الرئيسية » تقنية » هاردوير » كيف استطاع معالج RYZEN 7 1800X أن يحطم الرقم العالمي لبينشمارك Cinebench

كيف استطاع معالج RYZEN 7 1800X أن يحطم الرقم العالمي لبينشمارك Cinebench

بواسطة محمد هشام شوقي في 27 February,2017
featured image
تقنية

كيف استطاع معالج Ryzen 7 1800X أن يحطم الرقم العالمي لبينشمارك Cinebench

نعم فعلتها AMD وقدمته أفضل ما لديها مع معالجات RYZEN, فصحيح أننا ما زلنا نرغب بمعرفة أداء المعالجات مع الالعاب ومستواها خاصة أن تاريخ AMD مع الالعاب غير جيد بعكس البرامج إلا أنها أبهرت الجميع فعلاً, وطبعاً هذا ما سوف نقوم به خلال مراجعتنا للمعالج التي سنطرحها لكم قريباً. بشكل عام الاداء الذي تم الكشف عنه من خلال استعراض AMD الرسمي لتشكيلة معالجات RYZEN كان مبهر وخاصة من ناحية السعر والمميزات التي ترافق تلك المعالجات مع حديثنا عنها في مقال أخر سنطرحه لكم قريباً.

لنعد الى ماهو أهم..نتائج بينشمارك Cinebench التي حققت فيها AMD تفوق واضح بفضل معالج Ryzen 7 1800X على معالج إنتل i7 6900K الذي يعتبر من ضمن أقوى معالجات إنتل, وكذلك كان معالج Ryzen 7 1700 قادر على تحطيم عظمة معالج إنتل i7 7700K بتفوق كبير على نفس البينشمارك. هذا التوفق كان من خلال ترددات المعالج القياسية أي دون عملية كسر سرعة لكن AMD خلال حدثها التي أقامته قامت بعمل منصة خاصة بعملية كسر سرعة تلك المعالجات وكان أبرزها معالج Ryzen 7 1800X الذي تذوق لاول مرة طعم النتروجين السائل وحطم كل التوقعات.

فعلاً كان معالج RYZEN 7 1800X مفاجئ بما كان قادر على فعله من ناحية قدرته على كسر السرعة, فحالما وضع فريق كسر السرعة الذي كان متواجد هناك يديه على هذا المعالج وجعله مبرد من خلال النتروجين السائل LN2 استطاع أن يصل الى تردد 5.2GHz, هو رقم ليس بكبير ولكن حالما تعلم أنه وصل الى ذلك الرقم وهو يعمل بكامل الأنوية ستكون معجب جداً بما كان قادر على فعله هذا المعالج, فعادة ما تكون عملية كسر السرعة على معالج مركزي ذو أنوية متعددة كثيرة صعبة وغير مستقرة لذلك نجد الكثير من كاسري السرعة يعطل كل انوية المعالج عدى واحدة حتى يكون قادر على الوصول الى أرقام كبيرة, بينما هذا المعالج وصل الى تردد جيد 5.2GHz من خلال تفعيل ثمانية أنوية مع 16 مسار دون أي تعطيل لأي نواة..وهذا يحسب لمعالج RYZEN, خاصة مع تقنية XFR الثورية والقادرة على الوصول الى ترددات أكبر في حالة كان نوع التبريد أفضل.

هل كان الفولت المستخدم مرتفع للغاية؟

كيف استطاع معالج Ryzen 7 1800X أن يحطم الرقم العالمي لبينشمارك Cinebench

نعم, نلاحظ من خلال الصورة المرفقة أن المعالج تعرض لرفع فولت كبير حتى كان قادر على الوصول الى ذلك التردد مع استقرار مثالي, فرفع الفولت يعتبر ضروري حتى يحقق للمعالج قدرة أكبر على الكسر بجانب استقرار للتردد الذي وصل له. إذا بفولت 1.875V وصل ذلك المعالج الى هذا التردد الجيد لكامل أنوية المعالج, وحالما كان هناك استقرار كان لابد من تحقيق رقم عالمي في أحد برامج البينشمارك..Cinebench.

كيف استطاع معالج Ryzen 7 1800X أن يحطم الرقم العالمي لبينشمارك Cinebench

ربما وهذا ما نعتقده إن تم استخدام الهيليوم السائل فقد يكون المعالج قادر على الوصول الى تردد أكبر مما وصل إليه مع النتروجين السائل..حتماً سنشهد قريباً أرقام مشرفة لمعالج RYZEN 7 1800X. تجدر الإشارة أن هذا المعالج مصنوع بدقة تصنيع 14nm يأتي بثمانية أنوية مع 16 مسار وبتردد 3.6GHz قياسي ومع التيربو يصل لتردد 4GHz مع تمتعه بذاكرة مخبئة من المستوى الثالث بحجم 16MB وباستهلاك طاقة 95 واط.

رقم عالمي جديد لبينشمارك Cinebench يحطمه RYZEN

كيف استطاع معالج Ryzen 7 1800X أن يحطم الرقم العالمي لبينشمارك Cinebench
فرحة فريق كسر السرعة بعد كسر الرقم العالمي

هذا صحيح قوة وقدرة RYZEN 7 1800X جعلته قادر على تحطيم الرقم العالمي لبينشمارك Cinebench, ففي بداية فعاليات كسر السرعة كان المعالج قد حقق نتيجة 2363cb لكن بعد مجهود متواصل من فريق كسر السرعة استطاع المعالج أن يتخطى هذا الرقم ويصل الى 2449cb كاسراً بذلك الرقم العالمي السابق 2445cb الذي حققه معالج Core i7 5960X ليتربع اليوم على عرش هذا البرنامج من ناحية كسر السرعة. حتماً وباعتقادنا الشخصي أن تلك النتائج التي حققها المعالج اليوم ستزيد في الأيام والأسابيع القادمة لأن فرق كسر السرعة متعطشة لهذه المعالجات فالنتروجين السائل جاهز واللوحات الأم القوية تنتظر وصول هذا الوافد الجديد.

الى أي حد سيصل تردد معالج 1800X مع النتروجين السائل في المستقبل؟ شاركونا برأيكم 🙂

ما هو انطباعك؟
Happy
64%
Thumbs Up
15%
Laugh
2%
Unsure
2%
Surprised
10%
Sad
4%
Devil
3%
  • Frihaoui Ayoub Sky Flash

    هل انت متاكد ؟ i7-5960x او i7-6960x ??!!

  • Kelany EngTech

    انتل هاتبتدي بمحاربة amd باساليب غير شريفه وطرق ملتويه وبدل ما تحاول وتطور معالجات عاوزه تدمر المنافس وبالغرم من الازمات الماليه الطاحنه الي بتمر بيها amd الا انها قدرت تتفوق وده شئ يحسب اليها . انتل عاوزه تحتكر السوق علشان تعد تنقطنا بمعالجات وتلتهم فلوس عملائها باكبر طريق ممكنه . فيها من الشركات الجشعه جدا وبذات في موضوع المنافسه الشريفه

    • kadag

      ههههههه شكلك فاهم ينصه
      انتل وamd لهم تاريخ شراكة قوي, ولولا amd ماكانت انتل هتوصل لحالها اليوم

  • محمد فتحى

    انتل الان بين خيارين احلاهما مر
    1- تنزل الاسعار وتنافس بس فى الحاله ديه لازم تعوض كل عملاء الجمله لخسائر نزول الاسعار وده اعتقد انه هيخسرها مليارات
    2- تختلق اشاعات تضر المنافس وتستعل عملاء المراجعات ببعض الرشاوى للكذب فى التقيمات للمعالجات المنافسه لها كالمعتاد
    وفى كلا الحالتان ستخسر اما اموال كثير بتنزل الاسعار واما مصداقيتها بدفع الرشاوى
    وانا اعتقد انها ستستعمل الاثنين