الرئيسية » تقنية » مميزات معمارية VEGA تطغى على حدث AMD Capsaicin & Cream

مميزات معمارية VEGA تطغى على حدث AMD Capsaicin & Cream

بواسطة محمد هشام شوقي في 1 March,2017
featured image
تقنية

في تمام الساعة 8 والنصف بتوقيت مصر 9 والنصف بتوقيت السعودية 10 والنصف بتوقيت الإمارات إنطلق حدث AMD المنتظر بشدة بسبب كل التوقعات التي كانت تصب بجهة واحدة وهي رؤية معمارية VEGA تتجسد لنا على شكل بطاقات مع معرفة كل المواصفات والتفاصيل الخاصة بها, ولكن للأسف رجاء قدري من جديد يخيب الأمل لعدم عرضه أي بطاقة رسومية بشكل رسمي للحضور كما أنه لم يتطرق لأي مواصفات تخص جيل البطاقات القادمة أو حتى فترة قدومها.

عن أنفسها كنا معكم بتغطية ذلك الحدث ونعتذر عما حدث حيث واجهتنا مشاكل تقنية منعتنا من إكمال التغطية سواء على الفيس وتويتر, لذلك نقدم لكم هذا المقال المطول عن أهم ما رأيناه فيه. على الرغم من خيبة الأمل الكبيرة التي نتشارك فيها مع المتابعين خاصة من كان يشاهد البث المباشر على قناة AMD في اليويتوب والتوقع العام الذي كان سائد برؤية تلك البطاقات إلا أننا سننظر للأمر من جهة إيجابية ونقول أن رجاء قدري نائب الرئيس الأول والمدير التقني المسؤول عن مجموعة AMD Radeon Technologies قد خفف قليلاً خيبة الأمل هذه من خلال تقديم بعض المميزات التي تحظى بها معمارية VEGA لجمهور اللاعبين.

فصحيح أن 70% من حديثه كان مكرر, ونقصد بذلك إعادة الحديث عن مميزات وتقنيات سمعناها من قبل إلا أن الباقي كان جديد بالنسبة لنا. بشكل عام معمارية VEGA كانت تطغى على حدث Capsaicin & Cream بشكل واضح خاصة مع اهتمام AMD بالعمل مع مطوري الألعاب بشكل أفضل وأقرب من السابق. لنتحدث الأن عن أبرز ما تم الإعلان عنه.

معمارية VEGA ستوفر للاعبين بطاقات رسومية قوية مع ميزة HBCC

في بداية الحديث عن المعمارية تطرق رجاء الى ميزة تطلق عليها ذاكرة التخزين المخبئة ذات عرض نطاق ترددي عالي الموجودة مع معمارية VEGA والهدف منها كما يبدو جلياً هو تحسين إدارة الذاكرة لزيادة الأداء الرسومي باللعبة. وحتى نفهم هذا الأمر بشكل أوضح قامت AMD بمشاركتنا بمقارنة جنباً إلى جنب بين جهازين يعرضان لعبة Deus Ex: Mankind Divided واحدة منها تستخدم ميزة HBCC والأخرى لا تستخدمها.

خلال المقارنة سنلاحظ أن ذاكرة التخزين المخبئة ذات عرض نطاق ترددي عالي ستكسبنا معدلات إطار Min تصل إلى ضعف 100%، بينما متوسط معدلات الإطار تصل إلى 50%. المفاجئ أننا ولكي نحصل على هكذا نتائج احتاجت AMD الى تخفيض كمية الذاكرة حتى 2GB بعكس البطاقة الاخرى التي تحمل حجم 4GB والتي لا تتمتع بميزة HBCC! حتماً هذا أمر مهم ومثير للاهتمام وربما يعطينا صورة أن البطاقات القادمة لن تركز على حجم ذاكرة أكبر لتخفض بالمحصلة من تكلفة الإنتاج العامة للبطاقة حتى نحصل على نفس تلك النتائج التي وفقاً لـ AMD ستكون أمر مهم للاعبين.

فتخيل بأن نصف كمية الذاكرة المتاحة مع بطاقة بميزة HBCC مثلاً 2GB سوف تعرض نفس الأداء أو حتى أعلى من ضعف تلك الكمية المتاحة مع بطاقة مثلا بحجم 4GB والتي لا تتمتع بميزة HBCC…ما رأيكم شيء مثير أليس كذلك؟

خدمة بث الالعاب بشكل مباشر رداً على خدمة GeForce Now

بعد تقديم انفيديا لخدمة GeForce Now والتي حصلت على ردات فعل إيجابية رغم تحفظنا على التكلفة المالية نوعاً ما, هاهو رجاء قدري يؤكد تقديم خدمة تصيير عن بعد أو يمكن أن نقول خدمة بث الألعاب لمنافسة انفيديا GeForce Now، التي طورتها بالشراكة مع LiquidSky. هذه الشركة التي عملت معها AMD على هذا المشروع الضخم والذي لا يعتبر شيء بسيط ستحتاج الى معالج رسومي قوي جداً, والحل طبعاً كان بتشغيل تلك الخدمة على بطاقات رسومية مستندة على معمارية VEGA ولكن ليس هناك أي تفاصيل لنوع تلك البطاقة, ما نحن متأكدين منه أن تلك البطاقة ستكون من أقوى بطاقات معمارية VEGA.

بالمناسبة وعلى المسرح تم عرض ديمو لخدمة Liquid Sky وهي تعمل على جهاز محمول صغير يبث لعبة Battlefield 1 إلى سيرفر سحابي قريب المشغل بواسطة بطاقة VEGA. إذا مع وصول تلك الخدمة بشكل رسمي للأسواق ستكون كما نتوقع كذلك برسوم شهرية أو ساعية أي بحسب ما تلعبه من ساعات ستدفع اشتراكاً لها وربما تكون منافسة سعرياً لخدمة انفيديا حيث يقال أنها يكمن أن تكلف 10 دولار شهرياً, وحالما تستخدمها ستسمح لك ببث الالعاب من خلال شبكة الانترنت إلى مجموعة من الأجهزة بما في ذلك الأجهزة اللوحية المنخفضة الطاقة، الأجهزة اللوحية، والأجهزة المحمولة لتلعب أحدث الألعاب على أقوى معالجات AMD الرسومية…خطوة جيدة أن ترد AMD على انفيديا بهذه الخدمة وربما قريباً يتفح الباب على الفترة التجريبية للخدمة قبل إطلاقها بشكل رسمي لتلافي أي مشاكل.

تقنية واقع افتراضي جديدة تسمى إعادة العرض الغير متزامن بالتعاون مع HTC

كما تم التطرق الى تقنية واقع افتراضي جديدة تسمى إعادة العرض الغير متزامن والتي تم تقديمها وعرضها سويا مع HTC. كذلك كشفت عن تصيير متقدم وهي تقنية تجعل من المعالج الرسومي يتوقع ويصيير قبل إدراج الصور للمستخدم وذلك لتجاوز ما قد يحدث من انخفاضات في الأداء. كذلك تم استعراض ما تطلق عليه AMD حزمة الرياضيات السريعة RPM التي سوف تزيد من القدرة الحسابية على بطاقات VEGA, فالنسخة التجريبية التي تم عرضها خلال الحدث كانت تستخدم بنشمارك TressFX وهي تقنية خاصة بشركة AMD لمحاكات الشعر.

ووفقاً للنتائج المرفقة فهي تظهر لنا أن بطاقات VEGA تعرض 1.2 مليون خيط في الثانية مقارنة مع نفس الاختبار من دون تفعيل RPM والتي حققت فيها فقط 550 ألف خيط في الثانية. من الواضح أن الهدف منها هو توفير قدرة أكبر على معالجة المؤثرات التي تضيف جمالية أكثر للألعاب مثل شعر الشخصية التي نلعبها على سبيل المثال, فمن خلال قدرتها على القيام بعملية حسابية أكبر فإن هذا يعني حصولنا على نتائج أفضل.

بطاقتين RX 480 تعرض أداء كامل بنسبة 100% على لعبة Sniper Elite 4

من الواضح لحديث رجاء قدري ضمن الحدث أنه كان يؤكد على شيء لربما بدأت الناس لا تعطيه أهمية كبيرة وهو تعدد البطاقات الرسومية, فكلنا نعرف المصائب التي تعرضنا لها ومنها انا كمستخدم بسبب عدم دعم كل محركات الالعاب لتعدد البطاقات الرسومية ليؤدي بالمحصلة إلى عدم الاستفادة من البطاقة الثانية. Radeon بدورها كبطاقات رسومية كانت حديث رجاء بقوله أن AMD تركز لتقديم الأفضل مع هذا النوع من الخيارات الرسومية أي عندما تربط بطاقتين رسوميتين.

وللتأكيد على ذلك تحدث أحد مطوري لعبة Sniper Elite 4 كيف كانت لبطاقتين RX 480 أن تعملان بنسبة 100% مع لعبتهم, فمن خلال استعراض للعضلات ولتؤكد على ذلك عرضت كلاً من اللعبة واحدة على نظام ببطاقة RX 480 واحدة ونظام أخر بنفس اللعبة ولكن مع بطاقتين RX 480 لتظهر لنا أن البطاقة الواحدة كانت تقدم 30 فريم على دقة 4K بينما مع النظام الثاني فلقد قدمت 60 فريم على نفس الدقة والإعدادات أي تم الاستفادة من البطاقة الثانية بكفاءة عالية.

مع ذلك تم إعطاء الفضل الى مكتبية DX12 وواجهة Vulkan التي جعلت هكذا أمر ممكناً في المقام الأول، مع تأكيد رجاء لاحقاً أن هذه الحلول بتركيب بطاقتين هزمت ما لدى المنافس من بطاقات..نتفق أو نختلف سنترك هذا الأمر ولن نتناقش به الأن لأن الأمر يحتاج الى جلسة طويلة من الاختبارات حتى نحدد الحلول الأفضل.

شراكة استراتيجية طويلة الأمد مع Bethesda

تعتبر Bethesda من أحد شركات تطوير الالعاب المشهورة في العالم خاصة مع العناوين التي تطلقها لنا والمثيرة حقاً مثل The Elder Scrolls, Doom, Dishonored والتي تعجبني شخصياً, قبل نهاية الحدث كان يكرر رجاء قدري أن هناك مفاجأتين كبيرتين وكانت أولها إعلان رجاء عن شراكة استراتيجية طويلة الأمد مع Bethesda وهي شركة ألعاب كبرى. هذه الشراكة سينتج عنها استخدام مطوري Bethesda لمعالجات AMD Ryzen 8-core وبطاقات رسومية من معمارية Vega القادمة قريباً.

التركيز الأكبر سيكون نحو واجهة Vulkan وهي واجهة تطبيق برنامج رسومي API التي وصلت لنا منذ حوالي عام من الان. الاستخدام الأكثر شهرة لهذه الواجهة هو مع لعبة لـ Doom. إذاً ماهو مخطط كما يبدو لكل من AMD و Bethesda أن تجعل Vulkan في كل ألعاب Bethesda تقريباً لكي ترفع من الفوائد العديدة لواجهة تطبيق Vulkan.

طبعاً AMD ستكون المستفيد الكبير هنا على الرغم من أن واجهة Vulkan ليست حصرية وهي تعمل على بطاقات انفيديا ولكن بطاقات AMD تحقق معدلات إطار أفضل نوعاً ما, لكن لو نظرنا الى الجانب الإيجابي كلاعبين ومطورين فهو المساعدة في رفع مستوى الاعتماد على رمز تصيير متعدد المسارات وبشكل أفضل لنرى هذه الواجهة مستخدمة مع تشكيلة لابأس بها من ألعاب الحاسوب. عليك أن تعلم أن المنتج الأول لهذه الشراكة الجديدة ستكون إطلاق لعبة Prey في عام 2017 والتي تصنف بلعبة رعب. إنها لعبة إطلاق نار بمنظور الشخص الأول وأنت تلعب بها بدور مورغان يو، وهو إنسان على متن محطة فضائية مع عدة كائنات فضائية عدائية. أنت كاللاعب ستكون قادراً على الاختيارات المختلفة التي ستؤثر على عناصر من قصة اللعبة.

 المفاجأة الثانية..لم تكن كما توقعناها

في نهاية المؤتمر عاد رجاء قدري الى المنصة وكان يستعد للإعلان عن المفاجأة الثانية التي كنا نتوقع أن تكون كما كل المتابعين الكشف عن بطاقات VEGA إلا أنه خيب أملنا وكشف عن فيديو يقدم الشعار الجديد لبطاقات VEGA كما تشاهد بالصورة, كما أكد أن إسم البطاقات الرسومية التي ستحمل هذا المعالج الرسومي سيكون..Radeon RX Vega أي نفس إسم المعمارية ولن يكون هناك أي أرقام. تجدر الإشارة في النهاية أن تلك البطاقات ستستهدف كلاً من بطاقات Radeon للاعبين وكذلك بطاقات Radeon PRO الاحترافية للتصيير الرسومي وبطاقات Radeon Instinct لمراكز البيانات والحوسبة عالية السرعة.

صراحة كنا نأمل كما غيرنا أن نرى تلك البطاقات, ولا نعرف حتى الأن لما لم يتم على الأقل الكشف عن شكل البطاقة, مواصفاتها أو حتى فترة قدومها لربما هناك أمور لم يتم الانتهاء منها بعد, أو تكون استراتيجية من AMD ضد المنافس انفيديا..لا نعلم كل التوقعات محتلمة اليوم بعد عدم رؤيتنا للبطاقة للمرة الثانية خلال فترة قصيرة. مرة أخرى نعتذر منكم على حصول مشكلة تقنية منعتنا من متابعة التغطية الحية للحدث..تابعونا في 2 مارس مع حدث RYZEN وهو حدث خاص بإطلاق المعالجات مع اللوحات الام بشكل رسمي لتكون متوفرة للشراء فوراً.

ماهو أبرز ما أثار إعجابكم بحدث Capsaicin & Cream؟ وهل خاب أملكم لعدم الكشف عن تلك البطاقات؟ شاركونا الأن لنسمع وجهات نظركم 🙂

ما هو انطباعك؟
Happy
19%
Thumbs Up
29%
Laugh
0%
Unsure
23%
Surprised
0%
Sad
10%
Devil
19%
  • سامي

    للأسف كنت اتمنى أن يتم الكشف عن بطاقات VEGA……….لكن لننتظر فقد تكون هناك مفاجأة اكبر مستقبلا.

  • Mohamed Abd El Fattah

    الحكم بعد صدور الكارت

  • mohamed hasen

    هذه الشركه ستتفوق بشكل رهيب بعد معالجات RYZEN واشعر ان الكروت الجديده ستكون قويه جدا ورخيصه جدا وقدر اقول الان ان احتكار انتل ونيفيديا للاداء العالى انتهى

  • Hani omeich

    جميل جدا يعطيك العافية أخي على المقال بس بعد صدور كرت gtx 1080 ti ما بظن amd قادر على الحاق ب nvidia وخاصة أن نفيديا لم تعلن بعد عن معمارية Volta