الرئيسية » أجهزة ذكية » تجربتنا لهاتف Motorola Moto Z من شركة Lenovo

تجربتنا لهاتف Motorola Moto Z من شركة Lenovo

بواسطة مصطفى الفقي في 25 February,2017
featured image
أجهزة ذكية

أصبحت الهواتف الذكية أحد أهم ما يميز وقتنا الحالي لتطورها الدائم والمتسارع، والمنافسة المستمرة بين الشركات المصنعة لمثل تلك الهواتف نظرا لما أصبحت توفره الشركات من تقنيات تخدم عددا كبيرا من المستخدمين لتلبي نسبة كبيرة من احتياجات المستهلكين اليومية والعملية فعلى سبيل المثال معظم الأسطر المتواجدة فى مراجعة اليوم كتبت عن طريق هاتفي الشخصي LG G2 باستخدام تطبيق OneNote من شركة Microsoft.

تجربتنا اليوم ستكون لهاتف شركة Lenovo الجديد Moto Z بعد استحواذها على شركة Motorola حيث يأتي الهاتف بدعم لتقنية الإضافات Moto Mods  والتي ستمكنك عزيزي المستخدم من إضافة عددا من التعديلات على هاتفك لتعطي مزيدا من الإمكانيات، بوجود مثل تلك التقنية تخطو شركة Lenovo خطوة نحو المستقبل في تقنيات الهواتف الذكية.

تصميم الهاتف

الهاتف يأتي بتصميم في غاية النحافة بسمك يصل إلى 5.2 مليمتر بدون وضع القطعة الخلفية المزودة بالملحقات، حيث يعتبر بذلك السمك أنحف الهواتف الذكية المتاحة في وقتنا، هيكل الهاتف مصنوع من مادتي الألومنيوم والفولاذ كلا المادتين تستخدم بصورة أساسية في الطائرات العسكرية نظرا لمقاومتها للصدأ، يتسم الهاتف بخفة وزنه حيث يزن 136 جراماً.

مواصفات الهاتف

الهاتف يأتي بشريحة SoC مركزية Snapdragon 820 من شركة Qualcomm ذات معالج  مركزي رباعي النواة يعمل على تردد تشغيل 1.6GHz في النسخة المتوفرة لدينا في حين أن النسخة المتوافرة في السوق الأمريكي قادمة بتردد تشغيل 2.15GHz والتي تعرف باسم Droid. الشريحة المركزية تحتوي على معالج رسومي Adreno 530.

إلى جانب الشريحة المركزية يملك الهاتف ذاكرة وصول عشوائي بحجم 4GB وذاكرة تخزين بسعة 32GB، يجب التنويه أن هناك نسخة أخرى من الهاتف تختلف فقط فى أنها تمتلك مساحة تخزين داخلية تصل إلى 64GB مع إمكانية زيادة سعة التخزين الداخلية فى النسختين من الهاتف الى ما يصل 2TB عن طريق منفذ microSD.

الهاتف مزود بشاشة عرض بحجم 5.5 بوصة ذات لوحة عرض بتقنية AMOLED تعمل على دقة عرض (1440×2560 (Quad HD، تكمُن الميزة في استخدام لوحة العرض AMOLED هو الوضوح التي تمتلكه تلك التقنية إلى جانب إمكانية استخدام الهاتف في الأماكن المشمسة دون مواجهة أية صعوبة في الرؤية.

ملحقات الهاتف

الهاتف مزود بعدد من الملحقات اولا قطعة خلفية يمكن اضافتها للهاتف تضيف شكلا جماليا إلى جانب الشكل الجمالي التي توقره القطعة تقوم ايضا بتقليل من شعور المستخدم بدرجة الحرارة المنبعثة من الهاتف اثناء الاستخدام. إلى جانب الشكل الجمال الهاتف مزود بقطعة من مادة البلاستيك يمكن تركيبها لحماية حواف الهاتف.

اما عن باقي الملحقات فسنجد سماعة رأس بمنفذ توصيل 3.5mm وتحويله من منفذ Type-C إلى منفذ 3.5mm نظرا لعدم امتلاك الهاتف لمنفذ الصوتيات المعتاد. إلى جانب شاحن الهاتف بقدرة 3A متصل به كابل توصيل Type-C.

الهاتف يدعم توصيل شريحتي اتصال SIM بحجم Nano الهاتف يدعم أحدث وسائل الاتصال ونقل البيانات المتاحة.

واجهة المستخدم

الهاتف قادم بنظام تشغيل Android من شركة Google في احدث اصداراته Nougat. فعلى عكس معظم الشركات المصنعة وحتى بعد استحواذ شركة Lenovo على شركة Motorola لازالت  تحتفظ العلامة التجارية بطابعها في دعم رؤية شركة Google في تواجد نظام التشغيل بدون وجود أي نوع من التعديلات مثل المتواجد في أجهزة Nexus و Pixel وهو ما يطلق عليها Pure Android.

من خلال الصور المرفقة ستجد انه ليس هناك أي نوع من التعديلات من جانب شركة Lenovo على نظام التشغيل الخاص بالهاتف غير إضافة الشركة بعض التطبيقات المثبتة مسبقا على الهاتف.

الكاميرا  Camera

يمتلك الهاتف كاميرا خلفية بدقة 13 ميجا بيكسل تحتوي على تقنية تثبيت الصورة OIS والتركيز التلقائي بالليزر Laser auto-focus مما يوفر تجربة متميزة في التقاط الصور حتى أثناء التواجد داخل وسائل النقل، علاوة على ذلك الكاميرا الخلفية مزودة بفلاش ثنائي لمزيد من الإضاءة أثناء التقاط الصور في الأماكن المظلمة..

الكاميرا الأمامية للهاتف قادمة بدقة 5 ميجا بيكسل مزودة بعدسات ذات زوايا واسعة النطاق من أجل التقاط صور جماعية أفضل وبمنتهى السهولة، كما تم تزويد الكاميرا بنمط Beauty Shot حيث يقوم بإخفاء البثور لالتقاط صور شخصية Selfie أفضل، كما تمتلك الكاميرا الأمامية فلاش لالتقاط الصور في الأماكن المظلمة.

الكاميرا الأمامية والخلفية في الهاتف تمتلك سرعة فى التقاط الصور ومعالجتها حتى مع استخدام تقنية الـ HDR إلى جانب إمكانية الهاتف التقاط صورتين في وقتا واحد وترك اختيار الصورة الأفضل للمستخدم. كاميرات الهاتف محبة لتقنية الـ HDR فكلاهما داعمة لها في وضع تلقائي.

بطارية الهاتف

أهم ما يبحث عنه دائما المستخدم هو سعة بطارية الهاتف كون الهاتف أصبح يقوم بعدد كبيرا من المهام في ظل التطور المستمر لوحدات المعالجة بالهاتف. الهاتف المتاح لدينا يأتي ببطارية بسعة 2600 ميللي أمبير مما أعطانا ما يقارب من 20 ساعة من الاستخدام المختلط ما بين التوقف عن استخدام الهاتف Stand By وتنزيل التطبيقات و تحديث الهاتف لأحدث إصدار متاح له إلى جانب التنقل المستمر بين التطبيقات واستخدام الكاميرا الأمامية مرة والخلفية مرة على نسبة وضوح للشاشة 100% وبالطبع برامج اختبار الأداء.

الهاتف مزود بتقنية TurboPower من شركة Lenovo حيث صرحت الشركة أن بتلك التقنية يمكنك أن تمد الهاتف بالطاقة ليعمل لمدة تصل إلى ثمان ساعات في ظرف خمسة عشر دقيقة عن طريق الشاحن المرفق مع محتويات الهاتف السالف عرضها، من خلال تجربتنا العملية قمنا بتفريغ البطارية بالكامل لتصل من 0% إلى 100% في ظرف ساعة وعشرون دقيقة.

Moto Mods

Hasselblad True Zoom

تعاونت شركة Lenovo مع شركة Hasselblad العلامة التجارية الرائدة في عالم التصوير عبر إضافتها إمكانيات التصوير المتطورة للهاتف لتوفر للمستخدم إمكانية التقاط صور عالية الدقة ومشاركتها تلقائياً.

الكاميرا مزودة بـ Optical Zoom وفلاش Xenon إلى جانب بإمكان مالكي هذه القطعة الوصول إلى برامج  Phocus من الشركة المصنعة والتحكم فى تحرير الصور بشكل افضل واسهل. تتوافر تلك القطعة بسعر 239.95 دولارا.

Insta-Share

بفضل هذا القطعة يمكنك تحويل هاتفك إلى Projector يمتلك شاشة عرض على الأسطح المستوية بحجم 70 بوصة لتمكنك من الاستمتاع ومشاهدة برامجك المفضلة ومشاركتها مع أفراد مجموعتك.

قطعة Insta-Share مزودة ببطارية مدمجة بها توفر للمستخدم ما يصل إلى ساعة إضافية من العرض قبل البدء في استخدام بطارية هاتف Moto Z. متوافرة بسعر 229.99 دولارا.

JBL SoundBoost

إن كنت من فئة الأشخاص المهتمين بالاستمتاع بالمقاطع الصوتية بصوت مرتفع توفر لك شركة Lenovo في تعاونها مع شركة JBL مكبر صوت Stereo مزود ببطارية تدوم لمدة عمل تصل إلى عشر ساعات ليوفر فترة استخدام أطول. تتوافر تلك السماعة الخارجية بسعر 93.99 دولارا.

INCIPIO OFFGRID

اخر القطع التى يمكن اضافتها الى الهاتف هي بطارية خارجية بسعة 2220mAh لتضيف للهاتف ما يقارب من عشرون ساعة من الاستخدام المختلط، القطعة متوفرة بسعر 59.99 دولارا.

لكل منتج بعض المزايا التي تناسب البعض وقد لا تتناسب مع البعض الأخر حيث قد يرى أنه كان من الممكن أن تتواجد ميزة ما فى الهاتف أفضل من تواجد ميزة أخرى لذا سنسرد لكم بعض إيجابيات وسلبيات الهاتف..

 ايجابيات الهاتف

إعداد مستشعر البصمة كان سهلا جدا إلى جانب إمكانية الوصول إلى مستشعر البصمة بكل سهولة حيث يأتي مكان المستشعر فى الواجهة الأمامية للهاتف.

استجابة مستشعر البصمة كانت ممتازة حيث لم اواجه اية مشكلة أثناء استخدامه.

هناك ميزة غير متواجدة في معظم الهواتف التي تملك مستشعر البصمة هو انك تستطيع غلق شاشة الهاتف عن طريق وضع إصبعك على مستشعر البصمة مطولا دون اللجوء الى زر الطاقة.

تواجد الـ HDR مفعله بصورة تلقائية ينتج صور افضل.

خفة وزن الهاتف ونحافته قد تنسيك أنك تحمل هاتفك في يدك.

الخامات المستخدمة فى هيكل الهاتف عالية الجودة.

 سرعة استجابة عالية من الهاتف عند توصيل احد قطع الـ Mods.

واجهة المستخدم امتازت بالسلاسة والسرعة في الاستخدام بالرغم انه في بداية تجربة الهاتف واجهتني نافذة Unfortunately Android System Has Stopped لكن بعد التحديث لآخر إصدار متاح من الشركة لم اواجه إي مشاكل مرة أخرى.

 سلبيات الهاتف

عدم وجود كابل لتوصيل البيانات من والى الهاتف.

تواجد سماعة خارجية واحدة فقط حيث لا يدعم الهاتف نظام Stereo الصوتي.

افتقار إعدادات الكاميرا لعدد من  اعدادات التصوير.

عدم تواجد خاصية Double Tap To Wake.

مستشعر البصمة  غير قابل للضغط عليه.

كان من الأفضل أن توفر الشركة فى الملحقات سماعة رأس بمنفذ توصيل Type C بدلا من توافر محول من Type-C إلى 3.5mm.

بطارية الهاتف إلى حدا ما قليلة السعة مقارنة بما تقدمه الهواتف من نفس الفئة السعرية حيث كان من الممكن أن تصل إلى 3000mAh نظرا لكون الهاتف من فئة الهواتف العليا.

ما هو انطباعك؟
Happy
0%
Thumbs Up
63%
Laugh
25%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
13%
Devil
0%