الرئيسية » العاب » مراجعة فور اونر | For Honor

مراجعة فور اونر | For Honor

بواسطة أحمد عمرو في 21 February,2017
featured image
العاب
معلومات سريعة
اسم المنتج

مراجعة فور اونر | For Honor

الكاتب
21 February,2017
إسم اللعبة

فور اونور For Honor

الشركة المطورة

Ubisoft Montreal, Ubisoft Annecy, Red Storm Entertainment, Ubisoft Quebec, Ubisoft Toronto

الشركة الناشرة

Ubisoft

المنصات

الحاسب الشخصي، البلايستيشن 4 ، اكسبوكس 1

من الشائع عند شركات نشر الأفلام وبعض شركات نشر الألعاب أن يقوموا بعملية النشر في أوقات الأعياد لأن كثير من الناس يشترون الهدايا لبعضهم البعض، بالنسبة لشركة يوبي سوفت فقد نشرت في عيد الحب (Valentine’s Day) لعبة فور اونر وهذا أمر غريب نظراً لعدم توافق اللعبة مع موسم الاحتفال التي صدرت فيه بسبب القتال والعنف الشديد بها، ومن الواضح أن اللعبة كانت جاهزة للنشر من قبلها بفترة لكنهم اختاروا هذا اليوم للنشر النهائى، فصدر للعبة مرحلتين تجريبيتين، المرحلة التجريبية المغلقة والتي أُتيح لنا فرصة لتجربتها والمرحلة التجريبية المفتوحة لجميع اللاعبين بشكل مجانى، محتوى المراحل التجريبية كان طور اللعب الجماعي باللعبة، وطور اللعب الجماعي أو الاونلاين محتواه كبير ويوجد به العديد من الأشياء الجديدة التي لم نراها من قبل والتي سنتحدث عنهم من خلال هذه المراجعة لكن ليس بشكل موسع، التغير الذي حدث على طور اللعب الجماعي من مرحلة البيتا إلى صدورها بشكل نهائي يعتبر تغير ضئيل وغير مؤثر فيمكنك معرفة كل شيء عن طور اللعب الجماعي بتفاصيل وبشكل موسع عن طريق هذا الفيديو.

هل الخوادم تعمل بشكل جيد ؟

نظراً لتاريخ شركة يوبي سوفت السيء في طور اللعب الجماعي في الكثير من ألعابها بسبب مشاكل الاتصال التي تحدث للاعبين بسبب ضعف خوادمها فسيكون هذا أول سؤال يخطر في بال أي لاعب، لكن الغريب في الأمر أن في اول 3 ايام من عمر اللعبة بعد إصدارها بشكل نهائي لم تواجهنا أي مشاكل اتصال كارثية مثل التي تحدث في لعبة مثل The Division ، لكن عند البحث في نظام الاتصال الذى تستخدمه اللعبة فهو نظام Peer To Peer وهنا فهمت أن عدم مواجهة مشاكل ما هو الا حظ لأن هذا النظام في الاتصال أثبت فشله في العديد من الالعاب.

نظام Peer To Peer (P2P) هو نظام اتصال عبر الانترنت ويكون بين عدة مستخدمين بشكل مباشر بدون وجود خادم يصل بينهم، وتستخدمه بعض الألعاب لأن تكلفة إنشائه صغيرة جداً لعدم احتياجه لخوادم قوية وكثيرة، فالخوادم فقط تقوم بتنظيم الاتصال بين اللاعبين ويقوم أحد اللاعبين باستضافة الدور فسيعمل حاسوبه والانترنت الخاص به كخادم، على سبيل المثال الأدوار فى فور اونر بحد أقصى سيكون بها 8 لاعبين، سيقوم لاعب منهم بالاستضافة بمعنى أن جميع اللاعبين سيقوموا بالاتصال به وهو من سيقوم بتوصيل اللاعبين ببعضهم، وهناك أسلوب آخر لهذا الاتصال وهو أن يقوم جميع اللاعبين بالتواصل مع جميع اللاعبين في نفس الوقت، هذا الأسلوب مشاكله كثيرة جداً ويشترط أن يكون الإنترنت عالي السرعة في التحميل والرفع ليتحمل هذا القدر من البيانات، فإذا حدث مشكلة في الاتصال عند الشخص الذى يقوم باستضافة اللعب سيتوقف اللعبة للحظات لتغير هذا الشخص واذا كان الانترنت عنده لا يتحمل نقل كل هذه البيانات سيتسبب في Lag عند جميع اللاعبين.

“اللعبة تستخدم نظام اتصال فاشل في طور اللعب الجماعي”

شخصيات فور اونر

For Honor

نظام الاتصال هو العيب الوحيد باللعبة لكن بغض النظر عن هذه المشكلة، اللعبة تعتبر تحفة فنية وتقنية، من فكرتها مرورا بالتنفيذ إلى إصدارها بشكل نهائي وبالأخص قصة اللعبة فلا يوجد لها بطل وأسلوب عرضها غامض وبشكل غير مباشر، محور القصة هو شخصية Apollyon وهي الشخصية الشريرة في اللعبة وتعتبر بطل القصة لكنها ليست بطل اللعبة لأن جميع الأحداث تحدث بناءً على أفعالها وخططها وهي شخصية ذكية جداً ذات فكر عسكري وتخطيطي عبقري وغير شريف، فهي شخصية قاسية تلجأ لأساليب غير شريفة لتحقيق أهدافها، فهي تذكرني كثيراً بشخصية تاريخية وقائد عسكري وهو (جنكيز خان)، فاستطاع توحيد أكثر من جيش صغير كان بينهم صراعات كثيرة وكون منهم جيشاً كبيراً وقوياً، واستطاع الإيقاع بين جيوش الدول الأخرى ليقاتلوا بعضهم البعض وتصبح دول ضعيفة ليحتلها بسهولة شديدة وبدون أي خسائر من جيشه الموحد، فهذا يشبه كثيرا ما تقوم Apollyon بفعله في عالم لعبة فور اونر.

توجد أرض مقسمة إلى ثلاثة أماكن أساسية يفصل بينهم حدود يتم الصراع عليها باستمرار، فيوجد جانب خاص بالفرسان وجانب خاص بالفايكنج وجانب خاص بالساموراي وكل مجموعة منهم تتميز بأسلوب قتالي مميز وأسلحة خاصة بهم ويفرق بينهم أيضاً أخلاقهم ومبادئهم وتصرفاتهم المختلفة.

الفرسان: يتميز الفرسان بارتداء الدروع المعدنية الثقيلة والسيوف الطويلة والنبالة في مبارزاتهم والقتال من اجل مبادئهم القوية لإبقاء وحفظ السلام مما جعلهم اهداف تحتاج إلى لدهاء شديد من Apollyon لتجعلهم يقاتلون من أجلها ولأهداف وهمية.

For Honor

الفايكنج: يتميز الفايكنج بحجمهم الضخم وقوتهم المفرطة وهمجيتهم واعتمادهم على القوة العضلية أكثر من اعتمادهم على الذكاء مما يجعلهم اهداف سهله تستغلهم Apollyon باقل حيلة.

For Honor

الساموراي: هم أصعب تحدي واجه Apollyon بسبب ذكائهم الشديد وتخطيطهم الجيد لافعالهم والقدرة على عمل تضحيات ضخمة من أجل هدف أكبر وأسمى، واسلوبهم في القتال يتميز بالرشاقة والبراعة العالية والدقة في استخدام سيف الكاتانا للقضاء على اعداهم بضربات قاضية.

For Honor

“للقصة معاني كثيرة عميقة غير واضحة في أسلوب عرضها”

أسلوب قتال جديد

For Honor

تقدم فور اونر أسلوب لعب ذو مبادئ جديدة ليست مستخدمة من قبل في عالم صناعة الألعاب حتى في بعض الألعاب التي تشبهها في نقطة القتال بأسلحة يدوية في منظور الشخص الأول مثل Chivalry: Medieval Warfare ، أسلوب اللعبة يتجه بشكل عام إلى المبارزات 1 ضد 1 في وسط حرب ضاربة، لأسلوب اللعب جانبين.

الجانب البسيط: وهو مشترك بين جميع الجنود بمختلف تخصصاتهم وانواعهم وهو الصد والضرب، توجد 3 اتجاهات للضرب أو للصد، يمين ويسار ولأعلى، ترسم لك اللعبة الاتجاه القادم منه الهجوم لتصد في نفس الاتجاه ثم تقوم برد الهجوم في اتجاه آخر متاح للضرب.

الجانب المتقدم: وهو احتراف مقاتل معين وفهمك ومعرفتك الجيدة بأسلوب قتال المقاتلين الآخرين واستخدام قدرات مقاتلك التي تميزه بشكل فعال عن طريق تنفيذ مجموعة من الضربات بترتيب معين في وقت مناسب مستغلا نقطة ضعف عند منافسك وهو الجانب الذى ستحتاجه أثناء اللعب في طور اللعب الجماعي.

على سبيل المثال، مبارزة بين Assassin وهو إحدى تخصصات الفرسان التي تتميز بالسرعة والرشاقة واستخدام الحناجر وبين فارس مدرع أو فايكينج عملاق، سيستغل الـAssassin سرعته وحجمه الصغير في تفادي ضربات خصمه البطيئة ويرد له الضربات بضربات أخرى في أوقات متاحة، لكن الأمر يتطلب خطأ واحد فقط من اللاعب ويتلقى ضربتين قاضيتين فقط من منافسه ليخسر المبارزة تماماً، فهو نظام معقد وإتقانه صعب مما يجعل أسلوب القتال محتواه مناسب للعب التنافسي مسابقات eSports بسبب وجود العديد من المقاتلين المختلفين داخل الثلاثة شعوب المختلفة وكل مقاتل أو كل تخصص منهم له مميزاته وعيوبه وقدراته الخاصة المختلفة عن البقية وأسلوب قتال مختلف ومجموعة ضربات مختلفة من مسافات وقوة وسرعة مختلفة فهو أمر معقد ومتشعب جداً مما سيعطى فرصة للاعبين المحترفين بتكوين أساليب لعب خاصة بهم واحتراف اللعبة بأسلوبهم الخاص.

” تعتمد اللعبة بشكل أساسي على أسلوب القتال”

 كل شيء مختلف وجديد في فور اونر

For Honor

طور اللعب الجماعي أو الأونلاين مثل أغلب محتوى اللعبة جديد ومختلف ومناسب جداً لأسلوب اللعب المنظم، فتوجد مبارزات 1 ضد 1، ومبارزات 2 ضد 2 و4 ضد 4، و Dominion وهو أسلوب اللعب الأساسي في الطور الجماعي ومكون من فريقين كل فريق يتكون من 4 لاعبين في داخل خريطة من خرائط اللعبة و3 نقاط للسيطرة عليهم ومن يستطيع السيطرة على أكبر جزء من الخريطة لفترة أكبر والقضاء على الاعداء يفوز، وايضاً طور جديد تحت مسمى Faction War.

ال Faction War ليس ضمن أسلوب اللعب لكنه جزء من محتوى اللعبة ويجسد الصراع بين الثلاثة شعوب وهم الفرسان والفايكنج والساموراي وكل لاعب يختار شعب من الثلاثة شعوب ليحارب في صفه لكن عندما نأتي لأسلوب اللعب فهو لن يؤثر عليه بأى شكل من الأشكال، فإذا كنت تحارب من اجل الفرسان يمكنك القتال بفايكينج أوب ساموراي بدون مواجهة أي مشاكل أو عقبات لكن فوزك او خسارتك في أي طور من أطوار اللعب الجماعي يضيف أو يقلل نقاط للجهة التي تحارب من أجلها، وتم شرح هذا النمط بالتفصيل ومدى تأثيره على اللعبة بالإضافة لشرح أساليب اللعب الجماعي المختلفة في الفيديو الذى تم ذكره في بداية المراجعة.

“تنوع فى أطوار اللعب بالإضافة لاطوار جديدة تماماً”

فور اونر لعبة عبقرية

For Honor

نحزن عندما تكون هناك لعبة رائعة لكنها لم تقدم تجربة جيدة بسبب بعض النقاط البسيطة التي كان من السهل تفاديها مثل لعبة Dishonored 2 التي خربت تماماً بسبب أدائها السيء على منصة الحاسب الشخصي على الرغم من روعتها، لكن فور اونر على العكس تماماً فهي ببساطة يمكن وصفها بالتحفة التقنية لأنه من النادر وجود لعبة أدائها مستقر بهذه الطريقة على منصة الحاسب الشخصي نظراً لتنوع المعالجات التي من الممكن أن تكون مستخدمة وكروت المعالجة الرسومية المختلفة والاختلاف الشديد بين الحواسيب المختلفة فجعل لعبة ذات أداء مستقر على الحاسب الشخصي هو تحدي كبير للمطورين وتعتبر فور اونر أفضلهم حتى الآن.

رسوميات اللعبة رائعة وبها الكثير من التفاصيل التي تضيف لها لمسة جمالية وتصميم الشخصيات ومكونات العالم رائع، حتى دقة Textures باللعبة عالية وتستخدم مساحة من Vram الخاصة بالمعالج الرسومي أقل من المتوقع منها والأهم من كل هذا هو عمل Optimization لم اكن اتصور انه من الممكن تطبيقه على منصة الحاسب الشخصي، في الأماكن المختلفة والظروف المختلفة والأحوال الجوية المختلفة والبيئات المختلفة في الأماكن المفتوحة وحتى في الأماكن الضيقة أداء اللعبة كان ثابت وهذا أكبر دليل على أن المشاكل في الأداء التي كانت تحدث في الألعاب الأخرى ما هى الا تقصير من المطورين في عملهم أو ضعف قدراتهم وفشلهم في عمل Optimize جيد.

“تحفة تقنية في الأداء على الحاسب الشخصي”

اللمسة الجمالية

For Honor

على عكس كل شيء في صناعة اللعبة وتصميمها يمكننا وصف التجربة الصوتية بالعادية، في عام 2016 الماضى كانت الفروقات في الصوتيات في الألعاب صغير فمعظم الألعاب وصلت لدقة عالية في تقديم التجربة الصوتية إذا كان في أداء الشخصيات الصوتي أو في الموسيقى، فلم تقدم فور اونر أي جديد في التجربة الصوتية لكنها بالطبع اللمسة الجمالية الأخيرة على اللعبة فالموسيقى ذات طابع العصور الوسطى من ثقافات مختلفة تناسب الثلاثة شعوب والمواقف المختلفة في اللعبة بجانب الأداء الصوتي المناسب جداً لشخصيات اللعبة القوية والذى كان سبب من الأسباب التي جعلت أسلوب عرض وتقديم الشخصيات رائع.

من الناحية الصناعية فاللعبة ممتازة بأسلوب لعب قتالي يدوي ومنظم وأداء مستقر للغاية على الحاسب الشخصي مع رسوميات رائعة وقصة ذات معانى كثيرة عميقة وبها مبادئ وأخلاقيات عديدة وشخصيات مختلفة وقوية في طريقة تقديمهم وتأثيرهم في أحداث القصة، فإذا نظرنا إلى طور القصة فهو ممتاز ويركز بشكل أساسي على أسلوب القتال في اللعبة، أما بالنسبة لطور اللعب الجماعي فتواجهنا كلاعبين العديد من مشاكل الأتصال نظراً لنظام Peer To Peer (P2P) المستخدم لاستضافة المباريات في اللعبة، إذا كنت تبحث عن التجربة المثالية فستقدمها لك فور اونر في طور القصة لكن لا يمكنني قول المثل على طور اللعب الجماعي.

نقاط القوة

+ أسلوب لعب منظم
+ أداء مستقر وممتاز
+ القصة واسلوب عرضها

نقاط الضعف

نظام الاتصال باللاعبين يتطلب انترنت مستقر وعالي السرعة

التقييم
تقييم عرب هاردوير
التصميم
8.5
القصة
8.0
أسلوب اللعب
8.5
الرسوميات
8.0
الصوتيات
7.0
الخلاصة

ن الناحية الصناعية فاللعبة ممتازة بأسلوب لعب قتالي يدوي ومنظم وأداء مستقر للغاية على الحاسب الشخصي مع رسوميات رائعة وقصة ذات معانى كثيرة عميقة وبها مبادئ وأخلاقيات عديدة وشخصيات مختلفة وقوية في طريقة تقديمهم وتأثيرهم في أحداث القصة، فإذا نظرنا إلى طور القصة فهو ممتاز ويركز بشكل أساسي على أسلوب القتال في اللعبة، أما بالنسبة لطور اللعب الجماعي فتواجهنا كلاعبين العديد من مشاكل الأتصال نظراً لنظام Peer To Peer (P2P) المستخدم لاستضافة المباريات في اللعبة، إذا كنت تبحث عن التجربة المثالية فستقدمها لك For Honor في طور القصة لكن لا يمكنني قول المثل على طور اللعب الجماعي.

8.0
التقييم النهائي
You have rated this
ما هو انطباعك؟
Happy
36%
Thumbs Up
45%
Laugh
0%
Unsure
9%
Surprised
0%
Sad
9%
Devil
0%