الرئيسية » العاب » اكس بوكس » ما هي المشاكل التى تواجه شركة مايكروسوفت؟

ما هي المشاكل التى تواجه شركة مايكروسوفت؟

بواسطة احمد عبدالله في 5 February,2017
featured image
أجهزة ذكية

شركة مايكروسوفت في الفترة الأخيرة أصبحت شركة خاسرة بشكل كبير، لماذا ؟ ربما تعرف بعض الاسباب و لكن هنا سوف نُشاركك الاسباب كاملة من رأيي الشخصي، و لكن بشكل أولي شركة مايكروسوفت و مما لا شك فيه تعانى كثيراً في مجالات متعددة مثل الالعاب و الهواتف الذكية، ربما هي تتماسك و تتحكم بل و تسيطر على عالم البرمجيات و الحاسب، و لكن المضحك حقاً هنا هو أن ما ينقص هذان المجالان – الهواتف و الألعاب – هو المحتوى البرمجى.

ما يعيب شركة مايكروسوفت في قسم الهواتف الذكية

ميكروسوفت و أبل

إن كنت سأبدأ بمجال معين في هذا المقال فهو القسم الخاص بالهواتف الذكية، فهذا هو مجالى، و ايضاً اكثر مجال تفشل فيه شركة مايكروسوفت بجدارة. لا تسيء فهمي، فهواتف سلسلة Lumia هي هواتف قوية. بشكل شخصي كان لى تجارب عديدة مع الكثير من هواتف لوميا إلى أن قام البعض من اصدقائي بمناداتي ” محب شركة مايكروسوفت ” و هذه حقيقة، أحب هذه الشركة، و لكن هذا لا يعني أن لا نذكر المشاكل التي تعاني منها شركة مايكروسوفت.

الشيء المفيد لشركة جوجل في نظام اندرويد و آبل في iOS أن كل منهما بدأ في وقت مبكر، فحصلوا على بداية قوية في السوق الخاص بالهواتف الذكية للطرفين سواء المستخدمين أو مصنعي التطبيقات, الذي جعل كل منهما يقول لشركة مايكروسوفت أنها بوضع غير جيد.

إن كنت مدير لشركة معينة، وهذه الشركة تقدم خدمة ما، و بدأت في تعيين المطورين، فهؤلاء هم الذين سوف يقومون بصنع التطبيق الخاص بشركتك إلى الهواتف، فعلى ماذا سوف تنفق مالك؟ نظام اندرويد بالطبع، لتواجد عدد كبير من المستخدمين من فئات مختلفة، وبالطبع نظام iOS لكثرة مستخدميه و لعلو مركزهم، أما بخصوص Windows Phone, حسنا ربما يمكنك توفير المال لصناعة التطبيق في منصة Windows Phone لوقت لاحق.

من ناحية أخرى لايمكننا أن ننكر الاشياء الاضافية، أتذكر تلك المرة التي قمت بصنع فيديو كامل بكاميرا هاتف Lumia 520 الذي يعتبر من الفئة الصغرى، و بشكل ما الفيديو لم يكن سيء. ربما بعض الاهتزاز ولكن بالطرق الصحيحة سوف تحصل على جودة جيدة، أما عن هواتف مثل Lumia 950 فحصلت على مستوى أعلى من أن أفرق بينه وبين الكاميرات المعقدة، ربما سوف تكون قادر على التفريق لكن في حالة التدقيق. إن سألني أحد عن كاميرا في هاتف بسعر جيد فسوف انفخ هذه الأتربة من هواتف لوميا.

ربما ترى المشكلة هنا، بأن ليس هناك مطورين أو شركات تقوم بصناعة تطبيقات أو تهتم بها بعد صنعها لمنصة ويندوز فون، على الناحية الأخرى فالمستخدمين و الذي يقل عددهم يوما تلو الآخر يحتاجون إلى المحتوى. أنت في موقع عرب هاردوير الان، تُشاهد محتوى قام محرر بكتابته، إن لم نصنع انا و زملائي في عرب هاردوير محتوى سواء أكان مرئي أو مكتوب فلن تدخل إلى الموقع أو قناة عرب هاردوير على اليوتيوب، طبق هذا المثل على اي شيء أخر على الانترنت، هواتف لوميا لا تمتلك محتوى يجعل المستخدم يحب هاتفه، و المحتوى المتواجد فيه قديم و ليس فقط قديم لكن سيء أيضاً، مليء بالمشاكل التقنية و يحتاج إلى إصلاح فورى بل ولتغيير كامل أيضاً.

ميكروسوفت و أبل 3

و لكن، هنالك بعض الامل، فشركة مايكروسوفت و برغم مرور عام كامل على إطلاق Windows 10 Mobile بدأت تهتم بالتطبيقات، تطبيق الـFacebook مثلا الذي أصبح نسخة من تطبيق iOS، هو تطبيق جيد. و هذا شيء إيجابي، هذا بالطبع إن لم تحسب المشاكل التقنية، و كثرة توقف البرنامج و أنه بطيء و أيضاً لا يمتلك مميزات أساسية حالياً في حياة المستخدمين مثل البث المباشر. في وقت ما أثناء استخدامي لهاتف أندرويد مع العلم أن ثمنه مرتفع مقارنة بسلسلة هواتف لوميا و يمتلك كاميرا سيئة, كنت أقوم بعمل بث مباشر لإحدى الحفلات التي أحضرها، كنت مجرد شخص يريد أن يشارك اللحظة مع أصدقائه الذين لم يكونوا قادرين على الحضور، وكان هنالك سؤال في ذهني، ” ألم يكن من المفترض أن أشتري هاتف لوميا 950 مثلما كنت أريد؟ “ و لكن بعد تفكير دام لمدة ثلاث دقائق، تذكرت حقيقة أنني لن أكون قادر على بداية البث المباشر على هواتف لوميا حتى أفكر في جودة البث.

هل تركتنا شركة مايكروسوفت لنلقى بهواتفها في القمامة ؟ حسنا هي تحاول، كما قلت هي تقريبا تسيطر على سوق صناعة البرمجيات، ربما ليس لوقت كثير حيث أن لينكس و البرامج المفتوحة المصدر بدأت تتفوق في هذا المجال أيضاً، ولكنهم يمتلكون تقنيات كبيرة ومهمة، أحدها و التي أراها أكثرها أهمية لنظام Windows Phone هي Xamarin و هي منصة تسمح للمطورين بتطوير التطبيق بلغة واحدة وهي #C للهواتف الثلاث، اللغة في الأساس موجهة لنظام ويندوزفون لذلك سوف يكون افضل في ويندوزفون و جيد للانظمة الاخرى، ولكن مرة أخرى، فالتطبيقات التي تم صنعها قد صنعت.

ولكن من الأشياء التي يجب أن تعطينا الامل هي اداة قامت شركة مايكروسوفت بصنعها لتحويل التطبيق من iOS إلى Windows 10 Mobile، وهي أداة جيدة سوف توفر راحة جيدة للمطورين، وتكاليف قليلة للشركات الكبيرة، لكنها بشكل ما تعانى من بعض المشاكل، حيث أنها استخدمت في تطبيق فيسبوك الذي لم يكن جيداً بأي شكل من الأشكال.

اما عن عالم الالعاب و منصة Xbox

فشركة مايكروسوفت حقاً تُعانى كثيراً هنا، ففي المقابل المنافس القوي الصامد Playstation 4 يمتلك الكثير. حسنا لنقل ان مايكروسوفت حاولت واستغلت خطأ شركة سونى في العام الماضي عندما لم تضع الكثير من الالعاب الجيدة الحصرية لحساب جهاز PS4، و قامت هي بوضع حصريات كثيرة مميزة، والتي بعد فترة توفرت للحاسب الشخصى، ولكنها بشكل عام كانت جيدة و جعلت الكثير يتوجه لجهاز اكس بوكس عوضاً عن PS4، لكن مما نراه حالياً. نستطيع أن نقول حظاً اوفر في المرة القادمة لمايكروسوفت.

نعود لمشكلة المحتوى مرة أخرى، لدينا هاردوير جيد و لكنه بدون محتوى جذاب. إن لم تمتلك العاب جيدة مثل Uncharted 4 أو The Last Of Us و كنت يائساً بشكل كافى لتقوم بشراء Rise Of The Tomb Raider كحصرية مؤقتة لجهازك، فحسنا هذا يفسر الكثير.

من المشكلات الأخرى تواجد بعض القرارات التي قامت شركة مايكروسوفت بتحديدها بدون أدنى تفكير عند إطلاق هذا الجهاز مثل: الاتصال الدائم بالانترنت، والذي لم يعد متواجد بعد الان، ولكنه كان شيئاَ سيئاً لبداية الجهاز حيث أن أغلب أصدقائي حصلوا على جهاز Playstation 4 مسبقاً، وهذا يجعلني – بالرغم من حبى لجهاز Xbox One – أن أختار جهاز Playstation 4، فأنا لم أشترى منصة منزلية حتى لا ألعب مع أحد.

شركة مايكروسوفت لا تعانى في عالم الالعاب مثل عالم صناعة الهواتف، ليس بنفس المستوى، فجهاز Xbox له محبين أيضاً، و لكن ينقصه أن يتفوق، فهو لا يزال في مستوى متدنى مقارنة بمنافسه. اما عن الاهتمام الجديد، فمنصة Windows 10 ناجحة جداً من عدد اللاعبين ومن قوة الالعاب…مهلاً، نعم لقد توقف متجر Microsoft Store أثناء إلقاء نظرة على الألعاب المتوفرة عليه.

مشكلة مايكروسوفت غالباً ما تكمن في محتوى الجهاز، هاردوير جيد بدعم جيد و أفكار جيدة و لكن بدون محتوى، أتمنى أن أرى حل لهذه المشكلة، فعليهم حقاً البدء في البحث عن محتوى جيد، ربما الامل الحقيقى يكمن في التطبيقات الـ Universal التي سوف تعمل على جميع الاجهزة، وايضاً أمل أخر في تشغيل نظام ويندوز 10 كامل على هواتفها، هذا سوف يجعل عائلة Surface من العائلات القوية التي سوف تنافس بقوة و شغف و بدون توقف. كل ما علينا الان أن ننتظر و نرى ما الذي سوف تفعله شركة مايكروسوفت.

شاركنا رأيك في التعليقات حول المشاكل التي تقابل أجهزة شركة مايكروسوفت ، وكيف يمكنها أن تتفادى هذه المشاكل و تحلها؟

ما هو انطباعك؟
Happy
17%
Thumbs Up
50%
Laugh
0%
Unsure
17%
Surprised
6%
Sad
11%
Devil
0%
  • يوسف

    انا مشترك في windows insider وشايف ان مايكروسوفت تنزل مميزات جبارة بس للأسف مثل ماقلت مافي محتوى

  • سكر مالح

    المشكلة الثانية في الهواتف غير التطبيقات هي مشكلة الصيانة و قطع الغيار