الرئيسية » تقنية » تعرف على التقنيات المتاحة للوحات Z270 من شركة ASUS

تعرف على التقنيات المتاحة للوحات Z270 من شركة ASUS

بواسطة مصطفى الفقي في 14 February,2017
featured image
تقنية

قدمت شركة Intel فى مطلع هذا العام 2017 الجيل السابع من معالجاتها المركزية Kaby Lake المعتمد على شريحتها الرئيسية Z270 للفئة العليا و H270 و  B250 للفئة المتوسطة. المعالجات الجديدة قادمة بدعم لذواكر الوصول العشوائي DDR4.

تتصدر شركة ASUS قائمة الشركات المصنعة للوحات الأم الداعمة لمعالجات وشرائح شركة Intel الرئيسية وبالأخص الشريحة الرئيسية Z270 للفئة العليا وتزويد تلك اللوحات دائما بأحدث التقنيات التى تجعل من تلك اللوحات المعتمدة على الشريحة الرئيسية من الفئة العليا الاختيار المثالي للمستخدمين بكافة فئاتهم..

ستجد ان الشركة تقدم عددا من اللوحات التى تعتمد اعتمادا كليا على اختلاف الفئات من المستخدمين، حيث ستجد فئة من تلك اللوحات التى تنتمي إلى فئة اللاعبين إلى جانب أيضا ستجد لوحات موجهة لفئة محطات الأعمال دعونا لا ننسى فئة المستخدمين الراغبين فى تحطيم الأرقام القياسية فى رفع ترددات التشغيل لكلا من المعالج المركزي والذواكر العشوائية…فيما يلي سنسرد اهم ما تتميز به تلك الفئات من تقنيات..

Prime

ASUS Prime

هي الفئة الأولى والاقتصادية من شركة ASUS والفئة الاقتصادية هنا تعنى ان لوحات تلك الفئة تقدم للمستخدم السعر مقابل الأداء حيث تحملها الشركة بالتقنيات التى تخدم المستخدم من تلك الفئة بدعم لكامل الإمكانيات لتلك الشرائح الرئيسية.

5-Way Optimization

اهم ما يميز هذا الفئة هو ذلك المصطلح الذى يقوم بتحويل لوحتك الرئيسية إلى لوحة ذكية حيث تقوم اللوحة المحملة بهذه التقنية (  فى الحقيقة هذه التقنية تضم عدد من وحدات معالجة الداخلية المصنعة من قبل الشركة معا لتكوين هذا المصطلح ) تقوم بتحسين أداء لوحتك بناءا على التطبيق المستخدم  على جهازك الشخصي عن طريق عدد من وحدات المعالجة لتوظيف كامل موارد حاسبك لخدمة هذا التطبيق  إلى جانب التحكم فى مراوح التبريد لاستمرارية عمل الجهاز دون أن يعاني المستخدم من مشاكل ارتفاع درجة الحرارة. الجديد فى تلك التقنية التحكم إعدادات الشبكات لديك و الإعدادات الصوتية لتتناسب مع التطبيق المستخدم المستخدمة..

جديرا بالذكر أن ذلك المصطلح متوافرة فى لوحات  ROGو لوحات Prime.

اذا مما يتكون مصطلح الـ 5-Way Optimization

TPU

تأتى TUP اختصارا لـ Turbo Processor Unit حيث تقوم تلك التقنية المعتمدة على وحدة المعالجة TurboV، حيث توفر التقنية اكبر قدر ممكن من التحكم فى درجة الفولتية للمعالج المركزي لتقوم برفع أداء المعالج عند الحاجة.

EPU

وهى الاتجاهالمعاكس لوحدة المعالجة الأولى حيث تأتى اختصارا لكلمة لــ Energy Processor Unit وهى وحدة المعالجة المسئولة عن تقليل استهلاك المكونات الخاصة بحاسبك الشخصي إلى اقل قدر ممكن في وقت الخمول حيث سجلت تلك التقنية استهلاك يصل إلى 12W باستخدام نمط Away Mode.

Fan Xpert 4

تقدم لك تقنية ASUS فى جيلها الرابع التحكم فى مراوح التبريد الخاصة بجهازك الشخصي إلى جانب  مراقيه درجات الحرارة لمختلف المكونات باللوحة الأم، الجديد لتلك التقنية إمكانية مراقبة درجة الحرارة الخاصة ببطاقتك الرسومية من شركة ASUS.

التقنية تمتلك القدرة فى التحكم فى سرعة دوران ومراقبة أداء كل مروحة بمنفذ توصيل 4Pin و حتى منفذ 3Pin.

DIGI+ Power

وحدة المعالجة الرقيمة  التى تتوافق مع معيار IMVP8 من شركة Intel لمراقبة تدفق الطاقة للمعالج المركزي لتوفير  اعلى ثبات ممكن أثناء عملية رفع تردد التشغيل إلى جانب الزيادة من كفاءة استهلاك الطاقة مع توفير المراقبة الدقيقة لمكونات اللوحة الأم.

Turbo App

هوتطبيق حصري للوحات شركة ASUS يقوم بتعزيز أداء القطع المتاحة فى حاسبك الشخصي كرفع تعدد المعالج المركزي لديك وضبط مراوح التبريد على الوضع الحالي إلى جانب التحسين من الإعدادات الصوتية وتعيين الأولوية للتطبيقات المعتمدة على متحكمات الشبكات فى حاسبك الشخصي.

5X Protection

توفر شركة ASUS فى تلك اللوحات الرئيسية Prime عددا من السبل لتوفير الحماية للوحات الأم من تلك الفئة لضمان الكفاءة والفاعلية والثبات على المدى الطويل وهم:

Safe Slot Core

توفر شركة ASUS فى لوحات Prime تصميم محصن لمنافذ توصيل الـ PCI-e ليزيد من قوة تحمل و استيعاب البطاقات الرسومية من الفئة العليا ذات المشتتات الحرارية الضخمة.

يأتي ذلك التصميم ايضا متاحا فى فئات اللوحات الأم من الشركة للفئات ROG و TUF.

Lan Guard

تعتمد تلك التقنية على لوحة مصممة من مكثفات وغطاء مصنوه من مادة مضادة للتداخل الكهرومغناطيسي وعددا من المكثفات التى تقوم بدورها من حماية منفذ ومتحكم الشبكات من الكهرباء الاستاتيكية إلى جانب الحماية و الزيادة فى سرعة ضخ البيانات.

تم تزويد اللوحات الأم من فئة ROG الموجهة للاعبين وأيضا TUF الموجهة لفئة الأعمال الشاقة بتلك التقنية لكن الاختلاف الوحيد أن الشركة أعطت تلك التقنية مسمى جديد TUF LanGuard فى فئة لوحات TUF لكن لا يوجد أي اختلاف من حيث وظائف تلك التقنية عن باقي اللوحات.

Overvoltage Protection

صممت شركة ASUS لتلك اللوحات دائرة داخلية لحماية اللوحة من الارتفاع المفاجئ بسبب عدم استقرار مزودات الطاقة.

DIGI+ VRM

وحدة المعالجة الحصرية لشركة ASUS التى تقوم بتزويد المعالج المركزي بالطاقة المطلوبة للتحسين من الأداء الفعلي للمعالج إلى جانب توفير اعلى إمكانية لثبات النظام لحاسبك الشخصي.

Stainless Steel Back I/O

المنافذ الخلفية للوحة الأم مصنعة من مادة أكسيد الكروم التى توفر  اعلى مقاومة للصدئ تصل إلى ثلاث مرات اكثر مقارنة بالمنافذ الاعتيادية إلى جانب الإطالة في عمرها الافتراضي..

(The Ultimate Force (TUF

TUF

صممت شركة ASUS تلك الفئة من اللوحات الأم لفئة أجهزة محطات الأعمال حيث تضمن الشركة بتلك الفئة أن توفر للمستخدم قدرة استيعابية كبيرة على المدى الطويل وقوة تحمل تصل إلى اقصى الدرجات تحت اقصى الظروف الممكنة، لوحات تلك الفئة تأتي الوحيدة بضمان يصل إلى 5 سنوات.

 يتشابه نطق كلمة TUF مع نطق كلمة Tough والتي تعنى القوة أو القسوة لكن فى الحقيقة كلمة TUF هي اختصار لكلمة The Ultimate Force لم يبتعد المعنى كثيرا عن القوة المفرطة فى التحمل التى توفرها اللوحات من تلك الفئة.

اهم ما يميز لوحات فئة TUF من ASUS:

TUF Components

زودت الشركة لوحات TUF بعدد من المكونات التى تضمن اعلى فاعلية و كفاءة لتلك حيث يأتي فى المقام الأول الخوانق TUF Alloy Chokes و التى توفر اعلى قوة فى التحمل بدرجة حرارة اقل تصل إلى 13%، إلى جانب المكثفات التى تحمل نفس المسمى للفئة التى توفر قوة احتمال فى درجة الحرارة تزيد بحوالي 20% و عمر افتراضي أطول بخمس مرات اكثر وأيضا ستجد الـ MOSFET من الفئة العسكرية والتي تزيد من كفاءة الطاقة للوحة إلى جانب التقليل من درجة الحرارة المنبعثة..

TUF ESD GUARDS 2

وهي نقط الحماية المتواجدة فى كلا من منافذ التوصيل USB ومنافذ وسائل العرض مثل الـ HDMI إلى جانب منافذ الشبكات وأخيرا منافذ القنوات الصوتية كلا تلك المنافذ القابلة للفك والتركيب قد تنتج كهرباء استاتيكية من شانها إتلاف تلك المنافذ.

هنا يأتي دور نقط الحماية الخاصة بتلك الفئة فى جيلها الثاني حيث توفر 30% اكثر من النقط المستخدمة فى الجيل السابق منها إلى جانب ارتفاع مقاييس الصناعة لتلك المنافذ فى هذه الفئة مرتين مما يعنى فى المجمل زيادة العمر الافتراضي الخاص بها…

(Republic of Gamer (ROG

اعلى فئات اللوحات لشركة ASUS الموجهة بصفة أساسية لفئة اللاعبين حيث تقدم لهم عددا من المميزات التى تضمن اعلى فاعلية وافضل تجربة ممكنة أثناء امتلاك احد اللوحات المنتمية لها، إلى جانب ذلك تتمتع لوحات تلك الفئة بعدد من المميزات التى تجعلها احد الاختيارات لمحترفي رفع تردد التشغيل لكلا من المعالج المركزي و ذواكر الوصول العشوائي. تضم فئة ROG من شركة ASUS لوحات STRIX إلى جانب لوحات Maximus الشهيرة.

اهم ما يميز لوحات تلك الفئة:

ROG Water Cooling Zone

ابتكار شركة ASUS الجديد لحلول التبريد من الحالة السائلة الذي يوفر للمستخدم إمكانية مراقبة درجة حرارة السائل داخل نظام التبريد إلى جانب إمكانية مراقبة معدل تدفق السائل كل هذا عن طريق تطبيق Fan Xpert 4. حيث بتواجد ابتكار كهذا يوفر عليك شراء مستشعر إضافي ليقوم بنفس الوظيفة.

USB 3.1 Front Panel

توفر شركة ASUS فى لوحاتها Maximus منذ USB 3.1 للوحة الأمامية فى الصناديق الاحترافية لتوفير اعلى معدل من نقل البيانات للأجهزة المعتمدة فى التوصيل على هذا المنفذ.

TRUEVOLT USB

توفر الشركة عدد اثنان من مزودات الطاقة المصغرة بقوة 5V لمنافذ التوصيل الـ USB للحد من فقدان البيانات وتقلبات الطاقة.

DRAM OVERCURRENT PROTECTION

كما ذكرنا أن اللوحات الأم المنتمية لفئة ROG موجهة لمحترفي رفع تردد التشغيل الذى يتضمن تردد الذواكر العشوائية فمع رفع التردد لتلك الذواكر يصبح معدل استهلاك الطاقة الخاص بتلك الذواكر اعلى مما قد يتسبب فى تواجد تيار زائد على الذواكر، فى هذا الحال قامت الشركة بتثبيت FUSE لحماية منافذ توصيل الذاكرة من أي تيار زائد قد يسبب تلف لاحد المنافذ الخاصة بتوصيل الذواكر العشوائية.

ROG CLONEDRIVE

وهو تطبيق خاص بلوحات ROG يقوم بنسخ البيانات المتواجدة على الأقراص من الحالة الصلبة أو الميكانيكية، يمتلك التطبيق إلى جانب ذلك القدرة على نسخ البيانات المتواجدة فى قرص واحد أيا كانت حالته على قرصيين فى نفس الوقت.

هناك بعض المميزات والتقنيات الجديدة من شركة ASUS التى تأتي متوافرة فى كل فئات اللوحات الخاصة بها:

ASUS PRO Clock Technology

تمتلك التقنية المقدمة من شركة ASUS فى كافة لوحاتها تردد قياسي لمعالجات الجيل السابع Kaby Lake يصل إلى 425MHz وقد يصل إلى 650MHz تحت بعض الظروف اعتمادا على قدرة المعالج المركزي والتبريد والإعدادات الخاصة بعملية رفع تردد التشغيل.

تعتمد التقنية على وحدة معالجة تتزامن مع كلا من وحدة الـ TUP و Digi+ VRM لزيادة استقرار المعالج المركزي والتقليل من وقت الإقلاع Boot.

ASUS T-Topology

T-Topology  هو تصميم خاص لشقوق توصيل الذواكر العشوائية فبفض هذا التصميم فى جيله الثالث يمكنك الوصول إلى تردد 4133MHz باستقرار تام أو اعلى من ذلك للأربعة شقوق معا. حيث يعمل التصميم على التقليل من الموجات الكهرومغناطيسية إلى جانب التقليل من زمن الوصول بين الذواكر و المعالج المركزي.

ASUS AURA SYNC

تعتمد تقنية ASUS التى قدمتها فى لوحاتها على نظام الإضاءة RGB حيث توفر التقنية تزامن بين عددا من المنتجات التى تدعم تلك التقنية مثل البطاقات الرسومية أو الطرفيات الموجهة لفئة اللاعبين من شركة ASUS إلى جانب أن الشركة توفر تعاون مع الشركات المصنعة للذواكر العشوائية والصناديق الاحترافية لتضيف اللمسة الجمالية إلى حاسب الشخصي بتزامن متكامل.

يمكنك التعرف على التقنية بصورة مفصلة هنا…

3D printing

تقدم شركة ASUS عددا من التصميمات ثلاثية الأبعاد التى تتناسب مع كل فئة من اللوحات الأم فكل ما عليك هو تحميل التصميم  التى ترغب به وطبعة عن طريق الطابعات ثلاثية الأبعاد.

ما هو انطباعك؟
Happy
0%
Thumbs Up
0%
Laugh
50%
Unsure
50%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
0%