الرئيسية » تقنية » هاردوير » تجربتنا لبطاقة الفئة المتوسطة الصامتة Palit GTX 1050 Ti KalmX

تجربتنا لبطاقة الفئة المتوسطة الصامتة Palit GTX 1050 Ti KalmX

بواسطة مصطفى المرغني في 9 April,2017
featured image
تقنية
Silver Award
معلومات سريعة
اسم المنتج

Palit GTX 1050 Ti KalmX

الكاتب
9 April,2017
الشركة المصنعة

Palit

واجهة التوصيل

PCIe 3.0 X16

المعمارية

PASCAL

شريحة التحكم

GP107

المعالج

i7 7700K

الجوائزSilver Award

بعدما رأينا أخر الإصدارات من جيل Pascal والبطاقة العملاقة GTX 1080 Ti، سنأخذكم فى جولة سريعة مع بطاقة الفئة المتوسطة لذلك الجيل. البطاقة GTX 1050 Ti، نعم هناك Ti أيضاً، ولكنهما يختلفان بالتأكيد. الإصدار الذى لدينا صامت، هذا هو الوصف المثالي له، لماذا هو كذلك؟ لأنه يأتى بدون مراوح للتبريد. تعم تبريد البطاقة يعتمد بشكل كلى على زعانف التبريد الصامتة. كيف سيكون الوضع مع البطاقة Palit GTX 1050 Ti KalmX لنرى ذلك سوياً.

ذلك التصميم المُتبع فى البطاقات الصامتة نجده دائماً فى فئة البطاقات المتوسطة والاقتصادية. ذلك لأن استهلاك الطاقة للبطاقة ليس كبيراً لكى يحتاج الى تبريد فعال بمروحة للتبريد. الأمر أيضاً ليس بذلك السهولة، يجب أن تكون معمارية البطاقة تساعد على كفائة استهلاك الطاقة، وهذا ما نجده فى معمارية Pascal التى تأتى بدقة تصنيع أقل الذى يساعد على ذلك الأمر.

Palit GTX 1050 Ti KalmX

البطاقة تضع تحدى مع بقية الاختيارات الأخرى من الشركات بأنها قدمت البطاقة بدون منفذ للطاقة إضافي حيث أن البطاقة ستعتمد بشكل أساسي على شق PCIe 3.0 من حيث إمداد الطاقة للبطاقة. كذلك اعتمدت الشركة على التبريد المصمت لكى يقوم بدوره فى جعل حرارة البطاقة مناسبة للعمل لفترات طويلة مع ألعاب eSports المناسبة لفئة البطاقة GTX 1050 Ti
لنعلم كيف كان وضع البطاقة مع تلك التحديات التى ذكرناها وكيف سيكون مكانتها فى مُنحنى الأداء.

Palit GTX 1050 Ti KalmX

البطاقة Palit GTX 1050 Ti KalmX

البطاقة التى لدينا من المعمارية الأحدث Pascal من شركة NVIDIA وبداخله الشريحة الرسومية GP 107 التى أطلقتها الشركة بدقة تصنيع أقل 14nm من باق الشرائح الرسومية الأخرى لمعمارية Pascal.
تحتوى على البطاقة على عدد أنوية 768 CUDA Cores حيث تعم الأنوية بتردد التشغيل 1290 MHz وتعلوا الى التردد 1392 MHz مع الضغط. البطاقة تشتمل على ذواكر رسوميةةة بحجم 4GB من النوع GDDR5 وتعمل بتردد للتشغيل المكافئ 7000 MHz حيث يكون عرض ناقل قنوات الاتصال للذواكر 128Bit لتحصل فى الأخير على معدل لنقل البيانات 112 GB/s.

Palit GTX 1050 Ti KalmX

لديك ثلاثة منافذ للعرض المختلفة HDMI / DisplayPort / DVI وكما ذكرنا البطاقة لا تحتوى على منفذ خارجي لإمداد الطاقة لذلك فإنها تستهل فقط 75W من شق PCIe 3.0 لذلك فإن مزود الطاقة المناسب للتشغيل هنا 300W أو أكثر.

Palit GTX 1050 Ti KalmX

البطاقة لا تدعم ربط بطاقتين معاً NVIDA SLI مثل باق البطاقات والشرائح المتوسطة لجيل PASCAL.

نظرة أقرب للبطاقة الصامتة Palit GTX 1050 Ti KalmX

العلبة الخارجية للبطاقة نجد عليها صورة عملاقة للبطاقة ذاتها من الأمام والمعلومات الأساسية عن البطاقة والتى نجدها بلغات مُتعددة فى خلف العلبة كما نرى.

ها هي البطاقة بعدما خرجت من مرقدها، ونلاحظ التبريد المصمت للبطاقة وشبكة زعانف التبريد العملاقة التى تستنفذ منفذين من شقوق صندوق الحاسب وتُغطى شريحة PCB للبطاقة بالكامل وتعلوا عليها.

كذلك نجد أنه يتخلل تلك المصفوفة أثنان من أنابيب التوصيل الحرارى اللذان يجتمعان معاً فى حوض التبريد الذى يلتصق بالشريحة الرسومية بالبطاقة ليقوم بتشتيت الحرارة عنها.

ننظر الى أمام البطاقة فنجد الثلاثة مخارج للعرض المُختلفة التى ذكرناها، كما يمكنك أن تلاحظ أنه لا يوجد منافذ خارجية لإمداد الطاقة للبطاقة كذلك لا يوجد جسر الاتصال ببطاقة رسومية أخرى.
المُلحقات التى تأتى مع البطاقة هى كتيب الارشادات واسطوانة التعريفات فقط وذلك المُعتاد فى بطاقات الفئة الاقتصادية.

تجربتنا للبطاقة Palit GTX 1050 Ti KalmX

نأتى الى وقت التجربة والمرح مع البطاقة. كيف سيكون أداء البطاقة بالفعل مع الألعاب، وخاصة ألعاب eSports ،وبرامج الأختبار وكيف ستتقدم بالتأكيد الى أعلى منحنى الأداء. ماذا سيكون الوضع عند محاولة كسر سرعة البطاقة ومدي استهلاك الطاقة الخاص بها.

لقد قمنا بتحديث منصة الاختبار الخاصة بنا كما أخبرناكم لتستوعب الجيل السابع لشركة Intel واستخدام المعالج i7 7700K يعمل بتردده الطبيعى مع التربوا 4.5 GHz مع استخدام الذواكر G.Skill القادمة بترددات التشغيل المناسبة الأن 3200MHz مع توقيتات أفضل من السابق.

كذلك لقد رأينا أن نقوم بتجربة تنين الألعاب المتميز MSI Z270 Gaming M5 مع البطاقة الرسومية لكى تجد تتعرف على الأداء مع المنصة الأحدث الأن للمستخدمين وجمهور اللاعبين.
نستعرض العتاد المستخدم معاً:

المعالج : Intel i7 7700K @4.5 GHz
اللوحه الام : MSI Z270 Gaming M5
الذواكر : Gskill Trident Z 16GB @3200MHz CL14
وحدة التخزين : Kingston HyperX Savage 240GB
مزود الطاقة : Cooler Master V1000W
نظام التشغيل : Windows 10 Pro 64bit
التعريفات المستخدمة : Geforce 378.78
شاشه العرض :  Acer XG270HU 144Hz

نأتى الى مستوى استهلاك البطاقة للطاقة، وكما تعلمون من الأسطر السابقة أن البطاقة تعتمد فقط على شق PCIe لإمدادها بالطاقة ولا تحتوى على منافذ خارجية، لذلك فإن مستوى الاستهلاك للبطاقة سيكون فى المدى 75W فى حالة الضغط لأن ذلك أقصى ما يقدمه الشق PCIe.
لذك كانت البطاقة فى الوضع المصنعى فى حالة الخمول تستهلك 35W ليرتفع ذلك الى 70W فى حالة الضغط. وعندما قمنا بكسر سرعة البطاقة يدوياً لم يختلف الأمر كثيراً، حيث كاننن مستوى الاستهلاك متساوي فى حالة الخمول، وأرتفع الى 72W فى حالة الضغط فقط.

ثانياً لنتحدث عن درجات الحرارة للبطاقة. هل تتوقعون أن التبريد الصامت لا يكفى للبطاقة؟ على العكس تماماً فقد كانت درجات الحرارة فى المستوى الطبيعى لها مع الضغط فى الوضع المصنعى وكسر السرعة.
كانت درجة الحرارة فى الوضع المصنعى فى حالة الخمول 35 درجة مئوية وقد أرتفع ذلك الى 58 درة مئوية فى أقصى حالات الضغط. أما عندما قمنا بكسر السرعة يدوياً فقد ارتفعت درجةةة الحرارة فى حالة الخمول لتصل الى 40 درجة مئوية، أما فى حالة الضغط فقد وصلت الى 62 درجة مئوية فقط.
منا هنا نتأكد أن التبريد المصمت مع البطاقة والشريحة الرسومية كاف لها وسوف تعمل فى ظروف للتشغيل مناسبة لساعات طويلة مع الألعاب.

لقد ذكرنا أننا قمنا بكسر سرعة البطاقة يدوياُ، لا تتوقع الكثير بسبب محدودية امداد الطاقة للبطاقة عن طريق الشق الرسومى فقط. ومع ذلك فقد وصلنا بتردد الأنوية الى 1911 MHz وكذلك للذواكر 1852 MHz ولم يرتفع معها كما ذكرنا مستوى الحرارة أو استهلاك الطاقة بالطبع.

نصل الى نتائج البطاقة مع برامج الاختبارات والألعاب. سنقوم بتحديث مكتبة النتائج واضافة المزيد من البطاقات الرسومية مع منصة الاختبار الجديدة. حان وقت رؤية البطاقة على أرض الواقع.

الاختبارات الاصطناعية للبطاقة Palit GTX 1050 Ti KalmX

يتم إختبار البطاقة لمعرفة أدائها مقارنة بالبطاقات الأخرى بإستخدام الإختبار 3DMark Fire Strike حيث إختبار 3D Mark يعتبر من أشهر إختبارات الصناعية للبطاقات الرسومية حيث أنها يوفر معيار واضح و محايد يقاس على أساسه مستوى أداء البطاقات الرسومية.
يتم إختبار البطاقات على ثلاثة إعدادات مختلفة:
Performance هو الإختبار الأول الذى يعمل على دقة 1080p
Extreme هذا الإختبار يعمل على دقة 2K
Ultra هذا الإختبار يعمل على دقة  4K

أداء البطاقة Palit GTX 1050 Ti KalmX مع الالعاب التنافسية eSports

أداء البطاقة Palit GTX 1050 Ti KalmX مع مكتبة الألعاب المتنوعة DX12-DX11-Vulkan

نقاط القوة

+ الأداء المتميز مع ألعاب eSports
+ التبريد المصمت الفعال
+ الهدوء التام للبطاقة
+ لا تحتاج الى مُوصلات خاريجة لإمداد الطاقة
+ حجمها مناسب لصناديق الحاسب الصغيرة

نقاط الضعف

- كان سيكون أفضل لو البطاقة تحتوى على الاضاءة الخاصة بها

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
9.0
السعر
8.8
جودة التصنيع
9.0
كسر السرعة
8.5
التصميم
9.0
التبريد
9.0
الخلاصة

لمن يحبون الصمت، هذه هى البطاقة الرسومية المناسبة لكم خاصة إذا كنتم من محبى ألعاب eSports.
البطاقة تقدم الأداء الكافي لك مع تلك الألعاب ولن تحتاج الى صرف المزيد من الأموال فى الجانب الرسومى لكى تحظى بتجربة سلسلة مع تلك الألعاب التنافسية.
لقد راهنت شركة Palit على الشريحة الرسومية الجديدة ذات الاستهلاك والانبعاث الرسومى الممتاز لكى تأتى بالتصميم الصامت والمصمت للبطاقة، وقد أتت بتصميم حوض التبريد لكى يستوعب ذلك الانبعاث بكفاءة كما رأينا من درجات الحرارة للبطاقة أقصى حالات الضغط وكسر السرعة.
الأمر بديهي بالفعل، إذا كنت تبحث عن الأداء المثالي مع ألعاب eSports وكذلك المستوى المتوسط مع باق الألعاب على دقة العرض 1080p، وتريد منصة الألعاب لديك صامتة بالفعل. لا تبحث كثيراً، تلك هى اختيارك الصائب.

8.9
التقييم النهائي
You have rated this
ما هو انطباعك؟
Happy
20%
Thumbs Up
80%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
0%
  • Ahmed Hadji

    انوي شرائها . ان شاء الله فهي تناسبني في الغرفة . شكرا .