الرئيسية » تقنية » هاردوير » تجربتنا للوحة الألعاب STRIX Z270F Gaming مع معالج الجيل السابع i7 7700K

تجربتنا للوحة الألعاب STRIX Z270F Gaming مع معالج الجيل السابع i7 7700K

بواسطة مصطفى المرغني في 22 January,2017
featured image
تقنية
Golden Award
معلومات سريعة
اسم المنتج

STRIX Z270F Gaming

الكاتب
22 January,2017
الشركة المصنعة

ASUS

تاريخ الإصدار

Jan 2017

المقبس المدعوم

LGA 1151

المعمارية

Kaby Lake

شريحة التحكم

Z270

المعالج

i7 7700K

الأوسمة
الجوائزGolden Award

ما معنى STRIX؟ إنها الكلمة المأخوذة من الروم القديمة واليونان والتى تعنى كائن البومة. لماذا نسأل عن ذلك؟ لو نظرنا الى الموضوع بشكل بحت فأننا ننظر الى الحدة فى النظر وإستشعار أدق التحركات، تبنت شركة ASUS ذلك المفهوم وأرفقته فى مُنتجاتها لمجتمع اللاعبين، حيث البقاء وإستشعار الخطر والتنافس يُشكل الغريزة الأساسية فى الألعاب. اللوحة STRIX Z270F Gaming تستوعب تلك الخصائص وتقدم لك الإضافة الجديدة بدعم معالجات الجيل السابع Kaby Lake والرقاقة الجديدة Z270 ، مع الإحتفاظ بنفس الصفات والدعم اللازم لجمهور اللاعبين. حان وقت البقاء.

STRIX Z270F Gaming

إذاً ماذا الأن؟ ربما تريد أن تتخطى بعض درجات السلم وتقفز الى النتائج مباشرة. حسناً الأمر يرجع لك ولكن، سيكون الأفضل لو مشيت الطريق بأكمله دون الدخول فى فجوة زمنية الى النتائج، ستجد الحديث يأخذك الى التعرف الى الجيل السابع الجديد Kaby Lake الذى أطلقته شركة Intel مؤخراً وقد تزامن معه إطلاق الجيل الجديد من الرقاقات لتستوعب الجديد القادم معه. ونحن هنا الأن لنتحدث عن الرقاقة الأكبر Z270، لذلك سوف نستعرض الإختلافات التى قد جاءت بها عن الرقاقة السابقة Z170. لنبدأ فى الحديث عن اللوحة STRIX Z270F Gaming والمواصفات التى قد أتت بها ومن ثم الخصائص والتقنيات باللوحة والدعم البرمجى الذى أتت به. ثم يأتى وقت المرح بتجربة اللوحة نفسها ومحاولة إستخدام الخصائص التى أتت بها وبالطبع تجربة وكسر سرعة لقمة هرم الجيل الجديد من المعالجات i7 7700K واستعراض النتائج الخاصة به وموقعه فى منحنى الأداء العام. لذلك نرجوا منك الإسترخاء فى مقعدك وربط الأحزمة، فلنبدأ.

الجيل السابع Kaby Lake

STRIX Z270F Gaming

شركة أنتل قد أنتهجت منذ عدة سنوات طريقاً موحدا فى تقديم الأجيال الجديدة من المعالجات المركزية والتى نعرفها ف Tick-Tock حيث تكون الخطوة الأولى Tick هى تقديم الجديد فى دقة التصنيع للمعالجات حيث تكون دقة التصنيع أصغر فى الجيل الجديد بحيث تكون الأستفادة تتلخص فى زيادة الكفائة والكثافة لوحدات الترانزستور بالمعالج. الخطوة الثانية هى Tock وتكون بتقديم معمارية للتصنيع جديدة عن الجيل الأسبق لتُحسن من مسارات المعالجة وكفائة أستهلاك الموارد والطاقة للمعالج.

STRIX Z270F Gaming

كان الجيل الخامس Broadwell هوا الخطوة Tick أو Process أو تصغير دقة التصنيع, حيث جائت المعالجات بدقة تصنيع جديدة 14nm عن الجيل الرابع Haswell الذى كان بدقة للتصنيع 22nm ولكنه مازال مُحتفظ بنفسه معماريته. أما الجيل السادس Skylake كان الخطوة Tock أو Architecture أو المعمارية الجديدة, حيث جائت المعالجات بمعمارية مُختلفة عن الجيل الخامس ولكنه بنفس دقة التصنيع14nm.
الأن سيكون أستنتاجكم أن الجيل السابع Kaby Lake سيكون الخطوة Tick, أى ستكون المعالجات بدقة تصنيع أقل ولكن, شركة أنتل قد انتهجت مسار جديد وأضافت خطوة جديدة للعملية وهى التحسين Optimization.

STRIX Z270F Gaming

الجيل السابع Kaby Lake هى خطوة التحسين للمعمارية ودقة التصنيع حيث أن المعالجات قد جائت بدقة التصنيع 14+nm مع بعض التحسينات عن الجيل السابق ولكن لم يأتى بأختلاف فى المعمارية نفسها. لذلك لا تتوقع مع الجيل السابع أن يكون مسارات المعالجة مُختلفة مما يؤدى الى تحسين قدر الأوامر المُنفذة لكل دورة IPC, الأمر مازال كما هوا ولكن المختلف هى الكفائة. تلك النقطة مهمة فى أستهلاك الطاقة وكفائة المعالجة نفسها بحيث أنك سوف تحصل على المزيد من الأداء بنفس قدر أستهلاك الموارد والطاقة, أو أنك ستحصل على نفس القدر من الأداء مع قدر أقل من أستهلاك الموارد والطاقة. من رأيى تلك هى الغرض من التحسين لو نظرنا أليها بمنظور بحت حيث يكون الغرض دائماً هو زيادة الكفائة.

STRIX Z270F Gaming

الجيل السابع لم يكن أطلاقه الأن بشكل حرفى ولكنه فى سبتمبر السابق قد تم أطلاق بعض المعالجات للأجهزة المحمولة ولكننا اليوم سوف نتحدث عن المعالجاة للحواسب المكتبية ذات المقبس LGA 1151 وخاصة المعالجات ذات معامل الضرب المفتوح Unlocked والتى نرى فى تسميتها حرف K فى أخرها وتلك المعالجات تستطيع كسر سرعة ترددات التشغيل لها بسهولة عن طريق تعديل معامل الضرب Core Ratio وباق الأختيارات المتعلقة بالفولتية. بالطبع ستحتاج الى لوحة رئيسية تقبل ذلك الأمر بشريحة التشغيل من الفئة Z التى تدعم تعديل معامل الضرب وتكون مهيئة بالعتاد المناسب لتوفير مستوى الطاقة المناسب لكسر السرعة.

المعالجات i7 7700K – i5 7600K

STRIX Z270F Gaming

المعالجات كما ذكرنا من فئة Unlocked ذات معامل الضرب المفتوح وعادة شركة أنتل أنها تقدم معالج من الفئتى i5 /i7 ولكنها مع الجيل الحالى قد أستجابت لنداء المستخدمين والطامحين فى أداء أعلى مع التكلفة المتوسطة, ومن رأيى هذا هو الغرض من كسر السرعة فى الأساس, مع تقديم معالج من فئة i3 داعم لكسر السرعة وهو المعالج i3 7350K.

STRIX Z270F Gaming

لقد ذكرنا أن الجيل الحالى هو الجيل المُحسن, لو تذكرنا تلك الصفة أستخدمتها شركة أنتل من قبل مع جيل Devils Canyon الذى قد جاء ليُحسن منحنى الاداء لمعالجات Haswell, ولكن تلك المرة مُختلفة حيث أن التحسينات قد أتمت حرفياً مع تحديث تقنية Speed Shift V2 الى الأصدار الثانى والتى أدرجتها شركة أنتل فى الجيل السابق Skylake لأول مرة والتى كان هدفها هو تحرير المعالج من سطوة نظام التشغيل من حيث الديناميكية فى تردد التشغيل حسب الضغط العام. كان ذلك فى الماضى يعتمد على نظام التشغيل ولذلك كان هناك بالتبعية مستوى للأستجابة أبطئ حوالى 100ms ولكن, من الجيل السابق Skylake قد تغير ذلك وجاءت السيطرة للمعالج المركزى نفسه مما أدى الى تسريع مستوى الأستجابة الى حوالى 30ms. والأن, مع الجيل السابع Kaby Lake فأن ذلك قد تحسن بالتبعية الى حوالى 10-15ms فقط وسوف يكون المستفيد الأكبر من ذلك هو التطبيقات المعتمدة على تغيير مستوى الضغط المفاجئ مثل تطبيقات التصفح خاصة أذا كان واجهة التوصيل هى اللمس كما فى أجهزة 2in1. سوف تعمل تلك التقنية مع التعريفات الأفتراضية لنظام التشغيل Windows 10 فقط حتى الأن وربما سنجد فى المستقبل التعريفات اللازمة مع أنظمة التشغيل الأخرى مثل Mac OS وغيرها.

STRIX Z270F Gaming

من ضمن التحسينات التى أتمت على المعالجات هى الدعم المصنعى لترددات للذوكر DDR4 أعلى 2400MHz من السابق الذى كان 2133MHz. كذلك سنجد أنه تم تحسين المعالج الرسومى المُدمج بالمعالجات المركزية وتحسين مكتبة البرمجيات الخاصة بالترميز وفك الترميز الخاص بالمحتوى المرئى ليتحسن معها دعم الفيديوهات 4K ذات الترميز HEVC 10bit وسوف ستفيد بذلك المعالجات المخصصة للأجهزة المحمولة بشكل أكبر.

STRIX Z270F Gaming

لقد أضافت شركة أنتل دعم التقنية الجديدة Optane Memory والتى قد سمعنا عنها بشكل رسمى فى الأعوام السابقة وهى نتاج العمل المشترك بين شركة أنتل و Micron لأنتاج شرائح للذواكر تجمع بين سرعة DRAM وبين التكلفة الأقل لشرائح NAND ,التى نراها الأن فى أقراص SSD, وبين التقنية NVMe والتى تعتمد على حفظ البيانات مع أنقطاع مصدر الطاقة عنها. لنجد فى الأخير أننا سوف نجمع مابين التكلفة الصغيرة والسرعة المهولة لأستخدامها فى تصنيع شرائح Optane DRAM لتكن بديلاً عن شرائح الذواكر DDR4 الحالية. كذلك ستكون Optane SSD بديلاً عن شرائح NAND فى أقراص SSD وسوف تكون تلك الأقراص أسرع من المستوى الحالى بالتأكيد. كذلك سوف نراها كذاكرة مؤقتة للأقراص الصلبة Optane Memory لتعطى تلك الأقراص الدفعة اللازمة لزيادة سرعتها. تلك الأقراص بذاتها Optane Memory سوف نراها قريباً بأحجام 16/32GB وقد أعلنت الشركات المًصنعة للحواسب المحمولة عن تقديم منتجاتها معززة بتلك الأقراص بالفعل.

STRIX Z270F Gaming

تلك الأقراص كما ذكرنا سوف تعمل كذاكرة مؤقتة للأقراص الصلبة وتلك العملية ليست بالجديدة فأنها كانت تُستخدم فى السابق مع الظهور الأول لأقراص SSD وتقديمها لمعدل نقل ثورى عن الأقراص الصلبة, وقد تم ذلك مع أستخدام التقنية RST من أنتل ومع تحديث تلك التقنية الى الأصدار V15 مع الشرائح 200-series فإن ذلك قد أتاح عمل ذلك مع الأقراص التى تستخدم واجهة التوصيل PCIe وليست واجهة التوصيل SATA التقليدية مع أقراص mSATA. مما سوف يعطى تلك الأقراص المزيد من الحرية والسرعة فى معدل نقل البيانات الخاصة بقنوات التوصيل بواجهة PCIe. العائق الوحيد أن تلك الأقراص لن تتمكن من أستخدامها كأقراص حقيقة تستطيع نقل البيانات عليها كما تريد ولكنها سوف تعمل كذاكرة مؤقتة للأقراص فقط.

STRIX Z270F Gaming

قد نال التحسين فى المعالجات تردد التشغيل أيضاً. حيث المعالج i7 7700K يأتى بتردد للتشغيل 4.2GHz مع وصوله الى تردد 4.5GHz حين الحاجة وحسب نوعية الضغط. جاء ذلك خليفة للمعالج i7 6700K الذى يعمل بتردد للتشغيل 4.0GHz مع وصوله الى التردد 4.2GHz كتردد turbo.

أما المعالج i5 7600K فأنه يعمل بتردد للتشغيل 3.8GHz ويصل الى تردد 4.2GHz حسب مستوى الضغط. بعكس خليفته i5 6600K الذى يعمل بتردد 3.5GHz مع وصوله الى التردد 3.9GHz حسب مستوى الضغط.
مستوى الأستهلاك للطاقة TDP لكلاً منهم 91W مما يؤكد على نقطة التحسين فى كفائة الأستهلاك للموارد حيث أن المعالجات تعمل بتردد أعلى مع الأحتفاظ بنفس مستوى أستهلاك الطاقة.
ماعدا تردد التشغيل والأختلافات السابق ذكرها فأنك ستجد نفس المواصفات للمعالجات كما كانت فى الجيل السابق, لأننا فى الأخير نتحدث عن نفس المعمارية.

STRIX Z270F Gaming

لذلك نجد نفسنا أمام التساؤل, هل وصلنا الى سقف السماحية فى تردد التشغيل وأصبح الأن أنك تحصل على معالج تستخدمه مكسور السرعة بالفعل ليعطيك الدفعة المطلوبة من بداية التشغيل؟ دعونا نتذكر السابق حينما كانت المعالجات تأتى بتردد للتشغيل 3.4GHz كمثال وتستطيع كسر سرعتها إلى ترددات مرتفعة 4.8/4.9GHz بحرية مع مستوى للأستهلاك والإنبعاث الحرارى مناسب للتشغيل لفترات طويلة. الآن مع وصول المعالجات الى التردد 4.5GHz كتردد للتشغيل تحصل عليه فى من العُلبة فهل سوف تستطيع أن تقوم بزيادة تردد التشغيل بنفس المقدار السابق, أم أنك وصلت بالفعل الى حواف سقف تردد التشغيل وأنك سوف تصل أيضاً الى التردد 4.8/4.9GHz ولكنها الآن دفعة بسيطة عن نقطة البداية الأساسية 4.5GHz. هل وصلنا الى حائط السد فى التسريب والأنبعاث الحرارى مع الترددات المرتفعة لتكون المعالجات لا تقدر على العمل بأكثر من ذلك مع أنظمة التبريد التقليدية, ليتجه الطريق الى تحسين معدل تنفيذ الأوامر فى الدورة IPC وتحسين مستوى الأستهلاك للطاقة مع ذلك الحد الأقصى لتردد التشغيل؟

المعالج i7 7700K لم يقدم الجديد فى محور تنفيذ الأوامر مع كل دورة IPC عن سابقه i7 6700K ولكنه أستغل نقطة التحسين فى تطوير تردد التشغيل المصنعى وتحسين أمكانية كسر السرعة الى الترددات الأعلى عن السابق. لذلك لو قمنا بمقارنته كتردد أمام تردد فأنك سوف تحصل على التطابق فى الأداء كما سنرى حينما نقارن المعالجين مع تردد التشغيل 4.2GHz. لكنك لا تنسى أنك سوف تحصل على تردد مصنعى أعلى مع المعالج i7 7700K وكذلك المعالج i5 7600K مع الأحتمالية الأكبر للوصول الى تردد أعلى بدرجة حرارة مناسب للتشغيل لفترات طويلة.

STRIX Z270F Gaming

لذلك هل سيكون المعالج i7 7700K بطل الألعاب الجديد مثل سابقه i7 6700K؟ بالتأكيد فأنك سوف تحصل على معالج رباعى النواة مع تقنية Hyper-Threading يعملوا بتردد للتشغيل أعلى, لتستطيع تشغيل الألعاب بدون قلق من عنق الزجاجة من ناحية المعالج المركزى بالتأكيد.
كذلك الحال سيكون المعالج i5 7600K معالج الألعاب الأمثل مع أربعة أنوية يصلا الى تردد التشغيل 4.2GHz وجميعنا نعلم قوة النواة الأحادية لمعالجات شركة أنتل فأن بذلك يضعه فى تلك المكانة كمعالج الألعاب الأمثل.

ربما لن تحتاج الى التحديث أذا كنت تمتلك بالفعل أحد المعالجات من الجيل السابق, وربما الجيل الأسبق, على حسب أحتياجك والغرض الذى تريده من الجهاز لديك. فأن الدفعة الحالية جائت للتحسين وليست الدفعة الثورية التى ننتظرها منذ أجيال.

اللوحة STRIX Z270F Gaming

STRIX Z270F Gaming

قبل أن نتحدث عن اللوحة ذاتها سوف نذكر الأختلافات التى جائت بها الشريحة Z270 عن سابقتها Z170. الأمر يتلخص فى زيادة عدد قنوات التوصيل حيث أصبحت الآن إجمالى عدد قنوات التوصيل عالية السرعة 30 قناة للتوصيل بعكس السابق 26 قناة للتوصيل. ذلك الأمر قد أتاح تقديم قرصى بواجهة للتوصيل M.2 مع اللوحات الأن وأتاحة المزيد من معدل النقل مع أمكانية عمل RAID 0 مع ثلاثة أقراص يعملا بقنوات التوصيل PCIe ذات المعدل السريع لنقل البيانات.

STRIX Z270F Gaming

مع إضافة المزيد من قنوات PCIe 3.0 فقد تم أتاحة أستخدام المتحكمات الأحدث الخاصة بواجهة التوصيل USB 3.1 بدون الحاجة الى مشاركة القنوات مثل السابق لتحصل على معدل النقل الكلى لتلك المنافذ.

STRIX Z270F Gaming

الأمر الثانى هو تحديث تقنية Rapid Storage Technology الى الأصدار V15 بدلاً من الأصدار V14 المتواجد مع الشريحة Z170. الأمر قد أتاح كما ذكرنا الى إمكانية توصيل قرص يعمل كذاكرة مؤقته يعمل بواجهة للتوصيل PCIe وذلك للأستفادة من معدل نقل البيانات الأسرع من واجهة التوصيل SATA, وهو الغرض من الموضوع فى الأساس وهو تقديم ذاكرة مؤقتة سريعة للأقراص.

STRIX Z270F Gaming

قد تم أضافة دعم تقنية Optane Memory المطورة من قِبل شركة أنتل لتقديم حلول ثورية فى أقراص التشغيل وأيضاً الذواكر كما ذكرنا فى الأسطر السابقة.

المواصفات

STRIX Z270F Gaming

اللوحة ,بالطبع, تأتى بالرقاقة Z270 والمقبس LGA 1151 لتدعم المعالجات المركزية لكلاً من الجيل السابع Kaby Lake والسادس Skylake من معالجات شركة Intel من الفئات Core i7 , i5 , i3 / Pentium / Celeron، ولكنك ربما تريد أن تقوم بإختيار معالج داعم لكسر السرعة لكى تستفيد من دعم اللوحة لذلك.

STRIX Z270F Gaming

اللوحة بها أربعة شقوق من الذواكر DDR4 تسع أحجام حتى 64GB للأربع شقوق بمعنى أنه يمكنك تركيب أربعة قطع من الذواكر بحجم 16GB لكل قطعة، يعملان جميعهم بتردد للتشغيل يصل الى 3866MHz، مع دعم برامج الإعدادات المسبقة XMP للذواكر.

STRIX Z270F Gaming

بالنسبة للأقراص فإن اللوحة تستوعب ستة من أقراص SATA 6Gb/s, كما أنك تستطيع تركيب قرصى بواجهة للتشغيل M.2 حيث القرص الأول يسَع حتى المقاس 22110 ويستوعب الأقراص بواجهة للتوصيل PCIe 3.0 X4 / SATA. أما عن القرص M.2 الثانى فإنه يستوعب حتى المقاس 2280. لذلك نجد أن اللوحة مجهزة أن تعمل بأنظمة RAID 0 / RAID 1,5,10 للأقراص الصلبة وكذلك RAID 0/1 للأقراص بواجهة التوصيل PCIe 3.0 X4 لكى تحصل على معدل ثورى فى نقل البيانات عن السابق بكثير.

STRIX Z270F Gaming

اللوحة تدعم بالتأكيد التقنيات الخاصة بالأقراص Smart Response Technology / Rapid Storage Technology / Optane Memory كما ذكرنا.

STRIX Z270F Gaming

أما عن شقوق التوسعة PCIe Slots فأن اللوحة تأتى بشقى PCIe 3.0 X16 المرتبطان بالمعالج المركزى, أحدهما يعمل بعدد X16 من قنوات التوصيل والأخر يعمل بعدد قنوات X8. لتتمكن من تركيب بطاقة واحدة على الشق الأول بعدد للقنوات X16 أو بطاقتين من أىً من الشركتين NVIDIA / AMD يتشاركا قنوات التوصيل X8/X8 لكلاً منهم. كذلك يمكنك ربط ثلاثة بطاقات من شركة AMD على الثلاثة شقوق على أن يعملا بعدد للقنوات X8/X8/X4. بالنسبة للشق الأخير PCIe 3.0 X16 فأنه يعمل بعدد القنوات X4 وهو مُرتبط بالشريحة Z270 مثل باق الأربعة شقوق PCIe 3.0 X1.

STRIX Z270F Gaming

من حيث منافذ التوصيل USB فأن اللوحة تقدم لك منفذى  USB 3.1 Gen 2 يعملان بالسرعة الكاملة 10Gb/s بفضل المُتحكم ASMedia 2142، تجدهم فى المنافذ الخلفية أحدهما من النوع Type-A والأخر Type-C. كما تقدم لك اللوحة ستة من منافذ USB 3.1 Gen 1 أربعة منهم فى المنافذ الخلفية والمنفذين الباقيين على هيئة منفذ للتوصيل على اللوحة نفسها لتستطيع أن تحصل على المنفذين فى الجهة الأمامية لصندوق الحاسب. وكذلك نجد ستة من منافذ USB 2.0 على هيئة ثلاثة من منافذ للتوصيل على اللوحة نفسها أيضاً.

STRIX Z270F Gaming

بالنسبة للتوصيل الشبكى فأن اللوحة تأتى بشريحة Intel I219-V للتوصيل الشبكى السلكى والمُعزز بشريحة الحماية ضد الكهرباء الإستاتيكية LanGuard وكذلك الدعم البرمجى المُناسب ROG GameFirst الذى يقوم بتقليل زمن تأخير وصول البيانات الذى سنتكلم عنه بعد قليل.

STRIX Z270F Gaming

أما عن البطاقة الصوتية باللوحة فأنها تأتى بالكودك المحدث الجديد SupremeFX S1220A ليقدم لك مستوى الصوت SNR أعلى لكلاً من داخل (input) وخارج الصوت (outpu) مع المُلحقات المُناسبة من المكونات العالية الجودة والدعم البرمجى لتحصل على تجربة سمعية أفضل مع الألعاب

الخصائص والتقنيات باللوحة

Pro Clock Technology

STRIX Z270F Gaming

مع تحرر التردد الأساسى للمعالج BCLK من قيد التحكم فى ترددات البطاقة الرسومية والربط الفائق، فأن بذلك قد أتاح التحكم بشكل كبير فى قيمته وإمكانية التلاعب به وزيادة قيمته بشكل كبير عن السابق. لذلك كان هناك سعى فى تطوير شريحة خاصة فى تولى أمر تلك المهمة لتعطيك المساحة الكافية فى تحسين مستوى كسر السرعة التى يمكن الوصول اليه بشكل عام وكسر سرعة التردد الأساسى نفسه BCLK بشكل خاص الذى يصل ويتخطى 425MHz وقد يصل الى حدود 600MHz مع توفير الظروف المُناسبة لذلك!

3rd-gen T-Topology

STRIX Z270F Gaming

مع التصميم الخاص لدوائرالتوصيل الخاصة بالذواكر عبر اللوحة فأنه أصبح رفع تردد التشغيل لها الى سرعات مرتفعة تصل الى 3866MHz وتتخطاها بأستقرار للأربعة شقوق مُجتمعة فى نفس الوقت. وذلك أصبح ممكناً مع تصميم دوائر الأتصال الخاصة بالذواكر بحيث تُقلل التشويش والتداخل الحاصل فى الموجات الكهرومغناطيسية المصاحبة للإشارات بتلك الدوائر. لذلك سوف تحصل على المزيد من الإستقرار حين العمل مع تلك ترددات التشغيل المُرتفعة مع إستهلاك جميع الشقوق الأربعة.

AURA Sync

STRIX Z270F Gaming

كان الإتجاه العام فى الأجيال الأخيرة من اللوحات إضافة المزيد من الأضاءة على اللوحة نفسها. من هنا سعت شركة ASUS الى تطوير ذلك المفهوم لتحقق التزامن بين الأضاءة على اللوحة نفسها وبين الأضاءة التى تقوم بتركيبها بداخل الصندوق وذلك بتوفير أثنان من المنافذ على اللوحة لربط شرائط الإضاءة التى ستقوم بتركيبها بالصندوق، وتوسعت بذلك لتضم الأضاءة الخاصة بالبطاقة الرسومية وكذلك طرفيات اللعب من لوحة المفاتيح وفأرة التحكم والمراوح وكذلك إضاءة الذواكر. لتحصل فى الأخير على مجموعة متنوعة من الأختيارات لتكون الأضاءة فى كل القطع التى بالجهاز لديك فى تناسق تام وبشكل أكثر جمالاً من السابق.

SupremeFX Audio

STRIX Z270F Gaming

لقد حان وقت التغيير أخيراً فى جهة المعالجة الصوتية, حيث أن الكودك ALC1150 قد أخذ أكثر من وقته وحان وقت التحديث الى الكودك ALC1120 المبنى عليه شريحة المعالجة الصوتية SupremeFX S1220A ،المُغلفة بغطاء خاص، ولكن مع بعض التعديل من قبل شركة ASUS لتقدم مستوى للصوت SNR لداخل الصوت (input) يصل الى 113dB. ليس ذلك فقط، فأنه مع أستخدام المكونات من المستوى الفائق مثل وحدات المُكثفات Nichicon و أيضاً وحدات الموسفت ووحدة DAC فقد تم أختيارهم بعناية وجمعهم معاً فى وحدة المعالجة الصوتية من أجل تحسين مستوى الجودة لإشارات الصوت بدون تقلبات أو تشويش، لتحصل مع بعض الدعم البرمجى القادم مع اللوحة على مستوى الصوت المطلوب مع الألعاب بشكل خاص وباقى المحتوى المرئى.
اهتمت اللوحة بمقتنى سماعات الرأس الاحترافية أيضاً, فقد أرفقت باللوحة أثنان من مكبرات الإشارات OP-AMP مُخصصاً فقط لدائرة توصيل سماعة الرأس الأمامية لتستطيع شريحة الصوت مع باق المكثفات الأحترافية لدائرة التوصيل الخاصة بالسماعات أن تقوم بتشغيل سماعات الرأس  الإحترافية ذات المقاومة الكبيرة التى تصل الى 600Ohm

STRIX Z270F Gaming

لقد تحدثنا على الدعم البرمجى فى السطر السابق, أحد تلك التطبيقات Sonic Studio III والذى يتيح لك التحكم فى خارج الصوت (output) للتطبيق نفسه الذى تقوم بأستخدامه وتوزيعه على الإختيارات المتاحة مثل السماعات الخارجية أو سماعات الرأس أو خارج الصوت لشاشة العرض نفسها وهكذا من الأختيارات المُتعددة، مع إمكانية التحكم المُخصص لكل خارج للصوت على حسب جهة العرض.

الدعم البرمجى الثانى هو Sonic Radar III الذى يقوم بتحسين مستوى التحديد ثلاثى الأبعاد للأصوات بداخل اللعبة أو المشهد المعروض بحيث تتمكن من تحديد مصدر الأصوات بشكل أدق من السابق، ليعطيك أفضلية فى الألعاب من حيث تحديد مكان خصومك بشكل أدق، مع تحسين وتعديل لمستويات الصوت المختلفة  القادمة من المصادر الأخرى حتى لا يختلط عليك الأمر وتشتبك مع الخصم الخطأ.

Optane Ready

STRIX Z270F Gaming

كما ذكرنا سعى شركة أنتل فى تقديم حلول للأقراص والذواكر أفضل من المتواجدة حالياً, لذلك سوف نجد أنه سوف تهل علينا تلك الأقراص Optand Memory & Optane SSD والذواكر Optane DRAM فى القريب، ولذلك وجب الدعم لتلك الأقراص مع الجيل الحالى من الشرائح واللوحة بالطبع تأتى داعمة للتقنية.

Intel LanGuard + GameFirst IV

STRIX Z270F Gaming

الإتصال الشبكى هوا نافذة المُستخدم للعالم الأفتراضى, لذلك كان لابد من توفير حلول التوصيل الشبكية مُتناسبة مع المستخدم وجمهور اللاعبين. لذلك اللوحة تعتمد على شريحة شركة أنتل I219-V ذات الأستهلاك الممتاز لموارد المعالج ونظام التشغيل مع إستخدام شريحة الحماية LanGuard لحماية المنفذ الشبكى ضد أخطار الكهرباء الأستاتيكية المصاحبة لإخراج وتركيب كابل التوصيل, مع تقديم الحلول البرمجية GameFirst IV التى تجعلك تتحكم فى مسارات البيانات القادمة والخارجة وتحديد أولوية الوصول، لكى تقوم بتحديد الأولوية للألعاب التى تريدها, لتجعل كل موارد أتصالك تنصب فى صالح اللعبة لُتحسن من أتصالها بالخوادم الخاصة باللعبة وتُقلل من زمن تأخيرالوصول القاتلة لتجربة الألعاب.

3D Printing

STRIX Z270F Gaming

شهدنا مؤخرا إنتشار التصميمات والمطبوعات ثلاثية الأبعاد وقد أستوعب اللوحة وشركة ASUS ذلك المفهوم بتقديمها تشكيلة عريضة من التصميمات المتنوعة لكى تقوم بطبعها وتركيبها على اللوحة مثل كابل التوصيل HB SLI والعديد من التصميمات الخاصة بالموصلات 24-pin وباق مُوصلات الطاقة للوحة.

STRIX Z270F Gaming

كل ما عليك فعله هو الدخول على موقع اللوحة على الأنترنت وتحميل التصميم الذى ترغب بطباعته وتقوم بتعديله كما تشاء، ومن ثم طباعته وتركيبه باللوحة لديك وقد وفرت لك اللوحة مسامير التركيب الخاصة بذلك، كذلك الأماكن المُناسبة لفعل ذلك على اللوحة.

USB 3.1 Type A+C

STRIX Z270F Gaming

قد وفرت الرقاقة الجديدة Z270 عدداُ أكبر لقنوات التوصيل HSIO عن الرقاقة السابقة Z170، مما أتاح أستخدام المتحكمات الجديدة مثل ASM 2142 الذى يعتمد على قناتين أتصال PCIe 3.0 بدلاً من قناة واحدة مثل السابق،  ليوفر معدل نقل للبيانات بشكل كامل لعدد أكبر من منافذ USB 3.1 التى كانت مخنوقة فى السابق لأنها تتشارك قناة أتصال PCIe 3.0 واحدة.
مما يجعل فى كلتا الحالات سواء استخدمت منفذاً واحد سيعمل بكامل معدل النقل 10Gb/s أوأسستخدمت المنفذين سيتشاركان سرعة التوصيل ويعملان بمعدل نقل للبيانات أعلى من السابق.

Gamer’s Guardian

لأن اللوحة جاءت لجمهور اللاعبين فأن اللوحة تقدم مجموعة من الخصائص البسيطة والتى عندما تجتمع معاً فإنها تُقدم الدعم الحامى لك كلاعب نستعرضها كالتالى:


SafeSlot : حيث أن البطاقات الرسومية الأن ليست مثل السابق، ليس فقط فى أدائها، فأن الشركات الأن لا تبخل فى جعل العتاد الداخلى والمُبرد الخاص بالبطاقة أثقل فى الوزن. لذلك وجب التفكير فى حلول أخرى لكى يتحمل الشق تلك البطاقات ثقيلة الوزن لذلك جاء درع التعزيز Safe Slot للشق كحل لتلك المُعضلة. حيث يوفر ذلك الدرع الحماية للشقوق من الإنحناء والتلف مع البطاقات الرسومية الإحترافية ثقيلة الوزن.

STRIX Z270F Gaming

CPU Installation Tool : أصبحت شريحة المعالج من الجيل السادس وتباعاً الجيل السابع تأتى بسُمك أقل من السابق، لذلك فأن محاولة نزع المعالج وتركيبه على المقبس LGA 1151 أصبح أصعب من السابق، لذلك قد وفرت اللوحة تلك الأداة لكى تستطيع أن تمسك بها المعالج بشكل مُحكم وتقوم بتركيبه ونزعه من المقبس بسهولة.

STRIX Z270F Gaming

Q-LEDs : نجد أن اللوحة قد وفرت مجموعة من الإضاءات بألوان مُختلفة على اللوحة لُتشير الى حالة التشغيل ومكان العطب بالتحديد إذا حدث سواء كان العطب بالمعالج المركزى أو الذواكر أو البطاقة الرسومية وهكذا. بالطبع شاشة الإخطاء ربما تكون حلاً أفضل لذلك لكن، ذلك الحل البسيط أسهل من البحث بداخل المجموعة الكبيرة من أكواد الأعطاب بداخل كتيب المُستخدم.

STRIX Z270F Gaming

DIGI+ VRM : دائرة تنظيم الطاقة VRM هى محط أنظار محبى كسر السرعة، لذلك عامل الدقة والسرعة فى إمداد الطاقة الى المعالج المركزى مع ترددات التشغيل المُرتفعة هو الأمر الحاكم فى كسر السرعة العنيف. وهذا ما نراه فى شريحة التنظيم الرقمية +Digi التى تُعطى الإستجابة السريعة الدقيقة لإمداد الطاقة للمعالج على حسب الضغط عليه.
DRAM overcurrent protection : تم الإهتمام أيضاً بالذواكر لمحبى كسر السرعة حيث تم إضافة شريحة الحماية ضد التفاقم المُفاجئ للتيار OverCurrent وكذلك التوصيل الخاطئ ما بين الدوائر Short Circuit لحماية جميع شقوق الذواكر.
كذلك نجد بعض الإضافات البسيطة التى سوف تسهل عليك بعض المهام المعتادة مع اللوحة مثل Q-Shield وهو درع حماية المنافذ الخلفية المُصنع بحواف غير حادة لمنع إصابة يداك عند التركيب. كما نجد Q-Slot المتمثل فى شريحة إحكام الغلق لشق البطاقة الرسومية المُصمم لكى يقوم بإحكام الغلق وسهولة نزع البطاقة من على الشق. وأخيراً Q-Dimm الخاص بإحكام تركيب الذواكر من إتجاه واحد فقط وليس عليك إحكام تركيب الذواكر من الإتجاهين بعد الأن.

Beyond VR ready

STRIX Z270F Gaming

نرى الواقع الأفتراضى الآن يتزايد شعبيته بشكل مُستمر، شركة ASUS ادركت ذلك المفهوم وقدمت العديد من المُنتجات المُصممة للواقع الأفتراضى على الأخص. الأمر أختلف عن نقطة الدعم بشكل بحت، بل تخطى ذلك لتوفر لك اللوحة ضمان التوافق والتشغيل للعتاد الخاص بها مع تطبيقات الواقع الأفتراضى، وذلك مع تجربة العتاد الخاص بها بشكل مُكثف مع تلك التطبيقات لتكون جاهزاً وتقوم بالتوصيل وتجربة الألعاب بدون عناء البحث عن التوافقية للعتاد الخاص بك مع الواقع الإفتراضى.

Cooler By Design

STRIX Z270F Gaming

العتاد المُستخدم للألعاب دائماً يعمل لساعات طويلة, لذلك فأن عامل التبريد لأجهزة الألعاب أصبح ضرورة مُلحة. اللوحة جاءت مُجهزة لجعل الجهاز لديك أكثر برودة مع ساعات اللعب الطويلة وذلك بإتاحة ستة منافذ للمرواح وإمكانية التحكم فى سرعتها بالكامل بشتى الطرق سواء كان التحكم فى التيار الخاص بها DC Mode أو التحكم فى سرعتها حسب الضغط ومستوى الحرارة PWM Mode.

فأنك الأن جاهز للعب بدون القلق من أرتفاع حرارة العتاد الخاص بك. نقطة التحكم فى مستوى سرعة المراوح لم يكن على مستوى البيوس فقط بل أنك تستطيع أن تقوم بذلك بداخل نظام التشغيل من خلال التطبيق Fan Xpert 4 الذى يقوم بالتعرف على المرواح المُستخدمة ووضع منحنى التحكم بها عن طريق حرارة القطع الرئيسية باللوحة مثل المعالج المركزى و البطاقة الرسومية والعديد من نقاط التحكم المُرتبطة بمستشعرات للحرارة على تلك النقاط باللوحة.

كذلك اللوحة تدعم أنظمة التبريد المائى بشكل أفضل مع توفير منافذ لمضخة التبريد المائى بأمداد أعلى للطاقة وكذلك المراوح ذات المُتطلبات الأعلى للتيار، وتوفير منفذ مُخصص لكلاً منهم على اللوحة بجانب باقى منافذ مراوح صندوق الحاسب.

الدعم البرمجى القادم مع اللوحة

AI Suite 3

STRIX Z270F Gaming

برنامج القيادة الرئيسى للوحة الذى لا يترك شاردة ولا واردة من الخيارات التى تحتاجها للتعامل المباشر مع اللوحة من حيث الخيارات الكاملة الخاصة بكسر السرعة، حيث تستطيع أن تقوم بالوصول الى كسر السرعة الذى تريده للمعالج المركزى من خلال نظام التشغيل والتحكم الديناميكى فى الترددات والفولتيات حين الحاجة.

كذلك يمكنك التحكم فى مستوى إستهلاك موارد الجهاز من حيث إذا كنت تريد وضعية توفير الطاقة أو العمل بأقصى مستوى للأداء. ستجد أيضاً منفذ التحكم فى مراوح الجهاز لديك عن طريق Fan Xpert, بالإضافة الى التحكم فى خيارات الإتصال الشبكى .بالطبع ستجد المعلومات الكاملة عن جهازك مع التحكم فى تحميل نسخ البيوس الجديدة وتهيئتها ليتم تنصيبها بسهولة. والعديد من الأختيارات الخاصة بشحن هاتفك المحمول عن طريق تقديم مستوى أعلى لخارج الطاقة لمنافذ USB عن طريق التطبيق USB Charger+.

Fan Xpert 4

STRIX Z270F Gaming

تحدثنا عن الحلول التى تُقدمها اللوحة من أجل البقاء بدرجات حرارة لائقة مع العمل لفترات اللعب الطويلة، أولاً قدمت اللوحة العدد اللازم من منافذ المراوح وكذلك المنفذ لكى تقوم بتركيب موسع لمنافذ المراوح Fan Extension Header لكى تستوعب اللوحة القدر الكبير من المراوح التى يتحملها صندوق الحاسب لديك. بالتأكيد مع كل تلك الأختيارات من منافذ المراوح يجب أن يتوفر معها الدعم البرمجى المناسب للتحكم بها، وهنا جاء التطبيق Fan Xpert 4 ليقدم مستوى ممتاز للتعرف على المرواح والتحكم فى سرعتها ديناميكياً مع مستوى الحرارة، ليس فقط حرارة المعالج ولكن أيضاً حرارة البطاقة الرسومية التى تُعتبر أكثر القطع انبعاثاُ للحرارة بداخل الصندوق, لذلك وجب أن يكون التزامن لسرعة المراوح مع حرارة البطاقة الرسومية وأيضاً مع المعالج المركزى وكذلك العديد من نقاط المُراقبة والمُستشعرات التى نجدها فى أهم مناطق اللوحة ذات الحرارة المُرتفعة.

ROG CloneDrive

STRIX Z270F Gaming

تلك الأداة الرائعة القادمة مع اللوحة التى توفر عليك تعب النسخ والنقل والتحديد والتركيز فى عمل النسخ الإحتياطية من ملفاتك. فأنها توفر عليك تلك المشقة وتقوم بعمل نسخة طبق الأصل من ملفاتك الى قرصين مختلفين معاً. تلك الخاصية التى تأتى مع اللوحة بدون تكلفة بعكس البرامج الأخرى التى تقوم بنفس المهمة مع مستوى للسعر لها قدره 50$ تقريباً.

RamCache II

Maximus IX Formula

سرعة النقل والتواصل مع نظام التشغيل لا يكون العائق بها الأن المعالج المركزى وقنوات التواصل معه, بل الأمر مُعتمد على القرص التى تعمل به. أقراص SSD السريعة لا تقارن بأى حال مع سرعة الذواكر DRAM ذات معدل النقل الأسرعا بالاف المرات، لذلك وفرت اللوحة ذلك الحل لتستفيد أقراص SSD من السرعة المهولة للذواكر وعملها كذاكرة مؤقتة Cache للقرص نفسه. لقد تم تحديث التطبيق ليدعم أخر واجهات التوصيل لللأقراص لكى يزداد الحصان السريع سرعةً.

Sonic Studio III

STRIX Z270F Gaming

من الطبيعى أن تقوم بتشغيل مقطوعة موسيقية وبعد ذلك تشاهد أحد الأفلام أو مقاطع الفيديو ثم يليه أحد الألعاب. ليس جميعهم تُريده أن يتم عرضه فى سماعة الرأس مثلا ولكن تريد المقطع الموسيقى أو الفيديو أن يتم عرضه على مكبر الصوت. فإنك بذلك يجب أن تقوم بإختيار خارج الصوت(output) يدوياً مع كل تطبيق أو لعبة تستخدمها . ولكن ذلك الأمر أصبح يحدث تلقائياً كما تريد مع ذلك التطبيق Sonic Studio III الذى يتيح لك التحكم فى خارج الصوت (output) للتطبيق نفسه الذى تقوم بإستخدامه وتوزيعه على مكبرات الصوت أو سماعات الرأس أو خارج الصوت لشاشة العرض نفسها وهكذا من الأختيارات المُتعددة، مع التحكم المُخصص لكل خارج للصوت على حسب جهة العرض.

Sonic Radar III

STRIX Z270F Gaming

فى وسط المعارك التى تقوم بها مع الألعاب فأن تحديد الهدف بالأعتماد على حاسة السمع من وسط الأصوات المُختلفة أصبح ضرورة، لكى تكون الفعل وليس رد الفعل. تم تطوير التطبيق لكى يقوم بتحسين مستوى التحديد ثلاثى الأبعاد للأصوات بداخل اللعبة أو المشهد المعروض بحيث تتمكن من تحديد مصدر الأصوات إذا كان قادم من الخلف أو اليمين وهكذا بشكل أدق من السابق، ليعطيك أفضلية فى الألعاب من حيث تحديد مكان خصومك بشكل أدق. ليس ذلك فقط، فأنه يعطيك مؤشر أمامك على الشاشة ليوضح لك مصدر الصوت المُتوقع لخصومك مع تحسين وتعديل مستويات الصوت المختلفة القادمة من المصادر الأخرى سواء كانت قريبة أو بعيدة عنك، حتى لا يختلط عليك الأمر وتشتبك مع الخصم الخطأ.

Mem Tweakit

STRIX Z270F Gaming

بالتأكيد, محبى كسر السرعة لا يمرحون فقط مع المعالج المركزى ولكن, تنالالذواكر DRAM قدرا من المتعة أيضاً. مع تلك الأداء ستتمكن من تعديل التوقيتات الأولية والثانوية والفرعية الثالثة بشكل كامل من خلال نظام التشغيل, بدون الحاجة الى الدخول الى واجهة البيوس لعمل ذلك. كسر السرعة والتعديل الأن أصبح أكثر سهولة وأكثر أمتاعاً, أليس كذلك؟

GameFirst IV

STRIX Z270F Gaming

التطبيقات الأن أصبحت تلهث وراء سرعة الأتصال الشبكى , لذلك أصبح الإعتماد على نقطة واحدة للأتصال الشبكى أمراً تقليدياً ولا يوفر الحلول الكافية للمستخدم الأن. الأمر الأن أصبح مختلفاً مع التطبيق GameFirst IV الذى يجمع بين النقاط المختلفة للأتصال الشبكى ويقوم بدراسة أولوية الوصول للتطبيقات ويجعلك تتحكم فى مسارات البيانات وأولوية الوصول لها لكى تقوم بتحديد الأولوية للألعاب التى تريدها, لتجعل كل موارد أتصالك تنصب فى صالح اللعبة لُتحسن من أتصالها بالخوادم الخاصة باللعبة وتُقلل من مشاكل تأخير زمن الوصول القاتلة لتجربة الألعاب.

OverWolf

STRIX Z270F Gaming

من المهم أن ينصب تركيزك مع اللعبة التى تلعبها بشكل كامل، لكن إذا أردت أن تقوم بتصفح الأنترنت أو مشاهدة أو بث مقطع فيديو أو إرسال رسالة إلكترونية أثناء اللعب فليس عليك الخروج من نافذة اللعب وإنقطاعك عن اللعبة نفسها، فإن التطبيق يتيح لك عمل المهام السابقة مع استخدامك لنافذة اللعبة وعدم الخروج منها الى سطح المكتب أو إستخدام شاشة عرض أخرى من أجل فتح تلك التطبيقات الأخرى بشكل مُنفصل عن شاشة اللعب الرئيسية.

منهجية الإختبار

لقد حان وقت المرح. كفانا حديثاً عن المميزات والتقنيات ولنرى منحنى الأداء للمعالجات على لوحتنا. نقطة إختبار الأداء مع اللوحة مع أنها تُعتبر الوعاء الحامل للعتاد الذى يقدم الأداء الفعلى مع الألعاب سواء كان المعالج المركزى والبطاقة الرسومية بشكل خاص. ولكن تلك هى النقطة، كيف تقوم اللوحة بتنظيم ترددات التشغيل للمعالج والذواكر حين وضعها على الوضع الأفتراضى لها. جميع اللوحات التى تأتى بالرقاقة Z270 لها منظومة معينة للعمل بأقصى تردد للتربوا مع جميع الأنوية بالمعالج أو ما يسمى Multi-Core Enhancement لذلك كانت نقطة قياس الأداء مع اللوحات أمر اعتيادي حتى ولو كانت الفروقات صغيرة, ولكنها هنا تُعبر عن الإدارة العامة للوحة نفسها للعتاد المُستخدم معها.

STRIX Z270F Gaming

رجوعاً اللى إختبار المعالج i7 7700K فإننا سوف نقوم بإختبار أداء المعالج فى وضعه المصنعى بدون تدخل، مع تردد التشغيل الأساسى للذواكر DDR4 2400MHz CL15 المحدد من قبل توصيات JEDEC, لكى نقوم بتوحيد ظروف الأختبار ولكى تقوم اللوحة بدورها فى عمل التوليفة المناسبة للتوقيتات الفرعية والفولتية الخاصة بالذواكر.

تجربة كسر السرعة للمعالج i7 7700K كانت مُسلية بشكل ما فإن الوصول الى ترددات مُرتفعة تصل الى 5.0GHz أصبح أسهل من السابق، نعم يحتاج الى فولتية للتشغيل مُرتفعة بعض الشيء تصل الى 1.36V مع وضع مستوى أعلى لإختيار Load Line Calibration لضمان ثبات فولتية الأنوية VCore مع أقصى حالات الضغط، وكذلك وضع سماحية أعلى لإمداد الطاقة للمعالج. بالطبع حين العمل بذلك اللتردد المُرتفع سوف تعلوا درجات الحرارة بشكل جنونى ولكن، مع توفير نظام التبريد المناسب والذى حققه لنا المشتت العملاق Noctua D15 فقد كانت درجات الحرارة للأنوية لا تتعدى 79 درجة فى أقصى حالات الضغط.

STRIX Z270F Gaming

لقد قمنا بتجربة نسختين من المعالج, أحدهما كان سقف الحد المسموح للحرارة مع تردد التشغيل 4.9GHz والأخرى كما ذكرنا قد وصلت الى تردد التشغيل 5.0GHz بأستقرار. سوف نستعرض أداء المعالج مع تردد التشغيل 5.0GHz وقد كان ذلك ممكنا كما ذكرنا مع فولتية للتشغيل 1.36V مع العمل بذلك التردد 5.0GHz فى حالات الضغط العادية وحالات الضغط بأستخدام مكتبة الأوامر AVX التى تستهلك المعالج حتى أخر قطرة وتُعطى أقصى إنبعاث حرارى مع الضغط. لذلك فأن اللوحة تتيح لك Offset Ratio لتردد أنوية المعالج حين العمل مع AVX حيث سينخفض تردد المعالج حينها بقدر القيمة التى تضعها, كمثال أذا وضعت القيمة (-5) فأن المعالج سيعمل فى امع كسر سرعته بتردد 5.0GHz أما مع أوامر AVX سوف يعمل بتردد 4.5GHz لتقليل الأستهلاك والأنبعاث الحرارى للمعالج.

نستعرض العتاد المُستخدم فى منصة الأختبار وبعد ذلك سوف يحين موعد عرض نتائج الأختبارات للمعالجات مع برامج الأختبارات.

المعالج المُستخدم: Intel Core i7 7700K
اللوحة الأم : STRIX Z270F Gaming
الذواكر : G.Skill TridentZ 16GB 3200MHz
قرص التشغيل Kingston HyperX 240GB
البطاقة الرسومية : Zotac GTX 1070 AMP Extreme
شاشة العرض : Acer XG270HU

STRIX Z270F Gaming

نتائج الإختبارات

نقاط القوة

+ تزامن الإضاءة مع باقى العتاد AURA Sync
+العتاد الداخلى المتميز من أجل الألعاب
+ الدعم الخاص لتطبيقات الواقع الإفتراضى
+ تحديث شريحة المعالجة الصوتية وأستخدام الدعم البرمجى المناسب لجمهور اللاعبين
+ دعم التحكم بالمرواح بالتزامن مع حرارة البطاقة الرسومية عبر تطبيق Fan Xpert 4
+ توفير ودعم المطبوعات 3D Printing
+ الدعم البرمجى المناسب القادم مع اللوحة

نقاط الضعف

- عدم وجود أزرار الفتح وإعادة التشغيل على اللوحة وكذلك شاشة الأعطاب

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
9.2
السعر
9.0
جودة التصنيع
9.0
الملحقات
8.8
تقنيات ومزايا إضافية
9.0
كسر السرعة
9.5
التصميم
9.5
الخلاصة

ماذا يبحث جمهور اللاعبين فى اللوحة الأم لتتناسب مع إستخدامهم الرئيسى وهو التجربة المثالية بأكبر قدر مع الألعاب؟ بالطبع البطاقة الرسومية هي العامل الرئيسى فى الأداء مع الألعاب وكذلك يأتى خلفه المعالج المركزى، لذلك هل يكون المعالج i7 7700K معالج الألعاب المثالى؟ أرى ذلك بالفعل، فقد جاء ليُعطى الأداء المثالى مع الألعاب بشكل مصنعى مع تحسين إمكانية كسر سرعته للمزيد من الأداء مع الألعاب. حسناً ماذا بعد المعالج المركزى والبطاقة الرسومية؟ هنا يأتى دور اللوحة الأم والإختيارات والخصائص التى تُقدمها لتتميز عن مثيلاتها. اللوحة الأم STRIX Z270F Gaming جاءت بما يبحث عنه جمهور اللاعبين من حيث التجربة الصوتية المُتميزة والتوصيل الشبكى بدون مشاكل فى التواصل مع عالم الألعاب. هل تحتاج الى المزيد؟ ستجد باق المميزات التى تريدها من حيث الطابع الخارجى المتميز مع جعل عالم الإضاءة الخاص بالمنصة الخاص بك أجمل من السابق. الأن تكتمل المنصة الخاصة بك من أجل الألعاب.

9.1
التقييم النهائي
You have rated this
ما هو انطباعك؟
Happy
0%
Thumbs Up
50%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
25%
Sad
25%
Devil
0%