الرئيسية » تقنية » كل ما تريد معرفته عن منصة AM4 الجديدة من AMD

كل ما تريد معرفته عن منصة AM4 الجديدة من AMD

بواسطة محمد هشام شوقي في 29 March,2017
featured image

الكل انتظر وصول معالجات RYZEN الجديدة كلياً من معمارية ZEN والتي وصلت لنا مع منصة جديدة أيضاً AM4 لتقدم معها أحدث التقنيات الحديثة المستخدمة في مختلف المجالات وهو ما يبحث عنه كل مستخدم أو لاعب. لربما السبب وراء كل هذا الانتظار هو رغبة جميع المستخدمين من رؤية منافسة واضحة مع ما تقدمه إنتل, فخلال الخمس سنوات الماضية كانت إنتل تغرد لوحدها دون وجود أي منافسة حقيقة في الفئة المتوسطة والفئة العليا.

مع ذلك كانت AMD تطلق معالجات مركزية محسنة لا اكثر وتستهدف منافسة الفئة المنخفضة والمعالجات التي تقع بين الفئة المنخفضة والمتوسطة من إنتل, للأسف هذا الغياب سبب انهيار واضح من ناحية اعتماد الاعبين على معالجات AMD لتكون معالجات إنتل هي اختيار كل من يبحث عن القوة في مجال الحوسبة والتصميم واختيار كل جمهور اللاعبين. اليوم وبعد هذه العودة الحميدة من AMD مع معالجات RYZEN ومنصة AM4 هل يمكننا أن نقول أنها نجحت في منافسة جديد إنتل؟ نعم هي نجحت, لكن الى أي حد؟ الإجابة عن هذا السؤال هي مع مراجعتنا التي قمنا بإطلاقها مؤخراً من خلال هذا الرابط.

حديثنا في هذا المقال سيكون متعلق بمنصة AM4 الجديدة لنعرفكم عليها وعلى ما تقدمه وماهو الجديد الذي قدمته AMD مقارنة مع منصة +AM3 السابقة التي استمرت بالعمل لفترات طويلة مع معالجات FX..حتماً تتذكرون مجد معالجات FX الثورية في الزمن الجميل كما نحب أن نطلق عليه حيث كانت تلك المعالجات ممتازة في أدائها. إن كنت تفكر بشراء أحد معالجات RYZEN وترغب بمعرفة أهم التفاصيل الخاصة بالمنصة الجديدة فهذا المقال سيكون مفيد.

لنتعرف على الشرائح الجديدة لمنصة AM4

مواصفات الشرائح الجديدة لمنصة AM4

حالما تم الحديث عن منصة AM4 الجديدة كلياً كانت أولى المعلومات تشير الى وجود شرائح حديثة تتفوق على ما تقدمه الشرائح السابقة مع سوكيت +AM3 مثل شريحة 990FX/990X/970, وفعلاً كانت تلك المعلومات صحيحة وتم تدشين معالجات RYZEN مع 5 شرائح جديدة كلياً ترفع من مستوى المواصفات والمميزات التي تحملها اللوحة الأم لتواكب متطلبات المستخدمين واللاعبين على حد سواء.

شريحة الفئة العليا AMD X370

هذه الشريحة مخصصة للفئة العليا من اللوحات الأم وهي تتمتع بمواصفات عالية لمنح معالجات RYZEN كامل القدرة على تقديم ما لديها. الشريحة المستخدمة مع اللوحات الأم القادمة ستكون قادرة على دعم البطاقات الرسومية المتعددة Crossfire و SLI من خلال منفذين PCIe 3.0 من الجيل الثالث بسرعات x16 و x8 في حالة كانت المعالج المستخدم RYZEN, ودعم 8 مسارات PCIe أخرى من الجيل الثاني. مع تضمنها لمنفذين USB 3.1 من الجيل الثاني الذي يوفر سرعات تصل الى 10Gbps مع دعم 10 منافذ USB 3.1 من الجيل الأول و 6 منافذ USB 2.0.

كذلك تدعم الشريحة 6 منافذ SATA و منفذين NVMe ومنفذين SATA Express. ستكون الشريحة قادرة على منحك كسر السرعة بشكل ممتاز مع دعم 4 منافذ DDR4. اختيارك نحو هذه الشريحة سيكون مفيداً لك في حالة كنت تبحث عن أقوى لوحة أم لتشغيل معالجات RYZEN فببساطة شريحة AMD X370 تعتبر أفضل ما صنعته AMD في الوقت الحالي لمنصة AM4.

شريحة الفئة المتوسطة AMD B350

هذه الشريحة تعتبر من الفئة المتوسطة القادرة على تقديم الاداء المطلوب منها وما يبحث عنه أغلب المستخدمين مع فقدانها لبعض المميزات عند مقارنتها مع شريحة X370. فهي توفر عدد أقل من منافذ PCI-Express من الجيل الثالث مع منفذ واحد بسرعة x16 ودعم  6 مسارات PCIe أخرى من الجيل الثاني وسيكون بمقدروك تشغيل بطاقتين CF لكنها لن تدعم تركيب بطاقتين SLI, كما سيكون هناك دعم مختلف لمنافذ USB الجديدة مع تضمنها لمنفذين USB 3.1 من الجيل الثاني الذي يوفر سرعات تصل الى 10Gbps مع دعم 6 منافذ USB 3.1 من الجيل الأول و 6 منافذ USB 2.0.

كذلك تدعم الشريحة 4 منافذ SATA و منفذين NVMe ومنفذين SATA Express. وستكون الشريحة قادرة على منحك كسر السرعة بشكل ممتاز مع دعم 4 منافذ DDR4. اختيارك نحو هذه الشريحة سيكون ممتاز في حالة كنت تبحث عن لوحة أم بمواصفات ممتازة وبتكلفة مالية جيدة دون اهتمامك كثيراً في تعدد البطاقات الرسومية.

شريحة الفئة الاستهلاكية/المنخفضة A320

هذه الشريحة ستستخدم مع اللوحات الام ذات التكلفة المالية المنخفضة التي يبحث فيها المستخدم عن الدعم الأساسي لتشغيل معالجه الجديد دون الاكتراث لكسر السرعة أو تعدد البطاقات الرسومية. ما ستقدمه الشريحة دعم PCI-Express من الجيل الثالث مع منفذ واحد بسرعة x16 ودعم  4 مسارات PCIe أخرى من الجيل الثاني, كما سيكون هناك دعم مختلف لمنافذ USB الجديدة مع تضمنها لمنفذ USB 3.1 من الجيل الثاني الذي يوفر سرعات 10Gbps مع دعم 6 منافذ USB 3.1 من الجيل الأول و 6 منافذ USB 2.0.

كذلك تدعم الشريحة 4 منافذ SATA و منفذين NVMe ومنفذين SATA Express. كما ذكرنا لن تدعم اللوحة كسر السرعة ولا تعدد البطاقات الرسومية وهي ستكون مناسبة للمستخدمين الذي يريدون لوحة تشغل لهم المهام اليومية من تشغيل وسائط متعددة, تصفح الانترنت وغيرها.

هناك شرائح أخرى؟

نعم هناك شرائح أخرى وهي X300 و A300 التي ستصل للوحات الأم بتصميم SFF فهي مصممة بشكل خاص نحو ذلك النوع من اللوحات صغير الحجم والمستخدمة مع الحواسب المكتبية صغيرة الحجم لتؤدي مهامك اليومية بشكل ممتاز خاصة بالنسبة لشريحة A300 التي تتمتع مع منفذ واحد بسرعة x16 ودعم 4 مسارات PCIe أخرى من الجيل الثالث, كما سيكون هناك دعم محدود لمنافذ USB مع تضمنها 4 منافذ USB 3.1 من الجيل الأول.

كذلك تدعم الشريحة 4 منافذ SATA و منفذين NVMe ومنفذين SATA Express. بينما شريحة X300 فهي لا تفرق عنها سوى بدعمها لكسر السرعة فقط. حتى الان لم نرى أي لوحات أم بهذه الشريحة سواء X300 و A300 والتوقعات تشير الى حاجتها الى المزيد من الوقت وربما نشهدها تطلق خلال نهاية الربع الثاني.

مميزات جديدة تتمتع بها منصة AM4

صورة لسوكيت AM4

التميز الأكبر الذي تم ملاحظته مع المنصة الجديدة التي قدمتها AMD هو تحسينها بالكامل عن منصة +AM3 السابقة فأول ما قامت AMD فعله هو إطلاق سوكيت جديد بإسم AM4 المتوافق لتشغيل معالجات RYZEN المكتبية ومعالجات APU Bristol Ridge القادمة من معمارية Excavator المحسنة, ويتوقع كذلك أن تدعم معالجات APU من معمارية Zen القادمة في وقت ما من هذا العام, بمعنى نفس السوكيت سيمعل على معالجات RYZEN المكتبية و معالجات APU ZEN.

كذلك ولأول مرة تم تزويد هذه المنصة بدعم كامل للذاكرة العشوائية DDR4, فرغم أنها دخلت الأسواق في عام 2015 إلا ان AMD لم تستطع أن تدعم تلك الذاكرة بسبب قدم المنصة السابقة وعدم قدرتها لدعم تلك الذواكر. إذا كل شرائح AMD السابقة ومنصة AM4 ككل تدعم الذاكرة العشوائية DDR4 رسمياً التي تمنح معالجات RYZEN قدرة أفضل, فأخر المعلومات تشير الى ان تشغيل معالجات RYZEN مع ذواكر عشوائية بترددات عالية ستسمح لها بتوفير أداء أفضل وهو ما سوف يحدث من خلال الدعم المستمر من الشركات المصنعة للوحات الأم بما أن دعم الترددات العالية لم يصل بعد الى مراحله المطلوبة.

الجديد كذلك وهو وصول دعم منافذ PCIe 3.0 من الجيل الثالث لأول مرة مع منصة AM4 فالمنصة السابقة +AM3 لم تكن تدعم سوى PCIe 2.0 من الجيل الثاني وهذا حسن بشكل أفضل من دعم البطاقات الرسومية الجديدة, كذلك تم إضافة دعم لمنافذ NVMe الأسرع مع دعم لمنافذ USB 3.1 من الجيل الثاني على نفس الشريحة وهو شيء لم يسبق أن حدث مع المنصة السابقة ويحسب لـ AMD فعندما يتم جعل المعالج المركزي متصل مع منافذ USB و SATA فهذا يوفر قفزة مهمة في الأداء العام.

لا ننسى كذلك دعم منفذ SATA Express, وبظرنا استطاعت AMD أن تضيف أحدث تقنيات التخزين والتوصيل لمنصة AM4 حتى ترتقي لمنافسة ما لدى إنتل مع منصة لوحات LGA 1151 التي تحمل معها أحدث التقنيات.

هل سوكيت AM4 يعمل حصراً على معالجات RYZEN؟

منصة AM4 أتت بشكل خاص لتشغيل معالجات RYZEN مع عائلة شرائح جديدة أيضاً. هذا السوكيت سوف يكون بنفس حجم سوكيت +AM3 لكنه سوف يحمل عدد دبابيس أكثر أي 1331 دبوس مقارنة مع 940 دبوس مع سوكيت +AM3. إذا اللوحات التي تستخدم سوكيت AM4 كما مع شرائح مثل: X370/B350/A320 وغيرها ستدعم ذاكرة DDR4 حلول تخزين NVMe M2 ومنفذ USB 3.1 الجيل الثاني, منفذ PCI Express 3.0 من الجيل الثالث.

لكن جوابنا على هذا السؤال أن ذلك السوكيت لن يشغل فقط معالجات RYZEN بل سيكون قادر على تشغيل معالجات APU القادمة من معمارية ZEN القادمة لاحقاً هذا العام وكذلك هي تشغل بالفعل معالجات APU Bristol Ridge القادمة من معمارية Excavator المحسنة.

أبرز اللوحات الأم من منصة AM4

تشكيلة من لوحات ASUS بسوكيت AMD AM4

كل الشركات أطلقت جديدها بمناسبة إطلاق معالجات RYZEN 7 لتقدم لوحات بشريحة X370 كلوحات من الفئة العليا ولوحات بشريحة B350 كلوحات من الفئة المتوسطة. مثلاً شركة ASUS قدمت 4 لوحات لوحتين بشريحة X370 ولوحتين بشريحة B350 الأقوى من تلك التشكيلة هي لوحة ROG CROSSHAIR VI HERO المخصصة لجمهور الاعبين فلا تنسى أنها من فئة لوحات ROG الرائعة.

تشكيلة من لوحات MSI بسوكيت AMD AM4

شركة اخرى مثل MSI قدمت 11 لوحة بتشكيلة أكثر من ناحية الخيارات لتناسب احتياجات كل المتسخدمين مع 4 لوحات بشريحة X370 و 7 لوحات بشريحة B350. طبعاً أبرز تلك اللوحات من MSI كانت X370 XPOWER GAMING TITANIUM.

تشكيلة من لوحات جيجابايت بسوكيت AMD AM4

بينما من جيجابايت فلقد أطلقت ما يقارب 11 لوحة مناسبة لكل احتياجات المستخدمين أيضاً مع 3 لوحات بشريحة X370 و 6 لوحات بشريحة B350 و لوحتين بشريحة A320 التي نشاهدها لاول مرة.

في ختام حديثنا عن تلك المنصة الجديدة من AMD يمكننا أن نقول انها استطاعت أن تقدم ما ينافس منصة إنتل الحديثة خاصة مع أداء معالجات RYZEN الممتاز, لكن يبقى السؤال المطروح في حزئية مهمة هل سيبقى هذا السوكيت على حاله عندما يتم إطلاق معالجات RYZEN من الجيل الثاني والجيل الثالث كما تحدثت السيدة ليزا سو؟ أم سيكون هناك سوكيت جديد يواكب أحدث التقنيات؟..الأشهر القادمة هي من ستخبرنا بحقيقة هذا الأمر مع أملنا أن يكون هناك سوكيت جديد وأن لا تكتفي AMD بسوكيت واحد على مدار الأجيال القادمة فهذا أمر سلبي إن كنت تبحث عن أحدث التقنيات, لكن من جهة أخرى هو أمر إيجابي لمن لا يريد دفع المزيد من المال على منصته الحالية ليدفع فقط سعر المعالج الجديد من معمارية ZEN 2 أو ZEN 3.

أنتم ما رأيكم بمنصة AM4 الجديدة؟ وهل قررتم التوجه لها؟ شاركونا الان