وزارة الأمن القومى للولايات المتحدة - The Department of Homeland Security - قامت اليوم بإطلاق قرار حظر جديد لبعض الرحلات التي سوف تقوم لدولة الولايات المتحدة، حيث قامت بحظر حمل اي جهاز الكتروني أكبر من هاتفك الذكي على متن الطائرة إن كنت مقيم في واحدة من ثمان دول مسلمة.

القرار الجديد لا يمنع سفر أجهزتك الخاصة مثل اللابتوب الخاص بك أو جهاز الألعاب المنزلي الخاص بك أو حتى التابلت الخاص بك، و لكن يمنع أخذ تلك الأشياء في الطائرة معك و سوف يكون عليك وضعهم في الأمتعة التي يتم تفتيشها و نقلها بشكل منفصل، التي لا يكون لك قدرة الوصول لها في فترة الطيران كاملة، هذا يعنى انه فقط سوف يكون ممنوع عليك إستخدام التابلت الخاص بك أو اللابتوب وقت الرحلة.

منع تواجد اى جهاز الكترونى اكبر من هاتف ذكى على متن الطائرة لمسافرى ثمان دول إسلامية

القرار كما صدر فهو صادر لثمان دول مسلمة من بعض شركات الطيران، شركات الطيران التي تعمل تحت القرار هم الإمارات، الخطوط الجوية التركية، الخطوط الجوية للمملكة العربية السعودية، مصر للطيران، والخطوط الملكية الأردنية ، الخطوط الملكية المغربية، والخطوط الجوية القطرية، و الاتحاد للطيران.

إن كنت لا تفهم معنى القرار حتى الآن، فيمكن تلخيصه أن الدول المحظور على مواطنيها جلب الأجهزة الإلكترونية على متن الطائرة هي مصر، السعودية، الامارات، الكويت، تركيا، الأردن، المغرب، و قطر. هذا يعنى انه بنسبة كبيرة إن كنت تقرأ هذا المقال، فهنيئا لك. انت محظور عليك حمل الاجهزة الالكترونية الأكبر من الهاتف الذكي على متن الطائرة لتتابع عملك من على الطائرة.

منع تواجد اى جهاز الكترونى اكبر من هاتف ذكى على متن الطائرة لمسافرى ثمان دول إسلامية

و لكن، يمكنك حتى الآن استخدام كل هذه الأشياء على متن الطائرة، فقط إن كنت تسافر إلى الولايات المتحدة على متن خط جوي من خطوط الولايات المتحدة أو شركة طيران مؤسسة في الولايات المتحدة، القرار لا ينطبق على الدول ومواطنيها بل على الرحلات التي تخرج من الخطوط الجوية المتواجدة بها. و هذا يشمل رحلة العودة من الولايات المتحدة على متن الخطوط الجوية المذكورة أعلاه.

في تصريح وزارة الأمن القومى الخاص بالولايات المتحدة قاموا بالتصريح بأن " لهم اسبابهم في القلق من محاولات الجماعات الإرهابية للتأثير على سلامة الطيران و أن الجماعات الإرهابية تستهدف رحلات الطيران الفترة الأخيرة " هذا كان كل ما تم حتى الان، و لكن على الناحية الأخرى في مواقع الأخبار العالمية تتوقع حركة مماثلة قريبا من المملكة المتحدة، لذلك في المرة القادمة التي تقرر السفر للولايات المتحدة، لا تدع هذا العمل أو تلك الحسابات حتى وقت وصولك للطائرة لأنك لن تكون قادر على إستخدام اجهزتك على متن الطائرة.

شاركنا رأيك في التعليقات حول هذا القرار، و هل ترى أنه يحق لوزارة الامن القومي الأمريكية بصنع قرار كهذا ؟؟