الرئيسية » تقنية » كل ما تريد معرفته عن بطاقة جيجابايت GTX 1080 AORUS XTREME EDITION

كل ما تريد معرفته عن بطاقة جيجابايت GTX 1080 AORUS XTREME EDITION

بواسطة محمد هشام شوقي في 17 January,2017
featured image
تقنية

حالما سمعنا عن نية جيجابايت التوجه نحو شعار AORUS تحمسنا مثلنا مثل أي محب لجديد جيجابايت في عالم البطاقات الرسومية, فشعار AORUS الذي وصل مؤخراً الى اللوحات الأم من جيجابايت مع سلسلة شرائح 200 أعطى لتلك اللوحات لمسة خاصة مختلفة عن اللوحات السابقة. مع ذلك بقي التساؤل قائم فيما يخص بطاقات جيجابايت بشعار AORUS, هل ستكون جديدة كلياً؟ أم ستكون عبارة عن تحسين طفيف على بطاقات XTREME GAMING؟ جواب هذا السؤال ستجده في نظرتنا العميقة نحو تلك البطاقة الجديدة.

قبل الدخول في التفاصيل الخاصة بالبطاقة نلفت نظركم بأن شعار AORUS أطلق للمرة الأولى مع سلسلة من الاجهزة المحمولة عالية الجودة من الفئة العليا التي قدمت لنا كشكل ومواصفات شيء ملفت ومنافس في عالم الأجهزة المحمولة, لكن حسبما سمعنا أن تلك الاجهزة عانت من بعض المشاكل من قبل المستخدمين ووصلت للشركة عدد من الشكاوي. وبما أن جيجابايت اليوم هي التي تدير هذا الشعار تحت خبرة مهندسيها سواء على صعيد اللوحات الأم أو البطاقات الرسومية فنحن نتوقع تطور كبير لصالح هذا الشعار الجديد.

ماهي مواصفات بطاقة GTX 1080 AORUS XTREME EDITION؟

بطاقة جيجابايت GTX 1080 AORUS XTREME EDITION
بطاقة جيجابايت GTX 1080 AORUS XTREME EDITION

كمواصفات تأتي لنا بطاقة GTX 1080 AORUS XTREME EDITION بنواة GP104 المصنوعة بدقة 16nm والمستخدمة مع بطاقة GTX 1080 القياسية ولكن المختلف هو استخدامها لنواة تتمتع بقابلية كسر سرعة أفضل, وهذا الأمر تفعله جيجابايت وشركات أخرى لتوفر للاعبين بطاقة أفضل قدرة على صعيد كسر السرعة. كترددات البطاقة تعمل بتردد 1936MHz مع Boost في وضع OC بينما تعمل بتردد 1898MHz مع Boost في وضع GAMING.

بينما تردد ذاكرة GDDR5X يأتي عند 10400MHz في وضع OC وبتردد 10206MHz في وضع GAMING وبحجم 8GB. وتتضمن كذلك البطاقة واجهة ذاكرة 256bit. كمنافذ عرض تتمتع بمنفذ HDMI 2.0b ومنفذ Dual-link DVI-D بجانب 3 منافذ DP1.4. مع تضمنها لمنفذين HDMI على PCB البطاقة لتسهيل عملية توصيل البطاقة بنظارة الواقع الافتراضي. وكمنافذ طاقة تحتاج البطاقة الى منفذين 8pin مع مزود طاقة باستطاعة 500 واط.

ما لاحظناه أن البطاقة الجديدة كمواصفات لاتختلف عن بطاقة GTX 1080 XTREME GAMING التي أطلقت في السابق, أي أن كلتا البطاقتين تتمتعان بنفس المواصفات, لنرى الأن هل تتمتع كلتا البطاقتين بنفس المميزات.

ماهي أبرز مميزات البطاقة الجديدة؟

بطاقة جيجابايت GTX 1080 AORUS XTREME EDITION

في البداية نلاحظ ذكر جيجابايت بأن بطاقة AORUS توفر حل تبريد شامل لجميع العناصر الرئيسية الموجودة على PCB البطاقة, فمن الواضح أن الهدف هو تبريد المعالج الرسومي بجانب VRAM و MOSFET وذلك لضمان حصول المستخدم على كسر سرعة مستقر وعمر افتراضي أطول لتلك القطع, فكلما كانت تلك القطع المهمة تعمل بدرجات حرارة أبرد كلما وفرت أداء مستمر أكثر وعمر افتراضي أطول.

المشتت الهوائي المستخدم هو WINDFORCE الذي يوفر قطعة نحاسية كبيرة الحجم لقاعدة المشتت ودورها يكمن بتبديد معظم الحرارة الخارجة من المعالج الرسومي و VRAM. بينما على الجهة الخلفية نلاحظ تواجد قطعة نحاسية كبيرة الحجم أيضاً ودورها يكمن بتبديد الحرارة من الجانب الخلفي للمعالج الرسومي. هكذا تصميم ببساطة يؤكد على أن هذا المشتت المستخدم قادر على توفير أفضل تبديد لحرارة البطاقة الناتجة تحت أي ظرف خاصة على صعيد كسر السرعة.

بطاقة جيجابايت GTX 1080 AORUS XTREME EDITION
تصميم مشتت بطاقة جيجابايت GTX 1080 AORUS XTREME EDITION

الملفت من وجهة نظرنا أن المعالج الرسومي يحظى بتشتيت للحرارة من الخلف أيضاً, فعلى الرغم من توفر القطعة الأمامية التي تشتت حرارة المعالج الرسومي بشكل مباشر, إلا أننا نرى توفير قطعة نحاسية كبيرة الحجم، القادرة على تبريد وتشتيت إضافي للمعالج الرسومي مما يعني توفير درجات حرارة أقل بحوالي 3 درجات مئوية.

بطاقة جيجابايت GTX 1080 AORUS XTREME EDITION
أداء بطاقة جيجابايت GTX 1080 AORUS XTREME EDITION

كأداء تشير جيجابايت وفقاً لاختباراتها الخاصة بأن بطاقتها الجديدة توفر أداء أفضل مع لعبة OVERWATCH بحوالي 5% مقارنة بـ GTX 1080 القياسية, وأداء أفضل مع لعبة WITCHER 3 بحوالي 10% مقارنة بـ GTX 1080, وأداء أفضل مع لعبة GTA5 بحوالي 5% مقارنة كذلك بنفس البطاقة. بنظرنا ليس هناك اختلاف من ناحية الأداء كما ذكرنا سابقاً فهي تتمتع بنفس المواصفات التقنية, لذلك الأداء معادل لأداء بطاقة GTX 1080 XTREME GAMING.

بطاقة جيجابايت GTX 1080 AORUS XTREME EDITION
النظام اللوني لبطاقة جيجابايت GTX 1080 AORUS XTREME EDITION

أما من ناحية نظام إضاءة البطاقة فهي تتمتع بنفس نظام الإضاءة الذي رأيناه مع بطاقة GTX 1080 XTREME GAMING ولكن المختلف أن هيكل الغطاء الأمامي والخلفي للبطاقة مختلف فعلاً عن البطاقة السابقة وهذا شيء واضح ولا يوجد عليه التباس. سيكون بمقدورك اختيار أي لون ترغب به فهناك ما يقارب 16.8 مليون لون مع هذا النظام اللوني المستخدم مع البطاقة. مناطق الإضاءة RGB التي ستتمتع بها ستشمل واجهة البطاقة بشكل X وشعار AORUS بجانب إضاءة لكلمة FAN STOP ليكون اللاعبون أحرار بالتحكم مع خيارات لونية كثيرة غير مقيدة ومؤثرات إضاءة مختلفة لتجعل كل جهاز لعب فريداً من نوعه. طبعاً التحكم بالإضاءة سيكون ممكن من خلال تطبيق خاص يأتي مع البطاقة.

بطاقة جيجابايت GTX 1080 AORUS XTREME EDITION

هذه البطاقة الجديدة من جيجابايت تتضمن أحدث التقنيات التي وصلت لها الشركة, حيث نلاحظ تواجد قطعة معدنية تغطي كامل الجهة الخلفية لـ PCB البطاقة بالكامل لتوفر أولاً منظر جميل بجانب حماية لكل المكونات الخلفية وتعزز كذلك من حماية البطاقة في حالة حدوث انحناء PCB وهو أمر ممكن أن يحدث بالمناسبة في حالة كانت البطاقة ثقيلة الوزن.

كذلك استخدمت جيجابايت طلاء للحماية ضد الرطوبة، الغبار والتآكل لتوفير حماية كاملة لكل مناطق PCB. هذا الطلاء مثالي للاعبين الذين يعيشون في مناطق مع رطوبة عالية أو درجات حرارة فائقة. حتى اللاعبين الذين يمارسون كسر سرعة LN2 أو تبريد مائي يمكن أن يستفيدوا من هذه الميزة لتجنب الأضرار من سائل المبرد أو التسرب المحتمل من حلول التبريد تلك. ومن المميزات الإضافية أن البطاقة ستستشعر إن كانت هناك طاقة غير مستقرة تصل للبطاقة, حيث يمكن للمستخدم أن يشاهد بسهولة مؤشر LED ذكي لمنافذ طاقة البطاقة لتعرض لهم إن كانت البطاقة تعاني من مشكلة توصيل في الطاقة أم لا ففي حالة كان مؤشر LED يضيء بشكل متكرر فهناك مشكلة في وصول الطاقة لها.

بطاقة جيجابايت GTX 1080 AORUS XTREME EDITION
تصنيع بطاقة جيجابايت GTX 1080 AORUS XTREME EDITION بطريقة عالية الجودة

PCB البطاقة لم تأتي بجديد مقارنة بتصميم PCB بطاقة GTX 1080 XTREME GAMING, فهو يأتي بتصميم دوائر طاقة 12power phases للمعالج الرسومي و 2power phases للذاكرة لتسمح لقطعة MOSFET أن تعمل عند درجات حرارة أقل وتوفر ناتج فولتاج أكثر استقرار للمعالج الرسومي وهو أمر مهم جداً لعملية كسر السرعة. بجانب حماية من درجات الحرارة الزائدة وموازنة الضغط الحاصل على قطع MOSFET.

بطاقة جيجابايت GTX 1080 AORUS XTREME EDITION
استخدام مكونات عالية الجودة على PCB بطاقة جيجابايت GTX 1080 AORUS XTREME EDITION

كما تتمتع مع مكونات ذات جودة عالية لتجلب للاعبين تجربة لعب مغايرة مع تحمل كبير.فلقد تمت هندستها مع نفس CHOKES ذات الفئة الأعلى والمكثفات كذلك كالتي لدى بطاقة Titan X، مما يجعل من هذه البطاقة الرسومية تقدم التكامل المطلق للخصائص الكهربائية، الحرارية، الإشارات الرقمية، دارة الطاقة من أجل تحقيق أداء معزز وعمر استخدام أطول. ومن ناحية جودة تصنيع PCB البطاقة فهي تأتي مصنعة عبر عمليات إنتاج مؤتمتة كلياً لتجعل سطح لوحة الدارة سلسة وخالية من الحواف الحادة.

دعم شامل للواقع الافتراضي!

بطاقة جيجابايت GTX 1080 AORUS XTREME EDITION
دعم واقع افتراضي مخصص لبطاقة جيجابايت GTX 1080 AORUS XTREME EDITION

مثلها مثل البطاقات التي صدرت في وقت سابق تأتي GTX 1080 AORUS XTREME EDITION مهيئة للواقع الافتراضي بطريقة ذكية, فهي تأتي مع إضافة XTREME VR Link. هذه الميزة الفريدة تعرض موصلي HDMI إضافيين في مقدمة البطاقة، بحيث توفر للاعبين مخرج إضافي مرن لوصل أجهزة الواقع الافتراضي أثناء استخدام شاشة HDMI بنفس الوقت. كما تعرض جيجابايت الآن XTREME CARE مع ضمان إضافي  للبطاقة الرسومية GTX 1080 AORUS XTREME EDITION فمن خلال التوقيع كعضو في نادي XTREME GAMING وإكمال تسجيل المنتج على الانترنت، فإن جيجابايت سوف تطيل من ضمان البطاقة من 3 إلى 4 سنوات، مما يمنح المستخدمين راحة البال مع قترة أطول لضمانهم.

مميزات المشتت الهوائي WINDFORCE

بطاقة جيجابايت GTX 1080 AORUS XTREME EDITION
شكل مشتت بطاقة جيجابايت GTX 1080 AORUS XTREME EDITION

لقد تحدثنا قبل قليل عن المشتت الهوائي المستخدم مع تلك البطاقة ولكننا نرغب بأن نعرض كل التفاصيل الخاصة به بشكل كامل. أولاً مشتت WINDFORCE يأتي بثلاثة مراوح بحجم 100mm ليوفر تدفق هواء أكبر وأكثر سلاسة في حركة دوران الهواء بداخل المشتت. فهي قادرة على تقديم أداء تبريد أفضل بنسبة 10% مقارنة بمرواح 80mm. فعادة ما نلاحظ استخدام مروحتين بحجم 100mm والمروحة الثالثة بحجم 80mm لكن جيجابايت غيرت من هذا المفهوم ووضعت 3 مراوح بحجم 100mm لتركيز وتوسيع تدفق الهواء على كامل قطعة الألمنيوم لتبديد الحرارة بكفاءة أكبر.

الأمر الأخر الملاحظ هو دوران المروحة المتوسطة في اتجاه معاكس عن باقي المروحتين لتحسين تدفق الهواء ولتبديد الحرارة على نحو أكثر كفاءة ولتحقيق أداء أعلى بدرجة حرارة أقل. البعض يقلل من تصميم شفرات المروحة رغم أنها تعتبر ذات اهمية كبيرة, فالأمر لا يتعلق فقط بتصميم شفرات مروحة لتبريد المشتت المرفقة مع البطاقة, فكلما كان تصميم شفرات المروحة ذكي ومبتكر كان تدفق الهواء أفضل, ومراوح مشتت WINDFORCE تأتي بتصميم ثلاثي الأبعاد مما يعزز بكفاءة من تدفق الهواء بنسبة 23% عن المراوح التقليدية.

ولإطالة عمر محرك المروحة تأتي كل مروحة مع هذا المشتت بحامل كروي مضاعف ليمتلك تحمل حرارة أفضل وكفاءة أكبر في فترة دورانه مع عمر استخدام أكبر بمرتين, بعكس الحوامل الكروية التقليدية التي تؤدي مع الاستخدام الطويل الى نشفان الزيت بداخل محرك المروحة لتتعطل لاحقاً. وإن انتقلنا الى تصميم زعانف المشتت المصنوع من الألمنيوم نلاحظ أن جيجابايت اعتمدت على تصميم غير متساوي ومائل لزعانف الألمنيوم التي لا توفر فقط مرور الهواء عبر الزعانف بل أيضاً ينتج عنها مستوى ضجيج أقل وسعة تبريد أفضل لترفع من جودة التبريد بنسبة 4%.

بطاقة جيجابايت GTX 1080 AORUS XTREME EDITION

بطاقة جيجابايت GTX 1080 AORUS XTREME EDITION بطاقة جيجابايت GTX 1080 AORUS XTREME EDITION

حتى الأنابيب النحاسيبة التي تمتص الحرارة تتمتع بتصميم فريد وقوي تجمع بين الاتصال الحراري والنقل السريع والعملي لكل تلك الحرارة على كامل طول الانبوب النحاسي لتوفر قدرة تبريد أفضل بنسبة 29%. أخيراً لدينا مروحة 3D-Active وهي تصميم مروحة صامته أي لا تنتج أي ضجيج 0 ديسيبل..كيف ذلك؟ المراوح سوف تعطل حينما يكون المعالج الرسومي في فترة الخمول أو في حالة كان المعالج يشغ لبعة خفيفة وستعود المرواح للعمل حالما ترتفع الحرارة ويكون هناك ضغط على المعالج الرسومي.

ماهو السعر وفترة التوفر المتوقعة لبطاقة GTX 1080 AORUS XTREME EDITION؟

بطاقة جيجابايت GTX 1080 AORUS XTREME EDITION
صورة لتطبيق AORUS GRAPHICS ENGINE

 للأسف حتى الان لا نعلم متى ستتوفر البطاقة في الأسواق أو كم سيكون سعرها ولكن عليك توقع أن تتجاوز سعر بطاقة GTX 1080 XTREME GAMING فهي حالياً متوفرة بسعر 690 دولار وربما نراها بسعر أغلى قليلاً من هذا السعر. أما توفرها فربما نراها تطلق في الأسواق في الشهر القادم. الجديد مع هذه البطاقة هو تطبيق AORUS GRAPHICS ENGINE الذي يسمح لك بكسر سرعة البطاقة, تعديل سرعة دوران المراوح, التحكم بنظام الإضاءة لكامل البطاقة ورفع فولت البطاقة وغيرها من الخصائص الجديدة مع واجهة برنامج مختلفة عن الإصدار الذي رأيناه مع بطاقة GTX 1080 XTREME GAMING.

ما رأيكم بهذه البطاقة جديدة؟ وهل تتفقون بأنها بطاقة محسنة عن بطاقة GTX 1080 XTREME GAMING؟

ما هو انطباعك؟
Happy
20%
Thumbs Up
60%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
20%
Sad
0%
Devil
0%