الرئيسية » تقنية » هاردوير » تجربتنا للوحة الأم ASRock Z270 Extreme4

تجربتنا للوحة الأم ASRock Z270 Extreme4

بواسطة مصطفى المرغني في 13 February,2017
featured image
تقنية
Golden Award
معلومات سريعة
اسم المنتج

ASRock Z270 Extreme4

الكاتب
13 February,2017
الشركة المصنعة

ASRock

تاريخ الإصدار

Jan 2017

المقبس المدعوم

LGA 1151

المعمارية

Kaby Lake

شريحة التحكم

Z270

المعالج

i7 7700K

الأوسمة
الجوائزGolden Award

لقد حان وقت الطرف الرابع، القطب الرابع فى مجال صناعة اللوحات الأم. شركة ASRock كانت هناك دائماً للمُستخدم الذى يُريد المستوى المطلوب من الأداء مع التكلفة المناسبة. الأن جاء الجيل السابع لشركة Intel وانطلقت اللوحات الأم بشريحة Z270 وهنا سوف نقوم بتجربة اللوحة الأم ASRock Z270 Extreme4 من الفئة المُتميزة بتقديم الخصائص التى يحتاجها المُستخدم بتكلفة أقل من الأخرين. من هنا تتحقق معادلة السعر مقابل الأداء.

ASRock Z270 Extreme4

كيف سنبدأ الأمر؟ ربما تريد أن تتخطى بعض درجات السلم وتقفز الى النتائج مباشرة. حسناً الأمر يرجع لك ولكن، سيكون الأفضل لو مشيت الطريق بأكمله دون الدخول فى فجوة زمنية الى النتائج، ستجد الحديث يأخذك الى التعرف الى الجيل السابع الجديد Kaby Lake الذى أطلقته شركة Intel مؤخراً وقد تزامن معه إطلاق الجيل الجديد من الرقاقات لتستوعب الجديد القادم معه. ونحن هنا الأن لنتحدث عن الرقاقة الأكبر Z270، لذلك سوف نستعرض الإختلافات التى قد جاءت بها عن الرقاقة السابقة Z170. لنبدأ فى الحديث عن اللوحة ASRock Z270 Extreme4 والمواصفات التى قد أتت بها ومن ثم الخصائص والتقنيات باللوحة والدعم البرمجى الذى تأتى به. ثم يأتى وقت المرح بتجربة اللوحة نفسها ومحاولة إستخدام الخصائص التى أتت بها وبالطبع تجربة وكسر سرعة لقمة هرم الجيل الجديد من المعالجات i7 7700K واستعراض النتائج الخاصة به وموقعه فى منحنى الأداء العام. لذلك نرجوا منك الإسترخاء فى مقعدك وربط الأحزمة، فلنبدأ.

الجيل السابع Kaby Lake

ASRock Z270 Extreme4

شركة أنتل قد أنتهجت منذ عدة سنوات طريقاً موحدا فى تقديم الأجيال الجديدة من المعالجات المركزية والتى نعرفها ف Tick-Tock حيث تكون الخطوة الأولى Tick هى تقديم الجديد فى دقة التصنيع للمعالجات حيث تكون دقة التصنيع أصغر فى الجيل الجديد بحيث تكون الأستفادة تتلخص فى زيادة الكفائة والكثافة لوحدات الترانزستور بالمعالج. الخطوة الثانية هى Tock وتكون بتقديم معمارية للتصنيع جديدة عن الجيل الأسبق لتُحسن من مسارات المعالجة وكفائة أستهلاك الموارد والطاقة للمعالج.

ASRock Z270 Extreme4

كان الجيل الخامس Broadwell هوا الخطوة Tick أو Process أو تصغير دقة التصنيع, حيث جائت المعالجات بدقة تصنيع جديدة 14nm عن الجيل الرابع Haswell الذى كان بدقة للتصنيع 22nm ولكنه مازال مُحتفظ بنفسه معماريته. أما الجيل السادس Skylake كان الخطوة Tock أو Architecture أو المعمارية الجديدة, حيث جائت المعالجات بمعمارية مُختلفة عن الجيل الخامس ولكنه بنفس دقة التصنيع14nm.
الأن سيكون أستنتاجكم أن الجيل السابع Kaby Lake سيكون الخطوة Tick, أى ستكون المعالجات بدقة تصنيع أقل ولكن, شركة أنتل قد انتهجت مسار جديد وأضافت خطوة جديدة للعملية وهى التحسين Optimization.

ASRock Z270 Extreme4

الجيل السابع Kaby Lake هى خطوة التحسين للمعمارية ودقة التصنيع حيث أن المعالجات قد جائت بدقة التصنيع 14+nm مع بعض التحسينات عن الجيل السابق ولكن لم يأتى بأختلاف فى المعمارية نفسها. لذلك لا تتوقع مع الجيل السابع أن يكون مسارات المعالجة مُختلفة مما يؤدى الى تحسين قدر الأوامر المُنفذة لكل دورة IPC, الأمر مازال كما هوا ولكن المختلف هى الكفائة. تلك النقطة مهمة فى أستهلاك الطاقة وكفائة المعالجة نفسها بحيث أنك سوف تحصل على المزيد من الأداء بنفس قدر أستهلاك الموارد والطاقة, أو أنك ستحصل على نفس القدر من الأداء مع قدر أقل من أستهلاك الموارد والطاقة. من رأيى تلك هى الغرض من التحسين لو نظرنا أليها بمنظور بحت حيث يكون الغرض دائماً هو زيادة الكفائة.

ASRock Z270 Extreme4

الجيل السابع لم يكن أطلاقه الأن بشكل حرفى ولكنه فى سبتمبر السابق قد تم أطلاق بعض المعالجات للأجهزة المحمولة ولكننا اليوم سوف نتحدث عن المعالجاة للحواسب المكتبية ذات المقبس LGA 1151 وخاصة المعالجات ذات معامل الضرب المفتوح Unlocked والتى نرى فى تسميتها حرف K فى أخرها وتلك المعالجات تستطيع كسر سرعة ترددات التشغيل لها بسهولة عن طريق تعديل معامل الضرب Core Ratio وباق الأختيارات المتعلقة بالفولتية. بالطبع ستحتاج الى لوحة رئيسية تقبل ذلك الأمر بشريحة التشغيل من الفئة Z التى تدعم تعديل معامل الضرب وتكون مهيئة بالعتاد المناسب لتوفير مستوى الطاقة المناسب لكسر السرعة.

المعالجات i7 7700K – i5 7600K

ASRock Z270 Extreme4

المعالجات كما ذكرنا من فئة Unlocked ذات معامل الضرب المفتوح وعادة شركة أنتل أنها تقدم معالج من الفئتى i5 /i7 ولكنها مع الجيل الحالى قد أستجابت لنداء المستخدمين والطامحين فى أداء أعلى مع التكلفة المتوسطة, ومن رأيى هذا هو الغرض من كسر السرعة فى الأساس, مع تقديم معالج من فئة i3 داعم لكسر السرعة وهو المعالج i3 7350K.

ASRock Z270 Extreme4

لقد ذكرنا أن الجيل الحالى هو الجيل المُحسن, لو تذكرنا تلك الصفة أستخدمتها شركة أنتل من قبل مع جيل Devils Canyon الذى قد جاء ليُحسن منحنى الاداء لمعالجات Haswell, ولكن تلك المرة مُختلفة حيث أن التحسينات قد أتمت حرفياً مع تحديث تقنية Speed Shift V2 الى الأصدار الثانى والتى أدرجتها شركة أنتل فى الجيل السابق Skylake لأول مرة والتى كان هدفها هو تحرير المعالج من سطوة نظام التشغيل من حيث الديناميكية فى تردد التشغيل حسب الضغط العام. كان ذلك فى الماضى يعتمد على نظام التشغيل ولذلك كان هناك بالتبعية مستوى للأستجابة أبطئ حوالى 100ms ولكن, من الجيل السابق Skylake قد تغير ذلك وجاءت السيطرة للمعالج المركزى نفسه مما أدى الى تسريع مستوى الأستجابة الى حوالى 30ms. والأن, مع الجيل السابع Kaby Lake فأن ذلك قد تحسن بالتبعية الى حوالى 10-15ms فقط وسوف يكون المستفيد الأكبر من ذلك هو التطبيقات المعتمدة على تغيير مستوى الضغط المفاجئ مثل تطبيقات التصفح خاصة أذا كان واجهة التوصيل هى اللمس كما فى أجهزة 2in1. سوف تعمل تلك التقنية مع التعريفات الأفتراضية لنظام التشغيل Windows 10 فقط حتى الأن وربما سنجد فى المستقبل التعريفات اللازمة مع أنظمة التشغيل الأخرى مثل Mac OS وغيرها.

ASRock Z270 Extreme4

من ضمن التحسينات التى أتمت على المعالجات هى الدعم المصنعى لترددات للذوكر DDR4 أعلى 2400MHz من السابق الذى كان 2133MHz. كذلك سنجد أنه تم تحسين المعالج الرسومى المُدمج بالمعالجات المركزية وتحسين مكتبة البرمجيات الخاصة بالترميز وفك الترميز الخاص بالمحتوى المرئى ليتحسن معها دعم الفيديوهات 4K ذات الترميز HEVC 10bit وسوف ستفيد بذلك المعالجات المخصصة للأجهزة المحمولة بشكل أكبر.

ASRock Z270 Extreme4

لقد أضافت شركة أنتل دعم التقنية الجديدة Optane Memory والتى قد سمعنا عنها بشكل رسمى فى الأعوام السابقة وهى نتاج العمل المشترك بين شركة أنتل و Micron لأنتاج شرائح للذواكر تجمع بين سرعة DRAM وبين التكلفة الأقل لشرائح NAND ,التى نراها الأن فى أقراص SSD, وبين التقنية NVMe والتى تعتمد على حفظ البيانات مع أنقطاع مصدر الطاقة عنها. لنجد فى الأخير أننا سوف نجمع مابين التكلفة الصغيرة والسرعة المهولة لأستخدامها فى تصنيع شرائح Optane DRAM لتكن بديلاً عن شرائح الذواكر DDR4 الحالية. كذلك ستكون Optane SSD بديلاً عن شرائح NAND فى أقراص SSD وسوف تكون تلك الأقراص أسرع من المستوى الحالى بالتأكيد. كذلك سوف نراها كذاكرة مؤقتة للأقراص الصلبة Optane Memory لتعطى تلك الأقراص الدفعة اللازمة لزيادة سرعتها. تلك الأقراص بذاتها Optane Memory سوف نراها قريباً بأحجام 16/32GB وقد أعلنت الشركات المًصنعة للحواسب المحمولة عن تقديم منتجاتها معززة بتلك الأقراص بالفعل.

ASRock Z270 Extreme4

تلك الأقراص كما ذكرنا سوف تعمل كذاكرة مؤقتة للأقراص الصلبة وتلك العملية ليست بالجديدة فأنها كانت تُستخدم فى السابق مع الظهور الأول لأقراص SSD وتقديمها لمعدل نقل ثورى عن الأقراص الصلبة, وقد تم ذلك مع أستخدام التقنية RST من أنتل ومع تحديث تلك التقنية الى الأصدار V15 مع الشرائح 200-series فإن ذلك قد أتاح عمل ذلك مع الأقراص التى تستخدم واجهة التوصيل PCIe وليست واجهة التوصيل SATA التقليدية مع أقراص mSATA. مما سوف يعطى تلك الأقراص المزيد من الحرية والسرعة فى معدل نقل البيانات الخاصة بقنوات التوصيل بواجهة PCIe. العائق الوحيد أن تلك الأقراص لن تتمكن من أستخدامها كأقراص حقيقة تستطيع نقل البيانات عليها كما تريد ولكنها سوف تعمل كذاكرة مؤقتة للأقراص فقط.

ASRock Z270 Extreme4

قد نال التحسين فى المعالجات تردد التشغيل أيضاً. حيث المعالج i7 7700K يأتى بتردد للتشغيل 4.2GHz مع وصوله الى تردد 4.5GHz حين الحاجة وحسب نوعية الضغط. جاء ذلك خليفة للمعالج i7 6700K الذى يعمل بتردد للتشغيل 4.0GHz مع وصوله الى التردد 4.2GHz كتردد turbo.

أما المعالج i5 7600K فأنه يعمل بتردد للتشغيل 3.8GHz ويصل الى تردد 4.2GHz حسب مستوى الضغط. بعكس خليفته i5 6600K الذى يعمل بتردد 3.5GHz مع وصوله الى التردد 3.9GHz حسب مستوى الضغط.
مستوى الأستهلاك للطاقة TDP لكلاً منهم 91W مما يؤكد على نقطة التحسين فى كفائة الأستهلاك للموارد حيث أن المعالجات تعمل بتردد أعلى مع الأحتفاظ بنفس مستوى أستهلاك الطاقة.
ماعدا تردد التشغيل والأختلافات السابق ذكرها فأنك ستجد نفس المواصفات للمعالجات كما كانت فى الجيل السابق, لأننا فى الأخير نتحدث عن نفس المعمارية.

ASRock Z270 Extreme4

لذلك نجد نفسنا أمام التساؤل, هل وصلنا الى سقف السماحية فى تردد التشغيل وأصبح الأن أنك تحصل على معالج تستخدمه مكسور السرعة بالفعل ليعطيك الدفعة المطلوبة من بداية التشغيل؟ دعونا نتذكر السابق حينما كانت المعالجات تأتى بتردد للتشغيل 3.4GHz كمثال وتستطيع كسر سرعتها إلى ترددات مرتفعة 4.8/4.9GHz بحرية مع مستوى للأستهلاك والإنبعاث الحرارى مناسب للتشغيل لفترات طويلة. الآن مع وصول المعالجات الى التردد 4.5GHz كتردد للتشغيل تحصل عليه فى من العُلبة فهل سوف تستطيع أن تقوم بزيادة تردد التشغيل بنفس المقدار السابق, أم أنك وصلت بالفعل الى حواف سقف تردد التشغيل وأنك سوف تصل أيضاً الى التردد 4.8/4.9GHz ولكنها الآن دفعة بسيطة عن نقطة البداية الأساسية 4.5GHz. هل وصلنا الى حائط السد فى التسريب والأنبعاث الحرارى مع الترددات المرتفعة لتكون المعالجات لا تقدر على العمل بأكثر من ذلك مع أنظمة التبريد التقليدية, ليتجه الطريق الى تحسين معدل تنفيذ الأوامر فى الدورة IPC وتحسين مستوى الأستهلاك للطاقة مع ذلك الحد الأقصى لتردد التشغيل؟

المعالج i7 7700K لم يقدم الجديد فى محور تنفيذ الأوامر مع كل دورة IPC عن سابقه i7 6700K ولكنه أستغل نقطة التحسين فى تطوير تردد التشغيل المصنعى وتحسين أمكانية كسر السرعة الى الترددات الأعلى عن السابق. لذلك لو قمنا بمقارنته كتردد أمام تردد فأنك سوف تحصل على التطابق فى الأداء كما سنرى حينما نقارن المعالجين مع تردد التشغيل 4.2GHz. لكنك لا تنسى أنك سوف تحصل على تردد مصنعى أعلى مع المعالج i7 7700K وكذلك المعالج i5 7600K مع الأحتمالية الأكبر للوصول الى تردد أعلى بدرجة حرارة مناسب للتشغيل لفترات طويلة.

ASRock Z270 Extreme4

لذلك هل سيكون المعالج i7 7700K بطل الألعاب الجديد مثل سابقه i7 6700K؟ بالتأكيد فأنك سوف تحصل على معالج رباعى النواة مع تقنية Hyper-Threading يعملوا بتردد للتشغيل أعلى, لتستطيع تشغيل الألعاب بدون قلق من عنق الزجاجة من ناحية المعالج المركزى بالتأكيد.
كذلك الحال سيكون المعالج i5 7600K معالج الألعاب الأمثل مع أربعة أنوية يصلا الى تردد التشغيل 4.2GHz وجميعنا نعلم قوة النواة الأحادية لمعالجات شركة أنتل فأن بذلك يضعه فى تلك المكانة كمعالج الألعاب الأمثل.

ربما لن تحتاج الى التحديث أذا كنت تمتلك بالفعل أحد المعالجات من الجيل السابق, وربما الجيل الأسبق, على حسب أحتياجك والغرض الذى تريده من الجهاز لديك. فأن الدفعة الحالية جائت للتحسين وليست الدفعة الثورية التى ننتظرها منذ أجيال.

اللوحة ASRock Z270 Extreme4

ASRock Z270 Extreme4

قبل أن نتحدث عن اللوحة ذاتها، سوف نذكر الإختلافات التى جائت بها الشريحة Z270 عن سابقتها Z170. الأمر يتلخص فى زيادة عدد قنوات التوصيل ما بين الرقاقة وباق العتاد، حيث أصبحت الآن إجمالى عدد قنوات التوصيل عالية السرعة 30 قناة للتوصيل بعكس السابق 26 قناة للتوصيل. ذلك الأمر قد أتاح تقديم قرصى بواجهة للتوصيل M.2 مع اللوحات الأن وإتاحة المزيد من معدل النقل الفائق للأقراص، مع إمكانية عمل RAID 0 مع ثلاثة أقراص يعملا بقنوات التوصيل PCIe ذات المعدل السريع لنقل البيانات.

ASRock Z270 Extreme4

مع إضافة المزيد من قنوات PCIe 3.0 فقد تم إتاحة استخدام المتحكمات الأحدث (مثل المُتحكم ASMedia ASM 2142) الخاصة بواجهة التوصيل USB 3.1 بدون الحاجة الى مشاركة القنوات مثل السابق لتحصل على معدل النقل الكلى لتلك المنافذ.

ASRock Z270 Extreme4

الأمر الثانى هو تحديث تقنية Rapid Storage Technology الى الأصدار V15 بدلاً من الأصدار V14 المتواجد مع الشريحة Z170. الأمر قد أتاح كما ذكرنا الى إمكانية توصيل قرص يعمل كذاكرة مؤقته يعمل بواجهة للتوصيل PCIe وذلك للاستفادة من معدل نقل البيانات الأسرع من واجهة التوصيل SATA، وهو الغرض من الموضوع فى الأساس وهو تقديم ذاكرة مؤقتة سريعة للأقراص.

ASRock Z270 Extreme4

قد تم إضافة دعم تقنية Optane Memory المطورة من قِبل شركة أنتل لتقديم حلول ثورية فى أقراص التشغيل وأيضاً الذواكر كما ذكرنا فى الأسطر السابقة.

المواصفات

ASRock Z270 Extreme4

اللوحة، كما تعلمون، تأتى بالرقاقة Z270 والمقبس LGA 1151 لتدعم المعالجات المركزية لكلاً من الجيل السابع Kaby Lake والسادس Skylake من معالجات شركة Intel من الفئات Core i7 , i5 , i3 / Pentium / Celeron،

ASRock Z270 Extreme4

ولكنك ربما تريد أن تقوم بإختيار معالج داعم لكسر السرعة لكى تستفيد من دعم اللوحة لذلك ( المعالج الذى ينتهى بالحرف K).

ASRock Z270 Extreme4

اللوحة بها أربعة شقوق من الذواكر DDR4 تسع أحجام حتى 64GB للأربع شقوق بمعنى أنه يمكنك تركيب أربعة قطع من الذواكر بحجم 16GB لكل قطعة، يعملان جميعهم بتردد للتشغيل يصل الى 3866MHz، مع دعم برامج الإعدادات المسبقة XMP للذواكر.

ASRock Z270 Extreme4

بالنسبة للأقراص فإن اللوحة تستوعب ثمانية من أقراص SATA 6Gb/s بعكس اللوحات التى قمنا بتجربتها سابقاً، حيث أن المنفذين السابع والثامن مُرتبطان بمُتحكم ASM1061 الذى يُقدم منفذان إضافيين بجانب المنافذ الستة التى تُقدمهم الرقاقة Z270.
بخلاف الأقراص بواجهة التوصيل SATA 6Gb/s، فإنك تستطيع تركيب قرصى بواجهة للتشغيل M.2 حيث القرص الأول يسَع حتى المقاس 22110 للأقراص. أما عن القرص M.2 الثانى فإنه يستوعب حتى المقاس 2280. كلاً من المنفذين يستوعبان الأقراص بواجهة للتوصيل PCIe 3.0 X4 وأيضاً SATA 6Gb/s .لذلك نجد أن اللوحة مجهزة أن تعمل بأنظمة RAID 0 / RAID 1,5,10 للأقراص الصلبة وكذلك RAID 0/1 للأقراص بواجهة التوصيل PCIe 3.0 X4 لكى تحصل على معدل ثورى فى نقل البيانات عن السابق بكثير.

ASRock Z270 Extreme4

حيث أن كلاً من أقراص M.2 يدعمان واجهة التشغيل SATA 6Gb/s فإن المنفذ M.2 الأول يتشارك قنوات التوصيل مع المنفذين ذو الأرقام 0&1 من منافذ SATA، لذلك فإن تركيب القرص فى أى منهم، يلغى إمكانية تركيب الأقراص فى باق المنافذ المُتشاركة. كذلك المنفذ M.2 الثانى يتشارك قنوات التوصيل مع المنفذين 4&5 من منافذ SATA، لذلك فإن تركيب القرص فى أى منهم، يلغى إمكانية تركيب الأقراص فى باق المنافذ المُتشاركة.

ASRock Z270 Extreme4

اللوحة تدعم بالتأكيد التقنيات الخاصة بالأقراص Smart Response Technology / Rapid Storage Technology / Optane Memory كما ذكرنا.

ASRock Z270 Extreme4

أما عن شقوق التوسعة PCIe Slots فأن اللوحة تأتى بشقى PCIe 3.0 X16 المرتبطان بالمعالج المركزى, أحدهما يعمل بعدد X16 من قنوات التوصيل والأخر يعمل بعدد قنوات X8. لتتمكن من تركيب بطاقة واحدة على الشق الأول بعدد للقنوات X16 أو بطاقتين من أىً من الشركتين NVIDIA / AMD يتشاركا قنوات التوصيل X8/X8 لكلاً منهم. كذلك يمكنك ربط ثلاثة بطاقات من شركة AMD على الثلاثة شقوق على أن يعملا بعدد للقنوات X8/X8/X4. بالنسبة للشق الأخير PCIe 3.0 X16 فأنه يعمل بعدد القنوات X4 وهو مُرتبط بالشريحة Z270 مثل باق الأربعة شقوق PCIe 3.0 X1.اللوحة تأتى بمنفذ M.2 لكى تستطيع تركيب بطاقة شبكة لاسلكية من المقاس 2230 فى أعلى المنافذ الخلفية للوحة.

ASRock Z270 Extreme4

من حيث منافذ التوصيل USB فأن اللوحة تقدم لك منفذى USB 3.1 Gen 2 يعملان بالسرعة الكاملة 10Gb/s بفضل المُتحكم ASMedia 2142، تجدهم فى المنافذ الخلفية أحدهما من النوع Type-A والأخر Type-C. كما تقدم لك اللوحة ثمانية من منافذ USB 3.1 Gen 1 أربعة منهم فى المنافذ الخلفية والمنفذين الباقيين على هيئة منفذ للتوصيل على اللوحة نفسها لتستطيع أن تحصل على المنفذين فى الجهة الأمامية لصندوق الحاسب. وكذلك نجد ستة من منافذ USB 2.0 على هيئة ثلاثة من منافذ للتوصيل على اللوحة نفسها أيضاً.

ASRock Z270 Extreme4

بالنسبة للتوصيل الشبكى فأن اللوحة تأتى بشريحة Intel I219-V للتوصيل الشبكى السلكى والمُعزز بشريحة الحماية ضد الكهرباء الإستاتيكية وكذلك الدعم البرمجى المُناسب Xfast Lan الذى يقوم بتقليل زمن تأخير وصول البيانات عن طريق التحكم فى أولوية وصول البيانات للتطبيقات المُتصلة بالشبكة.

ASRock Z270 Extreme4

أما عن البطاقة الصوتية باللوحة فأنها تأتى بالكودك المحدث الجديد Realtek ALC 1220 ليقدم لك مستوى الصوت SNR أعلى لكلاً من داخل (input) وخارج الصوت (outpu) مع المُلحقات المُناسبة من المكونات العالية الجودة والدعم البرمجى لتحصل على تجربة سمعية أفضل مع الألعاب.

الخصائص والتقنيات باللوحة

AURA RGB LED

ASRock Z270 Extreme4

من الطبيعى الأن أن نجد اللوحة تأتى بالإضاءة الخاصة بها على المناطق المُختلفة على اللوحة نفسها، مع تقديم الدعم البرمجى لكى تستطيع التحكم فى تلك الإضاءة. كذلك ستجد تقديم المنفذ الخاص الذى تستطيع شبك فيه أسلاك الإضاءة التى ستقوم بتركيبها بداخل صندوق الحاسب، مع إتاحة التحكم وتزامن الإضاءة بالصندوق مع الإضاءة باللوحة. لكى تحصل فى الأخير على إضاءة ومنظر جمالى متناسق بداخل صندوق الحاسب الخاص بك.

Purity Sound 4

ASRock Z270 Extreme4

منظومة الصوت فد تم تطوريها وتحسينها عن السابق. بداية من إستخدام الكودك المُحدث Realtek ALC 1220 بدلاً من الكودك العتيق ALC 1150 والذى جاء بتحسين مُعدل الإزعاج SNR Ratio للصوت. قد تم دعم شريحة الصوت بمجموعة من المُلحقات لكى تكتمل منظومة الصوت، من ضمنها إستخدام طبقة مُختلفة من طبقات شريحة PCB للوحة لكلاً من القنوات الصوتية اليمنى واليسرى. كذلك تم عزل منطقة المعالجة الصوتية بأكملها عن باق اللوحة لكى لا يتأثر إشارات الصوت بالتشويش الناتج عن تلك الدوائر.
من ضمن التعزيزات إستخدام وحدة DAC أفضل مع مُضخم لإشارات الصوت الخاصة بمقتنى سماعات الرأس الإحترافية مع طلاء المنافذ الخاصة بتوصيلها بالذهب لكى تتحسن جودة إشارات الصوت بالتبعية. بالطبع سنجد وحدات المُكثفات Nichicon لضمان إشارات الصوت بأعلى دقة وجودة، مع طلاء منافذ الصوت الخلفية بمعدن الذهب من أجل تحسين جودة إشارة الصوت.

PCIe Steel Slot

ASRock Z270 Extreme4

من الطبيعى الأن أن تجد فى اللوحات الأم درع حماية لشقوق التوسعة الخاصة بالبطاقات الرسومية، لأن البطاقات الرسومية الأن أصبحت أثقل من السابق ، ومع الفك والتركيب فإن احتمال نزع الشق معها أصبح أكبر، لذلك جاءت الشقوق بدرع من الصلب لتعزيز تلك الشقوق مع الفك والتركيب للبطاقات الرسومية الثقيلة مثل البطاقة التى نستخدمها Zotac GTX 1070 AMP Extreme.

Optane Ready

ASRock Z270 Extreme4

كما ذكرنا سعى شركة أنتل فى تقديم حلول للأقراص والذواكر أفضل من المتواجدة حالياً، لذلك سوف نجد أنه سوف تهل علينا تلك الأقراص Optand Memory & Optane SSD والذواكر Optane DRAM فى القريب، ولذلك وجب الدعم لتلك الأقراص مع الجيل الحالى من الشرائح، واللوحة بالطبع تأتى داعمة للتقنية.

Intel Lan

ASRock Z270 Extreme4

الإتصال الشبكى هوا نافذة جمهور اللاعبين لعالم الألعاب الخاص بهم, لذلك كان لابد من توفير حلول التوصيل الشبكية مُتناسبة مع المستخدم وجمهور اللاعبين. لذلك اللوحة تعتمد على شريحة شركة أنتل I219-V ذات الأستهلاك الممتاز لموارد المعالج ونظام التشغيل مع دعم المنفذ الشبكى ضد أخطار الكهرباء الأستاتيكية المصاحبة لإخراج وتركيب كابل التوصيل. مع تقديم أيضاً الحلول البرمجية XFast LAN التى تجعلك تتحكم فى مسارات البيانات القادمة والخارجة وتحديد أولوية الوصول، لكى تقوم بتحديد الأولوية للألعاب التى تريدها, لتجعل كل موارد أتصالك تنصب فى صالح اللعبة لُتحسن من أتصالها بالخوادم الخاصة باللعبة وتُقلل من زمن تأخير الوصول القاتلة لتجربة الألعاب.

USB 3.1 Gen 2 Type A+C

ASRock Z270 Extreme4

قد وفرت الرقاقة الجديدة Z270، كما ذكرنا، عدداُ أكبر لقنوات التوصيل HSIO عن الرقاقة السابقة Z170، مما أتاح إستخدام المتحكمات الجديدة مثل ASM 2142 الذى يعتمد على قناتين أتصال PCIe 3.0 بدلاً من قناة واحدة مثل السابق، ليوفر معدل نقل للبيانات بشكل كامل لعدد أكبر من منافذ USB 3.1 التى كانت مخنوقة فى السابق لأنها تتشارك قناة أتصال PCIe 3.0 واحدة.
مما يجعل فى كلتا الحالات سواء استخدمت منفذاً واحد سيعمل بكامل معدل النقل 10Gb/s أو استخدمت المنفذين سيتشاركان سرعة التوصيل ويعملان بمعدل نقل للبيانات أعلى من السابق.

Super Alloy

ASRock Z270 Extreme4

نأتى الى مرحلة ضمان الجودة والفاعلية للمستخدم، حيث بداية من استخدام دائرة تنظيم التيار VRM رقمية لضمان الدقة فى التيار الذى يصل الى المعالج المركزى على حسب الضغط.
كما أن دائرة VRM تأتى مكونة من عشرة مراحل Power Phases من أجل محبى كسر السرعة العنيف، مع استخدام وحدات خوانق Chokes تستطيع إمداد التيار شدته 45A من أجل مستوى أفضل لكسر سرعة المعالج المركزى. كذلك نرى وحدات المُكثفات الهجينة من المستوى الأعلى ذات ساعات العمل المتواصلة Nichicon 12K Black Caps لكى تُعطى للمعالج رد الفعل السريع للتيار على حسب الضغط بثبات أفضل.
نجد الإضافات البسيطة التى تكتمل بها منظومة الجودة من حيث استخدام درع حماية المنافذ الخلفية من الكهرباء الإستاتيكية كذلك جودة صناعة الألياف المصنوع منها شريحة اللوحة لحمايتها من الوصل الخاطئ للتيار وكذلك إعطائها منظر جمالى مُناسب.

VR Ready

ASRock Z270 Extreme4

نرى الواقع الأفتراضى الآن يتزايد شعبيته بشكل مُستمر وأصبح الوجه الصاعد للشركات الأن. الأمر أختلف عن نقطة الدعم بشكل بحت، بل تخطى ذلك لتوفر لك اللوحة ضمان التوافق والتشغيل للعتاد الخاص بها مع تطبيقات الواقع الأفتراضى، وذلك مع تجربة العتاد الخاص بها بشكل مُكثف مع تلك التطبيقات لتكون جاهزاً وتقوم بالتوصيل وتجربة الألعاب بدون عناء البحث عن التوافقية للعتاد الخاص بك مع الواقع الأفتراضى.

الدعم البرمجى القادم مع اللوحة

A-Tuning

ASRock Z270 Extreme4

نافذة المُستخدم لكى يستطيع أن يتحكم من خلال نظام التشغيل فى ترددات التشغيل الخاصة بالعتاد المُستخدم، حيث يمكنك من خلاله التحكم فى الفولتية الخاصة بالمعالج المركزى وكذلك التحكم فى سرعة المراوح المُرتبطة باللوحة، والمزيد من الإختيارات.

APP Shop

ASRock Z270 Extreme4

متجر التطبيقات الخاصة باللوحة، من خلاله يمكنك تنصيب التطبيقات التى تُريدها كذلك يمكنك تحديث التعريفات الخاصة باللوحة الى النسخة الأحدث من خلال ذلك التطبيق.

Xfast LAN

ASRock Z270 Extreme4

الدعم البرمجى الخاص بالاتصال الشبكى، مع استخدام البرنامج المتخصص فى التحكم الشبكى cFosSpeed فقد أتى ذلك التطبيق لكى يقوم بدراسة أولوية الوصول للتطبيقات ويجعلك تتحكم فى مسارات البيانات وأولوية الوصول لها، لكى تقوم بتحديد الأولوية للألعاب التى تريدها، لتجعل كل موارد اتصالك تنصب فى صالح اللعبة لُتُحسن من اتصالها بالخوادم الخاصة باللعبة وتُقلل من مشاكل تأخير زمن الوصول القاتلة لتجربة الألعاب.

الـ Bios

حسناً، الأن نأتى الى واجهة البيوس للوحة، بعد الضغط على الزر Del أثناء الإقلاع، سوف تظهر لك واجهة البيوس الأساسية للوحة والتى تُعتبر الواجهة السهلة الشاملة للإختيارات الخاصة باللوحة. مع استعراض المعلومات الخاصة بالعتاد المُستخدم بشكل كامل.
تستطيع من خلال تلك الواجهة تفعيل CPU EZ OC لكى تقوم اللوحة بتفعيل برنامج لكسر سرعة المعالج المركزى من تردد التشغيل 4.6 GHz الى التردد 5.0 GHz وسوف نقوم بتجربة الخيار لمعرفة هل كانت الأمور مستقرة أم لا.

ASRock Z270 Extreme4

من خلال الضغط على زر F6 فإنك ستنتقل الى الواجهة المُتخصصة من البيوس، حيث بها المجموعات الكاملة للتحكم فى اللوحة لديك. بداية من خيارات كسر السرعة للمعالج المركزى والذواكر حتى نصل الى خيارات الإقلاع و تحديد أقراص التشغيل وإنشاء منظومة العمل RAID والعديد من الإختيارات التى تحتاجها للتحكم فى اللوحة لديك. .

ASRock Z270 Extreme4

منهجية الاختبار

لقد حان وقت المرح المُعتاد. كفانا حديثاً عن المميزات والتقنيات ولنرى منحنى الأداء للمعالجات على لوحتنا. نقطة إختبار الأداء مع اللوحة مع أنها تُعتبر الوعاء الحامل للعتاد الذى يقدم الأداء الفعلى مع الألعاب سواء كان المعالج المركزى والبطاقة الرسومية بشكل خاص. ولكن تلك هى النقطة، كيف تقوم اللوحة بتنظيم ترددات التشغيل للمعالج والذواكر حين وضعها على الوضع الأفتراضى لها. جميع اللوحات التى تأتى بالرقاقة Z270 لها منظومة معينة للعمل بأقصى تردد للتربوا مع جميع الأنوية بالمعالج أو ما يسمى Multi-Core Enhancement لذلك كانت نقطة قياس الأداء مع اللوحات أمر اعتيادي حتى ولو كانت الفروقات صغيرة, ولكنها هنا تُعبر عن الإدارة العامة للوحة نفسها للعتاد المُستخدم معها.

ASRock Z270 Extreme4

رجوعاً اللى إختبار المعالج i7 7700K فإننا سوف نقوم بإختبار أداء المعالج فى وضعه المصنعى بدون تدخل، مع تردد التشغيل الأساسى للذواكر DDR4 2400MHz CL15 المحدد من قبل توصيات JEDEC, لكى نقوم بتوحيد ظروف الأختبار ولكى تقوم اللوحة بدورها فى عمل التوليفة المناسبة للتوقيتات الفرعية والفولتية الخاصة بالذواكر.

ASRock Z270 Extreme4

لقد قمنا بجولة سريعة فى الدعم البرمجى المُلحق مع اللوحة، أولاً باستخدامه متجر التطبيقات APP Shop فقد تمكنا من تنصيب التطبيقات الأخرى التى تتوفر مع اللوحة مثل AURA LED Utility. كذلك من خلال واجهة التعريفات فقد تعرف التطبيق على التعريفات التى بنظام التشغيل وإعطاء لنا ترشيح تحديث تلك التعريفات أو تنصيب التعريفات الأخرى الضرورية المُنتقصة.

ASRock Z270 Extreme4

باستخدام التطبيق AURA LED Utility فقد استطعنا التحكم فى الإضاءة الخاصة باللوحة التى كانت على درع المنافذ الخلفية أو مُشتت الرقاقة Z270 أو درع البطاقة الصوتية أو كلاًهما معاً بالإضافة الى منفذ شريط الإضاءة المتواجد على اللوحة. مع العديد من الإختيارات لشكل الإضاءة التى تُريدها أو لونها.

باستخدام خاصية كسر سرعة المعالج التلقائية من واجهة البيوس CPU EZ OC فإنك ستجد أمامك العديد من ترددات التشغيل للمعالج، وقد كانت الخيارات مع المعالج i7 7700K من تردد التشغيل 4.6GHz الى التردد 5.0GHz والذى كانت فولتية الأنوية مع ذلك التردد 1.45V وتلك الفولتية أكثر من كافية للعمل بذلك التردد، الأمر الجيد أنك تستطيع التعديل على الفولتية وترك باق الإختيارات كما هى للعمل بذلك التردد الكبير باستقرار.

ASRock Z270 Extreme4

تجربة كسر السرعة للمعالج i7 7700K كانت مُسلية بشكل ما فإن الوصول الى ترددات مُرتفعة تصل الى 5.0GHz أصبح أسهل من السابق، نعم يحتاج الى فولتية للتشغيل مُرتفعة بعض الشيء تصل الى1.37V مع وضع مستوى أعلى للاختيار Load Line Calibration لضمان ثبات فولتية الأنوية VCore مع أقصى حالات الضغط، وكذلك وضع سماحية أعلى لإمداد الطاقة للمعالج. بالطبع حين العمل بذلك التردد المُرتفع سوف تعلوا درجات الحرارة بشكل جنونى ولكن، مع توفير نظام التبريد المناسب والذى حققه لنا المشتت العملاق Noctua D15 فقد كانت درجات الحرارة للأنوية لا تتعدى 79 درجة فى أقصى حالات الضغط.
اللوحة احتاجت قدراً قليلا أكثر من الفولتية لكى يستقر المعالج على ذلك التردد، نعم الأمر غريب نوعاً ما ولكن لا يهم ذلك فقد كان الوضع مُستقراً مع درجات الحرارة المُتوقعة مثل باق التجارب السابقة.

ASRock Z270 Extreme4

لقد قمنا بتجربة نسختين من المعالج, أحدهما كان سقف الحد المسموح للحرارة مع تردد التشغيل 4.9GHz والأخرى كما ذكرنا قد وصلت الى تردد التشغيل 5.0GHz بأستقرار. سوف نستعرض أداء المعالج مع تردد التشغيل 5.0GHz وقد كان ذلك ممكنا كما ذكرنا مع فولتية للتشغيل 1.36V مع العمل بذلك التردد 5.0GHz فى حالات الضغط العادية وحالات الضغط بأستخدام مكتبة الأوامر AVX التى تستهلك المعالج حتى أخر قطرة وتُعطى أقصى إنبعاث حرارى مع الضغط. لذلك فأن اللوحة تتيح لك Offset Ratio لتردد أنوية المعالج حين العمل مع AVX حيث سينخفض تردد المعالج حينها بقدر القيمة التى تضعها, كمثال أذا وضعت القيمة (-5) فأن المعالج سيعمل فى امع كسر سرعته بتردد 5.0GHz أما مع أوامر AVX سوف يعمل بتردد 4.5GHz لتقليل الأستهلاك والأنبعاث الحرارى للمعالج.

نستعرض العتاد المُستخدم فى منصة الأختبار وبعد ذلك سوف يحين موعد عرض نتائج الأختبارات للمعالجات مع برامج الأختبارات.

المعالج المُستخدم: Intel Core i7 7700K
اللوحة الأم : ASRock Z270 Extreme4
الذواكر : G.Skill TridentZ 16GB 3200MHz
قرص التشغيل Kingston HyperX 240GB
البطاقة الرسومية : Zotac GTX 1070 AMP Extreme
شاشة العرض : Acer XG270HU

نتائج الاختبارات

 

نقاط القوة

+ تزامن الإضاءة AURA LED
+ الدعم الخاص لتطبيقات الواقع الإفتراضى
+ تحديث شريحة المعالجة الصوتيةواستخدام المكونات من المستوى الأعلى.
+ الدعم البرمجى المناسب القادم مع اللوحة
+ العتاد القوى Super Alloy
+ المزيد من منافذ SATA & USB

نقاط الضعف

- عدم توافر أزار الفتح وإعادة التشغيل وشاشة الأعطاب
- كان من الأفضل لو أتت وحدة الإتصال اللاسلكى مع اللوحة
- واجهة المُستخدم للبطاقة الصوتية تحتاج المزيد من التطوير

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
9.2
السعر
9.0
جودة التصنيع
9.0
الملحقات
8.7
تقنيات ومزايا إضافية
8.9
كسر السرعة
9.3
التصميم
9.2
الخلاصة

حسناً، الأمر واضحاً كيف كانت اللوحة مُتميزة فى فئتها. مازالت شركة ASRock تُثبت للمُستخدم أنها الطرف الأصلح لكى تُحقق لك مُعادلة السعر مُقابل الأداء. لن تجد الكثير من الإضافات التى ربما تجدها فى الاختيارات الأخرى لكن، ستجد ما تُريده وتحتاجه لكى تحصل على المستوى المطلوب من الأداء والتجربة المتميزة مع حياتك الأفتراضية والألعاب. السعر هو الهم الشاغل حين اختيار القطع بالنسبة لشريحة كبيرة من المُستخدمين، لذلك فإنك هنا فى المكان الصحيح إذا كنت تبحث عن ذلك العامل الهام فى الإختيار. هل تريد المزيد بتكلفة أقل، من هنا تبدأ منصتك.

9.0
التقييم النهائي
You have rated this
ما هو انطباعك؟
Happy
14%
Thumbs Up
43%
Laugh
14%
Unsure
14%
Surprised
14%
Sad
0%
Devil
0%