الرئيسية » تقنية » هاردوير » تجربتنا لمحطمة البطاقات الرسومية الجديدة NVIDIA GTX 1080 Ti FOUNDERS EDITION

تجربتنا لمحطمة البطاقات الرسومية الجديدة NVIDIA GTX 1080 Ti FOUNDERS EDITION

بواسطة مصطفى المرغني في 9 March,2017
featured image
تقنية
Golden Award
معلومات سريعة
اسم المنتج

NVIDIA GTX 1080 Ti FOUNDERS EDITION

الكاتب
9 March,2017
الشركة المصنعة

NVIDIA

تاريخ الإصدار

March 9th

واجهة التوصيل

PCIe 3.0

المعمارية

PASCAL

شريحة التحكم

GP-102

الذاكرة العشوائية

11GB GDDR5X

الأوسمة
الجوائزGolden Award

نعم هذا هو تأثير Ti، مجرد أن ترى تلك الأحرف فى أسم البطاقة الرسومية ستعلم على الفور أنك سوف ترى شيئاً متميزاً. لقد رأيت بطاقات الفئة العليا وكيف كان حكمك أنها تقدم أفضل أداء مع الألعاب ولكن، دائماً يأتى ذلك الأصدار ليذكرنا أنه هناك دائماً الأفضل. ذلك هو GTX 1080 Ti FOUNDERS EDITION وما يفعله بطموحات المُستخدمين. دائماً تُطلقه شركة NVIDIA لكى تثبت جدارتها فى المُقدمة. لكى تضع الحد مع المنافس وتحجز مقعدها فى المركز الأول فى منحنى الأداء. لقد أقترب الجيل الصاعد من المنافس وهذا هو الرد القاسم عليه. الأن حان عصر Ti الجديد.

NVIDIA GTX 1080 Ti FOUNDERS EDITION

كنت أنتوى أن أقوم ببعض التقديم لما تفعله البطاقة الرسومية مع الألعاب وكيف تحكم على أداء البطاقة الرسومية ولماذا تحتاج أن تقتنى البطاقة المناسبة لك. حسناً ليس هذا هو المكان الصحيح لذلك. نحن أمام أقوى بطاقة رسومية أحادية حتى لحظتنا هذه، ولن يُجدى هذا الحديث مع تلك البطاقة بل أنك سوف تُهينها بذلك. كل ما عليك فعله الأن هو الأستمتاع بتلك القدرة الهائلة على المعالجة الرسومية وضع أحزمة الأمان فالبطاقة جاهزة للإنطلاق الأن.

NVIDIA GTX 1080 Ti FOUNDERS EDITION

ما تحتويه البطاقةNVIDIA GTX 1080 Ti FOUNDERS EDITION لجمهور اللاعبين

NVIDIA GTX 1080 Ti FOUNDERS EDITION

البطاقة قادمة بالشريحة الرسومية GP102 التى أدركتها شركة NVIDIA فى بطاقتها العملاقة TITAN X فى العام الماضى. حيث نجد أوجه التشابه بينهم كبيره، حيث أن عدد أنوية CUDA Cores فى كلاهما 3584 نواة معالجة وكلاهما يحتوى على ما يقارب من أثنى عشر بليون ترانسستور.

تعمل الأنوية بتردد مصنعي 1480MHz وتعلوا الى التردد 1582MHz حين الضغط بفضل التقنية Turbo Boost. تحتوى على البطاقة على ذاكرة رسومية قدرها 11GB تعمل بمعدل لنقل البيانات المُكافئ 11Gb/s وهوا الأمر الجديد فى تلك البطاقة عن البطاقة السابقة TITAN X التى كانت الذواكر لديه تعمل بمعدل لنقل البيانات المكافئ 10Gb/s، ذلك الأمر بفضل التطوير المستمر مع شركة Micron المصنعة لشرائح الذواكر بالبطاقة.

NVIDIA GTX 1080 Ti FOUNDERS EDITION

الأمر الأخر المُختلف نتيجة حجم الذواكر للبطاقة 11GB هو فقد وحدة متحكم للذواكر لشريحة الذواكر 1GB الأخيرة، لذلك نجد أن عرض نطاق قنوات الاتصال للذواكر أصبح 352 Bit بدلاً من 384 Bit فى البطاقة الكبرى، لكن مع تردد الذواكر الأعلى فقد تم تعويض معدل نقل البيانات للذواكر الرسومية وأصبح 484 GB/s بعكس 480 GB/s للبطاقة TITAN X.

NVIDIA GTX 1080 Ti FOUNDERS EDITION

البطاقة من الداخل مقسومه الى ستة وحدات مركزية تحتوى على 28 وحدة Streaming Multiprocessors الذى يجتمع بهم أنوية CUDA Cores بالإضافة الى وحدات TMU/ROP الذى يكون عددهم 224/88 على التوالي، وهوا الفرق الأخر بينها وبين البطاقة TITAN X الذى يحتوى على 96 وحدة ROP.

البطاقة تستهلك قدراً من الطاقة فى الوضع الطبيعى 250W مثل البطاقة الشقيقة، وتستمد البطاقة تلك الطاقة عبر منفذي 8-Pin / 6-Pin لذلك البطاقة تحتاج الى منصة تحتوى على مزود للطاقة 600W أو أكثر. أما حينما أردت أن تشبك بطاقتين معاً فيجب أن يكون مزود الطاقة لديك بقدرة 850W ليعمل العتاد لديك بشكل جيد ويتوفر مساحة لكسر سرعة العتاد لديك.

البطاقة قد استغنت عن مخرج العرض DVI من أجل أن تتيح فتحات لخروج الهواء الساخن الى خارج البطاقة، لذلك فهي تأتى بثلاثة منافذ DisplayPort ومنفذ واحد HDMI. ولكن البطاقة مازالت تحتفظ بحيز الشقين فى صندوق الحاسب لديك فلا تقلق.

ما الذى تٌقدمه لك شركة NVIDA فى بطاقاتها GTX 1080 Ti FOUNDERS EDITION

امداد للطاقة أفضل

قد تم استخدام نظام لإمداد الطاقة للبطاقة أفضل من السبق حيث تم استخدام سبعة مراحل لإمداد الطاقة Power Phases بدلاً من ستة لكى تستطيع أن توفر طاقة قدرتها أعلى 250A للأنوية المعالجة الرسومية.
كذلك وحدات MOSFET قد تم تطويرها حيث بدلاً من استخدام وحدة واحدة لمنطقة سريان التيار Low Side فقد تم استخدام وحدتين Fairchild D424 وسوف يُحسن ذلك من تسريب التيار الناتج عنه الحرارة وسوف ينتج عن ذلك حرارة أقل لوحدة تنظيم الطاقة بالبطاقة.

تبريد أفضل للبطاقة

بطاقة FOUNDERS دائما تكون اختيار المستخدمين بسبب الشكل الخارجى الأنيق للبطاقة، ولكن كان يُعيبها دائماً منظومة التبريد بالبطاقة، وقد تحسن ذلك مع البطاقة مع تطوير استخدام منظومة التبريد التى تعتمد على Vapor Champer وكذلك تحتوى البطاقة على فتحات أكثر لخروج الهواء الساخن المُندفع بواسطة المروحة الطاردة، والغرض من ذلك هو زيادة المساحة المتوفرة لخروج الهواء الساخن من البطاقة.

إضافات أفضل لمكتبة GAMEWORKS

شركة NVIDIA تعمل دائماً من أجل تحسين تجربة الألعاب وقد أدى ذلك الى توفير مكتبات برمجية مُتخصصة لمطوري الألعاب لكى يتحسن معها استهلاك موارد محركات الألعاب ويقل الضغط عن تطوير الرسوميات على المطورين. هذا كان غرض GAMEWORKS وقد تم تحسن الوضع عن السابق بدعم التقنيات FLEX-FLOW الخاصتين بحركة الجسيمات وكذلك الظلال المصاحبة للأدخنة ودعم تلك التقنيات لمكتبة DX12 وقد استوعب محرك الألعاب Unreal Engine 4 لتلك التقنيات مع DX12 لكى يزداد الأداء مع البطاقات الرسومية مع تحرر الحوسبة الغير متجانسة التى تقدمها مكتبة DX12.

الدعم المتزايد للعالم الأفتراضى ومكتبة VRWORKS

أصبحت تطبيقات الواقع الافتراض تفرض سيطرتها على عالم الألعاب بشكل متزايد وقد أصبح تجربة اللعب أكثر نضجاً من السابق. لذلك كانت هناك الجهود المستمرة من شركة NVIDIA لكى تخرج للمطورين بمكتبة للبرمجيات مُتخصصة للعالم الافتراضي وهذا هو غرض VRWORKS. وأيضاً قد تم دعم تلك المكتبة مع DX12 والذى تم ادراجها فى محركات الألعاب الشهيرة Unreal Engine 4 / Unity لذلك سوف نشهد تحسن فى الأداء والتجربة البصرية لتطبيقات الواقع الافتراضي فى القريب.

التقط لحظاتك المتميزة مع الألعاب بشكل أفضل

جميعنا نعرف الدعم البرمجي ShadowPlay الخاص ببطاقات شركة NVIDIA الذى تستطيع من خلاله تسجيل لحظاتك مع عالم الألعاب ومشاركتها مع اصدقائك كما تشاء. قد تم تحسن المنظومة وزاد ادراك التطبيق للحظاتك المتميزة مع الألعاب وتسجيلها تلقائياً بدون تدخل منك وهذا ما يقدمه لك ShadowPlay Highlights والذى سوف نرى فى القريب دعم ذلك التطبيق مع الألعاب القادمة .

المزيد من دعم الألعاب لـ ANSEL

Ansel هو برنامج قدمته انفديا مع البطاقات الجديدة ” ويدعم البطاقات القديمة أيضا ” لكي يلتقطوا الصور ثلاثية الأبعاد بداخل اللعبة من أي زاوية مع أمكانية عمل Zoom وخيارات مختلفة جديدة. هل تساءلت يوماً هل يمكن أن ألتقط صور كما التي تراها من مطوري الألعاب ومصوري الألعاب المحترفين في المعارض والمعروضة بالصالات؟ الأجابة هي نعم فأن ذلك أصبح ممكناً مع ANSEL
قد تم زيادة دعم الألعاب لتلك الخاصية مع الألعاب القادمة والتى أبرزها العملاقة Mass Effect : Andromeda.

نظرة أقرب على البطاقة العملاقة NVIDIA GTX 1080 Ti FOUNDERS EDITION

NVIDIA GTX 1080 Ti FOUNDERS EDITION

أمامنا العلبة الخارجية للبطاقة ذات الطابع المعتاد الأخضر الخاص بشركة NVIDIA

عند فتح العلبة الخارجية نجد الوحش راقد فى مكانه ومعه كتيبات التشغيل والدعم واللاصق الخاص بالبطاقة، وكذلك محول من منفذ العرض DisplayPort الى منفذ العرض DVI الذى لم يعد متواجد كأحد منافذ العرض بالبطاقة.

بعدما خرج الوحش من مرقده، نجده أمامنا باللون الفضي والأسود المعتاد مع شعار البطاقة GTX 1080 Ti

ننظر الى ظهر البطاقة فنجد الدرع الحامي لها الذى يزيد من صلابتها وكذلك يحافظ بشكل ما على حرارة اللوحة PCB الخاصة بالبطاقة.
نجد أيضاً منافذ العرض الخاصة بالبطاقة من الأمام ونجد الفتحات الخاصة بخروج الهواء الساخن الى خارج البطاقة، وقد زادت مساحتها لكى يتحسن معها منظومة التبريد بالبطاقة.

تجربتنا للبطاقة NVIDIA GTX 1080 Ti FOUNDERS EDITION

هيا بنا نأتى الى الجزء المثير من الموضوع، حان وقت تجربة البطاقة بالفعل مع الألعاب وبرامج الأختبار وكيف ستتقدم بالتأكيد الى أعلى منحنى الأداء. ماذا سيكون الوضع عند محاولة كسر سرعة البطاقة ومدي استهلاك الطاقة الخاص بها.

لقد قمنا بتحديث منصة الاختبار الخاصة بنا لتستوعب الجيل السابع لشركة Intel واستخدام المعالج i7 7700K يعمل بتردده الطبيعى مع التربوا 4.5 GHz مع استخدام الذواكر G.Skill القادمة بترددات التشغيل المناسبة الأن 3200MHz مع توقيتات أفضل من السابق.
لقد رأينا أن نقوم بتجربة تنين الألعاب المتميز MSI Z270 Gaming M5 مع البطاقة الرسومية لكى تجد تتعرف على الأداء مع المنصة الأحدث الأن للمستخدمين وجمهور اللاعبين.
نستعرض العتاد المستخدم معاً:

المعالج : Intel i7 7700K @4.5 GHz
اللوحه الام : MSI Z270 Gaming M5
الذواكر : Gskill Trident Z 16GB @3200MHz CL14
وحدة التخزين : Kingston HyperX Savage 240GB
مزود الطاقة : Cooler Master V1000W
نظام التشغيل : Windows 10 Pro 64bit
التعريفات المستخدمة : Geforce 378.78
شاشه العرض : Acer XG270HU 144Hz

نستعرض أولاً استهلاك الطاقة الخاص بالبطاقة، لقد قمنا بقياس متوسط الأستهلاك للبطاقة بعد اللعب على مختلف دقات العرض لمدة كافية لقياس الأستهلاك فى وضعية الضغط , وكذلك الأمر قمنا بقياس متوسط الأستهلاك فى وضعية الخمول. فى حالة الخمول قد كان استهلاك الطاقة 12W ومع الضغط فقد ارتفع استهلاك الطاقة الى 280W بحد أقصى. كلن ذلك على الوضع الافتراضي للبطاقة. لكن حين كسر السرعة للبطاقة فلم يزداد الوضع فى حالة الخمول الا قليلا 13W ولكن مع الضغط فقد ارتفع استهلاك الطاقة الى 312W بحد أقصى. لذلك كن حذراً مع كسر السرعة ومن الأفضل أن تمتلك مزود للطاقة يعمل بقدرة 600W أو أكثر مع العمل ببطاقة واحدة.

نأتى الى درجات الحرارة مع البطاقة، حيث أن نظام التبريد كان جيد ولكن يحتاج المزيد من التطوير. حيث حين العمل مع الوضع الافتراضي كانت درجات الحرارة فى حالة الخمول تصل الى 35 درجة مئوية وترتفع الى 82 درجة مئوية بحد أقصي حين الضغط مع الألعاب مع الوضع الافتراضي لمروحة التبريد.
فى حالة كسر سرعة البطاقة لم ترتفع حرارة البطاقة فى حالة الخمول ولكن مع الضغط فقد ارتفعت حرارة البطاقة لتصل الى 87 درجة مئوية مع الوضع الافتراضي AUTO لمروحة التبريد. كانت تلك الاختبارات مع منصة اختبار وليست بداخل صندوق للحاسب لذلك لم يكن الوضع عملي لقياس مستوى الازعاج للمرواح، ولكن فى القريب سوق ندرج البطاقة بأحد صناديق الحاسب ونقوم بقياس مستوى الصوت لها.

الأمر هنا أن تلك درجات الحرارة بدون تواجد البطاقة بداخل صندوق الحاسب الذى يقل بداخله حركة الهواء بالتأكيد، ولكن البطاقة لن تعلوا درجة حرارتها بعيداً عن ذلك لأن مروحة التبريد سوف تعمل بسرعة أعلى لكى تقوم بتشتيت الحرارة بشكل أفضل، مما ينتج عنه مستوى للأزعاج أعلى بالطبع.

نأتى الى ذكر ترددات التشغيل الخاصة بالبطاقة فى الوضع العملي مع الألعاب وكسر السرعة للبطاقة. حيث يصل تردد التشغيل للأنوية فى الوضع الطبيعى مع الألعاب الى التردد 1885MHz ويعلوا بالتبعية حين كسر السرعة الى التردد 2037MHz من خلال زيادة تردد التشغيل بمقدار 175MHz+ للأنوية وزيادة 100Mhz+ للذواكر التى لم نرى دفعة قوية فى الأداء مع كسر سرعتها لأنها بالفعل تعمل بتردد أعلى. من هنا نتأكد أن البطاقة تصل الى التردد 2.0GHz مع التبريد الهوائي والذى مع تبريد أفضل ستحصل على درجات حرارة أفضل.

نصل الى نتائج البطاقة مع برامج الاختبارات والألعاب. سنقوم بتحديث مكتبة النتائج واضافة المزيد من البطاقات الرسومية مع منصة الاختبار الجديدة. حان وقت رؤية البطاقة على أرض الواقع.

الاختبارات الاصطناعية للبطاقة NVIDIA GTX 1080 Ti FOUNDERS EDITION

يتم إختبار البطاقة لمعرفة أدائها مقارنة بالبطاقات الأخرى بإستخدام الإختبار 3DMark Fire Strike حيث إختبار 3D Mark يعتبر من أشهر إختبارات الصناعية للبطاقات الرسومية حيث أنها يوفر معيار واضح و محايد يقاس على أساسه مستوى أداء البطاقات الرسومية.
يتم إختبار البطاقات على ثلاثة إعدادات مختلفة:
Performance هو الإختبار الأول الذى يعمل على دقة 1080p
Extreme هذا الإختبار يعمل على دقة 2K
Ultra هذا الإختبار يعمل على دقة 4K

إختبارات العاب DX12 للبطاقة NVIDIA GTX 1080 Ti FOUNDERS EDITION

إختبارات العاب DX11 للبطاقة NVIDIA GTX 1080 Ti FOUNDERS EDITION

نقاط القوة

+ الأداء المتميز مع الألعاب ودقة العرض 4K
+ مستوى كسر السرعة جيد
+ التصميم المحبب لمعظم المستخدمين

نقاط الضعف

- مستوى التبريد كان ممكن أن يكون أفضل
- مستوى الأزعاج بالتبعية أعلى

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
9.7
السعر
8.8
جودة التصنيع
9.2
الملحقات
8.8
تقنيات ومزايا إضافية
9.5
كسر السرعة
9.5
التصميم
9.2
التبريد
8.0
الخلاصة

ماذا تفعلين يا NVIDIA، أنت تنافسين نفسك وتقدمين المزيد وأنت بالفعل فى المقدمة. هذا ما يريده المستخدمون بالتأكيد، المزيد من الأداء مع الألعاب على دقة العرض UHD. لقد حققت البطاقة ذلك الأمر وقدمت الأداء المناسب على تلك دقة العرض الكبيرة.زمام الأمور هنا فى أيد مطوري الألعاب لكى يقوموا بتعديل وتقديم المستوى التالي من الألعاب لتستوعب العتاد الحالى بشكل أفضل، هذا ما نتمناه وما نجده شيئاً فشيئاً، لكننا نريد تسريع الأمور والعملية. عتاد الهاردوير الحالى قوى بالفعل لكى تحظى بتجربة بصرية جيدة مع الألعاب التى هى التى تحتاج الى مزيد من التطوير والتعديل لكى تتناسب مع ذلك العتاد القوى. سعر البطاقة قد أريد أن ينخفض عن ذلك الحد 699$ قبل بداية تجربتنا للبطاقة، ولكن حينما رأيت مستوى الأداء الحالى الذى تٌقدمه البطاقة عن السابق، ستجد أيضاً أن الأمر مُبرر بالفعل. نحن أمام عصر جديد من الأداء لكى يرتفع معه سقف الطموحات والأداء للمنافسين. هذا هو تأثير Ti.

9.1
التقييم النهائي
You have rated this
ما هو انطباعك؟
Happy
67%
Thumbs Up
5%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
24%
Devil
5%
  • Hani omeich

    الله يعطيك الف عافية أخي مصطفى مراجعة أكثر من ممتازة (: