الرئيسية » تقنية » شبكات إجتماعية » كل ما تود معرفته عن تحديث خاصية WhatsApp Status الجديد

كل ما تود معرفته عن تحديث خاصية WhatsApp Status الجديد

يبدو أن WhatsApp قد علمت أنكم تحبون Snapchat فاقتبست منه المزيد لإرضائكم
بواسطة عمار القاضي في 23 February,2017
featured image
تقنية

مؤخرًا أعلنت WhatsApp عن تطويرها لخاصية Status بالتطبيق في تحديث قادم لجميع المستخدمين. كما تعلمون فإن WhatsApp Status كانت تتيح لك في الماضي أن تشارك أصدقاءك حالتك مثل أنك مشغول أو في العمل أو متاح أو أيًا ما ترغب أن “تكتبه”. وكواحد من المستخدمين رأيت الخاصية بثوبها القديم مملة وبلا فائدة إلى حد كبير وذلك إذا ما قارناها بـ Snapchat stories على سبيل المثال.

ويبدو أن WhatsApp أيضًا كانت تشاركني الرأي، لذا قامت بتطوير الخاصية وتقديمها بشكل “جديد”  بحيث تستطيع من خلال WhatApp  تحديث الـ Status الخاصة بك باستخدام الصور والرسم أو الكتابة عليها مستخدمًا كذلك الرموز التعبيرية emojis لتشارك أصدقائك ما تفعله الآن بيومك. إن كان هذا مألوفًا لك فربما لأنك رأيت مثله تمامًا في تطبيق Snapchat .. لا تقلق إنها ليست حالة Déjà vu.

في هذا المقال سوف نشارككم أهم ما نعرفه حتى الآن عن WhatsApp Status في ثوبها الجديد.

متى سوف أحصل على الخاصية الجديدة؟

من المفترض أن تتوفر الخاصية تدريجيًا لجميع المستخدمين ابتداءً من غدٍ 24 فبراير وهو ما يوافق عيد ميلاد WhatsApp الثامن. حينما تتوفر الخاصية لحسابك فإنك لن تضطر إلى تحميل أي تحديثات للتطبيق من المتجر أو ما شابه. الأمر بسيط جدًا، سوف تعلم بقدوم الخاصية إلى هاتفك الـ iOS حينما يتم استبدال تبويب Contacts من التطبيق بأيقونة كاميرا كما في الصورة أدناه. يمكنك الاطلاع على ما قمت بنشره بطبيعة الحال من تبويب Status أقصى اليسار.

WhatsApp

 أما هواتف اندرويد فسوف تظهر فيها أيقونة الكاميرا على يسار تبويب Chats بجوار تبويب Status.

هل يمكنني منع بعض الأصدقاء من رؤية تحديثات Status الخاصة بي؟

بالطبع سوف يمكنك ذلك حيث يوفر لك WhatsApp إعدادات مختلفة للخصوصية. وهو ما يمكنك من التحكم في من يمكنه مطالعة حالتك أو الـ Status خاصتك. بشكل افتراضي سوف يكون مسموحًا لمن هم في قائمة الاتصال فقط بالاطلاع على Status. ولكن يمكنك تغيير ذلك.

لتغيير إعدادت الخصوصية لتحديثات حالتك (على هاتف iPhone) يمكنك الضغط على على Privacy أو الخصوصية أما إن كنت من مستخدمي اندرويد فاضغط على زر Menu واختر منه Status Privacy. سوف يكون بإمكانك الاختيار من بين ثلاثة إعدادات.

  • My Contacts: يتيح هذا الخيار لجميع جهات الاتصال عندك من مطالعة حالتك. ويأتي هذا الخيار في الوضع الافتراضي كما ذكرنا.
  • My Contacts Except: يمكنك هذا الخيار من منع أشخاص بعينهم من مطالعة تحديثات الحالة الخاصة بك دائمًا. بالطبع ما عدا الأشخاص المختارين فإن التحديثات سوف تظهر لباقي أصدقائك بشكل طبيعي.
  • Only Share With: على عكس الإعداد السابق الذي يمكنك من منع أشخاص بعينهم؛ يمكنك هذا الإعداد من اختيار أشخاص محددين لمشاركة حالتك معهم فقط دون غيرهم.

بالطبع أنت أكثر ذكاءً من أن أنبهك أنك في حالة قمت بتغيير إعدادات الخصوصية فإن هذا التغيير يسري على التحديثات الجديدة فقط.

إذا كنت من مستخدمي Snapchat فلا تتوقع جديدًا

الأمر يشبه تمامًا Snapchat Stories أو في صورتها المقتبسة Instagram Stories. لذا سوف يكون الوضع مألوفًا لك .. إليك كيفية الاستخدام:

  • إذا كنت ترغب في الاطلاع على تحديثات الحالة الخاصة بأحد أصدقائك فقم بفتح تبويب Status أو الحالة وسوف تظهر لك قائمة بأصدقائك ممن قاموا بتحديث حالتهم.
  • اضغط على الشاشة مرة لإيقاف تحديثات الحالة مما يعطيك وقتًا لمطالعة الصورة أو الفيديو بشكل أفضل. اسحب لليسار للانتقال إلى Status صديق آخر.
  • اسحب للأعلى للتعليق على الحالة Status التي تطالعها الآن.

وكذلك الحال مع تحديث حالتك Status أيضًا فهو مألوف ومعتاد مثل Snapchat ويحتوي على جميع الخصائص مثل Stickers وإمكانية الرسم والكتابة على الصور وغيرها:

  • لإضافة صورة أو فيديو ضمن تحديثات حالتك اضغط على أيقونة الكاميرا. التقط صورة أو فيديو أو يمكنك كذلك الاختيار من الفيديوهات والصور القديمة المسجلة سابقًا.
  •  يمكنك الكتابة، الرسم أو استخدام الرموز التعبيرية emojis على الصورة. كذلك سوف تتمكن من إضافة Caption للصورة (أو الفيديو) يظهر في الجزء السفلي منها كما هو معتاد مع Snapchat و Instagram.
  • بالضغط على رز الإرسال، يمكنك أن ترسل تحديثات االحالة Status خاصتك إلى صديق كصورة أو فيديو عاديين. أو أن تختار My Status بحيث يتم إرسال تلك الصور والفيديوهات إلى قائمة تحديثات حالتك لتظهر لأصدقائك.

ما الفرق بين WhatsApp Status و Snapchat Stories؟

لا يوجد فرق جوهري بين أي من WhatsApp Status أو Snapchats Stories أو حتى Instagram Stories ولكن يمكننا أن نسرد لك قائمة بما يمكن أن يتواجد في WhatsApp Status دون غيره.

  • سوف تكون الصور والفيديوهات الموجودة ضمن تحديثات الحالة Status محمية بنظام تشفير end-to-end وذلك على Instagram و Snapchat .. إذًا هيا لنرحل جميعًا إلى WhatsApp كبديل عن Snapchat و Instagram فهو الأكثر أمانًا؟!
  • بالطبع لا؛ ليس الأكثر أمانًا فعلى عكس Snapchat الذي ينبهك حينما يتم التقاط Screenshot لواحدة من الصور؛ لا يقوم WhatsApp بذلك، لذا ربما ينبغي أن تحذر فيما تضعه في Status. فحذف تلك الصور والفيديوهات تلقائيًا بعد 24 ساعة لا يعني بالضرورة عدم وجود نسخة منها مع أحد أصدقائك.
  • مقاطع الفيديو يمكنها أن تدوم لـ 45 ثانية على عكس الـ 10 ثواني الخاصة بتطبيق Snapchat.
  • سوف تتمكن من إرسال الصور المتحركة GIF الموجودة مسبقًا على هاتفك

يتم حذف الصور والفيديوهات تلقائيًا من Status بعد مرور 24 ساعة

بالطبع سوف يتم تدمير الصور والمقاطع المرئية التي تم مشاركتها كجزء من تحديثات الحالة خاصتك Status بعد 24 ساعة. وكما يبدو فإن أي صور أو فيديوهات تم تصويرها باستخدام أيقونة الكاميرا الخاصة بالتطبيق لا يمكن الاحتفاظ بها. مما يعني أن ما يحدث داخل WhatsApp يظل داخله.

كذلك سوف يخبرك التطبيق من خلال عداد متواجد في الجزء السفلي من الحالة عن عدد من قاموا بالاطلاع على تحديثات الحالة خاصتك. يمكنك السحب لأعلى لمعرفة من هم على وجه التحديد.

في سياقٍ متصل نعلم أن Facebook تختبر خاصية مشابهة في أيرلندا وهي Facebook Stories. باختصار هي عبارة عن مجموعة من الصور تضيفها إلى Story دون أن تظهر على صفحتك الشخصية ويتم حذفها تلقائيًا بعد 24 ساعة. وهو ما يتواجد أيضًا في Instagram Stories.

لطالما انتقدنا سرقة Facebook لخصائص تطبيق Snapchat، لكننا اليوم على أعتاب مرحلةٍ جديدة؛ مرحلةٍ تكون فيها التطبيقات الثلاثة المملوكة لـ Facebook متشابهة بدرجة تدعو إلى الملل. إن Facebook Stories و Instagram Stories و Whatsapp Status (أضف إليهم Messenger Day) يتفقون في كل شيء تقريبًا فضلًا عن أنهم جميعًا ينتمون إلى Snapchat!

ختامًا؛ إن كنت لا تعي عن أي شيء نتكلم أو إن كنت من القادمين الجدد لتطبيق WhatsApp يمكنك الاطلاع على مقالنا التفصيلي للطريقة الأمثل لاستخدام التطبيق باحترافية.

ما تعليقك على WhatsApp Status في ثوبها الجديد؟ شاركنا في التعليقات.

ما هو انطباعك؟
Happy
20%
Thumbs Up
37%
Laugh
6%
Unsure
20%
Surprised
6%
Sad
11%
Devil
0%