الرئيسية » تقنية » كيف تختار مراوح التبريد لحاسبك الشخصي

كيف تختار مراوح التبريد لحاسبك الشخصي

بواسطة مصطفى الفقي في 15 February,2017
featured image
تقنية

في وقتنا الحاضر تظهر كل عام تقنيه جديد لتحل محل الأخرى باستهلاك طاقه مختلف عن سابقتها فمع اختلاف معدل استهلاك الطاقة لتلك القطع تختلف درجة الحرارة الناتجة عن سريان الطاقة فيها. اذاً انت تحتاج الى ما يقلل من درجة حرارة تلك القطع ليوفر لها الامكانية التي تمكنها من العمل لفتره أطول و بصورة افضل الى جانب الإطالة في عمرها الافتراضي….

هنا يأتي دور المشتتات الحرارية وهى الحلول المسئولة عن تقليل درجة حرارة  تلك القطع عند الضغط عليها من قبل المستخدم حيث تعمل المشتتات على نقل درجة الحرارة من المعالج المركزي او المعالج الرسومي على سبيل المثال الى الجسم المعدني للمشتت عن طريق انابيب حرارية من مادة النحاس حيث يضمن النحاس اعلى كفاءة ممكنة في نقل درجة الحرارة الى شرائح الألومنيوم ثم تبديد تلك الحرارة عن سط الشرائح باستخدام مراوح التهوية. هذا في حالة المشتتات من الحالة الهوائية..اما في حالة المشتتات من الحالة السائلة فتوجد المضخة التي تقوم بنقل السائل المتمركز في الانابيب المطاطية منها الى جسم المشتت المكون من الشرائح النحاسية وهنا يأتي دور المراوح لخفض درجة حرارة السائل.

العامل المشترك في تلك المشتتات من الحالتين السائلة والهوائية هي المراوح المسئولة عن تبديد درجة الحرارة من على جسم المشتت الحراري حيث سيتناول مقالنا اليوم كيفيه اختيار مراوح التهوية للمشتتات ان حدث وتوقفت احد مراوح المشتت لديك عن العمل او ان اردت ان تزيد من حركه الهواء داخل صندوق حاسبك الشخصي والتي تساعد بدورها من رفع الفاعلية لتلك المشتتات الحرارية، حيث توجد عوامل عليك معرفتها قبل اختيار احد تلك المراوح لاستخدامها..

أولا عليك معرفه انه هناك مراوح خاصه بالمشتتات ومراوح خاصه بصندوق الحساب الشخصي وهناك نوع ثالث يدمج بين الاثنين.

Static Pressure:

مراوح المشتت الحرارى وهى مراوح ذات ضغط ثابت وهو ما يعرف بــ Static Pressure وهى مراوح تتتميز بضغط كبير للهواء لإزاحته من التى تحتاجه المبردات من الحالتين لتشتيت الحرارة من على شرائح جسم المبرد.

 كما ترى فى الصورة المرفقة أن الشفرات الخاص بالمراوح الـ Static Pressure عريض ومتقاربة مما لا يسمح لتدفق الهواء الهرب بين تلك الشفرات. حيث سيتركز ضغط الهواء فلا الجسم الخارجي للمروحة ومنتصف المروحة…

Air Flow:

اما المراوح الخاصة بزياده حركة الهواء داخل صندوق الحاسب فهي مراوح تدفق الهواء Air Flow وهى مراوح تعمل على تدفق الهواء لمساحة اكبر مما يوفر المزيد من التهوئه داخل الصندوق الخاص بحاسبك الشخصي.

كما يتبين من الصورة المرفقة تتميز مراوح الـ Air Flow بعدد شفرات اكثر إلى جانب نحافتها وبعد المسافة بين كل شفرة والأخرى مما يسمح بتدفق اكثر للهواء مع دوران شفرات المروحة.

الصورة التالية تبين لك الفرق بين النوع الاول Static Pressure والنوع الثاني Air Flow فى حركة الهواء..

Hybrid Blade Designs:

أما النوع الثالث فهو نوع يأتي تصميم مشابه للنوعين السابقين حيث تسمح بتواجد تدفق جيد للهواء مع ارتفاع معد ضغط الهواء المركز لأفضل أداء ممكن فى التبريد.

يمتاز تصميم الشفرات فى ذلك النوع بنفس التصميم المتوافر فى مراوح النوع الأول Static Pressure مع توافر انحناء لتلك المراوح يزيد من المسافة بين تلك الشفرات…

أي الاحجام تختار:

في الحقيقة أي الاحجام تختار يعتمد اعتماداً كليا على المكان التي ستتواجد به المروحة. فهناك الصناديق التي تدعم أماكن تركيب لمراوح ذات حجم 12 سنتيمتر وصناديق أخرى تدعم الحجم الأول الى جانب الحجم الثاني وهو 14 سنتيمتر ويجب التنويه ان تلك الاحجام هي الأكثر شيوعا في الصناديق وأيضا حلول التبريد من الحالتين، هناك بعض الشركات المصنعة لصناديق الحاسب الاحترافية حيث ستجد مراوح بأحجام تصل الى 20 سنتيمتر او اكثر وغالبا ما تأتى متواجدة مع الصندوق..

الاعتقاد السائد بين المستخدمين انه كلما كان حجم المروحة اكبر كلما كانت درجة التهوئه افضل هذا الاعتقاد خاطئ حيث يهمل المستهلك العوامل الأخرى مثل معدل الضجيج وعدد اللفات وحجم تدفق الهواء وأخيرا التكوين الداخلي للمروحة.

ذكرنا مرارا وتكرارا فى الفقرات السابقه كلمة تدفق الهواء Air Flow اذا ماذا تعني هذه الكلمة ؟؟

تدفق الهواء هو كمية الهواء المزاح الناتج عن دوران المروحة حيث يعد تدفق الهواء احد اهم العوامل التي يضعها المستهلك في عين الاعتبار عند اختيار احد مراوح للمشتت الحرارى من الحالة الهوائية او السائلة او حتى لاستخدامها في الصناديق الاحترافية بصورة اكبر.

يقاس معدل تدفق الهواء ب CFM وهى اختصارا لــ  Cubic Feet Per Minute بعض الشركات ستجدها تقوم بقياس معدل تدفق الهواء باستخدام m³/h وتأتى اختصارا  لـ Cubic Meter Per Hour. لا تختلف وحدات القياس السابق ذكرها كثيرا عن بعضها الأهم هو انه كلما زادت القيمة لتدفق الهواء كلها كانت افضل.

معدل الضجيج Noise Level:

تحرك أي جسم بصورة سريعة ينتج عنها ضوضاء مما قد يصبح مزعجا للبعض. تسعى دائما الشركات المصنعة لمراوح التهوية للتقليل من معدل الضجيج الناتج عن دوران المراوح بعدد من الابتكارات التي تقوم بدروها من تنظيم تدفق الهواء وتقليل الاحتكاك الناتج عن دوران المحرك الداخلي للمروحة.

يقاس معدل الضجيج بالديسيبل dB في حين ان بعض الشركات المصنعة تستخدم الـ Sone فى قياس معدل الضجيج…لا يهم أي وحده متاحه في المواصفات الخاصة باي منتج حيث كلما قلت نسبة الضجيج كلما كانت المروح ذات اختيار افضل..

أنواع الـ Bearing:

الـ Bearing تعنى باللغة العربية المحمل أو المدحرجات وهو احد الأجزاء الداخلية للمراوح والتي تعمل على تقليل نسبة الاحتكاك بين المحرك الداخلي والجسم الخارجي للمروحة والتي قد ينتج عنها زيادة فى معدلات الضجيج.

لتلك المحملات Bearing أنواع اشهرها الـ Ball Bearing المتواجد فى معظم المراوح ذات الفئة السعرية المنخفضة والـ Sleeved Bearing والتي تعد اقل من النوع الأول فى معدل الضجيج في حين أن الـ Ceramic Sleeve Bearing توفر للمروحة عمر افتراضي أطول مقارنة بالأنواع الأخرى، وأخيرا الـ Double Ball Bearing، حيث يعد النوع الأخير بين تلك الأنواع الحل الأوسط بينهم لمعدل الضجيج و العمر الافتراضي.

منافذ التوصيل:

 (PWM Fan (4Pin

هي مراوح يمكنك التحكم بها حيث تمتلك منفذ توصيل 4Pin ودائما ما تكون تلك المراوح بذلك المنفذ متوافرة في المشتتات الحرارية من الحالتين وتعتمد تلك المراوح على ان المتحكم في سرعة دورانها هي اللوحة الام تزامنا مع درجه حرارة المعالج المركزي فكلما زادت درجه حرارة المعالج المركزي كلما زادت سرعه الدوران تلقائيا هي ما تعرف بـ PWM.

3Pin Fan

 

الى جانب ذلك ستجد مراوح بمنفذ توصيل 3Pin وهى المراوح المستخدمة في نظام التهوية للصناديق الاحترافية يفضل البعض من المستخدمين من تزويدها بالطاقة عن طريق مزودات الطاقة PSU مباشرة بتحويلها من منفذ 3Pin الى 4Pin Molex..فيما يفضل البعض توصيلها عن طريق متحكمات خارجة للمراوح دائما ما ستكون متوافره في الصناديق الاحترافية من الفئه العليا او بتوصيلها بمتحكم منفرد اكثر احترافية لتمكن المستخدم من التحكم في المراوح بصوره اكبر والعمل على أنماط معينه الى جانب الامكانية في التحكم في كل مروحه على حدا. يجب التنويه ان معظم اللوحات الام الجديدة من الشركات تمتلك متحكم داخلي يمكن ضبطه عن طريق الـ BIOS لمراوح التهوية بمنفذ 3Pin.

لم اذكر عدد اللفات RPM كأحد العوامل نظرا لأنه في الآونة الأخيرة تحرص الشركات المصنعة دائما على التقليل من معدل دوران المراوح للتقليل من معدل الضجيج فليست كل مروحه تمتلك عدد لفات اكثر كلما كانت افضل يجب ان تنظر الى العوامل الأخرى كتدفق الهواء ومعدل الضجيج الى جانب التكوين الداخلي لها….فكلما زاد تدفق الهواء كلما زادت فاعلية المروحة وكلما قل الضجيج  كلما كان افضل..

ما هو انطباعك؟
Happy
10%
Thumbs Up
75%
Laugh
10%
Unsure
5%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
0%