الرئيسية » تقنية » هل حان وقت تحديث البطاقة الرسومية إن كنت تمتلك بطاقة قديمة أو مدمجة؟

هل حان وقت تحديث البطاقة الرسومية إن كنت تمتلك بطاقة قديمة أو مدمجة؟

متطلباتك ستحدد ذلك
بواسطة محمد هشام شوقي في 18 January,2017
featured image
تقنية

تحديث البطاقة الرسومية الجديدة يرتبط بشكل أساسي بمدى معدل الإطارات التي تقدمها لك البطاقة الحالية مع ألعابك سواء كانت البطاقة التي تستخدمها مدمجه مع المعالج المركزي من إنتل أو من AMD, أو كانت البطاقة الرسومية التي تستخدمها بطاقة رسومية من الأجيال السابقة. حديثنا في هذا المقال سيتطرق الى مستوى الأداء الذي يمكن أن نحصل عليه من البطاقات الرسومية المدمجه والبطاقات الرسومية المنفصلة من الاجيال القديمة, وماذا سنحصل من ناحية الأداء والمميزات في حالة قمنا بتحديث البطاقة, ومتى نشعر بأن الوقت قد حان لتحديث البطاقة الرسومية.

أداء المعالج الرسومي المدمج مع معالج مركزي من إنتل

معالج رسومي مدمج بمعالج إنتل المركزي

الكثير من المستخدمين يمتلكون اليوم معالج مركزي من إنتل المتضمنة كذلك معالج رسومي مدمج من فئة HD, تلك المعالجات منذ دخولها ضمن المعالج المركزي كانت تعتبر ضعيفة ولا تستطيع تشغيل الألعاب لكنها تستطيع فقط أن تشغل لك حاسوبك مع دعمها لدقة عرض تقليدية مثل 1080 بكسل. ومع التطورات التي حصلت على مدى سنوات وسنوات ركزت إنتل على تحسين نوعية المعالج الرسومي المستخدم الخاص بها من الجيل الاول Intel 740 الذي أطلق في عام 1998 الى الجيل الثاني وهكذا حتى وصلت الى الجيل التاسع HD 500 مع معالجات الجيل السادس الى مستوى جيد. أغلب المعالجات المركزية من الجيل السادس من الفئة العليا تستخدم معالج إنتل HD 530 الرسومي المتضمن 24 وحدة حوسبة بتردد 1.15GHz وبدعم لدقة عرض 4K بمعدل تحديث 60Hz.

هذا المعالج الرسومي HD 530 مستخدم مع تشكيلة كبيرة من المعالجات مثل: Core i3-6300/Core i3-6320/Core i5-6600/Core i5-6600K/Core i7-6700K. وعلى الرغم من أن المعالج الرسومي الأقوى مثل: Iris Graphics 550 القادم مع 48 وحدة حوسبة إلا أن إنتل لم تستطع أن تقدم ما يشفع لها بالمنافسة في عالم المعالجات الرسومية المدمجة.

وبما أن حديثنا يتعلق بالأسباب التي تجعلك تحدث بطاقتك الرسومية, لنرى ماهو مستوى أداء المعالج الرسومي المدمج HD 530 المتضمن مع معالج Core i7-6700K. في البداية لعبة GRID: Autosport حقق المعالج على دقة 1080 بكسل وإعدادات متوسطة معدل إطارات 37 فريم. ولعبة Alien Isolation حقق المعالج على دقة 720 بكسل وإعدادات عالية معدل إطارات 29 فريم, ومع لعبة Total War: Attila حقق المعالج على دقة 720 بكسل وإعدادات منخفضة معدل إطارات 26 فريم, ولعبة Grand Theft Auto V على دقة 720 بكسل وإعدادات منخفضة 44 فريم. ولعبة Middle Earth: Shadow of Mordor حقق المعالج على دقة 720 بكسل وإعدادات منخفضة معدل إطارات 40 فريم.

هذه النتائج تؤكد على حقيقة قديمة أن مستوى المعالج الرسومي المدمج بمعالجات إنتل لا يحقق تجربة اللعب التي تريدها, ربما لو كنت من هؤلاء الذين لا يهمهم تجربة اللعب وفقط يلعبون لعبة ما ضعيفة بتصميمها الرسومي لإضاعة الوقت نستطيع أن نقول عندها انه معالج رسومي مدمج كافي بالنسبة لك. أما من يريد لعب الالعاب القديمة والحديثة كلها وبدقة 1080 بكسل أو أعلى وبإعدادات رسومية عالية أو مقبولة لتظهر جمالية رسوميات اللعبة..بالتأكيد معالجات إنتل الرسومية بعيدة كل البعد عن هذا المستوى.

أداء المعالج الرسومي المدمج مع معالج مركزي من AMD

معالج AMD APU متضمن معالج رسومي مدمج

لنرى الان المنافس AMD وماذا في جعبته على صعيد المعالج الرسومي المدمج بتشكيلة معالجاتها من فئة APU. لا يخفى عليكم النجاح الكبير الذي حققته الشركة في عالم وحدة المعالج المسرع, فمنذ وصولها للأسواق في عام 2011 مع فئة معالجات Llano المصنوعة بدقة تصنيع 32nm حققت AMD النقلة النوعية بدمج معالج رسومي بمعالج مركزي على شريحة واحدة تعرف بإسم SoC.

تلك المعالجات في عام 2011 كانت تتضمن فعلاً معالج رسومي مدمج من معمارية TeraScale 2 (VLIW5) التي تم استخدامها مع سلسلة بطاقات HD 5000, فمثلاً البطاقات الرسومية المدمجة التي تم استخدامها كانت تشمل: HD 6410D و HD 6530D بجانب الأقوى HD 6550D, على الورق كانت تبدو تلك المعالجات الرسومية قوية لكن على أرض الواقع كان الأداء مخيب للأمال وضعيف للغاية, التوقع المستقبلي أن ذلك الاداء المخيب سيتغير مع السنوات القادمة وفعلاً بعد مرور حوالي 4 الى 5 سنوات بدأنا نرى ثمار هذا العمل لتكون AMD اليوم المسطير على هذا السوق بنسبة كبيرة.

وفي رغبة منا لمعرفة مستوى أداء ذلك النوع من المعالجات المتضمن معالج رسومي مدمج, سنشاهد الان مستوى أداء معالج المعالج الرسومي Radeon R7 المدمج بمعالج A10-7850K. كمواصفات يأتي هذا المعالج من معمارية GCN من الجيل الثاني مع 8 وحدات حوسبة و 512 معالج تدفق وبتردد 720MHz, على الورق كالعادة يبدو معالج جيد لكن ماذا عن اختباره على أرض الواقع؟

كنتائج كان هذا المعالج قادر على تقديم التالي: مع لعبة GRID: Autosport حقق المعالج على دقة 1080 بكسل وإعدادات متوسطة معدل إطارات 48 فريم. ولعبة Alien Isolation حقق المعالج على دقة 720 بكسل وإعدادات عالية معدل إطارات 35 فريم, ومع لعبة Total War: Attila حقق المعالج على دقة 720 بكسل وإعدادات منخفضة معدل إطارات 32 فريم, ولعبة Grand Theft Auto V على دقة 720 بكسل وإعدادات منخفضة 50 فريم. ولعبة Middle Earth: Shadow of Mordor حقق المعالج على دقة 720 بكسل وإعدادات منخفضة معدل إطارات 47 فريم.

كما تشاهد النتائج تتحدث عن نفسها, هناك تحسن عن الاجيال القادمة ولكن هل وصلت الى مرحلة يمكن أن نعتمد فيها على حلول المعالج الرسومي المدمج بداخل المعالج المركزي؟ بالتأكيد لا فما زال الطريق طويل فحتى اليوم لم يستطع ولا معالج رسومي مدمج أن يوفر تجربة لعبة على دقة 720 بكسل أو 1080 بكسل على أعلى إعدادات وبمعدل إطارات 60 فريم, فكل النتائج التي نراها على دقة 720 بكسل وإعدادات رسومية منخفضة أو متوسطة وتحقق بالنهاية إطارات منخفضة قابلة للعب طبعاً ولكنها ما تزال ضعيفة ولا تحقق تجربة اللعب التي يريدها أي لاعب.

امتلك بطاقة رسومية مدمجة..هل حان الوقت لأشتري بطاقة منفصلة؟

ألعاب الحاسوب الحديثة أصبحت تتطلب قوة رسومية أكبر

حتماً بعد رؤيتك لهذه النتائج وإن كنت واحد من هؤلاء فلقد حان الوقت لكي تنتقل الى البطاقات الرسومية المنفصلة بدلاً من استخدام المعالج الرسومي المدمج بتلك المعالجات. نحن نعلم أن الهاجز الاكبر بالنسبة للاعبين يعود الى سعر البطاقة, فمن يلجئ الى ذلك النوع من الحلول مثل معالج إنتل أو AMD يبحث عن أقل تكلفة مالية ليجرب الألعاب كما يريدها أن تكون, ونحن اليوم نستطيع أن نقول أن هناك بطاقات قادرة على تحقيق تلك التجربة وبتكلفة مالية منخفضة.

بطاقة NVIDIA GTX 1050 Ti

أنت كلاعب تمتلك حاسوب بمواصفات جيدة وتبحث عن بطاقة رسومية منفصلة بسعر جيد؟ إن كنت من هؤلاء ولا تريد أن تدفع مبلغ يتجاوز حاجز 150 دولار, فعليك في هذه الحالة ان تتوجه الى شراء بطاقة GTX 1050Ti أو ما ينافسها من المنافس والمتوفرة اليوم في الأسواق بسعر يبدأ من 140 دولار القادرة على توفير تجربة لعب ممتازة على دقة 1080 بكسل بشكل خاص مع ألعاب eSports بمعدل إطارات سلس.

أداء بطاقة NVIDIA GTX 1050 Ti على دقة 1080 بكسل

هذه البطاقة تستخدم نواة GP107 القادمة مع 768 نواة كودا و 48 وحدة TMU بجانب 32 وحدة ROP, وتعمل نواة البطاقة بتردد 1318MHz ومع Boost تصل الى تردد 1392MHz, البطاقة ستتوفر بذاكرة GDDR5 بحجم 4GB وبتردد 7GHz لتوفر عرض نطاق ترددي يصل الى 112GB/s بواجهة ذاكرة 128bit وتستهلك فقط 75 واط. الملفت أنها تأتي أسرع بالأداء بثلاث مرات عن بطاقة GTX 650 ومرتين عن بطاقة GTX 750 Ti وقادرة أيضاً على توفير تجربة لعب على دقة 1080 بكسل مع كل الالعاب لكن عليك فقط مراعات الإعدادات الرسومية بين أعلى الإعدادات والمتوسطة لتحقق تجربة لعب سلسة اي تحتاج الى في حالات الى خفض الإعدادات الرسومية للعبة لتحقق تجربة أفضل مع ذلك ستكون قادر على مشاهدة جودة رسومية جيدة. وتذكر هذه البطاقة لا تحتاج الى منفذ طاقة من مزود الطاقة فقط أوصلها بمنفذ PCI-E وستكون كافية بالنسبة للبطاقة لتشغيلها وهذا يعني توفير على نفسك شراء مزود طاقة جديد والكتفاء بمزود الطاقة الذي تملكه باستطعة 300 واط.

نحن في عرب هاردوير قمنا بالعديد من المراجعات التي تخص هذه البطاقة..المراجعة الأولى, المراجعة الثانية.

بطاقة NVIDIA GTX 1060 6GB

أما لو كنت من الاعبين الراغبين ببطاقة لا تكلف أكثر من 250 دولار للحصول على تجربة لعب أفضل على دقة 1080 بكسل لكل الألعاب الحديثة بمعدل إطارات 60 فريم وإمكانية اللعب على دقة 2K فخيارنا لك سيكون التوجه نحو بطاقة GTX 1060 6GB الجيدة جداً بهذا السعر المغري, فدائماً ما تكون الفئة السعرية 200-250 دولار محببة للاعبين نظراً لسعرها المقبول وإمكانياتها الكبيرة.

أداء بطاقة NVIDIA GTX 1060 6GB على دقة 1080 بكسل

هذه البطاقة تستخدم نواة GP106 الجديدة من معمارية باسكال بدقة تصنيع 16nm وهي تصنف بالنواة الثالثة بعد نواة GP100 المستخدمة مع بطاقات تيسلا ونواة GP104 المستخدمة مع بطاقة GTX 1080 و GTX 1070. نواة GP106 تضم بداخلها 1280 نواة كودا مع 80 وحدة TMU و 48 وحدة ROP, بواجهة ذاكرة 192bit من نوع GDDR5 بحجم 6GB. البطاقة تعمل من خلال منفذ طاقة وحيد 6pin مع استهلاك طاقة 120 واط. من ناحية الترددات, فتردد المعالج الرسومي هو 1.7GHz بينما سرعة الذاكرة هو 8GHz, مع عرض نطاق ترددي يصل الى 192GB/s. من ناحية منافذ العرض فهي تتمتع مع 3 منافذ DisplayPorts 1.4 ومنفذ HDMI 2.0b و منفذ DVI.

أداء بطاقة NVIDIA GTX 1060 6GB على دقة 2K

الميز بها كذلك هو دعمها للواقع الافتراضي وتقديمها لاداء يعادل أداء بطاقة GTX 980 مع الألعاب وأداء مضاعف على الواقع الافتراضي لكن مع استهلاك طاقة أقل ودعم أكثر للمميزات الجديدة من انفيديا مثل تقنية SMP اختصاراً لـ Simultaneous Multi-Projection التي تسمح لبطاقة GTX 1060 بتسليط صورة متزامنة لكل عين لتوفر أداء واقع افتراضي أفضل بثلاثة مرات مقارنة عن الجيل السابق. هذا يسمح لبطاقة GTX 1060 بأن تشغل ألعاب الواقع الافتراضي على أعلى التفاصيل, دون أي معاناة مع الجودة أو الاداء. إذا هذه البطاقة GTX 1060 6GB تعتبر مناسبة للاعبين الراغبين ببطاقة رسومية بتكلفة مالية لا تتجاوز 250 دولار.

بالمناسبة لقد قمنا بعمل تجميعة لهذه البطاقة بتكلفة مالية منخفضة يمكنك من الإطلاع عليها من هنا. كما يمكنك من مشاهدة مراجعات تخص هذه البطاقة من عرب هاردوير المراجعة الأولى, المراجعة الثانية.

أداء بطاقات الجيل القديم مقابل أداء الجيل الجديد

تتطور البطاقات الرسومية من ناحية الأداء والمميزات بشكل مترابط مع تطور ألعاب الحاسوب, فحالما يتم تدشين مكتبة رسومية جديدة مثل DX12 نرى وصول بطاقات رسومية جديدة كلياً من قبل شركات تصنيع الهاردوير من انفيديا و AMD, ويواكب هذا الإطلاق حصولنا مع تلك البطاقات الجديدة على مستوى جديد من الاداء وقدرة أكبر على كسر السرعة واستهلاك منخفض للطاقة مقارنة مع الجيل السابق..بنفس الوقت يكون هناك مجموعة من المميزات التي تضيفها الشركات لتعطي طعم خاص للاعبين بعضها يتعلق بالجودة الرسومية للألعاب وبعضها يتعلق بتجربة الواقع الافتراضي وقدرة التحكم بالبطاقة ككل.

بطاقة الجيل القديم NVIDIA GTX 680

من خلال نظرتنا على سوق البطاقات الرسويمة لفترات طويلة من الزمن نلاحظ أن سلسلة بطاقات GTX 500 قد أصبحت من الماضي ولا توفر اليوم قدرة على تشغيل الألعاب بمستوى مطلوب, ما نقصده بالذات عدم قدرة البطاقة على تشغيل الألعاب بمعدل إطارات 60 فريم وعلى أعلى إعدادات رسومية سواء لدقة 1080 بكسل أو 2K. ونفس الأمر يتكرر مع سلسلة بطاقات GTX 700 التي وصلت اليوم الى مرحلة تحتاج فيها الى تحديث بطاقتك الرسويمة.

بالتأكيد الأمر عائد لك فانت قادر على خفض الإعدادات الرسومية للعبة وتشغيلها بمعدل إطارات مقبول إن كنت لا تهتم بالحصول على تجربة أفضل أو إن كنت لا تهتم بالتقنيات الحديثة بما فيها الواقع الافتراضي. لكن على الطرف الاخر إن كنت من هؤلاء الذين يريدون ترقية بطاقتهم الرسومية وتمتلك بطاقة رسومية مثل GTX 770 أو GTX 780 أو ماهو أقدم GTX 670 أو GTX 680 فلقد حان الوقت لتنتقل الى الجيل الجديد سواء مع بطاقة GTX 1070 أو GTX 1080 لتستطيع تشغيل دقة عرض 2K على أعلى إعدادات ودقة 4K كذلك.

سنأخذ الأن تشكيلة من الألعاب لنرى فيها مستوى الاداء مع بطاقة GTX 780 القديمة والبداية ستكون مع لعبة Rise of the Tomb Raider على دقة 1080 بكسل وبإعدادات رسومية هي الأعلى ستحقق البطاقة إطارات 54 فريم, بينما على دقة 2K ستنهار البطاقة لتحقق فقط 36 فريم وعلى دقة 4K البطاقة يتعمل بمعدل إطارات منخفض وغير قابل للعب. ومع لعبة Ashes of the Singularity على دقة 1080 بكسل وعلى أعدادات رسومية حققت البطاقة 30 فريم وعلى دقة 2K حققت 27 فريم وعلى دقة 4K اللعبة غير قابلة للعب. ومع لعبة Crysis 3 على دقة 1080 بكسل وعلى أعلى إعدادات رسومية ستحقق البطاقة إطارات 55 فريم, بينما على دقة 2K تحقق البطاقة 32 فريم أما على دقة 4K فالبطاقة غير قادرة على تشغيلها.

ومع لعبة The Witcher 3 على دقة 1080 بكسل على أعلى إعدادات رسومية ستعمل البطاقة بمعدل إطارات 40 فريم, وعلى دقة 2K ستحقق 29 فريم, أما على دقة 4K فلن تكون البطاقة قادرة على تشغيلها. ومع لعبة The Division على دقة 1080 بكسل على أعلى إعدادات ستحقق البطاقة 36 فريم وعلى دقة 2K ستحقق 28 فريم ودقة 4K لن تكون البطاقة قادرة على تشغيلها.

هل حان الوقت للتخلي عن بطاقتي القديمة؟

تشكيلة من البطاقات الرسومية القديمة

هذه النتائج التي تشاهدها لا تعني أن كل من يمتلك هكذا بطاقة قديمة مثل GTX 780 سيحصل على نفس معدل الإطارات فلكل حاسوب مواصفات وقطع هاردوير مختلفة لذلك معدل الإطارات التي تشاهدها في هذا المقال قابلة للزيادة أو النقصان وفقاً لمواصفات الحاسوب الذي لديك بجانب مستوى كسر السرعة والإعدادات الرسومية التي اخترتها. لكن نحن نتحدث عن أفضل النتائج التي يمكن لتلك البطاقات تحقيقها مع حاسوب بمواصفات قوية للغاية وبإعدادات رسومية عالية.

كما تلاحظ مستوى أداء بطاقة GTX 780 لم يعد يلبي متطلبات الاعبين اليوم فهي على دقة 1080 بكسل ما زالت تقدم أداء مقبول ولكن ما إن انتقلنا الى دقة أكبر مثل 2K او 4K البطاقة تفقد قوتها وتنهار بشكل سريع, فلا يمكن أن تستمتع بتجربة لعب بمعدل إطارات أقل 30 فريم وماهو أقل. بجانب ذلك تلك البطاقة وماهو أقدم منها لا تدعم الواقع الافتراضي المنتشر اليوم من خلال نظارة الواقع الافتراضي وتشكيلة كبيرة من الألعاب التي أطلقت من مختلف الشركات, ولا ننسى كذلك قدرة كسر السرعة الكبيرة التي تتمتع بها تلك البطاقات الجديدة لتتحاوز حاجز 2GHz لتردد المعالج الرسومي دون أي مشكلة حتى لو كانت البطاقة بتصميم قياسي.

بطاقة NVIDIA GTX 1080
أداء بطاقة NVIDIA GTX 1080 على دقة 4K

حالما تجد نفسك من هؤلاء الذين ما زالوا يمتلكون بطاقة مثل GTX 780 أو أقدم فلقد حان الوقت لكي تنتقل الى بطاقة GTX 1070 المناسبة لتشغيل كل الألعاب بدقة 2K وبمعدل إطارات 60 فريم مع مختلف الالعاب والقادمة لنا بسعر يبدأ من 380 دولار. أو الانتقال الى بطاقة GTX 1080 التي تقدم لنا تجربة لعب ممتازة على دقة 4K بمعدل إطارات 60 فريم تقريباً مع مختلف الألعاب بسعر يبدأ من 600 دولار.

حدد ميزانيتك وأختر البطاقة الرسومية الجديدة لحاسوبك

في ختام حديثنا لهذا المقال نذكركم بأن الأمر عائد لكم في عملية ترقية البطاقة, فلست محصور باختيار البطاقات التي ذكرناها في هذا المقال, فلك حرية اختيار أي بطاقة سواء من انفيديا أو من المنافس. أهم أمر أنك الأن على علم تام بأن المعالجات الرسومية المدمجة الحالية لا تستطيع أن توفر تجربة اللعبة المطلوبة لك كلاعب, كما أن البطاقات الرسومية القديمة من الاجيال السابقة أيضاً وصلت الى مرحلتها الأخيرة ولم تعد قادرة على مواكبة الالعاب الجديدة نظراً لحاجتها لقدرة رسومية كبيرة لمعالجة كل تلك البكسلات بتفاصيلها الكثيرة التي تراها أعيننا. إذا خياراتك كفئة متوسطة مفتوحة اليوم بتلك البطاقات التي ذكرناها لك أما كفئة عليا فلا يوجد ماهو أفضل اليوم من بطاقة GTX 1070 أو GTX 1080 المتصدرة على عرش أفضل البطاقات الرسومية في العالم دون وجود أي منافس لها.

ماهي البطاقة الرسومية الحالية التي تمتلكونها؟ وهل تفكرون بتحديث بطاقتكم الرسومية؟ شاركونا الأن 🙂

ما هو انطباعك؟
Happy
0%
Thumbs Up
60%
Laugh
0%
Unsure
10%
Surprised
10%
Sad
10%
Devil
10%
  • كان على عيني بس الدولار منعني 😂

  • طيب اعملو مقال عن لوحات الام يلي تدعم المعالجات المدمجة والتي لا تدعم وايهما افضل بالنسبة للاعبين

  • مازلت اعمل ببطاقةintel chipset express ..تبا..

  • Ahmed

    فين بطاقات amd من المقال
    أم المقال للدعاية لبطاقات nvidia فقط

    • للأسف بعضكم لا يقرأ سوى الأسطر الاولى من المقال, فلقد أننا ذكرنا أكثر من مرة أنه يمكنك اختيار تلك البطاقات او ما ينافسها من المنافس وذكرنا أنك لست ملزم بشراء هذه البطاقات التي ذكرنانها في هذا المقال فلديك خيارات أخرى من المنافس على صعيد الفئة المتوسطة بينما على صعيد الفئة العليا فليس هناك سوى بطاقات انفيديا اليوم بعد غياب AMD عن منافسة بطاقات GTX 1070/GTX 1080 لأكثر من 7 أشهر.

      • Ahmed

        انت بتجزم ليه أني مقرأتش باقي المقال
        تم قرأة المقال كاملا
        انت ذكرت بطاقة gtx 950 و gtx960 والبطاقتين لهم ما يقابلهم من amd
        وبعدين ايه يوجد البديل لدى المنافس ماتذكر بطاقات بالتحديد والمواصفات زي ما ذكرت بطاقات nvidia
        في كل الأحوال انا لست مؤيد لشركة بعينها
        بس الموضوعية من أسس كتابة المقالات

        وأخيرا ياريت تبقوا تراجعوا مقالاتكم املائيا ولغويا عشان فيها أخطاء كتير لاترتقي لمستوى مقال

        • أخوي كثرة الاتهام والحديث بكلام منافي للحقيقة لن يقدم ولن يؤخر في شيء, فانت تريد المقال على هواك الخاص وهذا واضح من ردك الأول, نحن بالنهاية نقدم مقالات تقنية منذ سنوات طويلة ونتحدث عن كل البطاقات سواء من AMD أو من انفيديا أو أي شركة أخرى لذلك اللعب على هذا الوتر من قبلك لا فائدة منه. بالختام شكراً على مشاركتك

  • king 99

    عشان اشتري كرت شاشة جديد هكون فلست بسبب سعر دولار

  • Ibrahim Ezz