الرئيسية » تقنية » هاردوير » نظرة على النتائج المالية التي حققتها AMD لكامل عام 2016

نظرة على النتائج المالية التي حققتها AMD لكامل عام 2016

بواسطة محمد هشام شوقي في 4 February,2017
featured image
تقنية

نظرة على النتائج المالية التي حققتها AMD لكامل عام 2016

عام 2016 كان عام صعب بالنسبة لشركة AMD رغم نجاحها في عدد من القطاعات, فالخسائر المالية ما تزال شبح يلاحق الشركة منذ سنوات وهذا يعود الى صعوبة المنافسة التي تتعرض لها الشركة من قبل منافسيها بجانب الضغوط المالية المتراكمة على الشركة, لكن الحق يقال فالمديرة التنفيذي ليزا سو استطاعت أن تضع حجر أساس من جديد لهذه الشركة وجعلتها قادرة على الوقوف من جديد رغم ركوعها عدة مرات بسبب الضربات القاسية التي تعرضت لها.

في هذا المقال سنخوض في التفاصيل المالية التي حققتها الشركة في عام 2016 وماذا قدمت من منتجات بالأرقام والمعلومات الدقيقة التي زودتنا بها AMD. في البداية سنتطرق الى نتائج الربع الرابع من عام 2016 بعد ذلك سنتطرق الى النتائج المالية لكامل عام 2016 وهل حققت الشركة تحسن أم كان الوضع صعب فعلاً.

كيف كان الوضع المالي لشركة AMD في الربع الرابع لعام 2016؟

نظرة على النتائج المالية التي حققتها AMD لكامل عام 2016
نظرة على النتائج المالية التي حققتها AMD لكامل عام 2016

إيرادها  للربع الرابع من عام 2016 بمبلغ 1.11 مليار دولار، بخسارة تشغيلية تبلغ 3 ملايين دولار وخسارة صافية بمبلغ 51 مليون دولار أي لا يوجد هناك ربح صافي للشركة، أو 0.06 دولار للسهم. الدخل التشغيلي بحساب Non-GAAP كان بمبلغ 26 مليون دولار، وكانت الخسارة الصافية بحساب non-GAAP بمبلغ 8 مليون دولار وخسارة Non-GAAP للسهم كانت بـ0.01 دولار.

كما ذكرنا الإيراد كان بمبلغ 1.11 مليار دولار وهو مرتفع بنسبة 15% سنوياً، بشكل رئيسي بسبب ارتفاع مبيعات البطاقات الرسومية. بينما الإيراد كان منخفضاً بنسبة 15% على التوالي أي مقارنة بين الربع الثالث وما قبله، وذلك يعود بشكل رئيسي بسبب حصول مبيعات أقل لرقاقات SoCs الشبه مخصصة.

بحساب GAAP، كان الهامش الإجمالي بنسبة 32%، مرتفعاً بنسبة 2% سنوياً وبنسبة 27% على التوالي حيث كان الهامش الإجمالي للربع الثالث لعام 2016 متأثر على نحو سلبي باتفاقية تزويد الشرائح مع GLOBALFOUNDRIES. الخسارة التشغيلية كانت بمبلغ 3 مليون دولار مقارنة مع الخسارة التشغيلية بمبلغ 49 مليون دولار منذ سنة وبخسارة تشغيلية بمبلغ 293 مليون دولار في الربع السابق.

الخسارة الصافية كانت بمبلغ 51 مليون دولار مقارنة مع الخسارة الصافية بمبلغ 102 مليون دولار لنفس الربع من السنة الماضية, بينما كانت الخسارة الصافية بمبلغ 406 مليون في الربع الثالث من عام 2016. خسارة السهم كانت بـ0.06 دولار مقارنة مع خسارة للسهم بـ0.13 دولار منذ سنة وخسارة للسهم بـ0.50 دولار في الربع السابق. إذا نلاحظ أن الخسارة الصافية كانت بمبلغ أقل من الربع الثالث من عام 2016 وأقل من نفس الربع للسنة الماضية 2015 وهو شيء جيد.

لكن للأسف كما ذكرنا الخسارة الصافية دون وجود ربح صافي ما زال يواكب نتائج AMD المالية, توقعنا الخاص يقول أنه حال إطلاق معالجات RYZEN الجديدة وقبول المستخدمين عليها كما يتوقع وفقاً لأخر النتائج المسربة من ناحية الأداء فإن ذلك سيضخ الى خزينة AMD كمية كبيرة من المال بجانب القطاعات الأخرى مثل APU والبطاقات الرسومية.

ماذا عن النتائج المالية لعام 2016؟

نظرة على النتائج المالية التي حققتها AMD لكامل عام 2016
نتائج جيدة لعام 2016

الإيراد المالي للشركة لكامل عام 2016 وصل الى مبلغ 4.27 مليار دولار، مرتفعاً بنسبة 7% سنوياً، فلقد كان الإيراد المالي لعام 2015 قد وصل الى 3.99 مليار دولار. وبحساب GAAP، كان الهامش الإجمالي بنسبة 23%، منخفضاً بنسبة 4% عن السنة الماضية وذلك يعود بشكل رئيسي لتكلفة اتفاقية WSA. بينما الخسارة التشغيلية كانت بمبلغ 372 مليون دولار مقارنة مع الخسارة التشغيلية بمبلغ 481 مليون دولار في السنة الماضية.

السبب وراء تحسن الخسارة التشغيلية كان يعود الى تحقيق الشركة لإيراد أعلى، تكاليف إعادة هيكلة أقل ومكسب ترخيص السيولة النقدية لـIP، والتعويض لاتفاقية WSA. بينما الخسارة الصافية كانت قد وصلت الى 497 مليون دولار مقارنة بالخسارة الصافية بمبلغ 660 مليون دولار في السنة الماضية. وكانت الخسارة للسهم بـ0.60 دولار مقارنة بالخسارة للسهم بـ0.84 دولار في عام 2015. يذكر أن إيراد القطاع الرسومي والحوسبي قد بلغ 600 مليون دولار، مرتفعاً بنسبة 28% سنوياً وبنسبة 27% على التوالي وتلك الزيادة السنوية كانت مدفوعة بواسطة مبيعات المعالج الرسومي المرتفعة.

أبرز الأحداث في الربع الرابع لعام 2016

نظرة على النتائج المالية التي حققتها AMD لكامل عام 2016
منتجات جديدة أطلقت في عام 2016 من بطاقات ومعالجات
  • قدمت AMD تفاصيل جديدة حول المعمارية، خطط التوجه للسوق و أداء المعالجات القادمة المستندة على Zen.
  • كشفت عن RYZEN وهي العلامة التجارية التي سوف تكون الإسم الجديد للمعالجات المركزية للاجهزة المحمولة (Raven Ridge) و المكتبية (Summit Ridge) المستندة على معمارية Zen.
  • قدمت تقنية AMD SenseMI وهي مجموعة من ميزات التعلم، التكيف والاستشعار المبنية داخل معالجات AMD Ryzen . تقنية AMD SenseMI هي مساعد رئيسي لزيادة IPC الفارقة لـAMD لأكثر من 40% وهي تعني عدد التعليمات التي يتم معالجتها خلال النضبة الواحدة للتردد.
  • قدمت النظرة الأولى لقدرات اللعب المذهلة لأنظمة المكتبية المستندة على معالج AMD Ryzen وبطاقة Vega. بتشغيل لعبة Star Wars: Battlefront بدقة 4K مع أداء أكثر من 60 إطار في الثانية.
  • قدمت AMD تفاصيل حول معمارية Vega GPU القادمة والمصممة لمعالجة أعباء عمل الجيل التالي الأكثر كثافة من ناحية البيانات والبصريات. تطورات المعمارية الرئيسية تتضمن نظام فرعي متميز للذاكرة، محرك حوسبة جديد ومحرك بكسل جديد. منتجات البطاقات الرسومية المستندة على معمارية Vega يتوقع لها أن تشحن في الربع الثاني من عام 2017.
  • أعلنت AMD عن تعاون جديد مع جوجل، مما يجعل تقنية Radeon GPU متوفرة لمستخدمي المنصة السحابية لجوجل في جميع أنحاء العالم بدءً من 2017 للمساعدة في تسريع محرك حوسبة جوجل وخدمات تعلم الجهاز السحابي.
  • لتسريع عصر ذكاء الأجهزة في حوسبة السيرفرات، كشفت AMD عن Radeon Instinct، وهي مجموعة جديدة من البطاقات الرسومية وبرامج مفتوحة المصدر مصممة لتزيد بشكل كبير من الأداء، الكفاءة وسهولة تنفيذ التعلم العميق وأعباء عمل حوسبة ذات الأداء العالي HPC. منتجات Radeon Instinct  يتوقع لها أن تُشحن في النصف الأول من عام 2017.
  • تقديم الأجهزة المكتبية والمحمولة المستندة على المعالج الجديد AMD PRO من الجيل السابع من شركة Lenovo.
  • تقديم سلسلة البطاقات الرسومية Radeon Pro WX الاحترافية المستندة على معمارية بولاريس، التي تتميز بتقنية الجيل الرابع Graphics Core Next (GCN) ، والتي تمت هندستها على دقة تصنيع 14nm FinFET .
  • قدوم عائلة جديدة من المعالجات الرسومية الكفؤة من ناحية الطاقة، وهي سلسلة Radeon Pro 400 المتوفرة أولاً في الأجهزة المحمولة 15inch Apple MacBook Pro الجديدة كلياً.
  • الإعلان عن تقنية Radeon FreeSync 2 وهي العلامة الفارقة الكبرى في تقديم تجربة لعب سلس للاعبين، مع توفرها في النصف الأول من عام 2017.

في ختام عام 2016 يمكن أن نرى أن AMD حققت تحسن جيد جداً عن عام 2015 على الرغم من استمرار الخسارة الصافية وعدم تحقيقها لأرباح صافية, لكن من ينظر الى الخطوات التي تقدم عليها الشركة يعلم أنها تسير على الطريق الصحيح. ما تتوقعه AMD للربع الأول من العام الحالي 2017 بأن ينخفض الإيراد بنسبة 11% على التوالي، يزيد أو ينقص بنسبة 3%.

هل تتوقعون أن تتخلص AMD من الخسارة الصافية وتبدء بتحقيق ربح صافي من جديد في عام 2017؟ شاركونا برأيكم 🙂

ما هو انطباعك؟
Happy
63%
Thumbs Up
38%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
0%