الرئيسية » تقنية » هاردوير » كيف تختار البطاقة الرسومية المناسبة لك؟

كيف تختار البطاقة الرسومية المناسبة لك؟

بواسطة محمد هشام شوقي في 8 April,2017
featured image
تقنية

ان كنت جديداً في عالم الأجهزة المكتبية وترغب بشراء جهاز مكتبي جديد ولكنك محتار في أمر مهم جداً وهو كيف تختار البطاقة الرسومية التي تناسبك! سوف نحاول في هذا المقال أن نساعدك في كيفية اختيارك للبطاقة الرسومية وفقاً لما يناسبك.

هناك نوعين من البطاقات الرسومية ما هو مدمج مع اللوحة الأم أو المعالج المركزي وما هو منفصل وهو الأفضل من ناحية تنوع خياراته من الفئة المنخفضة الى المتوسطة الى الفئة العليا, لا يعني ذلك انك لن تستمتع مع الحلول المدمجه والتي تكون قادرة على عملية تصير رسوميات ثنائية الأبعاد ولكنك لن تكون قادراً على تشغيل كل ما ترغب به, فصحيح أن حلول معالجات APU من AMD أكثر من جيدة, بالإضافة الى ما تقدمه اليوم إنتل مع معالجات المركزية الجديدة, والتي تقدم قوة رسومية جيدة ولكنك رغم ذلك لن ترتقي الى ما تبحث عنه إن كنت متوجها لبناء جهاز مكتبي للألعاب.

البطاقة الرسومية والتي تعرف أيضاً بالمعالج الرسومي GPU هي التي تحول كل تلك التعليمات البرمجية للعبة إلى بصريات غنية بالألوان التي تراها على شاشتك, وتعتبر أكثر المكونات كلفة في جهازك المكتبي. أن كنت تخطط لبناء جهاز مكتبي منخفض الطاقة وصغير الحجم وبميزانية منخفضة جداً فتوجه الى الحلول المدمجة فيما يخص المعالج الرسومي, اما أن كنت تخطط لبناء جهاز مكتبي بحلول بطاقة منفصلة وهي طبعا الحلول الأفضل لعالم الألعاب فلديك الكثير من الخيارات والإختيارات مختلفة القوة والسعر وسوف تناسبك وفقاً لميزانيتك وما تبحث عنه.

هناك خيارات لاتعد ولاتحصى حينما يأتي الأمر للمعالج الرسومي المنفصل وهي تأتيك من العملاقين NVIDIA و AMD. كليهما يعرضنا بطاقات رسومية تبدأ بمبلغ قليل تقريباً بحدود 50 دولار وترتفع حتى تصل الى 800 دولار للفئة العليا, وبسعر 1000 الى 1500 دولار للبطاقات ثنائية النواة, مع تمتع بطاقات معينة بأسعار غالية للغاية تصل الى 3000 دولار, وهو ما شوهد مع بطاقات TITAN Z التي قدمتها انفيديا في عام 2014.

القاعدة العامة المعروفة إن لم تكن تعرفها تقول: كلما أنفقت المزيد من المال، كلما بدت ألعابك أكثر سلاسة وإذهالا، لكن ايضاً هذا لايعني أن البطاقات الأكثر كلفة هي بالضرورة الأفضل جودة, فهناك خيارات تقدم لك معادلة السعر مقابل الأداء مميزة.

أمور مهمة يجب أن تعرفها عن البطاقة الرسومية

أولاً..الطول الارتفاع استهلاك الطاقة

صورة تظهر الفروقات بين طول البطاقات

عندما تختار البطاقة الرسومية التي تريدها عليك أن تنظر لأمور اخرى خاصة بها مثل الطول والارتفاع واستهلاك البطاقة ومنافذ البطاقة. فعلى سبيل المثال، إذا كنت تبني جهاز مكتبي صغير مع مساحة محدوة، فإنك لا تريد بطاقة ضخمة الحجم لن تتسع بالتأكيد في كيستك. كذلك، إذا كنت تستخدم مزود طاقة يتمتع باستطاعة منخفضة، ابحث عن ذروة استهلاك الطاقة للبطاقة بالواط التي تريد أن تشتريها لكي تتناسب مع مزود الطاقة لديك.

كما عليك معرفة إن ارتبطت كامل المكونات مع مزود الطاقة لديك, فيجب أن تصل نسبة الإستهلاك بين 50-70% من استطاعة مزود الطاقة لديك مما يعني المزيد من كافئة الطاقة وايضاً القدرة مستقبلا على المزيد من التوسعة في منصة جهازك لبطاقة إضافية أو لمكونات اخرى مختلفة. وتأكد ايضاً من مزود الطاقة لديك أن يكون احترافي ومن شركة محترمة ومعتمد بشهادة 80 plus سواء برونزية أو فضية أو ذهبية أو تاتينيوم وهي الأفضل. و أن يحتوي على منافذ وكابلات 6pin او 8pin لتزود البطاقة الرسومية بالطاقة الازمة, واخيرا تأكد من منافذ العرض التي تأتي مع بطاقتك وما يناسبك منها,فهناك الكثير من الخيارات التي تتوفر في البطاقات الرسومية ذات التصميم الغير قياسي.

ثانياً..الترددات/ معالج التدفق/عرض النطاق الترددي

صورة لمكونات PCB البطاقة الرسومية

كما لدينا أمور أخرى يجب أن ننتبه لها وهي السرعة, الذاكرة وتصميم المشتت في البطاقة الرسومية التي سوف تختارها. بشكل عام قوة البطاقة تؤثر على معدل الإطار، خمول الإطار، وتأخر إدراج البيانات, بينما الذاكرة تؤثر على جودة الصورة والدقة, واخيرا تصميم المشتت يؤثر على مدى ضجيج بطاقتك الرسومية وحرارتها حينما تشغل ألعابك المختلفة.

بالنسبة للسرعة، هناك عاملين مهمين يجب أن تنظر لهما بشكل جيد وهما سرعة تردد المعالج الرسومي والذي يقاس بالـ MHz كما يعلمها جميعكم، وايضا عدد نواة التظليل التي تحتوي عليها البطاقة. تطلق Nvidia على نواة التظليل اسم كودا كور، بينما AMD تسميها معالجات تدفق. ما يهمك هو الرقم الأعلى لنواة التظليل التي تعمل عند سرعة التردد الأعلى ولكن أحياناً البطاقات الرسومية التي تملك نواة تظليل أقل لكن تعمل بسرعة تردد أسرع بشكل ملحوظ تستطيع أن تعمل بشكل أفضل في ألعاب معينة، بينما تلك التي تملك نواة أكثر لكن سرعة تردد أقل تستطيع أن تعمل بشكل أفضل في غيرها من الألعاب. لكن بشكل عام العدد الأعلى من نواة التظليل التي تعمل عند سرعة تردد أعلى هي الأفضل, وفي هذه الحالة يجب عليك أن تختار وفقاً لميزانيتك طبعً.

إن عرض النطاق الترددي مقترنا مع سرعة الذاكرة، هو ما يمنحك عرض النطاق الترددي للذاكرة والذي يقاس بـGB/s. ولذلك فإن معظم البطاقات الرسومية ستذكر عرض النطاق الترددي في مواصفاتها، مع القاعدة العامة التي تنص أنه كلما ازداد عرض النطاق الترددي للبطاقة الرسومية، كلما كان أسهل للعبة أن تغذي البيانات لنواة التظليل، وبالتالي تشغل ألعابك بسلاسة أكبر. ابحث عن المعالجات الرسومية التي تمتلك ذاكرة GDDR5 مع عرض نطاق ترددي أعلى.

ثالثاً..حجم الذاكرة

نظام التبريد المائي مع احد البطاقات الرسومية

أما بالنسبة لحجم الذاكرة التي تحتاج إليها، تذكر أن حجم الذاكرة التي تمتلكها البطاقة لاتؤثر على سرعتها, الذاكرة تُستخدم لشيء مثل تحميل textures وحفظ التخزين المؤقت للإطار. الدقة العالية وتقنيات المعالجة مثل تنعيم الحواف تزيد من عدد البكسل الذي تحتاج إلى تصييره، وبالتالي تزيد كمية المعلومات التي ينبغي أن تحملها في الذاكرة.

لذلك فإن ما تمنحك إياه ذاكرة الفيديو هو خيار أن تلعب الألعاب بدقة أعلى ورفع الاعدادات مثل جودة الـ textures والتنعيم افضل من أجل جودة صورة أفضل. بالنسبة للعب بدقة 1080p عند إعدادات أعلى، فإن ذاكرة GDDR5 بسعة 2GB هي بالفعل الحد الأدنى الذي ينبغي أن تبحث عنه، لكننا ننصح بالتوجه نحو حجم 4GB لدقة 1080p، ومع توجهك نحو دقة أعلى مثل 4K، أو إذا كنت تشغل شاشات متعددة عندها سوف تحتاج الى بطاقة تحتوي على ذاكرة بحجم 6GB أو 8GB.

رابعاً..نظام التبريد للبطاقة هوائي أو مائي

تبريد مائي أو تبريد هوائي؟

أيضا هناك أمور أخرى يجب وضعها بعين الاعتبار. المشتت الهوائي القادم مع البطاقة الرسومية, حيث تميل البطاقات الرسومية الأرخص لإستخدام ماهو معروف بالمشتتات القياسية. الفائدة الوحيدة من المشتتات القياسية أنها تميل لأن تكون بنسق منفاخ، أي أنها تسحب الهواء من داخل الكيس وتخرجه من الخلف، بدلا من نفخ الهواء إلى داخل الكيس.

هذا مفيد على نحو خاص للحواسب الأصغر، حيث لايكون هناك مساحة كبيرة من أجل دوران الهواء الساخن وخروجه من الكيسة. فئة البطاقات المتوسطة دائماً ما تأتي بتصميم غير قياسي إحترافي للمشتت الهوائي لذلك حاول أن تختار بعناية بطاقتك الرسومية وتأكد أن المشتت المرفق مع البطاقة قوي من ناحية تشتيت الحرارة وذلك بالإطلاع على المراجعات المختلفة.

اما فيما يخض الفئة العليا فكذلك الأمر بالنسبة لها, خاصة أن كنت تريد أن تشتري بطاقة بتصميم قياسي والتي تأتي بمشتت هوائي قياسي من الشركة الأم, كما هو الحال مع بطاقات Nvidia من الفئة العليا التي تتمتع بمشتت هوائي احترافي فعلاً رغم انه قياسي إلا انه يتمتع بقوة هائلة في تشتيت الحرارة وبتصميم جميل, نفس الأمر مع مشتت AMD القياسي المطلق مع بطاقات RX 480.

المشتت المائي من ناحية أخرى يحقق لك أفضل درجات الحرارة تحت أي ضغط يمكن أن تتعرض له البطاقة من دون ضجيج يذكر, حتى في حالة كسر السرعة العنيف مع رفع القولت, لذلك كن على ثقة بأن أفضل الاختيارات هي التي تكون قادمة مع مشتت مائي متكامل للبطاقة. بشكل عام أن كنت سوف تتوجه نحو بطاقات الفئة المتوسطة او العليا فتوجه نحو البطاقات الرسومية الإحترافية التي تتمتع بتصميم مشتت احترافي فعال حتى تريح نفسك من مشكلة الحرارة والضجيج.

إذا كيف أختار بطاقة رسومية تناسبني؟

انفيديا أم AMD..مهما كان اختيارك فسوف تحصل على تجربة لعب جيدة

بعد أن تعرفت على اهم النقاط والأمور التي عليك أن تركز عليها نأتي للأمر الأهم هو الميزانية التي وضعتها لإختيار البطاقة الرسومية وعند تحديد المبلغ, سوف تعرف بالمبلغ الذي لديك ما هي البطاقة الرسومية التي سوف تحصل عليها سواء بطاقة من الفئة المنخفضة أو من الفئة المتوسطة أو من الفئة العليا من خلال معرفتك للنقاط السابقة التي ذكرناها. لكن يمكنك أن تبدأ بتضييق الخيارات الخاصة بك بسرعة، حالما تعرف ما الذي تبحث عنه أن كنت غير مهتم بحدود الميزانية التي لديك.

لكن الفئة الأكثر جاذبية والأكثر مبيعاً هي الفئة المتوسطة لأنها تقدم لك بطاقات رسومية بحدود سعرية مقبولة وهي 150 الى 250 دولار دولار كما تقدم لك اداء قادر على تشغيل جميع الألعاب الحديثة وبإستهلاك طاقة مقبول وعلى دقة 1080p, مما يعني أن هذه البطاقة سوف تعيش معك فترة لا بأس بها من الزمن لأنها قادرة على تشغيل الألعاب الحديثة.

الفئة الاستهلاكية: أن كنت ممن يبحثون عن بطاقة رسومية من الفئة المنخفضة، فلديك اكثر من خيار منها بطاقة  RX 460 بذاكرة GDDR5 بحجم 2GB التي تأتي بسعر 90 دولار او 115 دولار بحجم 4GB أو بطاقة RX 470 بذاكرة GDDR5 بحجم 4GB وبسعر 150 دولار, أو بطاقة GTX 1050 القادمة بحجم الذاكرة 2GB بسعر 110 دولار, أو التوجه الى بطاقة GTX 1050 Ti بذاكرة GDDR5 بحجم 4GB, وبسعر 140 دولار..كل تلك البطاقات بطاقات جيدة, ولكن أفضلهم هي بطاقة RX 470 من ناحية السعر والاداء.

الفئة المتوسطة: اما إن اتجهنا للفئة المتوسطة من اجل دفع المزيد من القوة الرسومية لألعابنا فلدينا أولا بطاقة RX 480 بذاكرة GDDR5 بحجم 8GB وبسعر 230 دولار أو بحجم 4GB وبسعر 210 دولار, أو التوجه الى بطاقة GTX 1060 Ti بذاكرة GDDR5 بحجم 6GB بسعر 260 دولار..كأداء كلتا البطاقتين تعتبران مناسبة لدقة 1080 بكسل ويمكنها كذلك تشغيل دقة 2K وتقدمان اليوم نفس مستوى الأداء تقريباً لكن يبقى الفرق من ناحية السعر ومن ناحية المميزات التي تأتي معها كل بطاقة والاختيار عائد لك.

الفئة العليا: في الفئة العليا لديك فقط الخيارات القادمة من انفيديا مع بطاقة GTX 1070 بذاكرة GDDR5 بحجم 8GB بسعر يبدأ من 370 دولار, أو بطاقة GTX 1080 بذاكرة GDDR5 بحجم 8GB بسعر يبدأ من 500 دولار, وبما أن الفئة العليا دائماً ما تعني الأفضل أداء فلديك اليوم أقوى بطاقة رسومية بالعالم وهي GTX 1080 Ti بذاكرة GDDR5X بحجم 11GB وبسعر يبدأ من 700 دولار.

هذه البطاقة هي الأفضل لدقة 4K أو تعدد البطاقات الرسومية بينما بطاقة GTX 1080 فهي جيدة مع دقة 4K, بينما بطاقة GTX 1070 فهي ممتازة لدقة 2K. كما تلاحظ كل بطاقة موجهة نحو دقة عرض مختلفة والأفضل اليوم هو مع بطاقة GTX 1080 Ti..للأسف ليس هناك أي بطاقة من AMD فهي غائبة حتى الان عن المنافسة في الفئة العليا.

اصبحت الأن جاهز للإختيار

بعد أن تعرفنا على الطريقة المثالية لكي تعرف كيف تختار بطاقتك الرسومية نكون قد انتهينا هنا, أهم أمر أحب أن أركز عليه لمتابعينا ممن تابعونا أن تنتبهوا لما ذكرناه فلا تتسرع بإختيارك للبطاقة الرسومية وحاول أن تتذكر النقاط التي ذكرناها لك فهي مهمة جداً حتى لا تقع في الإختيار الخاطئ. كما أحب أن انوه انني ذكرت بعضاً من البطاقات الرسومية المتواجدة في الأسواق وهناك كمية كبيرة ومختلفة من البطاقات وبأسعار مختلفة ايضاً من الأجيال الماضية وما زالت حتى اليوم اختيار ممتاز مثل GTX 980 TI و R9 FURY.

ماهي البطاقة الرسومية التي تستخدمونها الان في حاسوبكم؟ شاركونا الأن

ما هو انطباعك؟
Happy
19%
Thumbs Up
65%
Laugh
3%
Unsure
3%
Surprised
3%
Sad
5%
Devil
3%
  • ذكر الله

    بالله عليكم اخوتي انقذو صفحة ذكر الله من الحذف بالضغط على زر اعجاب للصفحة
    وساعدونا في نشرها بين الناس جزاكم الله خيرا وأعلم ان الدال على الخير
    كفاعله
    لاتنسى لايك للتعليق حتى يُثبت فى الاعلى ويراه غيرك

  • قصص رعب جمد قلبك

    قصص حب رومنسي قصص رعب .. حاجة تحفية ادخل صفحتنا ومش هتندم 🙂 😉

  • Ahmed Shawky

    لو سمحت انا عندى مشكلة غريبة انا كنت شارى بطارية لابت توب توشيبا جديدة واشتغلت كويس معايا لمدة اربع أيام وفجأة النهاردة مش راضية تشتغل تكن الجهاز من غير بطارية لازم أوصل الشاحن الكهربائى علشان يشتغل اللاب وتحت في علامة البطارية باين انها بتشحن وواقفة لحد 93% فقط ومش بتشحن
    إية الحل ارجوك ساعدنى

    • هل تقصد أنك عندما تزيل الشاحن الكهربائي من الجهاز المحمول ينطفئ الجهاز ولا تعمل البطارية رغم أن البطارية تقول لك أنها مشحونة بنسبة 93%؟
      إن كان هذا ما تقصده فقم أولا بفحص البطارية من خلال هذا المقال, ونفذ المطلوب بالضبط وأخبرني بالنتيجة 🙂

      http://arabhardware.net/2015/10/27/%D9%83%D9%8A%D9%81-%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%B9%D9%85%D8%B1-%D8%A8%D8%B7%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%85%D9%88%D9%84/

      • Ahmed Shawky

        أيوة مظبوط كلامك هو دة الحاصل معايا بالظبط
        حاضر سوف أنفذ المطلوب في هذا المقال وسوف اخبرك بالنتيجة

      • Ahmed Shawky

        أنا حضرتك طبق الخطوات بالظبط وعطانى النتيجة كالاتى:-
        Battery:Battery Information

        Battery ID:
        41167COMPAL PA3817U-1BRS

        Manufacturer:
        COMPAL

        Serial Number:
        41167

        Chemistry:
        Li-I

        Long Term:
        1

        Sealed:
        0

        Design Capacity:
        47520

        Last Full Charge:
        47509
        طبعاً بالنسبة للحضرتك تقصدة أخر سطرين يوضح ان البطارية لسة جديدة فعلاً وتقريباً لا يوجد فرق مش عارف لية بقى واقفة عند 93% على طول وبيدى رسالة ان بيكمل الشحن ومابيشحنش ولما أشيل الشاحن يفصل الجهاز حتى لمبة البطارية منورة احمر على طول مش اخضر

    • Raouf Adel

      العيب من الشاحن مش متوافق مع البطارية الفولت بتاعة اعلى تقريبا علشان كدة هو مش بيشحن البطارية و بيشغل الجهاز و بس
      اشترى شاحن اصلى متوافق مع الجهاز بتاعك .

      • Ahmed Shawky

        أزاي حضرتك دة الشاحن الاصلي الجاي مع الجهاز دة بقالة معايا اربع سنين والبطارية طبعا القديمة بتاعتة فضت من حوالي ٦ شهور ولسة مغيرها زي ماقولت لحضرتك

        • Raouf Adel

          يبقى حضرتك البطارية الى غيرتها ليست متوافقة مع الشاحن !!
          لست ادرى و لكن اذهب للمتجر الى اشتريت منة البطارية و غيرها ببطارية بتشحن مع الشاحن بتاعك !!

  • Amr Mohamed

    من r7 250x وانت طالع اقل من كدا اوعي

  • Abdallah Marzouk

    اختار كارت متوسط وشوف نتائج اختباراته علي اليوتيوب مع الالعاب المختلفة وشوف سعره ومراجعات ليه وكل حاجة تبعه (سعره – طوله وعرضه (يدخل ف الكيسة ولا ﻷ) – استهلاكه للطاقة) وخده كBase ليك بعد كدة بحيث كل اما تشوف كارت تاني تقارنه بيه.
    انا شخصيا الBase بتاعي اللي بقارن بيه هو GTX 750 TI و احيانا GTX950 والاتنين ممتازين في كل حاجة بالنسبة لكروت الفئة المتوسطة واللي معظم الناس بيتجهو ليها.

    • Muhameed Jramneh

      قبل سنه اشتريت ال 750 gtx ti 2GB وصراحه ممتاز ويشغل كل الالعاب لليوم واعتقد ممكن يخدمني كمان سنه او سنه ونص بدون مشاكل

      • Oyoun

        واللي كان معاه TITAN X 12GB و خرب ؟ xD

  • مين قدك

    أللهم ارزق من ضغط لايك للصفحة كل ما يتمناه يارب

  • حسن عبده

    بالنسبه للبطاقة r9 270x معا معالج من انتل 4440 i5 هل في تناثق بينهم

    • هذه البطاقة ممتازة وهي متناسبة مع المعالج أي لن يكون لديك عنق زجاجة في هذه الحالة

  • كمبيوتر مشاكل وأعطال وحلول وإستشارات

    تم إنشاء هذة الصفحة خصيصا لمساعدة مستخدمى الكمبيوتر فى صيانة وأكتشاف أعطال جميع أجهزة الكمبيوتر ,والاجابة عن جميع الاستفسارات .

  • Abdel Rahman Mofeed

    tb haow a

  • Abdel Rahman Mofeed

    tb haowa el amd redone 6570 hd 1gb 7alow walla eh?

  • Ahmed Mohamed Sabry

    انت مبتخترش الفلوس هي اللي بتختارلك ?

  • Mohammed Ayash

    Nvidia GTX 980 TI و بس

  • عصام شاهين

    الميزانية هتجبرك على بطاقة معينة يعنى لو معاك فلوس والدنيا حلوة ايه الى يقيدنى بفئة معينة ما هجيب بطاقة
    عالية جدا

    • نعم هذا صحيح ميزانتيك هي ما يحدد البطاقة التي ستختارها ولكن الأساسيات في اختيار البطاقة وما حاجتك لها ستكون مفيدة لك في اختيارك القادم

  • Mohamed Boudras

    مع إحترامي لكن المقال فاشل لأبعد الحدود
    المفروض أن تحافظوا على المصطلحات التقنية بلغتها الأصلة
    ثانيا المقال لم يذكروا بعض التفاصيل الأخرى التقنية التي تميز الكروت عن بعضها .