الرئيسية » تقنية » تعرف على ما تتميز به لوحات عائلة TUF من شركة ASUS

تعرف على ما تتميز به لوحات عائلة TUF من شركة ASUS

اللوحات الام الوحيد من شركة ASUS التى تتمتع بخمس سنوات ضمان
بواسطة مصطفى الفقي في 21 February,2017
featured image
تقنية

دائما تبحث شركة ASUS عن تقديم العديد من الحلول للمستخدم فى معظم منتجاتها وبالأخص اللوحات الأم التى دائما تخصها الشركة المصنعة بعدد من التقنيات التى تناسب احتياجات المستخدم، حيث ستجد الفئة الاقتصادية Prime و التى تتميز بالكفاءة السعرية ودعم عددا من التقنيات التى تخدم هذه الفئة إلى جانب الفئة المميزة و العليا الفئة المحببة لشريحة كبيرة من المستهلكين ROG و التى تأتي اختصارا لكلمة جمهورية اللاعبين Republic of Gamers علاوة على ذلك ستجد الفئة ذات القوة المفرطة فى التحمل TUF وهي الفئة محور مقالنا حيث سنستعرض اهم ما يميز لوحات هذه الفئة والتي تخدم بصفة كبير فئة الأجهزة الشخصية من فئة محطات الأعمال..

 ما الذي تعنية كلمة TUF

تأتي كلمة TUF لتحمل نفس نطق كلمة Tough فى اللغة الإنجليزية و ترجمتها باللغة العربية سيكون قاسي فى الواقع تأتي كلمة TUF اختصار لكلمة The Ultimate Force و التى لا تقل فى التعبير عن كلمة Tough فى التعبير عن القوة المفرطة التى توفرها لوحات تلك الفئة فى التحمل تحت اقصى درجات الضغط.

 اللوحات الجديد من تلك الفئة تحمل المسمى TUF لكن قديما ظهرت اللوحات من تلك الفئة تحت مسمى SABERTOOTH لكلا من منصات شركة AMD وشركة Intel، حيث كان أول ظهور لتلك اللوحات فى عام 2009 ومنذ ذلك العام تطل علينا تلك الفئة بالمزيد من التقنيات التى تتميز بها داعمة لأحدث المنصات من الشركات المصنعة للمعالجات المركزية والشرائح الرئيسية..

 التصميم

صممت لوحات تلك الفئة من شركة ASUS للتحمل تحت اقصى درجات الضغط واقصى الظروف البيئية الممكنة، يأتي ذلك نتيجة خضوع لوحات عائلة TUF لعددا من الاختبارات التى تؤكد مما لا يدع مجالا للشك عل إمكانية عمل أفراد تلك العائلة بكامل طاقتهم الإنتاجية تحت اقسى الظروف المتاحة.

ضمان خمس سنوات

تضع شركة ASUS فى تلك الفئة ثقتها فى التحمل والاستيعاب لكافة المتطلبات لكافة شرائح المستخدمين مما يدفع ثقة الشركة المصنعة بتزويد لوحات عائلة TUF بعدد خمس سنوات ضمان من الشركة.

 Qualified Vendor List

علاوة على تصمم اللوحة للتحمل الفائق تتمتع اللوحة بالتوافق مع عدد كبير من بطاقات المعالجة الرسومية المستخدمة بصفة أساسية فى أجهزة الحاسب لمحطات الأعمال و الخوادم من الشركات المصنعة NVIDIA المتمثلة فى معالجات Tesla و GRID وشركة AMD والمتمثلة فى فئة معالجات FirePro الرسومية…

 TUF ESD Guard 2

وهي نقط الحماية المتواجدة فى منافذ التوصيل USB ومنافذ وسائل العرض مثل الـ HDMI إلى جانب منافذ الشبكات وأخيرا منافذ القنوات الصوتية كل تلك المنافذ القابلة للفصل والتوصيل قد ينتج عنها خلق كهرباء استاتيكية من شانها إتلاف تلك المنافذ.

هنا يأتي دور نقط الحماية الخاصة بتلك الفئة فى جيلها الثاني حيث توفر تلك النقط فى عائلة تلك اللوحات نسبة تصل إلى 30% اكثر من النقط المستخدمة فى الجيل السابق من تلك العائلة إلى جانب ارتفاع مقاييس الصناعة لتلك المنافذ فى هذه الفئة مرتين مما يعنى فى المجمل زيادة العمر الافتراضي الخاص بها…

 TUF LANGUARD

تعتمد تلك التقنية على لوحة مطبوعة تتكون من مجموعة مكثفات وغطاء مصنع من مادة مضادة للتداخل الكهرومغناطيسي حيث تقوم تلك اللوحة من حماية منفذ ومتحكم الشبكات من الكهرباء الاستاتيكية إلى جانب الزيادة فى سرعة ضخ البيانات.

 ASUS SAFESLOT

توفر شركة ASUS فى لوحات تلك العائلة تصميم محصن لمنافذ توصيل الـ PCI-e ليزيد من قوة تحمل واستيعاب البطاقات الرسومية من الفئة العليا ذات المشتتات الحرارية الضخمة.

TUF Components

زودت الشركة لوحات عائلة TUF بعدد من المكونات التى تمكنها من تقديم اعلى فاعلية و كفاءة ممكنة حيث يأتي فى المقام الأول الخوانق TUF Alloy Chokes و التى توفر اعلى قوة فى التحمل درجات الحرارة، إلى جانب المكثفات التى تحمل نفس المسمى TUF  قادمة لتوفر قوة تحمل فى درجة الحرارة وعمر افتراضي أطول وأيضا ستجدها مزودة بالـ MOSFET من الفئة العسكرية والتي تزيد من كفاءة الطاقة للوحة إلى جانب التقليل من درجة الحرارة المنبعثة..

Thermal Armor

توفر شركة ASUS فى لوحات تلك العائلة وبالأخص اللوحات من الفئة العليا مثل TUF Z270 Mark 1 حيث تعتبر هي اعلى لوحات تلك العائلة بدرع حراري خاص بها ليضيف لها الشكل الجمالي المميز والمستقبلي إلى جانب الشكل الجمالي يضيف الدرع زيادة فى تدفق الهواء عن طريق مراوح تهوية بحجم 40mm مما يقلل من درجة حرارة اللوحة لتصل إلى 18.9 درجة مئوية.

TUF Fortifier

تزودت لوحات الفئة العليا من عائلة لوحات TUF بلوحة معدنية لتعزز من قوة متانة اللوحة الأم، حيث تمكنها من تحمل البطاقات الرسومية الثقيلة وحلول التبريد من الحالة الهوائية باعتبارها اثقل الوحدات على اللوحة الأم.

Dust Defenders

تتميز لوحات تلك الفئة بأغطية توضع على منافذ التوصيل أهمها منافذ الـ PCI-E  حيث تمنع تلك الأغطية من دخول الغبار والجسيمات المتواجدة فى الهواء من الدخول إلى تلك المنافذ.

TUF DETECTIVE 2

 هو تطبيق مجاني من شركة ASUS متاح على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية بنظام تشغيل Android من شركة Google حيث يمكنك التطبيق من متابعة معلومات حيوية عن جهازك الشخصي والكشف عن الأخطاء إلى جانب التحكم فى إعدادات مراوح التبريد لديك ومراقبة درجات حرارة حاسبك الشخصي المميز فى ذلك التطبيق انه يمكنك متابعة كل هذا دون تشغيل حاسبك الشخصي.

 التطبيق متوافر للوحة ASUS TUF Z270 Mark 1.

TUF ICE

صمم مهندسي الشركة لعائلة لوحات TUF وحدة معالجة لمراقبة درجات الحرارة وسرعة دوران المراوح لتوفير أدق أداء للتبريد، حيث يمكنك التحكم يدويا أو تلقائيا فى تلك الوحدة المركزية عن طريق أما تطبيق Thermal Radar 2+ أو تطبيق TUF Detective 2.

Thermal Radar+ 2

التطبيق الخاص بشركة ASUS على نظام التشغيل الخاص بك والذى يتيح للمستخدم المالك لتلك اللوحات أن يتحكم فى كل مراوح التبريد بداية من الخاصة بالمعالج المركزي والصندوق الخاص بالحاسب الشخصي إلى مراوح التبريد الحاصة بالبطاقة الرسومية من شركة ASUS.  يمتلك التطبيق من الشركة المصنعة عدد من المتحكمات سأستعرضها لكم، لكن الجدير بالذكر أن اللوحات العليا من تلك لفئة هي الوحيدة التى تستحوذ على مثل ذلك التطبيق وفي تلك الحالة أنا اتحدت عن احدث اللوحات لتلك العائلة TUF Z270 Mark 1.

Thermal Tuning

وهى الوظيفة المسئولة عن تحسين أداء التبريد بالجهاز بضغطة زر واحده عن طريق أنماط محملة  مسبقا بالتطبيق.

TPU

 تأتي TPU اختصارا لكلمة Turbo Processing Unit وهي وحدة المعالجة  المتواجدة على اللوحة المطبوعة وتحمل المسمى TurboV والمسئولة التى تقوم برفع أداء المعالج المركزي.

EPU

ثاني وحدات المعالجة لتلك اللوحات وهي المسئولة عن توفير الطاقة عند التوقف عن استخدام اللوحة الأم تأتى EPU اختصارا لـ Energy Processing Unit.

Fan Control

عن طريق تلك الوظيف يمكنك التحكم فى عدد عشر منافذ توصيل لمراوح التبريد  والتعديل على سرعة دورانها اعتمادا على درجة الحرارة التى ينتجها حاسبك الشخصي إلى جانب تسمية كل مروحة على حدا باسم مختلف..

Thermal Status

شاشة العرض الخاص بعرض درجة حرارة كلا من المعالج المركزي والبطاقة الرسومية إلى جانب وجود الـ CPU Thermal Assessment و التى تقوم بعرض درجة الحرارة بناءا على الزيادة فى درجة الفولتية للمعالج المركزي.

VGA

هي الإمكانية المتاحة فى لوحات TUF فى تطبيق Thermal Radar 2+ والتي تمكنك من التحكم فى مراوح التبريد الخاصة بالبطاقة الرسومية.

Recorder

هو سجل داخلي يمكنك من معرفة حالة حاسبك الشخصي من حيث درجة الحرارة و التبريد إلى جانب درجة الفولتية.

 DIGI Power Control

وهى التقنية التى لا تستغنى عنها أيا من لوحات شركة ASUS حيث تقوم تلك التقنية فى توصيل الفول المناسب للمعالج المركزي إلى جانب الذواكر العشوائية للتحسين من ثبات أداء تلك القطع إلى جانب التوفير من الطاقة المسرفة.

+Thermal Radar Core

وهو تطبيق اقل من السابق ذكرة حيث يحتوى على عددا اقل من الوظائف التى يوفرها التطبيق الأول، يأتي التطبيق متوافر فى لوحة ASUS TUF Z270 Mark 2. اهم ما يتميز به هذا التطبيق هو  Fan Control وThermal Tuning إلى جانب CPU Assessment.

ما هو انطباعك؟
Happy
20%
Thumbs Up
20%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
40%
Sad
0%
Devil
20%