الرئيسية » تقنية » لماذا يجب عليك أن تشتري حاسوب لعب صغير الحجم من ASUS؟

لماذا يجب عليك أن تشتري حاسوب لعب صغير الحجم من ASUS؟

بواسطة محمد هشام شوقي في 12 March,2017
featured image
تقنية

لماذا يجب عليك أن تشتري حاسوب لعب صغير الحجم من ASUS؟

الحاسوب المكتبي هو الجهاز الاول الذي يستمتع به جمهور اللاعبين بتجربة كل ألعابهم والاستمتاع بجودة رسومية عالية وغير مسبوقة والتي لا يمكن أن تحصل عليها سوى من الأجهزة المكتبية أو الاجهزة المحمولة الحديثة. فرغم التطور الذي يشهده عالم أجهزة الكونسول فهو يبقى خلف الأجهزة المكتبية بمراحل من ناحية الجودة الرسومية ودقة العرض وسرعة وحجم الأقراص التي يمتاز بها.

حديثنا سيكون في هذا المقال عن دور الحاسوب المكتبي صغير الحجم المخصص للاعبين ومدى قدرته وهل حقاً أصبح بديل عن الحواسب المكتبية كبيرة الحجم وأجهزة الكونسول؟ هذا ما سوف نعرفه من خلال مقالنا الجديد الذي نحاول فيه أن نستكشف مدى التطور الذي أصبح موجود بداخل تلك الحواسب صغيرة الحجم والقادمة لنا من شركات ضخمة ولها باع طويل في هذا المجال مثل ASUS وغيرها من الشركات.

ماهي الفروقات بين حاسوب مكتبي كبير الحجم وحاسوب مكتبي صغير الحجم؟

لماذا يجب عليك أن تشتري حاسوب لعب صغير الحجم من ASUS؟
صورة توضح فرق الحجم بين تصنيفات كيس الحاسوب

الحواسب المكتبية المخصصة للاعبين في السنوات الماضية كانت ترتكز على حجمها الكبير أي تجد أن كيس الحاسوب كبير الحجم Full Tower وهو بالمناسبة كان وما زال مرغوب من قبل جمهور اللاعبين بسبب قدرتك على إضافة مختلف التعديلات عليه خاصة من ناحية نظام التبريد المائي الضخم ليستهدف اللوحة الأم, البطاقة الرسومية, المعالج المركزي. مع ذلك بدأنا نلاحظ أن التوجه نحو ذلك النوع من الحواسب المكتبية كبيرة الحجم قل قليلاً واًصبح التركيز بين Mid Tower و Mini Tower والسبب الأساسي هو قدرتهما على استيعاب تقريباً كل ما يستوعبه الحاسوب المكتبي بحجم Full Tower.

كنظام مائي شامل يبقى للحواسب المكتبية بحجم Full Tower أفضلية أكبر ولكن من ناحية قطع الهاردوير وحتى تركيب بطاقتين أو من ناحية النظام اللوني وحتى النظام المائي ذو الحلقة المغلقة AIO ستجد أن الحواسب المكتبية بحجم Mid Tower و Mini Tower قادرة على استيعابه. ومع دخولنا في عالم التطور وتصغير حجم القطع أصبحنا نرى قدرة غير مسبوقة للحواسب المكتبية صغيرة الحجم والمعروفة بـ SFF أو Small Form Factor.

فذلك النوع من الحواسب بهذا الحجم لم يكن لها قدرة في الماضي على أن تحتوي كل تلك القطع القوية من الهاردوير بل كانت قادرة على استيعاب قطع هاردوير بسيطة وجيدة تشغل لنا مختلف التطبيقات اليومية. أما اليوم أصبحنا نرى تطور كبير في نفس قطع الهاردوير التي تم التركيز على تصغير حجمها لتتسع بداخل ذلك النوع من كيسات الحاسوب لتنتج لنا حواسب مكتبية صغيرة الحجم وقوية للغاية تعادل قوتها حاسوب مكتبي كبير الحجم! نعم أصبنا نجد لوحة أم أو بطاقة رسومية بحجمها الصغير تعادل بنسبة لابأس بها ما تقدمه اللوحة الأم أو البطاقة الرسومية بحجمها التقليدي.

إذا وبكل وضوح لم يعد هناك فروقات كبيرة بين حاسوب مكتبي صغير الحجم وحاسوب مكتبي كبير الحجم خاصة ذلك النوع من الحواسب المكتبية صغيرة الحجم التي تقدمها الشركات التي أصبحت فعلاً مميزة في كل شيء من ناحية المواصفات أو المميزات فيكفي أنك قادر على أخذ ذلك الحاسوب معك الى أي مكان دون القلق من حجمه أو وزنه وبنفس الوقت سيشغل لك كل الالعاب بأفضل أداء رسومي بعكس الحواسب المكتبية كبيرة الحجم المزعجه بكبر حجمها ووزنها الضخم.

هل أصبحت الحواسب المكتبية صغيرة الحجم أفضل من أجهزة الكونسول؟

لماذا يجب عليك أن تشتري حاسوب لعب صغير الحجم من ASUS؟
أجهزة الكونسول تحظى بشعبية ضخمة في العالم

لربما المنافس الأقرب لتلك الحواسب المكتبية صغيرة الحجم SFF هو أجهزة الكونسول مثل PS4 و Xbox One فالتنافس بينهما يكمن في جهتين الأولى الحجم الصغير وسهولة التنقل بها, والثانية مميزات المنصة نفسها المخصصة نحو جمهور اللاعبين, وأكبر دليل على نجاح أجهزة الكونسول هو حجم مبيعاتها الضخم سواء من سوني أو مايكروسوفت. كل من يتوجه نحو تلك الاجهزة ونقصد أجهزة الكونسول سيكون قادر على تشغيل كل الألعاب التي تدعمها المنصة بدقة معينة إما 720 بكسل أو 1080 بكسل ومعدل إطارات ثابت 30 فريم أو 60 فريم بحسب اللعبة. فهناك ألعاب تدعم دقة 900 بكسل وألعاب تدعم فقط 720 بكسل وألعاب تدعم 1080 بكسل, ونفس الأمر بالنسبة للإطارات.

لو شغلت نفس اللعبة على حاسوب مكتبي كبير أو حتى الصغير منها ستجدها قادرة على تشغيل اللعبة بدقة 4K وعلى أعلى إعدادات رسومية بمعدل إطارات سلس..هذا هو الفرق الجوهري بين الكونسول والحواسب المكتبية. مع ذلك يعود سبب انتشار أجهزة الكونسول بغض النظر عن مميزات المنصة بالنسبة للاعبين الذي يفضلون بالأساس اللعب على وحدة تحكم ويفضلون العروض الحصرية من الألعاب لمنصتهم هو سعرها المقبول وقدرتها على تشغيل كل الألعاب. مع ذلك جانب دقة العرض, معدل الإطارات, الجودة الرسومية هي ما تجعل من تلك المنصة ضعيفة في قدرتها وهذا لا يخفى على أحد. فكل الالعاب القوية رسومياً ما إن قارنتها بين جهاز كونسول وحاسوب سترى فرق كبير بينهما.

فالحاسوب قادر على توفير دقات مختلفة معدلات إطار عالية وغير ثابته “بعض الحالات يكون مرتبط باللعبة” تغير الجودة الرسومية بالإعدادات التي ترغب بها وهذا ما لا تستطيع فعله مع جهاز الكونسول. هذا الأمر يكتب لصالح الحواسب المكتبية القادرة على فعل ذلك, فأنت كلاعب ترغب في الكثير من المرات أن تجرب دقات أفضل, أن تجرب تعدد الشاشات, أن تجرب تغير إعدادات رسومية على حساب إعدادات أخرى…كل ذلك سيكون بمقدورك فعله بعكس جهاز الكونسول المحدود بما تستطيع فعله.

إذا نتفق بأن أجهزة الكونسول تتمتع بمنصة ألعاب مميزة تشغل فيها كل الالعاب وعروض حصرية مشوقة وبنفس الوقت صغيرة الحجم ويمكن التنقل بها بسهولة وبسعر مقبول, لكن على الجانب الأخر سنرى أن الأفضلية تذهب نحو الحواسب المكتبية صغيرة الحجم من ناحية قدرتها على تشغيل كل الألعاب بمختلف دقات العرض وإعدادات الجودة الرسومية بجانب تطوير وتحديث قطع الهاردوير المرفقة بالحاسوب وهو ما لاتستطيع فعله مع أجهزة الكونسول.

لنعطي مثالاً على ذلك مع أحد أفضل الحواسب المكتبية صغيرة الحجم الموجهة للاعبين

لماذا يجب عليك أن تشتري حاسوب لعب صغير الحجم من ASUS؟
تصميم ملفت ومميزات رائعة مع قوة رسومية هائلة

احد الأمثلة التي سنضربها في هذا المقال هو الحاسوب المكتبي صغير الحجم ROG GR8 II المميز حقاً بتصميمه المحسن عن الجيل الأول بجانب تمتعه بأحدث قطع الهاردوير. كبداية بتشريحنا لهذا الحاسوب المميز يعتبر ROG GR8 II من ضمن أصغر الحواسب الموجهة للعب وتشغيل الواقع الاقتراضي في العالم، ولتشغيل كل الالعاب بقوة يأتي مجهز ببطاقة ASUS  GTX 1060.

تصميمه الخارجي أخذ في الحسبان أمر مهم وهي منافذ نظارة الواقع الافتراضي مع منفذي HDMI لكي يتصل بنظارتك VR وشاشة العرض بنفس الوقت. أما على صعيد المعالج المركزي فيتضمن حاسوب ROG GR8 II معالج رباعي النواة الأحدث من إنتل وهو من الجيل السابع مع ذاكرة DDR4 بحجم 32GB, مع قرص M.2  و HDD 2.5 إنش لتوفر تركيبة من سرعات كتابة وقراءة سريعة، إلى جانب سعات التخزين الكبيرة لألعابك وملفاتك المختلفة. إنه يتضمن أيضاً مؤثرات إضاءة ASUS Aura Sync  وغيرها من ميزات المرتكزة على توفير أفضل تجربة لعب, ولك أن تلاحظ أن كل هذه الميزات مع المواصفات القوية ستكون كفيلة وكافية لتشغيل أكثر ألعاب AAA المتطلبة للقوة الرسومية.

تصميم جذاب لحاسوب ROG GR8 II مع قوة رسومية مناسبة

لماذا يجب عليك أن تشتري حاسوب لعب صغير الحجم من ASUS؟
تصميم حاسوب ASUS أخذ بعين الاعتبار جمالية الشكل وسهولة التنقل

أحد أهم الأمور بوجهة نظر جمهور اللاعبين هو شكل كيس الحاسوب لذلك نلاحظ اهتمام ASUS مع الجيل الثاني من هذا الحاسوب بتحسين شكله الخارجي. كما الجيل الأول تصميم كيس الحاسوب مستوحى من المركبة الفضائية مع لون أسود غير لامع ليتميز بألواح جانبية حادة الزوايا وإطار متوسط بلون نحاسي لتوفير جمالية ملفتة للنظر تبرز بين أجهزة اللعب المكتبية الأخرى المتوفرة في الأسواق. أحد عناصر التصميم الإضافية تتضمن شعار ROG على اللوحة الجانبية، إلى جانب علامات بارزة ومؤثرات إضاءة ASUS Aura على ثلاث مناطق عبر الجهة الأمامية للكيس القابلة للتحكم بها من خلال تطبيق Aura.

لماذا يجب عليك أن تشتري حاسوب لعب صغير الحجم من ASUS؟
حركة دخول الهواء البارد وخروج الهواء الساخن بضجيج منخفض

وبالنسبة لنظام التبريد فهو يمتلك نظام تبريد مصنوع بحرفية عالية من ASUS مع تصميم تدفق هواء محسن، أنابيب حرارية نحاسية عالية الجودة ومراوح ثنائية لتبدد الحرارة بعيداً عن مكونات حاسوبك الى خارج كيس الحاسوب. فتحات التهوية نجدها مصممة بذكاء فهي تستهدف المعالج المركزي والبطاقة الرسومية لتضمن الكمية المناسبة من تدفق الهواء لكل قطعة ليكون أداء التبريد بشكله العام مناسب ومستقر حتى بعد فترة طويلة من اللعب المتواصل. فقدرة التبريد بهذا الحاسوب وهو شيء مهم للغاية خاصة عندما نتحدث عن قوة القطع التي تتضمن بداخل هذا الحاسوب وحجمه الصغير الذي يكون عائق كبير أما الشركات الأخرى.

مع الإشارة أنه يسحب 30 واط من الطاقة في حالة الخمول مع ضجيج منخفض يصل الى 23 ديسيبل ليكون مناسب للاعبين بأن يستخدموه في غرفة المعيشة أو حتى في غرف نومهم دون التأثر من مستوى ضجيج الحاسوب أثناء عمله بكامل قوته.

لماذا يجب عليك أن تشتري حاسوب لعب صغير الحجم من ASUS؟
صورة توضح شكل مروحة النفخ لبطاقة ASUS

هذا من ناحية الشكل ونظام التبريد أما من ناحية القوة الرسومية التي يوفرها حاسوب GR8 II كانت بتضمنه بطاقة ASUS GeForce GTX 1060 التي تعتبر من البطاقات الرسومية القوية بفضل معمارية NVIDIA Pascal لتوفر أداء رسومي أسرع بثلاث مرات مقابل الجيل السابق للبطاقات الرسومية مع دعم للواقع الافتراضي وتشغيل كل الألعاب بدقة 1080 بكسل أو 2K حتى 4K مع مراعات الإعدادات الرسومية للألعاب فمثلاً لعبة Overwatch تعمل على هذا الحاسوب بدقة 2K  أوFull HD عند معدل إطار 70 فريم.

يتضمن أحدث المعالجات المركزية مع أحدث حلول التخزين

لماذا يجب عليك أن تشتري حاسوب لعب صغير الحجم من ASUS؟
تركيب قرص HDD بجانب قرص M.2

بما أن التطبيقات والألعاب تحتاج الى قوة حوسبية غير مسبوقة لأداء متعدد المهام تم تزويد هذا الحاسوب بأفضل المعالجات المركزية من الجيل السابع الذي يوفر زيادة بالأداء عن الجيل السابق بحوالي 8%. بالمناسبة سيكون سيكون لديك خيار لاختيار معالج i5 7400 أو i7 7700 وكل واحد منهم سيكون بسعر مختلف. إضافة إلى ذلك يتمتع الحاسوب بذاكرة DDR4 SDRAM  بحجم كلي يصل الى 32GB ليقدم سرعات تصل إلى 2.1GT/s وتلك أكثر بمرتين من DDR3.

ما أعجبنا أن هذا الحاسوب GR8 II ورغم صغر حجمه يمكن أن يستوعب قرص M.2 PCIe SSD و 2.5inch HDD ليوفر سرعات نقل عالية. فمثلاً قرص M.2 SSD الأحدث سيوفر لك كلاعب سرعات بيانات تصل إلى 10Gbps ما يعني أنه أسرع بثلاث مرات عن أقراص SATA SSD التقليدية ليسمح لك بإقلاع نظامك بشكل أسرع ونفس الأمر للالعاب حيث سيكون تحميلها أسرع من السابق بشكل واضح. يمكن أن نوصف هذا الأمر بأنك تحصل على أفضل حلول التخزين مع أسرع حلول التخزين M.2 SSD وبنفس الوقت تحصل على سعات تخزين كبيرة مع أقراص 2.5inch HDD.

تصميم مهيئ للواقع الافتراضي ودعم لأحدث التقنيات

لماذا يجب عليك أن تشتري حاسوب لعب صغير الحجم من ASUS؟
أحدث المنافذ تستخدم مع حاسوب ASUS

لتوفير أحدث منافذ العرض المطلوبة من قبل اللاعبين تم تزويد حاسوب ROG GR8 II مع احدث منافذ العرض لتشمل منفذي HDMI ومنفذ DisplayPort التي يمكنك أن توصل فيها نظارة الواقع الافتراضي والشاشة بنفس الوقت من أجل تجربة واقع افتراضي سلسة دون الحاجة إلى تبديل الكابلات. كما سيتضمن لديك ست منافذ USB، وسيكون بمقدروك أن توصل هذا الحاسوب إلى شاشة HDTV عبر منفذ HDMI ليفتح لك خيارات أكثر.

من أجمل المميزات بنظرنا هي تقنية RAMCache II التي تعرض لنا استفادة كبيرة من الذاكرة المخبئة لكي تتمكن من تشغيل ألعابك وتطبيقاتك المفضلة عند سرعات فائقة, فتخيل أن تلك الألعاب والبرامج ستعمل بمجرد ما أن تشغلها. تلك التقنية تحول أجزاء الثانية إلى ميكرو ثانية لكي تقلل من أوقات تحميل اللعبة بالمناسبة ليكون بمقدورك الاستفادة منها ستحتاج الى تطبيق مخصص مرفق مع الحاسوب بجانب حاجتك الى الاستفادة من حجم الذاكرة التي لديك مع حلول تخزين NVM Express.

تقنية أخرى مثيرة للاهتمام وهي ASUS Aura Sync التي توفر تزامن مثالي لإضاءة RGB بحيث تعرض 12 نمط مزامنة مع أجهزة ROG الطرفية بما في ذلك الكيبورد، الماوس وعشر مؤثرات إضاءة مختلفة. مع توفيرها لنظام لوني بـ 8 ملايين لون سيكون بمقدور النظام اللوني Aura Sync توفير قدرة تخصيص مختلفة لإضاءة LED الموجودة على كيس حاسوبك.

لماذا يجب عليك أن تشتري حاسوب لعب صغير الحجم من ASUS؟
نظام صوتي عالي الجودة

الصوت أمر مهم جداً اليوم لجميع المستخدمين ولذلك نجد أن ASUS قدمت تقنية SupremeFX لتحسن وترفع من الجودة الصوتية, فهي تأتي لنا مع تقنيات عزل متطورة التي تقلل من التداخل الكهرومغناطيسي مع تضمنها أيضاً لمكونات ممتازة مثل Sonic SenseAmp الذي يعدل من الجودة الصوتية تلقائياً, ومع المكثفات الصوتية الممتازة ELNA يابانية الصنع, بجانب مضخم صوتي RC4580 بتشويش فائق الانخفاض ليساعد في إخراج أدق التفاصيل الصوتية حتى وأنت تستمع للصوت عبر السماعات.

تطبيق Sonic Studio III المميز بخياراته المختلفة

ستلاحظ كذلك تضمن الحاسوب تطبيق Sonic Studio III و تطبيق Sonic Radar III الذي تم تطوير المحرك الصوتي الخاص به ليعالج الصوتيات على نحو أدق من أي وقت مضى، مما يضمن أنك دائماً تعي لما يجري حولك فالمميز به هو انك ستلاحظ وجود سهم على الشاشة ليساعدك في تحديد مكان العدو على الفور كم تشاهد في الصورة.

تم إضافة شريحة Intel Ethernet (I219-V) لتوفر تجربة اتصال مع شبكة الانترنت مثالية للاعبي ألعاب الأون لاين, ومن مميزاتها كذلك انها تقلل من استهلاك المعالج المركزي وهذا يقلل بشكر كبير من قوة عمل المعالج ليتم الاستفادة منها في الألعاب لتحقيق المزيد من الأداء. ويتضمن الحاسوب كذلك هوائيات 2.4/5GHz ذات الموجة الثنائية مع اتصال لاسلكي بمعيار 802.11ac Wi-Fi التي تأتي محمية على نحو مناسب بين الكيس المعدني والبلاستيكي لتجنيب التداخل من العناصر الأخرى, ولتعرض سرعات نقل تصل الى 867Mbps.

حاسوب مكتبي صغير الحجم ولكنه مدهش بقوته ومميزاته

في ختام حديثنا في هذا المقال نؤكد أن العامل الأول يعود الى ما يفضله الاعب فهناك من يفضل حاسوب مكتبي بحجم كبير “كما أفضل أنا ذلك” ليقوم بعمل تعديلاته الخاصة على كيس الحاسوب وإضافة نظام تبريد مائي قوي ومميز بنظام إضاءة فريد من نوعه, وهناك أيضاً من يفضل التوجه نحو أجهزة كونسول منخفضة السعر والتي تشغل كل الالعاب لمن لا يهتم بدقة العرض والجودة الرسومية.

لكن من وجهة نظرنا أصبحت الحواسب المكتبية صغيرة الحجم تحمل بداخلها سبب مقنع للشراء كما حاسوب ASUS ROG GR8 II الذي ضربنا فيه المثل لانه اليوم وبكل جدارة يعتبر من ضمن أفضل الحواسب المكتبية صغيرة الحجم المتواجدة في الأسواق, ولا ننسى كذلك حاسوب أخر وهو ROG G20CI القادم بخيارات أقوى مع بطاقة رسومية تصل حتى GTX 1080 لكن مع حجم كيس أكبر من الحاسوب السابق.

فعندما تكون قادر على دفع مبلغ يبدأ من 900 دولار لتحصل على قدرة رسومية هائلة لتشغل دقات عرض مرتفعة, الاستمتاع بكمية كبيرة من المميزات, التحكم بالجودة الرسومية, نظام إضاءة رائع, التنقل بالحاسوب أينما تريد بسبب وزنه الخفيف,يتضمن أحدث قطع الهاردوير, وإمكانية تحديث قطعه…ستجد نفسك شيئاً فشيئاً كلاعب تتجه نحو هذا النوع من الحواسب لانها وبكل بساطة بدأت تقنعك بدلاً من الحواسب الاخرى.

هل تجدون أن ASUS مع حاسوبها المكتبي صغير الحجم أقنعكم كلاعبين بقدراته؟ شاركونا الان

ما هو انطباعك؟
Happy
22%
Thumbs Up
67%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
3%
Sad
5%
Devil
3%
  • Ahmed Hadji

    موضوع شيق .انا اشاطركم الراي .

  • على فهد

    فيه منه بمعالج ryzen عشان اسوى لايف ستريمنج اثناء العب على 4k

  • علي الشريف

    كنت اتمنى في بداية المقال أن تعددو الشركات التي تنتج مثل هذه الأجهزة ومن ثم التحدث عن جهاز شركة ASUS

  • Il Iyas

    هل يمكن اصافة هارد درايف عن طريق كابل usb مثل جهاز xbox one? لانو m. 2 غالية جدا