأخير أنه لا ضرر من إبقاء مُمانع التعرج ولن يكون معه ضرراً فى مُعدل للإطارات وإستهلاك لموارد البطاقة الرسومية.

إستهلاك المُعالج المركزى

Civilization VI

من الطبيعى أن اللعبة ،مثل باقى الألعاب الاستراتيجية، نجدها تعتمد على المعالجة المركزية بشكل مؤثر فى الأداء. هذا ما وجدناه بالفعل فإن البطاقة Rx 470 مع إستخدام دقة العرض 1080p ومستوى الرسوميات Ultra / 8x MSAA والمعالج المركزى i5 6600K قد حققت مع تردد التشغيل للمعالج 4.7GHz مُعدل للإطارات 58fps بعكس مُعدل الإطارات مع التردد الإفتراض للمعالج مع التربوا 3.9GHz الذى كان 48fps لنرى دفعة فى الأداء قدرها 20% مع كسر سرعة المعالج المركزى فقط.

إستهلاك الذواكر الرسومية

civilizationvi_art_leader_cleopatra_landscape_1920_po68593fnd

على الرغم من منظور اللعب بداخل اللعبة فأن مع الجودة العالية للأكساءات والظلال والمجسمات جاء مُتزامناً مع الحاجة الى حجم أكبر للذواكر الرسومية.فإذا نظرنا الى إستهلاك الذواكر الرسومية مع المستوى الأقل Minimum للجودة الرسومية حيث كان أستهلاك الذواكر يتعدى 2GB ويصل الى حوالى 2.8GB من الذواكر ليتصاعد الأمر تدريجياً ليصل الى 3.9GB مع إختيار الإعدادات الفائقة Ultra مع دقة العرض 1080p والبطاقة الرسومية Rx 470.
أما عندما تقوم بزيادة دقة العرض لنصل الى UHD مع إستخدام للإعدادات الفائقة Ultra فأن حجم الذواكر الرسومية المستخدمة يقفز الى 5.5GB مع وصوله الى 4.1GB مع دقة العرض QHD.
لنرى بذلك أن سعة الذواكر 4GB للبطاقات أصبح مطلب افتراضي الأن مع الألعاب حتى للبطاقات المتوسطة والاقتصادية نظراً للمستوى الأعلى من الرسوميات التى تظهر جيلاً بعد جيل للألعاب الأن.

جولة رسومية مع مُختلف البطاقات الرسومية

الأن حان وقت إستعراض منحنى الأداء لمُختلف البطاقات الرسومية ودقات العرض مع اللعبة مع المعالج i5 6600K@4.7GHz. لقد أستعرضنا الخيارات الرسومية وتأثيرها على الأداء العام للعبة وكذلك العوامل المؤثرة فى الأداء من العتاد المُستخدم. لذلك الأن نرى النتائج للبطاقات الرسومية مع كلاً من المكتبتين DX 12 / DX11 لنرى سعى الشركات التى تعمل للتطوير وتحرير المزيد من الأداء مع المكتبة الجديدة للبرمجيات DX12 وهل كانت دفعة الأداء مرضية أم لا؟

ربما لن يكون الأمر جديداً بالنسبة إليكم. شركة NVIDIA ليس حفى عنها أنها تمتلك اليد العليا فى الأداء مع البطاقات الرسومية من الفئة العليا ولكن، سعى الشركة الى التطوير مع المُستقبل ومكتبة DX12 ليس بنفس المستوى. كما رأينا بطاقات شريكة AMD تُحقق دفعة فى الأداء مع العمل بمكتبة البرمجيات DX12 عن DX11 ليس بنفس القدر الذى نطمحه من بطاقات شريكة NVIDIA.
نريد المزيد من التحرر والأداء بالتأكيد وهذا ما سنراه مع الدعم المُتزايد من المُبرمجين وأستديوهات الألعاب الأن. حان وقت التطوير وترك الماضى والنظر الى المستقبل، وهذا ما ستجده مع اللعبة فإنك تبدأ من أقدم نقطة فى التاريخ وتبنى حضارتك بيداك مع كل حقبة حتى تصل الى وهج المستقبل مع مسارات مُختلفة للتاريخ كل مرة. أنت الأن تكتب التاريخ وتصنع المًستقبل، التاريخ لن يكتبه المُنتصرون بل ستكتبه أنت.

ما هو انطباعك؟
Happy
67%
Thumbs Up
0%
Laugh
33%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
0%