الرئيسية » تقنية » أي بطاقة رسومية يجب أن تقوم بشرائها؟ انفيديا أم AMD؟

أي بطاقة رسومية يجب أن تقوم بشرائها؟ انفيديا أم AMD؟

بواسطة محمد هشام شوقي في 3 February,2017
featured image
تقنية

حالما يتم ذكر كلمة GPU أو بطاقة رسومية يظهر لنا فقط عملاقين في هذا المجال شركة انفيديا وشركة AMD اللتان تتنافسان منذ سنوات طويلة على تقديم أفضل البطاقات وأفضل المميزات لجمهور الاعبين, فتارة نرى تفوق لصالح الفريق الأحمر وتارة نرى الفريق الأخضر هو المتفوق. الاعبون هم من يحددون لمن الأفضلية تعود مع ذلك في مقالنا لهذا اليوم سنخوض في تفاصيل كثيرة تتعلق بنوع البطاقة الرسومية التي يجب عليك أن تقوم بشرائها..هل يجب أن تختار NVIDIA أم نتجه الى AMD..لنتعرف على ذلك بمقالنا الجديد.

من هو المتصدر اليوم في عالم البطاقات الرسومية؟ NVIDIA أم AMD؟

أي بطاقة رسومية يجب أن تقوم بشرائها؟ انفيديا أم AMD؟
حصة سوقية كبيرة ومبيعات كبيرة وسيطرة على الفئة العليا

سأقولها بشكل مباشر دون أي تردد..انفيديا اليوم هي المتفوق, والسبب بكل بساطة هو مرور أكثر من 8 أشهر وتكون بطاقاتها الرسومية من الفئة العليا تسرح وتمرح في الأسواق مع تشكيلة ضخمة وقبول كبير من الاعبين نحوها وفقاً للأرقام الإحصائية من ستيم أو Jon Peddie Reseach من دون أي قدرة على الرد من المنافس! في هذه الحالة انفيديا حتماً المتفوق. لكن لا يعني كلامي هنا أن AMD لا تنافس انفيديا على صعيد الفئات الأخرى, لذلك أرجوا فهم الكلام جيداً حتى تكون الصورة واضحة لكم.

فتصنيفك بالقوي والمتصدر في عالم البطاقات الرسومية يعتمد على أفضل ما تقدمه في الأسواق وانفيديا فعلت ذلك مع بطاقة GTX 1070 و GTX 1080 بجانب TITAN X, كذلك يعتمد على عدد المميزات والدعم الذي تقدمه في عالم الألعاب وهذا ما تفعله الشركة فعلاً, ولا ننسى كذلك على نسبة الحصة السوقية التي زادت للشركة في الربع الثالث والرابع لعام 2016. كل تلك المحصلة من الأرقام تشير وتؤكد على حصول انفيديا على المركز الأول اليوم.

فنسبة الاستحواذ على الحصة السوقية للبطاقات الرسومية لشركة انفيديا واضحة وكبيرة تصل الى 70.9% مقارنة بـ 29.1% لصالح AMD, وكذلك نسبة استخدام بطاقات بطاقات انفيديا على ستيم واضحة وكبيرة, فهناك ما يقارب 58.7% يستخدمون بطاقات انفيديا بينما هناك فقط 23.4% يستخدمون بطاقات AMD وهي نسبة انخفضت خلال الأشهر الماضية بسبب غياب AMD عن منافستها لبطاقات انفيديا من الفئة العليا.

لا أحد يعتقد أن هناك مبالغة في هذا الأمر..لغة الأرقام لا يمكن تكذيبها على الإطلاق. عادة المنافسة في الفئة العليا تكون شرسة وقوية ولا تمر فترة بسيطة على تقديم مثلاً انفيديا لبطاقة رسومية جديدة لنجد أن AMD ترد ببطاقة منافسة بشكل مباشر لما لدى انفيديا, ونفس الأمر يحدث بالعكس. لكن وللأسف في عام 2016 لم نرى أي رد من AMD على صعيد الفئة العليا واكتفت على صعيد البطاقات الرسومية المتوسطة والمنخفضة.

بينما انفيديا أطلقت أقوى بطاقاتها الرسومية المكتبية لتتواجد في الأسواق لمدة تتجاوز 8 أشهر دون أي منافس وكذلك وسعت الأمر لتطلق نفس تلك البطاقات بنفس قوتها ومميزاتها نحو الاجهزة المحمولة دون أي منافسة كذلك.

سعر مقابل أداء..لمن ترجح الكفة؟

أي بطاقة رسومية يجب أن تقوم بشرائها؟ انفيديا أم AMD؟
بطاقات رسومية متعددة من مختلف الشركات

هو اختيار يفضله كل الاعبين الذين لا يمتكلون القدر الكافي من المال لشراء بطاقة رسومية جديدة قوية بالأداء, لذلك تجدهم يبحثون دائماً عن البطاقة الرسومية المناسبة لهم من ناحية السعر مقابل الأداء وحالما يتجهون نحو هذا الخيار نجد أن بطاقات AMD دائماً ما تكون اختيار الاعبين وهذا أمر كان واضحاً بالنسبة لنا في السنين الماضية, لكن لنكون منصفين فخلال السنوات الماضية وبالتحديد في هذا العام استطاعت انفيديا أن تنافس حتى على هذه الفئة من البطاقات.

فكلكم تعلمون أن بطاقة RX 460 2GB على سبيل المثال متوفرة بسعر 100 دولار بينما البطاقة المنافسة لها GTX 1050 2GB متوفرة بسعر 110 دولار مع ذلك فرق الأداء يذهب لصالح بطاقة GTX 1050 بحوالي 10% الى 15% تقريباً. في هذه الحالة نحن أمام بطاقتين ذات تكلفة مالية منخفضة وكفة الأداء ترجح لصالح بطاقة انفيديا, إذا نحن أمام بطاقة تحقق معادلة سعر مقابل أداء فنسبة زيادة الأداء تعادل نسبة زيادة السعر لذلك هي تحقق هذه المعادلة.

بينما لاحظ معنا هنا أن بطاقة GTX 1050Ti التي أطلقت بسعر 140 دولار تتفوق عليها بطاقة RX 470 بحوالي 20% الى 24% وبسعر 165 دولار, أما بطاقة GTX 1060 3GB المتوفرة بسعر 200 دولار ستجد أنها أفضل من بطاقة RX 480 4GB بحوالي 5% تقريباً وهي نسبة منخفضة وليست بكبيرة ولكنها بنفس الوقت تقدم لك معادلة سعر مقابل أداء لأنها بنفس السعر وتحقق لك أداء أفضل لذلك كما تلاحظ أن الكفة مرة ترجح الى انفيديا ومرة ترجح الى AMD, وهذا يعيدنا الى السؤال الأول..لمن ترجح الكفة؟

يمكن أن نقول بدون تردد أن اليوم انفيديا ومنافستها تقدمان بطاقات تحقق معادلة السعر مقابل الأداء, وبالمحصلة اختيار الاعبين وأفضلية ما يفضلونه من علامة تجارية هو أمر عائد لهم, لكننا ننوه بالأرقام أن AMD لم تعد الوحيدة التي تقدم أسعار منخفضة فحتى انفيديا تقدم لنا أسعار جيدة جداً وبمميزات أفضل في بعض الأحيان.

هذه النتائج التي تشاهدها لا تعني أن كل من يمتلك هكذا بطاقة سيحصل على نفس معدل الإطارات فلكل حاسوب مواصفات وقطع هاردوير مختلفة لذلك معدل الإطارات والنسب المئوية التي تشاهدها في هذا المقال قابلة للزيادة أو النقصان وفقاً لمواصفات الحاسوب الذي لديك بجانب مستوى كسر السرعة والإعدادات الرسومية التي اخترتها.

من يصنع بطاقة رخيصة الثمن هو الأفضل؟

أي بطاقة رسومية يجب أن تقوم بشرائها؟ انفيديا أم AMD؟
كلتا الشركتين تقدم هذه المعادلة المحببة للاعبين

هي نظرية متداولة اليوم بين جمهور اللاعبين, فالبعض يرى أن من يصنع بطاقة رسومية منخفضة السعر كما تفعل AMD في الكثير من الأحيان هي الأفضل, من وجهة نظرنا نرى أن الإيمان بهذه النظرية وجعلها مرجع لك لشراء بطاقتك الرسومية القادمة يعتبر خطأ فليس كل ماهو رخيص الثمن يعتبر جيد في عالم البطاقات الرسومية, فلقد ذكرنا على سبيل المثال قبل قليل بطاقة رسومية أغلى ثمن بحوالي 10 دولار مثل GTX 1050 2GB التي تحقق بالنهاية تفوق على بطاقة RX 460 2GB بحوالي 10% الى 15 تقريباً لتكون بذلك محققة لمعادلة السعر مقابل الأداء ولتجعل من تلك النظرية نظرية خاطئة.

فليس كل ماهو رخيص هو جيد, فبطاقة RX 470 بطاقة مرتفعة الثمن ولكنها بنفس الوقت تحقق تفوق على بطاقة GTX 1050 Ti بنسبة واضحة ولتكون اختيار للعديد من الاعبين. إذا نصيحتنا لك أن لا تعتمد على هذه النظرية فليس كل ماهو رخيص الثمن هو أفضل, فهناك معيار الأداء ومعادلة السعر مقابل الأداء التي يجب عليك أن تحسب فيها نسبة زيادة السعر ونسبة زيادة الأداء فإن كانت نسبة زيادة الأداء مقارنة بالبطاقة المنافسة أقل من نسبة زيادة السعر بشكل كبير فهي لا تحقق لك سعر مقابل أداء بينما لو كانت تحقق لك نسبة زيادة بالأداء أعلى من نسبة زيادة السعر أو متعادلة معها فهي حتماً تحقق لك معادلة السعر مقابل الأداء..احفظ جيداً هذه المعادلة التي تساعدك على شراء بطاقتك الرسومية القادمة بشكل ذكي.

حجم الذاكرة الكبير لا يعني حصولك على أداء رسومي أفضل

أي بطاقة رسومية يجب أن تقوم بشرائها؟ انفيديا أم AMD؟
صورة لشرائح ذاكرة البطاقة الرسومية

في الكثير من الأحيان نلاحظ ترويج بخصوص حجم ذاكرة البطاقة بأنه كلما كان أكبر كلما كان ذلك أفضل لأداء البطاقة الرسومية, فهذا مفهوم خاطئ. بشكل عام سرعة وقوة البطاقة تؤثر على معدل الإطار، خمول الإطار، وتأخر إدراج البيانات, بينما الذاكرة تؤثر على جودة الصورة والدقة.

بالنسبة للسرعة، هناك عاملين مهمين يجب أن تنظر لهما بشكل جيد وهما سرعة تردد المعالج الرسومي والذي يقاس بالـ MHz كما يعلمها جميعكم، وايضاً عدد نواة التظليل التي تحتوي عليها البطاقة. تطلق انفيديا على نواة التظليل اسم كودا كور، بينما AMD تسميها معالجات تدفق. ما يهمك هو الرقم الأعلى لنواة التظليل التي تعمل عند سرعة التردد الأعلى فأحياناً البطاقات الرسومية التي تملك نواة تظليل أقل لكن تعمل بسرعة تردد أسرع بشكل ملحوظ تستطيع أن تعمل بشكل أفضل في ألعاب معينة، بينما تلك التي تملك نواة أكثر لكن سرعة تردد أقل تستطيع أن تعمل بشكل أفضل في غيرها من الألعاب. لكن بشكل عام العدد الأعلى من نواة التظليل التي تعمل عند سرعة تردد أعلى هي الأفضل.

ومعظم البطاقات الرسومية ستذكر عرض النطاق الترددي في مواصفاتها، مع القاعدة العامة التي تنص أنه كلما ازداد عرض النطاق الترددي للبطاقة الرسومية، كلما كان أسهل للعبة أن تغذي البيانات لنواة التظليل، وبالتالي تشغل ألعابك بسلاسة أكبر. ابحث عن المعالجات الرسومية التي تمتلك ذاكرة GDDR5 أو أفضل.

وإن عدنا لحجم الذاكرة التي تحتاج إليها فتذكر أن حجم الذاكرة التي تمتلكها البطاقة لاتؤثر على سرعتها, الذاكرة تُستخدم لتحميل textures وحفظ التخزين المؤقت للإطار. الدقة العالية وتقنيات المعالجة مثل تنعيم الحواف تزيد من عدد البكسل الذي تحتاج إلى تصييره، وبالتالي تزيد كمية المعلومات التي ينبغي أن تحملها في الذاكرة. لذا فإن ما تمنحك إياه ذاكرة البطاقة هو خيار أن تلعب الألعاب بدقة أعلى ورفع الاعدادات مثل جودة textures والتنعيم افضل من أجل جودة صورة أفضل. بالنسبة للعب بدقة 1080p عند إعدادات أعلى، فإن ذاكرة GDDR5 بسعة 2GB هي بالفعل الحد الأدنى الذي ينبغي أن تبحث عنه، وحجم 4GB يعتبر ممتاز على دقة 1080p، لكن مع دقة أكبر من ذلك أو مع شاشات متعددة فبطاقة بحجم ذاكرة 6GB أو 8GB سيكون مناسب لك.

لذلك لا يعني الحجم الكبير للذاكرة أن البطاقة أفضل بالأداء والدليل على ذلك أن بطاقة GTX 1060 بحجم ذاكرة 6GB تعتبر أفضل بالأداء من بطاقة RX 480 بحجم ذاكرة 8GB بحوالي 9% تقريباً على دقة 2K. إذاً تذكر هذا الأمر ولا تعتمد في اختيارك لبطاقتك الرسومية على حجم الذاكرة فقط.

أرغب بشراء بطاقة رسومية..ماذا أختار؟

أي بطاقة رسومية يجب أن تقوم بشرائها؟ انفيديا أم AMD؟
بطاقة GTX 1080 القادرة على تشغيل دقة 4K بمعدل إطارات سلس

ما سننصحك به لا يلزمك أن تلتزم به, فاختيارك الشخصي هو الذي سيحسم الأمور لكن اختيارنا ونصيحتنا لك للبطاقات التي يجب أن تتوجه لها مبني على تجربة كل تلك البطاقات الرسومية المتوفرة اليوم من خلال مراجعاتنا التي قمنا بها. في البداية إن كنت تريد تشغيل كل ألعاب eSports وحتى ألعاب أخرى على دقة 1080 بكسل بمعدل إطارات سلس فنحن نخيرك بين بطاقة GTX 1050 2GB الجيدة جداً لألعاب eSports وبسعر 110 دولار أو أن تتوجه الى ماهو أقوى لتشغيل كل الالعاب الأخرى بإطارات سلسة وذلك مع بطاقة RX 470 4GB بسعر 165 دولار.

بينما عند الحديث عن بطاقة قادرة على تحقيق أفضل تجربة لعب على دقة 1080 بكسل لكل الألعاب وبجودة رسومية عالية وبنفس الوقت تمنحك القدرة على تجربة دقة 2K بمعدل إطارات سلس اختيارنا سيقع على بطاقة GTX 1060 6GB بسعر 250 دولار القادرة على توفير أداء أفضل من بطاقة RX 480 8GB بحوالي 9% تقريباً وكلاهما بالمناسبة تدعمان الواقع الافتراضي. أما على دقة 2K فاختيارنا لك سيقع على بطاقة GTX 1070 التي ستشغل لك كل الألعاب على تلك الدقة بمعدل إطارات مرتفع, مع التنويه أنه ليس هناك ما ينافسها من AMD وهي متوفرة بسعر يبدأ من 380 دولار.

أما إن كنت تطمح لتحقيق تجربة لعب مختلفة فحتماً ستتجه نحو دقة 4K وستختار بطاقة GTX 1080 القوية والقادرة على تحقيق أداء رسومي قوي لكل الألعاب بمعدل إطارات سلس, وهي متوفرة بالأسواق بسعر يبدأ من 600 دولار مع التنويه أنه ليس هناك ما ينافسها من AMD. وأيضاً لدينا البطاقة المجنونة TITAN X التي لا يوجد لها مثيل من ناحية الأداء وكذلك من ناحية السعر فهي حقاً مرتفعة السعر ونعتقد أن من سيتوجه لها سيكون راغب بالحصول على أفضل بطاقة رسومية بالعالم بغض النظر عن سعرها. لا ننسى كذلك حجم المميزات التي تقدمها انفيديا مع هذه البطاقات من الفئة العليا التي تشمل:

نعتقد بنظرنا أن الصورة واضحة وجلية في ختام هذا المقال الطويل لمن هو مقبل على شراء بطاقة رسومية جديدة, فلا يمكننا على الإطلاق أن نقول أن AMD لم تحقق منافسة واضحة مع انفيديا على صعيد بطاقة GTX 1050Ti مع RX 470 أو على صعيد بطاقة GTX 1060 3GB مع RX 480 4GB, فهناك منافسة واضحة بينهما وبكل تأكيد لن تخسر في حالة توجهك نحو أي من هذه البطاقات كما ذكرنا, بينما حال صعودنا الى بطاقة GTX 1060 6GB فنحن نرى أنها تتمتع بأفضلية أكبر من ناحية الأداء على دقة 2K مقارنة ببطاقة RX 480 8GB وخاصة من ناحية السعر مقابل الأداء وذلك وفقاً للاختبارات التي قمنا بها من خلال مراجعاتنا السابقة.

كذلك حالما نتجه الى بطاقة GTX 1070 المناسبة لدقة 2K لكل الألعاب وبطاقة GTX 1080 لدقة 4K سنجد أنفسنا أمام خيار واحد وهو اختيار تلك البطاقات من دون تردد والسبب عدم وجود أي منافس لهما منذ أكثر من 8 أشهر, بجانب تمتعهما بمميزات كثيرة كقدرة كسر سرعة كبيرة, أداء رسومي ممتاز مع كل الالعاب, وسعر جيد لبطاقة GTX 1070 على الرغم من أننا كنا شخصياً نرغب بأن تكون بطاقة GTX 1080 أقل من ذلك السعر المتاح اليوم 600 دولار.

مع ذلك نحن على يقين بأن المنافسة ستشتعل من جديد في الفئة العليا, فمن عاش في عالم البطاقات الرسومية وكان متابع جيد سيعلم أن هناك ضربات تحدث من كلا الفريقين الأخضر والاحمر ومرة نجد فيها الفريق الأحمر ينتصر ومرة نجد الفريق الأخضر هو المنتصر وحالياً الفريق الأخضر يبقى مسيطر لفترة طويلة على عرش الفئة العليا دون منازع, لنرى ماذا ستحمل لنا الأشهر القادمة 😈

ماهي البطاقة الرسومية التي ترون أنها تستحق الشراء؟ شاركونا الأن 🙂

ما هو انطباعك؟
Happy
6%
Thumbs Up
75%
Laugh
3%
Unsure
0%
Surprised
3%
Sad
9%
Devil
3%
  • كمال

    RX 480 افضل من 1060 الان بسبب التحديثات اللي زادت من ادا 480 بشكل ملحوظ

  • خالد

    غريب أن يتم نشر هذه المقالة في 2017 وكان المفترض بك قبل كتابتها أن تعمل بنشمارك بنفسك على أحدث الألعاب وأحدث التعاريف ثم تكتب مقالتك
    ولكن مع احترامي اعنتمدت في الأرقام وقياس الأداء على بنشمارك لبعض مرتزقة اليوتيوب لألعاب من 2014 و2015 وبعض هذه الفيديوهات مر عليها 6 أشهر نزلت بعدها ألعاب وتحديثات كثيرة
    في الألعاب الحديثة وخاصة الـ direcx12 نشاهد تفوق لكروت 480 و470 وتفوق لكارت 460 خاصة نسخة 4جيجا

    فكيف تقول أن نسخة 3 جيجا من 1060 التي تعتبر فضيحة في كروت الشاشة أفضل من 480 ؟
    هي لم تستطع مجاراة 470 وإليك الدليل
    https://www.youtube.com/watch?v=ysxbhqbl_HA

    https://www.youtube.com/watch?v=byldLhkRZ3M

    https://www.youtube.com/watch?v=l0XejmBCuEk

    ولم تتطرقوا لمواضيع أخرى أضرت كثيرا باللاعبين وتدخلونها مثل احتراق الكروت وفضيحة الـ vram لكارت 970 وفضيحة انخفاض الأداء وعدم دعم الـ dx12 ومع الـ 3dmark بتعطيل الـ async لتتفوق كروتها على المنافس على اختبار time spy
    ومؤخرا مشاكل التعريفات الأخيرة مع كروت باسكال !! وخاصة أصحاب الـ sli
    ولم تتطرقوا لعمر الكروت فنلاحظ كروت انفيديا لا تعيش طويلا وينخفض أداءها مع الوقت بشكل ملحوظ
    من كان يظن أن كارت 780ti الذي كان يتم التطبيل له عام 2013 ، أصبح حاليا عاجزا عن تشغيل الألعاب الحديثة على 60 فريم 1080p

    بينما كارت r9 290x يشغلها على 2k

    • مدمن العاب

      يا رجال وربي ما عندك سالفة . كرت 970 معي منذ ان صدر الى الان ماشاء الله تبارك الله لم ينخفض ادائه ابدا بل زاد الاداء قوة مع التحديثات فشجعني ذلك ان اضيف اخوه مستعمل نظيف واشبكهم SLI وياسلام على النتائج ماشاء الله تبارك الله

      • خالد

        واضح انك لم تجرب غيره في حياتك !!
        وهذا واضح من اكثارك الذكر والنفث عليه خوفا من الحسد والعين !!
        كارت r9 290 الذي صدر 2013 أفضل من كارتك على الالعاب الحالية ويمتلك vram 4g
        ويدعم الdx12 بشكل ممتاز !!

        قارنه بالمنافسين لتعلم هل أداءه جيد أم لا

        • مدمن العاب

          لا يا حبيبي كروت الشاشة ابدلها جيل بعد جيل بشرط اعلى مايمكن مقابل السعر المعقول والتي هي بالعادة فئة 70 من كل جيل لانفيديا مثل 570 970 1070 وهكذا . ممكن بدون
          تعاطف او تعصب تكلمني بمنطق ماهو مقابل GTX 980 وGTX970 من ايه ام دي عند صدور جيلها وليس الان وماهو مقابل وGTX1070 GTX 1080 في الجيل الحالي ناهيك عن GTX1080Ti طبعا هذة كروت احادية النواه بكل منطق ليس لها مقابل حقيقي من ايه ام دي , ايه ام دي تنافس فقط في الفئه المتوسطه

          • خالد

            واضح من ردك انك غير مطلع في الهاردوير او اطلاعك لا يتجاوز بنشماركات تجارية
            عطني لعبة واحدة جديدة وأنا أتحداك تفوق فيها 970 على 290 وخاصة ال dx12 التي هي المكتبات الحديثة للالعاب
            لا يوجد !! الا أن تكون اوبتيمايز نفيديا
            علما أن الكارت نزل لينافس ال 780 الميت حاليا ولا يجرؤ على تشغيل الالعاب الترا
            بنشمارك مخمج لالعاب ال gameworks من كم سنة هذا ليس مقياس لأنك انكرت انخفاض اداء كروت نفيديا وهذا شيء مجمع عليه واذا اردت فيديوهات تتكلم عن هذا أنا حاضر
            وبدون تعاطف او تعصب وجوابا على سؤالك amd نافست ال 970 بكارتين نزلوا 2015 وهم 390 و390x ونافست ال 980 بكارت r9 fury
            وكلهم تفوقوا على منافسيهم لكن الغريب ليس هنا
            الغريب أن في 2016 و 2017 كارت 290x النازل 2013 تفوق على 980 في الdx12 وال 290 تفوق على ال 970 ذو ال 3.5g
            واليوتيوب ملئ بالمقاطع الساخرة لو اردت ان آتيك ببعضها لا مانع لدي

            تقول أنها لا تنافس الا في الفئة المتوسطة ؟
            كارت الهاي اند عام 2013 وبسعر 600$ ذلك الوقت وهو ال 780ti هل تجرؤ حاليا على مقارنته بال 290x ؟
            هل تعلم أن بينهم حاليا من 10 الى 40 فريم !!
            تختلف حسب اللعبة اذا كانت من العاب نفيديا او vulkan او dx12 أي بمتوسط كلي 20 فريم !!

          • مدمن العاب

            اسلوبك فقط يعتمد على الاستخفاف بالذي تناقشة . تريد اقناعنا بما تهوى حتى لو كان غلط . على العموم كروت انفيديا معي جيل بعد جيل ولم ينخفظ ادائها قط ابدا عن تجربه شخصية مني وما يحتاج احد يجرب لي . على قولة المصريين شفت بنفسي ماحد قلي . كل الكروت التي ذكرتها بتجارب المواقع المتخصصة الكبرى لم تتفوق على الجيل السابق لانفيديا اما الجيل الحالي فيغرد خارج السرب بلا منافس 1070 و 1080 و 1080ti

          • خالد

            ما استخفتت ولا جبت شي من اجتهادي الشخصي
            نعم كروت 1070 وفوق ما نافستها amd حتى الان هذا شيء ما أنكرته
            لكن أنا تكلمت عن جيل ال 900 وما قبلها
            والانتشار ليس دليلا على جودة المنتج وطول عمره
            فالتسويق هو العامل الأول في انتشار أي منتج