الرئيسية » تقنية » هاردوير » تجربتنا لصندوق الحاسب Cooler Master MasterCase Pro 3

تجربتنا لصندوق الحاسب Cooler Master MasterCase Pro 3

صندوق الحاسب الأمثل للوحات الأم الصغيرة M-ATX & ITX
بواسطة مصطفى المرغني في 31 January,2017
featured image
تقنية
Golden Award
معلومات سريعة
اسم المنتج

Cooler Master MasterCase Pro 3

الكاتب
31 January,2017
الشركة المصنعة

Cooler Master

الأبعاد والوزن

467x235x505 mm
9.1 KG

المنصات

microATX
mini-ITX

الأوسمة
الجوائزGolden Award

إنها ليست تأكيد لفظى، MasterCase هيا الفئة الأحدث من شركة Cooler Master لصناديق الحاسب والتى أرادت بها للمستخدم أن يُتقن ويحترف التعديل على صندوق الحاسب الخاص به كما يشاء. الإضافة الصغيرة التى لدينا أتت لمحبى اللوحات الأم صغيرة الحجم، دعونا نتعرف على صندوق الحاسب Cooler Master MasterCase Pro 3 الذى يجمع ما بين إمكانية التعديل المستمرة والدعم المتميز للوحات الرئيسية ذات الأحجام الأصغر. حان وقت احتراف التعديل على منصتك.

MasterCase Pro 3

MasterCase Pro 3

صندوق الحاسب على الرغم من أنه يأتى ليدعم اللوحات الرئيسية ذات المقاس الصغير MicroATX & ITX ولكنه يأتى بأبعاد متوسطة نوعاً ما، حيث أنه يأتى بالأبعاد 467x235x505 مم لكلاً من العرض والسمك والإرتفاع بالترتيب.

حيث أن ذلك ليس بالعيب، ولكنك الأن تستطيع تركيب العتاد الذى تريده من حيث أطول البطاقات الرسومية المتواجدة الأن وكذلك المُبردات الهوائية كبيرة الحجم.

MasterCase Pro 3

كذلك تستطيع تركيب أثنين من المُبردات المائية ذات المقاسات 280مم وكذلك مُبرد من المقاس 140مم مع توافر المساحة الداخلية ليكون تدفق الهواء مُناسب لجعل منصتك تعمل بدرجات حرارة مناسبة للتشغيل لأوقات كبيرة مثل فترات اللعب.

MasterCase Pro 3

هناك المساحة الكافية لتركيب العديد من مراوح التبريد، فإنه يمكنك تركيب من الأمام أثنين من المراوح بالمقاس 140مم، والصندوق يأتي بواحدة بالفعل.

كما أنه تستطيع أن تقوم بتركيب من الأعلى أيضاً أثنين من المراوح بالمقاس 140مم أو بالمقاس 120مم. ومن الناحية الخلفية تستطيع تركيب مروحة واحدة من المقاسات 140مم أو 120مم، والصندوق يأتى بالفعل بمروحة بالمقاس 140مم.

MasterCase Pro 3

من خلال ذلك التصميم فإن حركة تدفق الهواء جيدة بداخل الصندوق تبدأ من الأمام مع مروحة للتبريد تأتى مع الصندوق مع أمكانية تركيب واحدة أخرى ثم يندفع الهواء بداخل الصندوق ليُقدم التبريد اللازم للعتاد المُستخدم، ثم يخرج الهواء الساخن من الأعلى ومن الجهة الخلفية التى تأتى بمروحة لشفط الهواء الساخن الى خارج الصندوق.

MasterCase Pro 3

بالنسبة لدعم وحدات Radiator للمُبردات المائية فأنك تستطيع تركيب من الأمام الوحدات بالمقاسات المُختلفة 120مم/140مم/240مم/280مم، كذلك من الأعلى تستطيع تركيب وحدات Radiator بنفس الأبعاد. أما من الجهة الخلفية فيمكنك تركيب الوحدات بالمقاسات 120مم/140مم والتى تكون عامة الخاصة بالبطاقات الرسومية ذات التبريد المائى كمثال.

MasterCase Pro 3

يدعم الصندوق المُبردات الهوائية كبيرة الحجم والتى تأتى بالطول حتى 190مم ودعونى أذكركم بسُمك المُبرد العملاق D15 الذى يصل مع تركيب مروحة التبريد به الى 165مم، لذلك لن تجد عائق مع الصندوق مع المُبردات الهوائية للمعالج المركزى كبيرة الحجم.

MasterCase Pro 3

أما عن دعم الصندوق لمزودات الطاقة فإنه يدعم مزود الطاقة المُعتاد ATX ويمكنك تركيبه من الأسفل وسوف ينفصل عن باقى العتاد بواسطة فاصل عرضى تستطيع أن تقوم بالإبقاء عليه بالصندوق أو نزعه، والذى غرضه عزل الأسلاك الخارجة من مزود الطاقة عن المنظر العام للمنصة ليتحسن معها الشكل العام الخارجى للجهاز لديك.

MasterCase Pro 3

نأتى الى دعم الصندوق الى البطاقات الرسومية، فإنك تستطيع مع اللوحات M-ATX أن تقوم بتركيب أثنين من البطاقات الرسومية التى تستهلك شقين من شقوق التوسعة، وحيث أن اللوحة تأتى مُجهزة لكى تستوعب المزيد من حوامل الأقراص بطول الصنودق كما سنرى، فإن مع تركيب حامل الأقراص فأن المساحة الباقية للبطاقة الرسومية 28.5سم، أما بدون حامل الأقراص فإن المساحة المتوفرة للبطاقة الرسومية 37سم وهى كافية لتستوعب أكبر البطاقات الرسومية طولاً المتواجدة الأن.

MasterCase Pro 3

كذلك الصندوق يأتى بخمس فتحات من شقوق التوسعة لتتمكن من تركيب بطاقتين رسوميتين أو بطاقة رسومية واحدة والعديد من بطاقات الصوت أو الشبكة التى تُوفرهم اللوحة المُستخدمة.

MasterCase Pro 3

من ناحية دعم الأقراص فأن الصندوق يأتى بحامل للأقراص من الأسفل تستطيع أن تقوم بفكه وتركيبه ويستطيع حمل قرصين HDD وقرصين SSD معاً أو أحداهما كما تُفضل. ودعونى أذكركم أنك تستطيع شراء المزيد من حوامل الأقراص وتركيبها بالصندوق كما تشاء إذا كان لديك العدد الكبير من الأقراص.

MasterCase Pro 3

يتوفر أيضاً أثنين من حوامل أقراص SSD تستطيع أن تقوم بتركيبهم فى الفاصل العرضى أو يمكنك تركيب القرص أسفل اللوحة الرئيسية إذا كانت بالمقاس الأصغر ITX.
لذلك فإن الصندوق يأتى بدعم أثنان من أقراص HDD وإمكانية تركيب أربعة من أقراص SSD، مع إمكانية تركيب المزيد من الأقراص مع شراء حوامل الأقراص الثنائية أو الثُلاثية.

نظرة أقرب على الصندوق MasterCase Pro 3

التغليف الخارجي

Cooler Master

صندوق الحاسب

العُلبة الخارجية للصندوق باللون الرصاصى عليها صورة كلية للصنودق من الأمام والجانب مع كتابة الرقم 3 بخط كبير باللون البنفسجى، كذلك نرى تأكيد أن الصندوق يأتى بحرية التعديل بدعمه لمنظومة FreeForm الخاصة بشركة Cooler Master.

الصندوق MasterCase Pro 3

MasterCase Pro 3

MasterCase Pro 3

MasterCase Pro 3

نستعرض معاً الشكل الأمامى والجانبى للصندوق مع شعار الشركة Cooler Master من الأمام والجانب الزجاجى الذى يتيح لك رؤية العتاد الخاص بك.

MasterCase Pro 3

من الأمام نرى أزرار الفتح وإعادة التشغيل بجانب الإضاءة الخاصة بمستوى إستخدام الأقراص وبجانبهم أثنين من منافذ USB 3.0 مع منافذ سماعات الرأس والميكروفون الأمامية.

MasterCase Pro 3

MasterCase Pro 3

من الخلف نرى مروحة التبريد بالمقاس 140مم ومن أسفلها شقوق التوسعة الخمسة مع المكان المُخصص لمنافذ اللوحة I/O Ports.

MasterCase Pro 3

MasterCase Pro 3

من الأعلى نجد وحدة تركيب المراوح أو وحدات Radiator والتى تدعم أثنان من مراوح 140مم أو 120مم التى تستطيع أن تقوم بتركيبهم على وحدة Radiator بالمقاس 280مم أو المقاسات الأصغر. وتلك الوحدة مُنفصلة تستطيع تركيبها أو نزعها كما تشاء كما أن الغطاء الخارجى قابل للنزع أيضاً والذى يحتوى على مُرشح للأتربة مع دع تركيب الغطاء الخاص به.

MasterCase Pro 3

MasterCase Pro 3

MasterCase Pro 3

نرى عن قرب الفاصل العرضى الذى يفصل منطقة مُزود الطاقة بأسلاكه عن باقى القطع، والذى يحتوى على حاملين أقراص SSD مع توفير فتحات من الخلف وفتحة كبيرة فى وسط الفاصل لتعبر منها أسلاك التوصيل باللوحة ومُزود الطاقة لكى تزيد من سماحية تنظيم الأسلاك الخاصة بهم.

MasterCase Pro 3

MasterCase Pro 3

MasterCase Pro 3

من الأسفل بجانب مُزود الطاقة نرى حامل الأقراص الثنائى والقابل للفك والتركيب أيضاً بسهولة والداعم لتركيب أثنين من أقراص SSD وأيضاً HDD كما نرى من الحوامل الخاصة بهم.

MasterCase Pro 3

مزود الطاقة يقع فوق مُرشح للأتربة الخاص به وتستطع أن تقوم بفكه وتنظيفه وتركيبه بسهولة من الخلف كما نرى.

MasterCase Pro 3

كذلك المنطقة بأكملها القابعة بجانب مُزود الطاقة تأتى بدون فاصل طولى لكى تعبر الأسلاك المُوصلة الى خلف الصندوق بسهولة بدون التضييق عليها بفتحات خاصة بذلك فى أماكن مُحددة.

MasterCase Pro 3

لا تقلق إذا كنت ترى أن الفاصل العرضى غير كافى مزرعة الأسلاك الخاصة لمزود الطاقة، فإن الجانب الزجاجى يأتى من أسفله بمنطقة غير شفافة تُغطى على تلك المنطقة السفلية بالكامل، لكى ترى فقط أعلى الفاصل العرضى والذى يكون فيه العتاد الخاص بك والأسلاك فيه أكثر تنظيماً.

MasterCase Pro 3

من هنا نرى الفتحات الكبيرة المُغطاة بمطاط لكى تعبر منه الأسلاك الخاصة بالبطاقة الرسومية واللوحة، بجانبها الفاصل الطولى الذى تستطيع تحريكه بالعرض لإتاحة تركيب حوامل الأقراص، أو الإبقاء على مكانه ليقوم بتغطية تلك المساحة لخلف الصندوق وإخفائها عن الناظرين.

MasterCase Pro 3

MasterCase Pro 3

MasterCase Pro 3

من الأمام نرى الغطاء الخارجى للصندوق عليه شعار الشبكة مع توفير ترشيح الأتربة اللازم للمراوح الأمامية. حيث تستطيع أن تقوم بفك الغطاء الخاص بالمراوح أو تركيب عليه مراوح وحدة Radiator بالمقاسات المُختلفة كما تريد.

MasterCase Pro 3

MasterCase Pro 3

نأتى الى المنطقة الجانبية للصندوق والتى تتواجد بها غابة الأسلاك المُعتادة ولكن الصندوق يأتى بثلاثة فواصل لتجميع الأسلاك مع توفير المساحة المُناسبة لكى تستوعب العديد من أسلاك التوصيل بين جُسم الصندوق والغطاء الجانبى.

MasterCase Pro 3

كما نرى من الأسفل أن المنطقة مكشوفة بالكامل أمام مزود الطاقة لكى تقوم بتوصيلها الى الخلف بحرية بدون التضييق بفتحات خاصة بذلك.

المُلحقات وخيارات التطوير والتعديل

MasterCase Pro 3

MasterCase Pro 3

الصندوق يأتى بعلبة خاصة بها المُلحقات الخاصة به وهم المجموعات المُختلفة من مسامير التركيب الخاصة باللوحة أو الأقراص أو المراوح، بجانب مجموعة من أسلاك الربط التى تقوم بإستخدامها حينما تريد ربط مجموعة من الأسلاك مع بعضها. كذلك نرى أثنين من محولات المرواح بواجهة التوصيل 3-Pin الى Molex لكى تستطيع توصيلهم مباشرة الى مُزود الطاقة ولن يكون هناط داع الى استهلاك منافذ المراوح على اللوحة الرئيسية. كذلك نرى أثنان من الحوامل لكى تستطيع التركيب قارئ البطاقات SD Card كمثال فى الجانب الأمامى للصندوق.

MasterCase Pro 3

تستطيع تطوير الصندوق من حيث استيعاب الأقراص حيث يمكنك شراء وحدات ثُنائية أو ثُلاثية مُنفصلة للأقراص وتركيبها بداخل الصندوق إذا كان لديك عدد كبير من الأقراص.

MasterCase Pro 3

MasterCase Pro 3

كذلك فإنك تستطيع أن تقوم بشراء الواحدة الداعمة للبطاقات الرسومية ثقيلة الوزن وتركيبها بالصندوق بسهولة.كما أنك تستطيع تغيير الجانب الزجاجى الجزئى بالصندوق الى واحد أخر زجاجى بالكامل على حسب تفضيلاتك الشخصية.

MasterCase Pro 3

يمكنك أيضاً أن تحصل على المزيد من وحدات تركيب المراوح Bracket الأمامية والعليا، وأيضاً الغطاء العلوى للصندوق لمنع الأتربة بشكل كبير.

تركيب الهاردوير بالصندوق

MasterCase Pro 3

لقد وصلنا الى الجزء الممتع الخاص بتركيب الهاردوير بداخل الصندوق، حيث أن المساحة الواسعة الداخلية قد أتاحت لنا أن نقوم بتركيب المُبرد الكبير MasterLiquid Pro 280 من الأعلى مع توفير المساحة الكافية لوحدة Radiator والمرواح الخاصة به بدون التداخل مع اللوحة الرئيسية.

MasterCase Pro 3

قمنا بتركيب البطاقة الرسومية Gigabyte GTX 1080 Xtreme WaterForce على اللوحة مع إدراك وحدة Radiator الخاصة بها فى الأمام بجانب مروحة التبريد المُرفقة.
كانت المساحة الجانبية كافية بتركيب البطاقة الكبيرة والمُبرد الخاص بها، وتلك المساحة تستطيع أن تقوم بوضع منظومة التبريد المائية Custom Liquid Cooling بحرية مع الحرية التامة لتوفير أثنان من وحدات Radiator فى الأعلى والأمام لكلاً من البطاقة الرسومية والمعالج المركزى.

MasterCase Pro 3

نرى الفاصل العرضى الذى يعزل المنصة عن مزود الطاقة Cooler Master V1000 والأسلاك الخاصة به بدون أن تستطيع رؤيتها بفضل الفاصل العرضى والغطاء الزجاجى الجانبى الغير شفاف أمام تلك المنطقة.

MasterCase Pro 3

MasterCase Pro 3

أيضاً الصندوق نراه يسع المُبرد الهوائى الضخم Noctua D15 مع كلاً من مروحتيه بدون مشاكل مع الغطاء الجانبى للصندوق.



MasterCase Pro 3

أخيراً نرى الصندوق مع اكتمال تركيب القطع به وتشغيلها وتستطيع من الجانب أن ترى العتاد الخاص بك والإضاءة التى ستقوم بتركيبها بداخل الصندوق وقد كان من الأفضل لو أتت المراوح الأمامية والخلفية مُضيئة وليست صامته ولكنك تستطيع تغيير ذلك وشراء المراوح بالإضاءة التى تُريدها من متجر الشركة.

نقاط القوة

+ دعم المُبردات المائية ذات المقاس الكبير
+ دعم المُبردات الهوائية الضخمة
+ حرية التعديل على أماكن المراوح والفاصل العرضى بالصندوق
+ دعم تركيب أكبر البطاقات الرسومية طولاً
+ مستوى جيد من تنظيم الكابلات وتوفير المساحة لعمل ذلك

نقاط الضعف

- كان من الأفضل لو توفر منظم لسرعة المراوح وأن تكون المراوح مُضيئة
- الصندوق تظهر عليه علامات بصمة اليد بشكل كبير

التقييم
تقييم عرب هاردوير
السعر
8.0
جودة التصنيع
9.1
الملحقات
9.1
تقنيات ومزايا إضافية
9.0
التصميم
9.5
التبريد
9.2
الخلاصة

لقد كان رأيكم صائب، مرة أخرى، فى وضع ثقتكم فى شركة Cooler Master بأنها الشركة المُفضلة لديكم فى صناعة صناديق الحاسب فى الاستفتاء الخاص الذى قمنا به فى نهاية العام السابق. الصندوق MasterCase Pro 3 لا يغًرنك أنه قادم للوحات الأم من المقاس الصغير، فإنه قد وضع جميع الإختيارات التى تريدها أمامك لتقوم بعمل منصتك التى تريدها رغم ذلك. لقد أتاح لك تركيب المُبردات المائية بالمقاسات الكبيرة مع توفير المساحة الداخلية المُناسبة لأنظمة التبريد المائية المُعدلة، كذلك لم يقف أمامه أضخم المُبردات الهوائية وكذلك البطاقات الرسومية ذات المقاس الطويل. لم يقف الدعم والتعديل عند ذلك فإن اللوحة تعطيك الحرية لإضافة المزيد من الأقراص وإضافة الجانب الزجاجى بالكامل مع ترقية أنظمة التبريد من الجهة الأمامية والعُليا. إن محاولة صنع الجهاز مع اللوحات الأصغر لا يعنى محاولة التضييق فى باق العتاد المُستخدم، ليس هذا ما وجدناه مع الصندوق MasterCase Pro 3 الذى يتيح لك تركيب ما تشاء من العتاد الأخر الذى تُريده مع مساحة داخلية كبيرة لفعل ذلك وهيكل من الصلب لتحمل تلك المهمة بثمن مُتوسط لا يتعدى 85$ فإنك لن تتكلف الكثير لتحترف التعديل على حاسبك.

9.0
التقييم النهائي
You have rated this
ما هو انطباعك؟
Happy
0%
Thumbs Up
0%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
0%